بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:32 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:17 am من طرف Admin

» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:12 pm من طرف Admin

» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 4:54 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:37 am من طرف Admin

» المنافقون فى القرآن
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى السوارين
نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:20 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا Empty نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا

مُساهمة من طرف Admin الأحد يونيو 30, 2019 7:56 am

نقد كتاب العمر والشيب لابن أبى الدنيا
كتاب العمر والشيب هو أحد كتب عبد الله بن محمد بن عبيد ابن أبي الدنيا أبو بكر
وكعادته فى معظم كتبه الرجل يجمع الروايات فى الموضوع الواحد وهو لا يمحصها ولا يبين المعنى الصحيح فيها من المعنى الباطل وإنما هو جامع فقط لا يهمه بيان ولا تفسير
1 - حدثنا علي بن الجعد الجوهري وسعيد بن سليمان الواسطي عن إسماعيل بن عياش عن عمرو بن قيس الكندي عن عبد الله بن بسر قال جاء أعرابيان إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال أحدهما يا رسول الله أي الناس خير قال من طال عمره وحسن عمله وقال الآخر يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فمرني بأمر أتثبت به فقال لا يزال لسانك رطبا بذكر الله عز و جل
والخطأ هو أن العمر يطول وهو تخريف لأن العمر لا يطول ولا ينقص مصداق لقوله تعالى بسورة الأعراف "فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون"
2 - حدثنا سويد بن سعيد قال حدثنا سويد بن عبد العزيز حدثنا نوح بن ذكوان عن أخيه أيوب عن الحسن عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول الله إني لأستحي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام أعذبهما بعد ذلك
الخطأ هو استحياء الله من الخلق وهو ما يخالف قوله تعالى "والله لا يستحى من الحق " فالشيب ليس مبررا لمنع العذاب عمن كفر بعد إسلامه فمانع العذاب هو الإيمان والعمل الصالح حتى الممات
3- حدثنا الفضل بن يعقوب حدثنا سعيد بن مسلمة قال رأيت الحجاج بن أرطاة يخضب بالسواد ورأيت ابن أبي ليلى يخضب بالسواد ورأيت أبا يعقوب العامري يخضب بالسواد ورأيت ابن جريح يخضب بالسواد ثم ترك بعد فجعل يخضب بالحناء والكتم
والخطأ هنا إباحة تغيير خلق الله بالخضاب وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة .

4 - حدثنا أبو كريب حدثنا زكريا بن عدي عن زاجر بن الصلت عن الحارث بن عمرو عن البحتري بن عبد الحميد أن عمر بن الخطاب قال نعم الخضاب السواد هيبة للعدو ومسكنة للزوجة
والخطأ هنا إباحة تغيير خلق الله بالخضاب وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة
5 - حدثنا المثنى بن معاذ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان الثوري عن أبي رباح عن مجاهد قال أول من خضب بالسواد فرعون فقالت له امرأته ذاك إن لم ينصل
والخطأ هنا إباحة تغيير خلق الله بالخضاب الأسود وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة
6 - حدثنا أبو كريب محمد حدثنا ابن فضيل عن الوليد بن جميع قال كان نافع بن جبير يخضب بالوسمة
والخطأ هنا إباحة تغيير خلق الله بالخضاب بالوسمة وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة
7 - أخبرني العباس بن هشام بن محمد عن أبيه عن جده أن عبد المطلب أول من خضب بالوسمة من أهل مكة وذاك أنه قدم اليمن فنظر إليه بعض ملوكها فقال يا عبد المطلب هل لك أن أغير لك هذا البياض فتعود شابا
قال ذاك إليك فخضبه بالحناء ثم علاه بالوسمة فلما أراد الانصراف زوده منه شيئا كثيرا وأقبل عبد المطلب فلما دنا من مكة اختضب ثم دخل مكة كأن رأسه ولحيته حنك الغراب فقالت له نتيلة بنت خباب بن كليب أم العباس بن عبد المطلب يا شيبة الحمد ما أحسن هذا الخضاب لو دام فقال عبد المطلب ... لو دام لي هذا السواد حمدته ... وكان بديلا من شباب قد انصرم ... تمتعت منه والحياة قصيرة ... ولا بد من موت تنوله أو هرم ... ومن ذا الذي يجري على المرء خفضه ... ونعمته يوما إذا عرشه انهدم ... فموت جهير عاجل لا سوى له ... أحب إلينا من مقالهم حكم ... قال فخضب بعد ذلك أهل مكة
والخطأ هنا إباحة تغيير خلق الله بالخضاب بالوسمة وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة
8 - قال وأنشدني الحسين بن عبد الرحمن ... إذا احتجت إلى تسود ما ... أبيض من الشعر ... وتبيض الذي غيره ... الدهر من الثغر ... فوطن للبلى نفسا ... وأذعن لشبا الدهر ... وصبرا ودمن تجزع ... أوابد بالصبر ...
9 - حدثنا خلاد بن أسلم أخبرنا النضر بن شميل حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن العيزار يعني ابن حريث قال رأيت الحسين بن علي يخضب بالوسمة
والخطأ هنا إباحة تغيير خلق الله بالخضاب بالوسمة وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة
10 - حدثنا أبو الفضل القرشي عبيد الله بن سعد أخبرنا عمر عن شريك عن رشدين بن كريب قال رأيت عبد الله بن جعفر يخضب بالوسمة
والخطأ هنا إباحة تغيير خلق الله بالخضاب بالوسمة وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة
11 - حدثني أبو عمر التميمي قال حدثني أبي عن أبي بكر النهشلي قال رأيت عبد الرحمن بن الأسود يخضب بالوسمة
والخطأ هنا إباحة تغيير خلق الله بالخضاب بالوسمة وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة
12 - حدثني إبراهيم بن سعيد حدثنا أزهر عن ابن عون قال رأيت موسى بن طلحة يخضب بالسواد
والخطأ إباحة تغيير خلق الله بالخضاب بالسواد وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة
13 - حدثني علي بن محمد بن الحسن الرقي عن ابن أبي مريم عن عطاف بن خالد قال رأيت علي بن عبد الله بن عباس أسود الرأس واللحية
والخطأ إباحة تغيير خلق الله بالخضاب بالسواد وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة
14 - حدثني محمد بن صالح القرشي حدثنا يزيد بن بيان الجرشي قال حدثني شيخ من الأنصار يقال له أبو الرحال عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أكرم شاب شيخا لسنه إلا قيض الله له من يكرمه عند سنه
المستفاد من يقدم الخير وهو شاب يجده إن بلغ الشيخوخة
15 - حدثني العباس بن جعفر حدثني إبراهيم بن صرمة الأنصاري عن يحيى بن سعيد قال بلغنا أنه من أهان ذا شيبة لم يمت حتى يبعث الله عليه من يهين شيبه إذا شاب
المستفاد من أهان الشايب يهان إذا بلغ الشيب كما أهان غيره
16 - حدثني محمد بن الحسين حدثني أبو الفضل مولى بني هاشم قال قيل لرجل كيف أصبحت فقال ... العمر ينقص والذنوب تزيد ... وتقال عثرته الفتى فيعود ...
17 - وزادني غيره ... والمرء يسأل عن سنيه فيشتهي ... تقليلها وعن الممات يحيد ...
18 - قال أنشدني عيسى بن عبد الرحمن قوله ... عمرك قد أفنيته تحتمي ... فيه من البارد والحار ... وكان أولى بك أن تحتمي ... من المعاصي خشية النار ...
الأقوال السابقة من الأشعار مفيدة فى الوعظ
19 - حدثنا محمد بن عاصم حدثنا أبو هرمز عن أنس قال قيل لنوح صلى الله عليه و سلم يا أطول النبيين عمرا ويا أفضلهم شكرا كيف وجدت الدنيا والعيش فيها قال كرجل دخل بيتا له بابان فأقام في البيت هنيهة ثم خرج
لا دليل على أن هذا قول نوح ولكن المعنى صحيح الدنيا ندخلها ثم نخرج منها
20 - حدثني أبو عبد الله محمد بن أيوب عن رجل من باهلة قال دخل قوم على أعرابي يعودونه فقال له بعضهم كم أتى عليك قال خمسون ومائة سنة فقالوا عمر والله فقال لا تقولوا ذاك فوالله لو استكملتموها لاستقللتموها
المستفاد العمر مهما كان طويلا فهو قصير
21 - حدثني إسماعيل بن الحارث حدثنا داود بن المحبر عن صالح المري عن أبي عمران الجوني عن أبي الجلد أن عيسى بن مريم مر بمشيخة فقال معاشر الشيوخ أما علمتم أن الزرع إذا ابيض ويبس واشتد فقد دنا حصاده قالوا بلى قال فاستعدوا فقد دنا حصادكم ثم مر بشباب فقال معاشر الشباب أما تعلمون أن رب الزرع ربما حصده قصيلا قالوا بلى قال فاستعدوا فإنكم لا تدرون متى تحصدون
بالقطع لا يمكن إثبات نسبة الكلام لعيسى ولكنه وعظ للناس كى يرتدعوا عن الكفر
22 - حدثنا محمد بن إدريس أخبرنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم المصري قال سمعت أبا أسامة المصري العابد قال بينا أبو شريح يمشي إذ جلس فتقنع بكسائه فجعل يبكي فقلنا ما يبكيك قال تفكرت في ذهاب عمري وقلة عملي واقتراب أجلي
المستفاد وجوب العمل الصالح باستمرار لعدم معرفة موعد الموت
23 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال سمعت أبا سليمان يقول يعرض الله على ابن آدم يوم القيامة عمره من أوله إلى آخره ساعة ساعة يقول ابن آدم أتت عليك ساعة كنت تطيعني وساعة كنت تعصيني وساعة كنت تذكرني وساعة كنت غافلا
بالقطع الخطأ هو كلام الله للعبد والصواب أنه يريه عمله من خلال كتابه المصور لعمله من الولادة حتى الممات

24 - حدثني بن إدريس حدثنا أحمد بن أبي الحواري حدثنا أحمد بن الهرماس أبو علي الحنفي حدثنا إبراهيم بن إسحاق العكاشي الأسدي قال سمعت إبراهيم بن أدهم يقول للأوزاعي يا أبا عمرو وكان مالك بن دينار كثيرا ما يقول من عرف الله فهو في شغل شاغل ويل لمن ذهب عمره باطلا
المستفاد وجوب استغلال الإنسان العمر فى طاعة الله
25 - حدثني محمد بن إدريس قال سمعت علي بن محمد الطنافسي قال قال ابن المبارك ما أسرع هذه الأيام في هدم عمرنا وأسرع هذا العام في هدم شهره وأسرع هذا الشهر في هدم يومه
الخطأ فى القول هو وجود سرعة فى هدم الوقت والسرعة واحدة
26 - حدثني أبو حاتم حدثنا محمد بن موسى الجرشي عن حماد بن زيد عن عبيد الله بن عمر قال قال عمر بن الخطاب لابنه أما ينهاك شمطاتك عن معاصي الله
المستفاد وعظ الوالد لابنه
27- حدثني أبو حاتم حدثنا أحمد بن أبي الحواري حدثني محمد بن كامل العبسي قال أتيت عراك بن خالد وهو جالس في مجلس ابن مرة في فتنة ابن محرز فقلت له يا أبا الضحاك طاب الموت قال يا ابن أخي لا تفعل لساعة تعيش فيها تستغفر الله خير لك من موت الدهر
المستفاد الاستغفار خير للمرء
28-حدثني جعفر بن محمد الخراساني قال قيل لشيخ ما بقي منك مما تحب له الحياة قال البكاء على الذنوب
المستفاد الاستغفار خير للمرء
29 - حدثني محمد بن نصر بن الوليد حدثنا الأصمعي قال دخل سليمان بن عبد الملك المسجد فرأى شيخا كبيرا فدعا به فقال يا شيخ أتحب الموت قال لا قال بم قال ذهب الشباب وشره وجاء الكبر وخيره فإذا قمت قلت بسم الله وإذا قعدت قلت الحمد لله فأنا أحب أن يبقى لي هذا
المستفاد حمد الله واجب فى كل وقت والرواية مكذوبة فلا وجود لسليمان بن عبد الملك ولا ما يسمى بالدولة الأموية
30 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا حيوة بن شريح حدثنا بقية عن المسعودي قال كان عون بن عبد الله يضع يده تحت لحيته ثم يميلها إلى وجهه ثم ينظر إليها فيبكي ويقول إلهي ارحم شيبتي
المستفاد طلب الرحمة من الله واجب
31 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا أحمد بن الحواري حدثنا عثمان بن جابر قال قال موسى يا رب خر لي قال يا موسى لو لم أخلقك كان خيرا لك قال يا رب فإذا خلقتني فخر لي قال لو أمتك طفلا كان خيرا لك قال يا رب فإذا لم تمتني طفلا فخر لي قال تكبر يا موسى فأرحمك
الخطأ أن عدم موسى(ص) خير من خلقه وهو ما لا يقوله الله أبدا فحياته خير حتى يدخل الجنة وأما عدمه فلن يكون من ضمن سكان الجنة
32 - قال الشاعر ... أعاذل ما عذري وهل لي وقد أتت ... لداتي على بضع وستين من عذري ... رأيت أخا الدنيا وإن بات آمنا ... على سفر يسري به وهو لا يدري
المستفاد العمر يمر دون معرفة صاحبه إلا من رحم الله
33 - حدثنا علي بن الحسين عن أحمد بن أبي الحواري قال سمعت أبا سليمان قال حدثني من سمع الحسن يقول أفضل الناس ثوابا يوم القيامة المؤمن المعمر
الخطأ أن أفضل الناس ثوابا يوم القيامة المؤمن المعمر وهو ما يخالف كون المجاهد عمر أم لم يعمر طويلا هو الأفضل كما قال تعالى
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
34 - قال أحمد وسمعت أبا الفرج القاص يقول قال علي بن أبي طالب ما يسرني أن مت طفلا وأني لم أكبر فأعرف ربي
المستفاد كلمة حكمة فمعرفة الرب أفضل
35 - حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل القيسي حدثنا روح بن عبادة حدثنا زياد أبو عمر قال سمعت رجلا من بني قيس كان يشهد علي بن أبي طالب قال كان علي إذا علا المنبر قال قبل أن يتشهد والله ما من معمر وإن طال عمره إلا إلى فناء ثم يتشهد
الخطأ هو استمرار الرجل فى قول تلك القولة كل مرة
36 - حدثني محمد بن الحسين حدثني محمد بن المغيرة قال لما قدم ابن المبارك طرسوس فرأى هيئة أهلها بكى فقيل له ما يبكيك يا أبا عبد الرحمن قال بكيت على فناء عمري وضيعته قال ونظر إلى الباب ذات يوم والناس يزدحمون عليه فقال حق لهم سرور الأبد من ورائه
الرجل هنا يزكى نفسه مخالفه قوله تعالى :
" فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"
37 - حدثني محمد بن الحسين أخبرنا محمد بن سنان الباهلي قال سمعت الربيع بن عبد الرحمن يقول إنما يحب البقاء من كان عمره له غنما وزيادة في عمله فأما من غبن عمره واستن له هواه فلا خير له في طول الحياة
مقولة خاطئة فليس كل من أحب البقاء كان عمره له غنما وزيادة في عمله فالكثيرون يتمنون طول البقاء لارتكاب الذنوب المدخلة جهنم كما قال تعالى ""يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر"
38 - حدثني محمد بن الحسين حدثنا سليمان أبو أيوب البصري قال حدثني مرجا بن وداع قال قال عطاء السليمي طوبى لمن نفعه عيشه وكان طول عمره زيادة في عمله والله ما أرى عطاء كذلك ثم بكى
المستفاد وعظ النفس
39 - حدثنا أبو محمد البزار القاسم بن هاشم عن إبراهيم بن الأشعث أنه قال سمعت الفضيل بن عياض وقال له رجل يا أبا علي كيف حالك قال كيف ترى حال من كثرت ذنوبه وضعف عمله وفني عمره ولم يتزود لمعاده ولم يتأهب للموت ولم يتيسر له
المستفاد وعظ النفس
40 - قال وحدثني من سمع هشام بن عمار حدثنا سعيد بن سالم القداح حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد سمعته قال لرجل من لم يتعظ بثلاث لم يتعظ بشيء الإسلام والقرآن والشيب
الخطأ أن الاتعاظ يكون بثلاث الإسلام والقرآن والشيب وهو ما يخالف وجود رابع الاتعاظ بما حدث للكفار من عقاب وخامس الاتعاظ بالمصائب كالمرض

41 - وحدثني إبراهيم بن العلاء الحمصي حدثنا بقية عن عبد الرحمن بن سهل عن أبي حازم أنه قال يا بني لا تقتدي بمن لا يخاف الله بظهر الغيب ولا يقف عن العيب ولا يصلح عند الشيب
المستفاد عظة الوالد لابنه واجبة
42 - قال وزعم داود بن رشيد حدثنا بقية عن عقبة بن أبي حكيم قال كنا نجلس إلى عون بن عبد الله فيقول لنا معشر الشباب قد رأينا الشباب يموتون فما ينتظر بالحصاد إذا بلغ المنجل ويمس لحيته
المستفاد وجوب وعظ الشباب لعمل الصالحات
43 - حدثني محمد بن الحسين حدثنا عبيد الله بن محمد القرشي حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لو لم يصب ابن آدم إلا الصحة والسلامة لكان كفى بهما داء قاضيا
الخطأ أن الصحة والسلامة داء مهلك مدخل للنار فهناك من يستغل صحته وسلامته فى الخير لنفسه وللناس وإن كان لا يوجد صحة وسلامة دائمة فى الدنيا فلابد أن يصاب الكل بأمراض وأوجاع حتى ولو كانت هينة
44 - قال وقال أبو عبد الرحمن فحدثت به أبي فقال يا بني والله ما كنت أحسب هذا مرفوعا وذلك أن حميد بن ثور قال ... أرى بصري قد خانني بعد صحة ... وحسبك داء أن تصح وتسلما ... ولن يلبث العصران يوم وليلة ... إذا طلبا أن يدركا ما تيمما ... قال محمد وزاد في هذا البيت الأخير غير عبيد الله
الخطأ أن الصحة والسلامة داء مهلك مدخل للنار فهناك من يستغل صحته وسلامته فى الخير لنفسه وللناس وإن كان لا يوجد صحة وسلامة دائمة فى الدنيا فلابد أن يصاب الكل بأمراض وأوجاع حتى ولو كانت هينة
45 - حدثني محمد حدثنا بشر بن عمر الزهراني حدثنا عثمان بن حماد قال سمعت معاوية من قرة يقول قال أبو الدرداء لو أن ابن آدم عمر في الصحة والسلامة لكان له داء قاضيا
الخطأ أن الصحة والسلامة داء مهلك مدخل للنار فهناك من يستغل صحته وسلامته فى الخير لنفسه وللناس وإن كان لا يوجد صحة وسلامة دائمة فى الدنيا فلابد أن يصاب الكل بأمراض وأوجاع حتى ولو كانت هينة
46 - حدثنا محمد بن الحسين حدثنا محمد بن جعفر المديني حدثنا بكر ابن خنيس عن ليث عن أبي سلمان قال قال كعب لو لم يكن ابن آدم يصب فيطول عمره إلا ما يحب لأوشك يوما أن يأتيه فيه ما يكره وذاك أن ابن آدم يكره الموت ولا بد له منه
الخطأ أن الصحة والسلامة داء مهلك مدخل للنار فهناك من يستغل صحته وسلامته فى الخير لنفسه وللناس وإن كان لا يوجد صحة وسلامة دائمة فى الدنيا فلابد أن يصاب الكل بأمراض وأوجاع حتى ولو كانت هينة
47 - حدثنا محمد حدثنا داود بن المحبر قال سمعت الخليل بن أحمد يقول قال بعض الحكماء من أخطأته سهام المنايا فيدته الليالي والسنون
الخطأ وجود من تخطئه سهام المنايا فكل مخلوق ميت كما قال تعالى "كل نفس ذائقة الموت"
48 - حدثني محمد بن الحسين حدثني العباس بن الفضل الأزرق قال حدثني رجل من الأزد قال كنت جالسا في مجلس من مجالس بني حنيفة فمر بنا شيخ يتعقل في مشيته فقال بعض القوم أرى الشيخ سكران فسمعها الشيخ فرجع حتى وقف علينا فقال ... معاذ إلهي لست سكران يا فتى ... ولا اختلفت رجلاي إلا من الكبر ... ومن يك رهنا لليالي ورهنها ... تدعه كليل القلب والسمع والبصر ...
المستفاد وجوب رد الخطأ لمن قدر على الرد
49 - حدثني محمد حدثني شهاب بن عباد عن سويد الكلبي أن زر ابن حبيش كتب إلى عبد الملك بن مروان كتابا يعظه فيه فكان في آخر
كتابه ولا يطمعك يا أمير المؤمنين في طول الحياة ما يظهر من صحة بدنك فأنت أعلم بنفسك واذكر ما يتكلم به الأولون ... إذا الرجال ولدت أولادها ... وبليت من كبر أجسادها ... وجعلت أسقامها تعتادها ... تلك زروع قد دنا حصادها ... فلما قرأ عبد الملك الكتاب بكى حتى بل طرف ثوبه ثم قال صدق زر لو كتب إلينا بغير هذا كان أرفق
الرواية لا أصل لها فلا وجود لخليفة يدعى مروان بن عبد الملك لأن الدولة الأموية لا وجود لها حسب القرآن فالدولة المسلمة لا تتحول لكافرة فى عهد المؤمنين بالنبى (ص) نفسه وإنما فى عهد من بعدهم كما قال تعالى "أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذ تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيافخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا"
50 - أخبرني العباس بن هشام بن محمد عن أبيه عن محرز بن جعفر قال دخل أرطاة بن سهية المري على عبد الملك بن مروان وقد أتت عليه ثلاثون ومائة سنة فقال له عبد الملك ما بقي من شعرك قال والله ما أشرب ولا أطرب ولا أغضب ولا يجيء الشعر إلا على مثل هذا الحال إني أقول ... رأيت المرء تأكله الليالي ... كأكل أرض ساقطة الحديد ... وما تبقي المنية حين تأتي ... على نفس ابن آدم من مزيد ... وأعلم أنها ستكر حتى ... توفي نذرها بأبي الوليد ... فارتاع عبد الملك وكان يكنى أبا الوليد وكان أرطأة أيضا يكنى أبا الوليد فقال يا أمير المؤمنين إني لم أعنك إنما عنيت نفسي فقال وأنا أيضا ستكر علي المنية
51 - حدثنا زكريا بن عبد الله التميمي أن شيخا من قريش من بني أمية حدثه قال رأيت أعرابيا من القيسيين قد وطئ المائة أو ناهاها فقلت له صف لي الكبر فقال كثر مني ما كنت أحب أن يقل وتركت النساء وكن الشفاء وقل المطعم وهو المنعم ثم أنشدني ... الدهر أبلاني وما أبليته ... والدهر غيرني وما يتغير ... والدهر قيدني بحبل مبرم ... فمشيت فيه وكل يوم يقصر
الرواية لا أصل لها فلا وجود لخليفة يدعى مروان بن عبد الملك لأن الدولة الأموية لا وجود لها حسب القرآن فالدولة المسلمة لا تتحول لكافرة فى عهد المؤمنين بالنبى (ص) نفسه وإنما فى عهد من بعدهم كما قال تعالى "أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذ تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا"
52 - حدثنا محمد بن سليمان الأسدي حدثنا حيان بن علي عن عبد الملك ابن عمير عن عمرو بن حريث قال دخل على الهيثم بن الأسود فقيل له كيف تجدك يا أبا العزبان قال أجدني والله قد اسود مني ما أحب أن يبيض وابيض مني ما أحب أن يسود واشتد مني ما أحب أن يلين ولان مني ما أحب أن يشتد وسأنبئك عن آيات الكبر ... تقارب الخطو ونقص في البصر ... وقلة الطعم إذا الزاد حضر ... وقلة النوم إذا الليل اعتكر ... وكثرة النسيان فيما يدكر ... وتركي الحسناء في قبل الطهر ... والناس يبلون كما يبلى الشجر ...
المستفاد معرفة بعض علامات الشيخوخة
53- حدثني سعيد بن يحيى الأموي حدثنا محمد بن سعيد حدثنا عبد الملك بن عمير قال سأل عبيد الله بن زياد أبا هريرة الكندي فقال كيف أنت قال أنعس في المجلس وآرق على الفراش وأنسى الحديث وأذكر القديم قال أين أنت من الفتاة قال إن طاوعتني ضعفت وإن عصتني غضبت قال هلكت والله
المستفاد معرفة بعض علامات الشيخوخة
54 - حدثني أبو زكريا الخثعمي حدثني أحمد بن عبد الله بن علي بن سويد بن منجوف قال سمعت أبا عبيدة قال سليمان بن علي لرؤبة يا أبا الجحاف ما بقي من باءتك قال تمتد ولا تشتد وإن طعنت به ارتد قال هل قلت فيه شعرا قال قلت ... لو أن عودا سمهريا من قنا ... أو من جياد الأرزنيات أرزنا ... لاقى الذي لاقيت قد تأننا ... ومن تطاوعه الليالي عثنا ... يصبح عن غب الليالي قد ونى ... فضحك سليمان وقال نحن وأنت في نمط واحد
المستفاد معرفة بعض علامات الشيخوخة كضعف الشهوة
55 - حدثني محمد بن عباد بن موسى حدثني محمد بن عبد الله الخزاعي حدثني رجل من بني سليم قال قال معاوية لرجل من بني سليم يقال له عمرو بن مسعدة ودخل عليه وكان أخا لأبي سفيان وصديقا فعرفه معاوية فقال كيف أنت وكيف حالك قال ما تسأل يا أمير المؤمنين عمن ذبلت بشرته وقطعت ثمرته فابيض الشعر وانحنى الظهر فكثر مني ما كنت أحب أن يقل وضعف مني ما كنت أحب أن يزل فأجحد النساء وكن الشفاء وكرهت المطعم وكان المنعم فقصر خطوي وكثر سهوي وسحلت مريرتي بالنقص وثقلت على وجه الأرض وقرب بعضي من بعض فنحف وضعف وكل وذبل فقل انحياشه وكثر ارتعاشه وقلى معاشه فنومه سبات وفهمه تارات وليله هفات كقول عمك ... أصبحت شيخا كبيرا هامة لغد ... ترقو لدى خدني أو لا فبعد غد ... فبكى معاوية وأمر له بمال وكساء وعروض وحمله إلى الطائف
الرواية لا أصل لها فلا وجود لخليفة يدعى مروان بن عبد الملك لأن الدولة الأموية لا وجود لها حسب القرآن فالدولة المسلمة لا تتحول لكافرة فى عهد المؤمنين بالنبى (ص) نفسه وإنما فى عهد من بعدهم كما قال تعالى "أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذ تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيافخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا"
56 - وقارا فاشتعل الرأس منها شيبا فكان أول من شاب
الخطأ أن زكريا(ص) أول من شاب وقد كتب الشيب على الكثير من البشر من بداية البشرية وهو ما يناقض الرواية بعده فإبراهيم(ص) شاب فى قولهم :
57 - حدثني إبراهيم حدثنا هشام بن عمار حدثنا سعيد بن سالم حدثنا موسى بن عبيدة عن أخيه عبد الله بن عبيدة قال لما رأى إبراهيم الشيب قال مرحبا بالحلم والعلم الحمد لله الذي أخرجني من الشباب سالما
58 - حدثنا أبو زيد النميري حدثنا أبو عاصم قال أخبرني أبي قال اجتمعت بنو تميم إلى إياس بن قتادة في بعض أمورهم فبينا هو يعتم والناس حوله إذ نظر إلى شعرة بيضاء في لحيته فحل عمامته ثم خرج إليهم فقال ألستم تعلمون أني كنت أشهد معكم في كل أموركم قالوا بلى قال فو الله لا أشهد معكم مشهدا ولا أحضر معكم محضرا أبدا قال فكان يأتي على أتان له يجمع عليها في المسجد
نلاحظ الجنون وهو قسم الرجل على عدم شهود المشاهد والمحاضر معهم بسبب شعرة شابت فى رأسه
59 - حدثنا أبو زكريا الخثعمي عن الأصمعي حدثنا العلاء بن أسلم قال نظر إياس بن قتادة في المرآة فرأى شيبة فقال ألا أراني خميرا لحاجات بني تميم والموت يطلبني فخرج فنزل الشبكة فاتخذها مسجدا فلم يزل يعبد الله حتى مات
وقال لأن ألقى الله مؤمنا مهزولا أحب إلي من أن ألقاه منافقا سمينا فقال الحسن رحمه الله علم أن النار تأكل اللحم ولا تأكل الإيمان
الخطأ تسمية اعتزال الناس بسبب الشيب عبادة وهو كفر فلا يجوز لمسلم اعتزال المسلمين مهما كان السبب
60 - حدثني محمد بن الحسن رحمه الله حدثنا يحيى بن إسحاق حدثنا ابن لهيعة عن زافة الغافقي أن رجلا من أهل أيلة كان يقوم بأمرهم فأخذ المرآة ذات يوم فنظر إلى شعرة بيضاء في لحيته فقال ألا أرى بريد الموت قد أسرع إلي شأنكم أمرتكم شأنكم ضيعتكم وابتى لنفسه خصا فلم يزل يتعبد فيه حتى مات
الخطأ تسمية اعتزال الناس بسبب الشيب عبادة وهو كفر فلا يجوز لمسلم اعتزال المسلمين مهما كان السبب
61 - حدثني الحسين بن عبد الرحمن عن عبد الله بن بكر السهمي قال نظر أبي في المرآة يوما فجعل يتأمل شيبا في لحيته ويبكي فقال له ما يبكيك قال إن الشيب تمهيد الموت
الخطأ أن الشيب تمهيد للموت فقد يعمر الإنسان طويلا بعد الشيب ويموت من لم يشب كالطفل كما قال تعالى" ونقر فى الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا لا يعلم بعد علم شيئا"

62 - وأنشدني بعض أهل العلم قوله ... ألا فامهد لنفسك قبل موت ... فإن الشيب تمهيد الحمام ... وقد جد الرحيل فكن مجدا ... بحط الرحل في دار المقام ...
الخطأ أن الشيب تمهيد للموت فقد يعمر الإنسان طويلا بعد الشيب ويموت من لم يشب كالطفل كما قال تعالى" ونقر فى الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا لا يعلم بعد علم شيئا"

63 - أنشدني يحيى بن عبد الله الخثعمي عن ابن عائشة لإسماعيل بن يسار ... ولقد كنت في الشبيبة ألهو ... بحسان نواعم أتراب ... فزجرت الشباب بالحلم حتى ... ركد الشيب في محل الشباب ... فانقضت شرتي وأقصر جهلي ... واستراحت عواذلي من عتابي
الملاحظ أن العمر يمر فيه الإنسان بالشباب ثم الشيخوخة
64 - حدثني ابن أخي الأصمعي عن عمه قال قال عبد الله بن سليمان من أزد شنوءة ... وإن أكبر فإني في لداتي ... وعاقبة الأصاغر أن يشيبوا
65 - قال وحدثني رجل من قريش قال قال الأصمعي هذا البيت أحسن ما قيل في الشيب
المستفاد أن الصغار إن كبروا يشيبون
66 - حدثني سلمة بن شبيب عن أبي اليمان الحكم بن نافع قال سمعت بقية بن الوليد قال كان رجل يقوم بشأن قوم قال فبينما هو ذات يوم والمرآة في يده إذ نظر فإذا هو بشعرة بيضاء قد قدحت في لحيته فقال إنا لله وإنا إليه راجعون بريد الموت وهاذم اللذات طالما أطلقت نفسي فيما يسرها يا قوم ارتادوا لأنفسكم غيري وأنا تائب إلى الله فابتني خصا فاعتزل فيه وتعبد حتى لقي الله
الخطأ تسمية اعتزال الناس بسبب الشيب عبادة وهو كفر فلا يجوز لمسلم اعتزال المسلمين مهما كان السبب
67 - حدثنا سلمة قال قال سهيل بن عاصم حدثنا منصور قال حدثني عمر ابن عبد الحميد قال اعتم شهر بن حوشب وهو يريد سلطانا يأتيه ثم أخذ المرآة ينظر في وجهه وعمامته فنظر إلى لحيته فرأى شيبة فأخذها بيده ثم نقض عمامته وهو يقول السلطان بعد الشيب السلطان بعد الشيب
المستفاد وعظ النفس أفضل لها
68 - حدثني داود بن محمد بن يزيد قال كان ابن السماك يقول في كلامه إخواني ألا متأهب فيما يوصف له أمامه ألا مستعد ليوم فقره وفاقته ألا شاب عازم مبادر لمنيته ليس يغره شباب سنه ولا شدة قوته ولا انبساط أمل مثله ألا شيخ مبادر انقضاء مدته وفناء أكله جادا مشمرا فيما بقي من رمقه ما ينتظر من قد ابيضت شعرته بعد سوادها وتكرش جلده بعد انبساطه وتقوس ظهره بعد انتصابه واعتداله وضعف ركنه وقصر خطوه وكل بصره وقل طعمه وذهب نومه وأنكر الأشياء كلها منه وبلي سنه شيئا بعد شيء في حياته فرحم الله امرءا عقل أمره وأحسن النظر لنفسه واغتنم كل ليلة تأتي عليه ويوم يمر به
المستفاد وعظ الآخرين بالحق واجب
69 - حدثني أبو الحسن التميمي حدثنا يونس بن عبد الأعلى أي بيت قالت العرب أشعر قال عبد الله قول القائل
70 - حدثني أحمد بن عبيد التميمي قال كان أبو عبيدة النحوي إذا أراد أن يقوم تمثل أبيان أبي الطيخان القيني ... حنتني حانيات الدهر حتى ... كأني خاتل بدنو لصيد ... قريب الخطو يحسب من رآني ... ولست مقيدا أني بقيد ...
اختلفت الروايات فى أشعر بيت وهو سؤال خاطىء فالكثير من الأبيات حكم ودرر
71 - حدثني أبو عمر الأزدي قال عبد الله بن إدريس سمعت عبد الله بن سعيد يتمثل ... رماني الزمان بنشابه ... فحل به الظهر و الركبتين ... فقربت أمشي بعد إنبساط ... كمشي المقيد في الحلقتين
المستفاد بعض علامات الشيخوخة
72 - حدثني علي بن محمد البصري عن عبيد الله بن محمد القرشي قال كان يونس النحوي إذا أراد أن يقوم من مجلسه قال ولست لداء الركبتين طبيب
المستفاد أن أمراض الشيخوخة ليس لها علاج يذهبها
73 - حدثني أبو جعفر مولى بني هاشم قال كان أبو بكر بن عياش يتمثل ... أصبحت من دهري كالثوب الخلق ... بأيه أمسكت بالكف انخرق ... أرفعه طورا وطورا ينفتق ... من يتق الدهر تعلل ! بالعلق ... وإنما الدهر كيوم انطلق ...
المستفاد أن أمراض الشيخوخة ليس لها علاج يذهبها
74 - حدثني أبو عمرو هارون بن عمر القرشي حدثنا عبد الله بن يوسف عن خالد بن يزيد عن يونس بن ميسرة ابن حلبس قال قال فتية من الحكماء تعالوا حتى ندع كل شهوة ولذة تبيد من قبل أن يدرك الكبر الشباب فتسترخي المفاصل التي كانت فيها كفة الشهوات
المستفاد أن أمراض الشيخوخة ليس لها علاج يذهبها
75 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه حدثنا محمد بن المبارك الصوري حدثنا صدقة يعني ابن خالد عن عمرو بن شراحيل قال سمعت عمير بن هانئ يقول التوبة للشباب مرحبا وأهلا ويقول الشيخ نقبلك على ما كان فيك
المستفاد وجوب توبة كل إنسان
76 - قال وبلغني عن محمد بن ميمون الخياط قال كان سفيان بن عيينة يتمثل ... أليس ورائي إن تراخت منيتي ... لزوم العصا تحنو عليها الأصابع ... أخبر أخبار القرون التي مضت ... أدب كأني كلما قمت راكع
المستفاد من علامات الشيخوخة
77 - حدثني أبو عبد الله العطار قال كان يزيد بن هارون يتمثل ... أصبحت لا يحمل بعضي بعضا ... كأنما كان شبابي قرضا ... فاستودي القرض وكان فرضا ... وصرت عودا ذاويا مرفضا
المستفاد من علامات الشيخوخة
78-وحدثني أبو إسحاق إسماعيل بن أبي الحارث قال سمعت يزيد بن هارون قال ... كأني وقد قارنت تسعين حجة ... خلعت بها ثوبا قد اخلقت باليا ... أؤمل ما قد فاتني أن يعود لي ... وهيهات ما قدرت بذاك اللياليا
المستفاد السباب لا يعود مرة أخرى بعد الشيخوخة
79 - حدثنا إبراهيم بن سعيد حدثنا شاذان أخبرنا هزيم بن سفيان البجلي عن مجالد عن الشعبي قال من قرأ القرآن لم يخرف
الخطأ أن من قرأ القرآن لم يخرف وأنا شاهد على الخرف فى نفسى رغم قراءتى له يوميا
80 - حدثني أبو جعفر حدثنا أبو مسهر عن الحكم بن هشام الثقفي عن عبد الملك بن عمير قال أبقى الناس عقولا قرأة القرآن
الخطأ أن من قرأ القرآن لم يخرف وأنا شاهد على الخرف فى نفسى رغم قراءتى له يوميا
81 - حدثني يعقوب بن عبيد أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا العوام بن حوشب عن عكرمة لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم قال الشباب ثم رددناه أسفل سافلين قال الهرم إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات قال المؤمن إذا رد إلى أرذل العمر كتب له أحسن ما كان يعمل في صحته وشبابه
الخطأ كتابة أعمال لم يعملها المسلم فى كتابه وهو ما يخالف قوله تعالى "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى" فهذه الأعمال ليست سعيا منه حتى تكتب له
82 - حدثني عبد الرحمن بن عبد الله بن قريب عن عمه قال كانت العرب تقول ابن عشر سنين ضارب قلين وابن عشرين أسعى ساعين وابن ثلاثين أبصر ناظرين وابن أربعين أبطش باطشين وابن خمسين ليث عفرين وابن ستين أحكم ناطقين وابن سبعين أحلم جالسين وابن ثمانين أدلف دالفين وابن تسعين لا أنس ولا حنين وابن مائة أضرط ضارطين
كلام كله تخريف فى تخريف فمثلا الضراط ليس سببه السن وإنما سببه أطعمة من الخضراوات كالفجل والجرجير وامتلاء البطن بالطعام
83 - حدثنا أبو الحسن البصري قال سمعت أبا صالح محبوب بن موسى
الفراء قال سمعت عون بن مسلم قال كان يقال ابن آدم إذا ولد وقع في نجم الملك
الخطأ أن كل مولود له نجم وبالقطع لا يوجد نص من الوحى يقول هذا
84 - حدثني أبو الحسن البصري قال سمعت أبا صالح محبوب بن موسى الفراء قال سمعت عون بن مسلم قال قال عمر بن الخطاب ابنة عشر شهوة الناظرين وابنة عشرين شمس وتلين وابنة الثلاثين قرة عين المعانقين وابنة الأربعين ذات خلق ودين وابنة الخمسين ذات بنات وبنين وابنة الستين تشوف للخاطبين وابنة السبعين عجوز في الغابرين
هذا كلام تخريف فبعض الصفات تنطبق على كل العقود كالشهوة
85 - حدثنا هارون بن أبي يحيى السلمي قال أنبأني هشام بن محمد حدثني محمد بن عبد الرحمن الأنصاري قال تزوج عمر بن الخطاب امرأة من أهل مكة شريفة فجاءه رجل يهنئه بها فقال ما أشرفها من امرأة لا تلد وقد طعنت في السن فقال عمر لولا الولد لم أتزوج حصير في بيت خير من امرأة لا تلد ثم التفت إلى تميم بن الجهاد الجهني فقال كيف شببت بالنساء قال قلت فيهن ... إن تأت يوما بنت عشر فإنها ... بخير إلى خير تحب بريدها ... وإن تأت يوما بنت عشرين حجة ... فتلك المنى تلهو بها وتريدها ... وبنت الثلاثين التي هي حاجة ... لنفسك لم تكبر ولم يعس عودها ... وقيم بنت الأربعين بغبطة ... ولم يتغير ودها وجديدها ... وإن تأت يوما بنت خمسين حجة ... هديا فقلها جنة تستفيدها ... وإن تأت يوما بنت ستين حجة ... تجدها محبا دينها وركودها ... وإن تأت يوما بنت سبعين حجة ... تجدها إذا زيرت شديدا صدودها ... وبنت الثمانين التي قد تشعشعت ... من الكبر العاتي وماس وريدها ... وإن تأتي يوما بنت تسعين حجة ... تجد بيتها ضنكا قصيرا عمودها ... فضحك عمر وقال إنه لشبيه يا جهني أن يكون ما بعد الأربعين متغيرا
الخطأ قولهم حصير في بيت خير من امرأة لا تلد وهو كلام يناقضه مدح الله لامرأة فرعون بإيمانها رغم كونها لم تنجب وجعلها قدوة للمؤمنات فهى خير من كثير من الرجال وهم الكفار وخير من بقية الخلق الغير مخيرين
86 - قال أخبرني أبي قال أنشدني أبو الوليد الكلابي ... إني لمهد للنساء هدية ... سيرضى بها أعيانها وشهودها ... إذا ما لقيتم ذات عشر فإنها ... قليل إذا يلقى الخرود جودها تمد إليها بالنوال فتبتلي ... وتلطم خديها إذا تستزيدها ... ولكن بنفسي ذات عشرين حجة ... فتلك التي ألهو بها وأريدها ... وذات الثلاثين التي ليس فوقها ... هي النعت لم تكبر ولم يعس عودها ... وصاحب ذات الأربعين بغبطة ... وخير النساء سروها وحديدها ... وصاحبة الخمسين فيها منافع ... ونعم المتاع للفتى يستفيدها ... وصاحبة الستين تغدو قوية ... على المال والإسلام صلبا عمودها ... إذا ما لقيتم بنت سبعين حجة ... فقلها وهبها خيبة تستفيدها ... وذات الثمانين التي قد تشعشعت ... من الكبر العاسي وماس وريدها ... وصاحبة التسعين فيها أذلهم ... وتحسب أن الناس طرا عبيدها ... وإن مائة وفت لأخرى فجئتها ... تجد بيتها رثا قصيرا عمودها ...
هذا الكلام الكثير منه ليس بصحيح فالمرأة يكون فيها الخير فى كل العقود والسن ليس سبب الصفات المعيبة
87 - أخبرني أبو حاتم السجستاني عن الأصمعي حدثنا أبو عمران الصلحي عن أبيه قال شباب النساء ما بين الخمس عشرة إلى الثلاثين
الخطأ كون شباب النساء ما بين الخمس عشرة إلى الثلاثين والشباب ليس له سن بداية محدد وليس لها سن نهاية محدد
88 - حدثني إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا سهل بن بكار حدثنا أبو عوانة حدثنا عبد الملك بن عمير قال جاءت امرأة إلى زياد تستعدي على زوجها فقال الزوج أصلحك الله إن خير شطري الرجل آخره وإن شر شطري المرأة آخره قال ويحك كيف قال إن الرجل إذا كبرت سنه استحكم رأيه وذهب جهله وبقي حلمه وإن المرأة إذا كبرت سنها حد لسانها وساء خلقها وعقم رحمها قال خذ بيدها
هذا كلام ليس بصحيح فالصفات السيئة ليس لها ارتباط بسن فالسيىء يكون سيئا فى أى سن
89 - حدثنا أبو سعيد الكندي حدثنا سعيد بن خثيم الهلالي حدثنا أبو المعتمر البصري قال جاءني بن الأعمش قال كان بالبصرة شيخ قد عمر فكان إذا قيل له كيف أصبحت كيف أمسيت يقول ... لو كنت تعلم حق علمي ... أيقنت أني قد فنيت ... فأجابه ... إن تك قد فنيت فبعد قوم ... طوال العمر بادوا قد بقيت ... فزادك في حياتك لا تضعه ... كأنك في أهيلك قد أتيت ... فصرت وقد حملت إلى ضريح ... وفي الأموات قبلك قد نسيت ... قريب الدار منفردا وحيدا ... بكأس الناس قبلك قد سقيت ... وكل فتى تعاوده الليالي ... سيبليه الزمان كما بليت ... فكم من باكي يبكيك شجوا ... وآخر قد يسر بما لقيت
هذا الكلام ليس صحيحا فالميت هو مات فعلا فسكن عن الكلام والحركة
90 - حدثني محمد بن الحسين قال حدثني حسان بن عبد الله بن رويشد ابن المصبح الطائي عن أبيه قال كان في الحي رجل قد طال عمره فكان هو ناعي الحي لا يزال قد نعى الرجل من السفر إلى أهله فمرض أخ له فلما حضره الموت دخل عليه وقال له يا أخ قد أرى منك فأوصني قال بم أوصيك ثم أنشد يقول ... كأن الموت يا ابن أبي وأمي ... وإن طالت حياتك قد أتاكا ... أتنعي الميتين وأنت حي ... إذا حي بموتك قد نعاكا ... إذا اختلف الضحى والعصر دأبا ... تسوقهما المنية أدركاكا
المستفاد أن ألحياء ينعون الميتين
91 - قال وحدثني حمزة بن العباس حدثنا عبدان بن عثمان حدثنا عبد الله قال أخبرني غير واحد عن الحسن قال أدركت أقواما كان أحدهم أشح على عمره منه على درهمه وديناره
المستفاد الناس مختلفون فيما يحبون ويكرهون
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95841
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى