بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من هو هارون أخو مريم؟
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 8:50 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 5:32 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1أمس في 5:17 am من طرف Admin

» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 5:12 pm من طرف Admin

» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 4:54 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 5:58 am من طرف Admin

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 5:39 am من طرف Admin

» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:37 am من طرف Admin

» المنافقون فى القرآن
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
نقد كتاب الأربعين في الجهاد Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب الأربعين في الجهاد

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب الأربعين في الجهاد Empty نقد كتاب الأربعين في الجهاد

مُساهمة من طرف Admin الأحد يونيو 30, 2019 7:45 am

نقد كتاب الأربعين في الجهاد
الكتاب تأليف عفيف الدين أبو الفرج، محمد بن عبد الرحمن بن أبي العز الواسطي السَفَّار المقرىء المتوفى: 618هـ والكتاب هو جمع لأربعين حديثا فى الجهاد وليس فيه أى شىء أخر سوى ذكر الروايات التى اختارها من بقية روايات الجهاد وهو تقليد للكتب السابقة عليه المسماة بالأربعينيات وأيضا الكتب اللاحقة والتى يختار كل مؤلف لأحدها أربعين حديثا أو أربعين مسألة فى موضوع ما مثل الأربعين النووية والأربعين فى أصول الدين وقد تنوعت موضوعات كتب الأربعينيات ما بين نصوص أحاديث فقط وما بين أسانيد وما يتعلق بها وما بين أمور لا علاقة لها بالحديث ويقال أن أول من ألف فى الموضوع عبد الله ابن المبارك فى القرن الثانى كما فى التاريخ المعروف وسبب التأليف كما يزعمون حديث ضعيف عند أهل الحديث يقول:
من حفظ على أمتي أربعين حديثًا في أمر دينها بعثه الله فقيهًا، وكنتُ له يومَ القيامة شافعًا وشهيدًا
والآن لذكر روايات الجهاد وبيان محاسنها وأخطاءها وتناقضاتها:
الحديث الأول أخبرنا الشيخ الاجل الصالح الثقة المسند شيخ الوقت أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الصوفي الهروي رضي الله عنه قدم علينا بغداد قراءة عليه وأنا اسمع بمدرسة الشيخ أبي النجيب السهروردي سنة ثلاث وخمسين وخمس مئة أخبرنا الشيخ الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي البوشنجي قراءة عليه وأنا اسمع ببوشنج سنة خمس وستين وأربع مئة أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي الحموي في صفر سنة ثلاث وثمانين وثلاثمئة أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف مطر الفربري سنة ست عشرة وثلاثمئة أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي مولاهم البخاري سنة ثمان واربعين وسنة اثنتين وخمسين وسنة ثلاث وخمسين ومئتين حدثنا أبو اليمان اخبرنا شعيب عن الزهري قال اخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المجاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهد في سبيله كمثل الصائم القائم وتوكل الله للمجاهد في سبيله بأن يتوفاه أن يدخله الجنة أو يرجعه سالما مع اجر أو غنيمة
والخطأ أن تساوى المجاهد بالصائم القائم وهو تخريف لأن المجاهدون أفضل الكل مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
الثاني : أخبرنا الإمام العالم الثقة أبو المظفر هبة الله بن أحمد بن محمد ابن الشبلي البابصري قراءة عليه وأنا اسمع في ربيع الاول سنة اربع وخمسين وخمس مئة ببغداد اخبرنا الشريف أبو نصر محمد بن محمد بن علي الزينبي العباسي قراءة عليه وأنا اسمع اخبرنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن بن العباس الذهبي الحافظ حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز هو المنيعي سنة خمس عشرة وثلاثمئة حدثنا عبد الجبار بن عاصم أبو طالب النسائي حدثنا بقية بن الوليد قال حدثني عبد الله بن ناسخ الحضرمي قال سمعت عتبة بن عبد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أمرنا رسول الله صلى الله
عليه وسلم بالقتال فرمى رجل بسهم العدو قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم من صاحب هذا السهم فقد اوجب
الرواية بها خطأ كتابى هو زيادة من فإن لم تكن زائدة فالمعنى جنونى وهو مصاحبة السهم ولا أحد يستطيع أن يطير بسرعة السهم لأن الإنسان لا يطير
الثالث : أخبرنا الشيخ الجليل سديد الدين بقية السلف الصالح أبو الوقت عبد الاول بن عيسى بن شعيب الفروي قراءة عليه ببغداد وبها مات رحمه الله وإيانا قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن أبي نصر الكوفاني الصوفي ويعرف بكاكو أحمد قراءة عليه وأنا اسمع سنة ست وستين واربع مئة واخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عمر بن محمد الشاهد التجيبي المعروف بابن النحاس المصري بها حدثنا أبو حفص عمر بن محمد بن سليمان العطار حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن أبي معاوية حدثنا يزيد بن هارون حدثنا يحيى بن سعيد أنه سمع أبا صالح ذكوان عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لولا أن اشق على أمتي أو على المؤمنين لأحببت أن لا أتخلف خلف سرية تخرج أو تغزو في سبيل الله ولا أجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعة فيتبعوني ولا تطيب أنفسهم أن يتخلفوا بعدي أو يقعدوا بعدي فلوددت أني أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحيا ثم اقتل ثم أحيا ثم اقتل
المستفاد الجهاد محبوب عند النبى (ص)
الرابع : أخبرنا الحاجب الاجل أبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سلمان المعروف ابن البطي اجازة إن لم يكن سماعا واكثر ظني أني سمعته منه أخبرنا أبو الفتح حمد بن أحمد بن الحسن بن مهران الحداد الاصبهاني اخبرنا الإمام أحمد بن عبد الله بن محمد بن إسحاق أبو نعيم الحافظ الاصبهاني سبط محمد بن يوسف أخبرنا سليمان بن أحمد بن ايوب الطبراني حدثنا أحمد بن عبد الوهاب حدثنا أبو اليمان حدثنا أبو بكر بن أبي مريم عن عطيه بن قيس عن معاذ بن جبل رضي
الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجهاد عمود الإسلام وذروة سنامه
الخطأ كون الجهاد وحده عمود الإسلام وكل حكم فى الإسلام عمود من عمدان لا يمكن نزع أحد منهم عن الآخرين
الخامس : أخبرنا الشيخ الاجل الثقة عبد الاول بن عيسى بن شعيب أبو الوقت الصوفي اخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر البوشنجي بها سنة احدى وثمانين وثلاثمائة اخبرنا أبو عمران عيسى بن عمر بن العباس السمرقندي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي أخبرنا نعيم بن حماد حدثنا بقية عن بحير عن خالد بن معدان عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قاتل في سبيل الله عز وجل فواق ناقة وجبت له الجنة وهي قدر ما يدر حلبها لمن حلبها
المستفاد كل مجاهد فى سبيل الله ثوابه الجنة
السادس أخبرنا الشريف الاجل النقيب فخر الشرف نقيب النقباء أبو جعفر أحمد بن محمد بن عبد العزيز بن علي بن إسماعيل بن علي بن سليمان بن يعقوب بن إبراهيم بن محمد بن إسماعيل بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم الخلفاء الراشدين عليهم السلام قراءة عليه وأنا اسمع ببغداد أخبرنا الشيخ أبو علي الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن بن محمد بن أحمد بن إبراهيم الشافعي المكي قراءة عليه وأنا اسمع في منزله في جمادى الآخرة سنة اثنتين وسبعين واربع مائة اخبرنا أبو الحسن أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن علي بن فراس العبقسي المكي حدثنا أبو جعفر محمد بن إبراهيم بن عبد اله بن الفضل المكي الديبلي حدثنا أبو صالح محمد بن أبي الازهر المعروف بابن زنبور المكي مولى بني هاشم حدثنا الحارث بن عمير عن حميد عن انس بن مالك رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اجر الرباط فقال من رابط حارسا من وراء المسلمين كان له مثل أجر من خلفه
ممن صام وصلى
الخطأ مخالفة الأجر أجر من خلفه ممن صام وصلى فيها لقاعدتى الأجر فى القرآن وهو أن العمل الصالح بعشر أو سبعمائة أو ألف وأربعمائة حسنة مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "وقال بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "كما أن المجاهدين هم أفضل الناس فى الثواب فهم المفضلون على الكل فى الدرجة مصداق لقوله بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
السابع : أخبرنا الشيخ العارف أبو الوقت عبد الاول بن عيسى بن شعيب عن إبراهيم السجزي قراءة عليه وأنا اسمع أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن الظفر البوشنجي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي اخبرنا محمد بن يوسف بن مطر أبو عبد الله الفريري أخبرنا محمد بن إسماعيل بن إبراهيم أبو عبد الله الجعفي حدثنا أبو اليمان اخبرنا شعيب عن الزهري قال حدثني عطاء بن يزيد أن ابا سعيد رضي الله عنه حدثه قال قيل يا رسول الله أي الناس أفضل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله قالوا ثم من قال مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله عز وجل ويدع الناس من شره
هنا أفضل الناس المجاهد وأفضل الأعمال الجهاد وهو ما يناقض كونها الصلاة فى الحديثين التاليين :
الحديث التاسع أخبرنا عبد الاول بن عيسى السجزي أبو الوقت ببغداد أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن المظفر أبو الحسن الداودي أخبرنا عبد الله بن أحمد أبو محمد السرخسي أخبرنا إبراهيم بن خزيم الشاشي حدثنا أبو محمد عبد بن حميد بن نصر الكشي حدثنا سليمان بن داود عن عبد الحميد بن بهرام حدثنا شهر بن حوشب حدثني عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده ما شحب وجه ولا اغبرت قدم في عمل يبتغي به درجات الجنة بعد الصلاة المفروضة كجهاد في سبيل الله ولا ثقل ميزان عبد كدابة تنفق له في سبيل الله أو يحمل عليها في سبيل الله عز وجل
العاشر : أخبرنا الشيخ الثقه المبارك بن محمد بن المبارك البصري المواقيتي قراءة عليه وأنا اسمع بواسط سنة ست وخمسين وست مائة حدثني الشيخ أبو سعد محمد بن الهمداني في بني حرام حدثنا أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الله بن داسة إملاء حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد بن الفضل حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا عبد الملك بن عن عطاء عن عبيد بن عمير الليثي عن أبي ذر رضي الله عنه قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته جالسا وحده فأحببت وحدته فدخلت فقال يا أبا ذر قم فاركع ركعتين ثم التفت الي النبي صلى الله عليه وسلم فقلت أمرتني بالصلاة فما الصلاة قال خير موضوع فقلت يا رسول الله أي العمل أحب الى الله تبارك وتعالى قال ايمان به وجهاد في سبيل الله عز وجل
الثامن عشر : أخبرنا الشيخان الثقتان أبو العباس أحمد وأبو المعالي عمر ابنا بنيمان بن عمر المستعمل كل واحد منهما لي بخطه ببغداد قالا أخبرنا أبو غالب محمد بن الحسن بن أحمد أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب الحافظ الخوارزمي البرقاني أخبرنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم الانباري حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر حدثنا محمد بن سابق حدثنا مالك بن مغول قال اخبرنا الوليد بن العيزار عن أبي عمرو الشيباني قال قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال الصلاة على وقتها قال قلت ثم أي قال بر الوالدين قال قلت ثم أي قال ثم الجهاد في سبيل الله قال فسكت عني رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو استزدته لزادني
وأفضلية الصلاة والجهاد تناقضها أفضلية الإيمان فى الرواية التالية:
الثامن أخبرنا الشيخ الأمين الثقة الفاضل أبو منصور مسعود بن عبد الواحد بن محمد بن الحصين الشيباني رضي الله عنه قراءة عليه وأنا اسمع بجامع القصر ببغداد أخبرنا الحافظ أبو الحسين علي بن محمد بن علي بن العلاف قراءة عليه حدثنا أبو القاسم عبد الملك بن عبد الله بن بشران الواعظ إملاء أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين بن عبد الله المكي حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني حدثنا الحكم بن موسى حدثنا الوليد بن مسلم عن عفير بن معدان حدثنا سليم بن عامر عن أبي أمامة سمعه يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تفتح ابواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند اقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة
والخطأ استجابة الدعاء في أربعة مواطن وهو يخالف وجود أدعية مردودة لطلبها محرمات كإدخال كافر الجنة كطلب نوح (ص)لإبنه الجنة أو تطلب أشياء دون سعى للحصول عليها مثل المال أو تطلب أشياء إن ظهرت لسائلها تسوءه وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "يا أيها الذين أمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسوءكم "ولو كان هذا صحيحا لطلب المسلمون رفع عذاب الكفار عنهم فى مكة ولطلبوا إقامة الدولة دون إراقة دماء ما دام ذلك بالدعاء وطبعا هذا لم يحدث لأن الدعاء ليس سوى جزء من العمل المطلوب عمله من المسلم
وكل ما سبق من الأعمال الأفضل يناقض كون العمل الأفضل التسبيح فى قولهم:
الأربعون : أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى الصوفي السجزي قراءة عليه وأنا اسمع أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر ببوشنج أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بسرخس أخبرنا أبو عمران عيسى بن عمر بن العباس السمرقندي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن بهرام الدارمي أخبرنا محمد بن كثير عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عبد الله بن سلام قال قعدنا نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتذاكرنا فقلنا لو نعلم أي الأعمال أحب الى الله عز وجل لعملناه فأنزل الله عز وجل سبح لله ما في السموات وما في الارض وهو العزيز الحكيم يا أيها الذين امنوا لم تقولون مالا تفعلون كبر مقتا حتى ختمها قال عبد الله فقرأها علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ختمها قال أبو سلمة فقرأها علينا ابن سلام قال يحيى فقرأها علينا أبو سلمة وقال الأوزاعي فقرأها علينا يحيى قال محمد بن كثير فقرأها علينا الأوزاعي قال الدارمي فقرأها علينا محمد بن كثير قال أبو عمران السمرقندي فقرأها علينا الدارمي قال الحموي فقرأها علينا السمرقندي قال الداودي فقرأها علينا الحموي
الحادي عشر : أخبرنا أبو الوقت عبد الاول بن عيسى بن
شعيب الصوفي اخبرنا عبد الرحمن بن محمد البوشنجي اخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بسرخس اخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الإمام حدثنا إسحاق حدثنا عفان حدثنا همام حدثنا محمد بن جحادة اخبرني أبو حصين أن ذكوان حدثه أن ابا هريرة حدثه قال جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال دلني على عمل يعدل الجهاد قال لا أجده قال هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر وتصوم ولا تفطر قال ومن يستطيع ذلك قال أبو هريرة وإن فرس المجاهد ليستن في طوله فتكتب له حسنات
الخطأ إثابة المجاهد على استنان فرسه وهو ما يخالف كون الفاعل هو الفرس وليس المجاهد والإنسان ليس له ثواب غلا على ما سعى أى صنع بنفسه كما قال تعالى "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى"
الثاني عشر : أخبرنا الشيخ الثقة أبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الوهاب البغدادي إذنا وكتب لنا بخطه أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد بن الحصين الشيباني اخبرنا أبو علي الحسين بن علي بن المذهب الواعظ اخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني حدثنا أبي رحمه الله حدثنا يحيى بن غيلان حدثنا رشدين عن ابن ثوبان عن زبان عن سهل بن معاذ عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ان امرأة أتته فقالت يا رسول الله انطلق زوجي غازيا وكنت اقتدي بصلاته إذا صلى وبفعله كله فأخبرني بعمل يبلغني عمله حتى يرجع فقال لها أتستطيعين ان تقومي ولا تقعدي وتصومي ولا تفطري وتذكري الله ولا تفتري حتى يرجع قالت ما أطيق هذا يا رسول الله فقال والذي نفسي بيده لو أطقته بعد ما بلغت العشر من عمله حتى يرجع
المستفاد لا فعل يعادل الجهاد
الثالث عشر : أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى الصوفي فيما قرئ علينا وأنا اسمع ببغداد اخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن
محمد الداودي حدثنا عبد الله بن أحمد أبو محمد السرخسي حدثنا عيسى بن عمر بن العباس السمرقندي أبو عمران حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي اخبرنا عمرو بن عاصم حدثنا حماد بن سلمة اخبرنا حميد عن انس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم
المستفاد الجهاد يكون بالمال والنفس واللسان
الرابع عشر : الشيخ أبو المظفر هبة الله بن أحمد بن محمد بن الشبلي ببغداد أخبرنا محمد بن محمد بن علي الهاشمي أبو نصر أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس المخلص حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ابن بنت منيع حدثنا عبد الجبار بن عاصم حدثني هانئ بن عبد الرحمن بن أبي عبلة بالرملة ومسكنه بيت المقدس عن إبراهيم بن أبي عبلة عن جبير بن نفير عن سلمة بن نفيل الكندي وكان قومه بعثوه وافدا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بينا أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تمس ركبتي ركبته مستقبل الشام بوجهه مول إلى اليمن ظهره إذ أتاه رجل فقال يا رسول الله أذال الناس الخيل ووضعوا السلاح وزعموا ان الحرب قد وضعت أوزارها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذبوا بل الآن جاء القتال لا تزال فرقة من أمتي يقاتلون على أمر الله يزيغ الله لهم قلوب أقوام وينصرهم عليهم حتى تقوم الساعة أو حتى يأتي أمر الله الخيل معقود في نواصيها الخير الى يوم القيامة وهو يوحي الي أني مقبوض غير ملبث فيكم وإنكم متبعي أفنادا وعقر دار المؤمنين بالشام
الخطأ أن عقر دار المؤمنين بالشام وهو ما يخالف وراثة المسلمين لكل الأرض كما قال تعالى :
"ولقد كتبنا فى الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادى الصالحون"
الخامس عشر : أخبرنا عبد الاول بن عيسى بن شعيب شيخ وقته أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ببوشنج أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف أخبرنا محمد بن إسماعيل الجعفي حدثنا إسحاق حدثنا محمد بن المبارك حدثنا يحيى بن حمزة حدثني يزيد بن أبي مريم اخبرني عباية بن رفاعة بن رافع أخبرنا عبد الرحمن أبو عبس بن جبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما اغبرتا قدما عبد في سبيل الله تبارك وتعالى فتمسه النار
المستفاد المجاهد لا يدخل النار وإنما الجنة
السادس عشر : أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الوهاب كتابة أخبرنا هبة الله بن محمد بن عبد الواحد الحصيني أخبرنا أبو علي الحسن بن علي التميمي الواعظ أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان أبو بكر حدثنا عبد الله بن أحمد بن محمد الشيباني أخبرنا أبي حدثنا هاشم بن القاسم أبو النضر حدثنا أبو عقيل عبد الله بن عقيل الثقفي حدثنا موسى بن المسيب اخبرني سالم بن أبي الجعد عن سبرة بن أبي فاكه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه فقعد له بطريق الإسلام فقال له أتسلم وتذر دينك ودين آبائك وآباء آبائك قال فعصاه وأسلم ثم قعد له بطريق الهجرة فقال تهاجر وتذر أرضك وسمائك وإنما مثل المهاجر مثل الفرس في الطول قال فعصاه وهاجر ثم قعد له بطريق الجهاد قال تجاهد فهو جهد النفس والمال أتقاتل فتقتل فتنكح المرأة ويقسم المال قال فعصاه فجاهد احسب أبا النضر قال فمن فعل ذلك منهم فمات كان حقا على الله أن يدخله الجنة ومن قتل كان حقا على الله ان يدخله الجنة وإن غرق كان حقا على الله أن يدخله الجنة رواه النسائي في كتابه عن إبراهيم بن يعقوب عن أبي النضر هاشم بن القاسم وزاد فيه وإن وقصته دابته كان حقا على الله أن يدخله الجنة
الخطأ قعود الشيطان للإنسان فى الطرق وهو أساسا داخل نفسه وهو شهواته التى توسوس به كما قال تعالى :
"ونعلم ما توسوس به نفسه"
السابع عشر : أخبرنا أبو الوقت عبد الاول بن عيسى ببغداد اخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي أخبرنا عبد الله بن أحمد السرخسي بها اخبرنا عيسى بن عمر بن العباس أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي حدثنا محمد بن يزيد الرفاعي حدثنا صفوان بن عيسى عن ابن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يجد الشهيد من ألم القتل إلا كما يجد أحدكم من ألم القرصة
المستفاد أن ألم القتل كألم القرصة
التاسع عشر : أخبرنا عبد الاول بن عيسى السجزي الشيخ العارف اخبرنا عبد الرحمن بن محمد البوشنجي أخبرنا عبد الله بن أحمد أبو محمد بن حمويه أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر أخبرنا محمد بن إسماعيل أبو عبد الله الجعفي أخبرنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الاعرج عن أبي
هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله الا جاء يوم القيامة واللون لون الدم والريح ريح المسك
الخطأ مجىء الشهيد يوم القيامة مجروحا ملونا مريحا ويخالف هذا أن الإنسان يأتى سليما حتى بنانه يكون كما هى وفى هذا قال تعالى بسورة القيامة "أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه بلى قادرين على أن نسوى بنانه "
العشرون : أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله إذنا أخبرنا هبة الله بن محمد أبو القاسم الشيباني قراءة عليه ببغداد أخبرنا الحسن بن علي الواعظ اخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي حدثنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال حدثنا أبي رحمه الله حدثنا زكريا بن عدي حدثنا عبيد الله بن عمرو عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن عبد الله بن سهل بن حنيف أن سهلا رضي الله عنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أعان مجاهدا في سبيل الله أو غارما في عسرته أو مكاتبا في رقبته أظله الله عز وجل يوم لا ظل إلا ظله
المستفاد المتعاونون على الخير فى ظل أى رحمة الله
الحادي والعشرون : أخبرنا الشيخ الثقة أبو الوقت عبد الاول بن عيسى الهروي قدم علينا اخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بوشنج أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بسرخس أخبرنا عيسى بن عمر أبو عمران حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي أخبرنا عبيد الله بن موسى عن سفيان عن أبي الزناد عن الاعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تكفل الله لمن خرج من بيته ولا يخرجه إلا جهاد في سبيل الله وتصديق كلماته أن يدخله الجنة أو يرده الى مسكنه الذي خرج منه مع ما نال من اجر أو غنيمة
المستفاد ثواب المجاهد إن قتل الجنة وإن ظل حيا ثواب حسنات والغنيمة
الثاني والعشرون : أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله أبو ياسر اخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد الكاتب أخبرنا الحسن بن علي أبو علي أخبرنا أحمد بن جعفر أبو بكر حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله ابن الإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل حدثني أبي حدثنا حسن بن موسى الاشيب حدثنا ابن لهيعة حدثنا الوليد بن أبي الوليد عن عثمان بن عبد الله بن سراقة العدوي عن عمربن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أظل رأس غاز أظله الله يوم القيامة ومن جهز غازيا في سبيل الله حتى يستقل بجهازه كان له مثل أجره ومن بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة
الخطأ أن أجر بانى المسجد بيت فى الجنة وهو ما يخالف قاعدتا الأجر فى القرآن وهو أن العمل الصالح بعشر أو سبعمائة أو ألف وأربعمائة حسنة مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "وقال بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "
الثالث والعشرون : يقول أخبرنا عبد الأول بن عيسى الصوفي قراءة عليه وأنا اسمع ببغداد أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا عبد الله بن أحمد الحموي أخبرنا محمد بن يوسف أبو عبد الله أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي حدثنا سعد بن حفص حدثنا شيبان عن يحيى عن أبي سلمة أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من انفق زوجين في سبيل الله دعاه خزنة الجنة كل خزنة باب أي فل هلم قال أبو بكر رضي الله عنه يا رسول الله ذاك الذي لا توى عليه فقال النبي صلى الله عليه وسلم اني لأرجو أن تكون منهم
والخطأ وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة أو النار وهو ما يخالف أن المسلمون يدخلون الجنة من الأبواب زمر أى جماعات جماعة وراء جماعة وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها ".
الرابع والعشرون : أنبأ عبد الوهاب بن هبة الله ببغداد أخبرنا هبة الله بن محمد أبو القاسم الكاتب أخبرنا الحسين بن علي الواعظ أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر القطيعي أخبرنا عبد الله بن أحمد بن محمد الذهلي حدثنا أبي حدثنا يزيد أخبرنا محمد بن عمرو عن صفوان بن أبي يزيد عن حصين بن اللجلاج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري مسلم ولا يجتمع الشح وإيمان في قلب رجل مسلم
المستفاد المجاهد يدخل الجنة وليس النار
الخامس والعشرون : أخبرنا عبد الاول بن عيسى الصوفي الشيخ الصالح أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد ببوشنج أخبرنا عبد الله بن أحمد أبو أحمد السرخسي أخبرنا أبو عمران عيسى بن عمر بن العباس أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي اخبرنا عبد الله بن صالح حدثني يحيى بن أيوب عن هشام عن الحسن عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مقام الرجل في الصف في سبيل الله أفضل من عبادة الرجل ستين سنة
الخطأ كون الجهاد ليس من العبادة فكل أمر أو نهى أطاعه المسلم هو عبادة لله
السادس والعشرون : أخبرنا أبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الوهاب البغدادي إذنا أخبرنا هبة الله بن محمد بن عبد الواحد الشيباني أخبرنا أبو علي الحسين بن علي التميمي أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد الشيباني حدثنا أبي حدثنا قتيبة حدثنا ابن لهيعة عن دراج عن ابن حجيرة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال سافروا تصحوا واغزوا تستغنوا
الخطأ أن السفر فيه الصحة وهو ما يخالف أن تغيير البلدان غالبا ما يصيب الناس بالأمراض خاصة فى الفترة الأولى نتيجة التغيرات المناخية والطعامية
السابع والعشرون : أخبرنا الشيخ أبو الوقت عبد الاول بن عيسى الهروي أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن المظفر أخبرنا عبد الله بن أحمد بسرخس أخبرنا محمد بن يوسف أبو عبد الله حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الإمام أخبرنا علي بن حفص حدثنا ابن المبارك أخبرنا طلحة بن أبي سعيد قال سمعت سعيدا المقبري يحدث أنه
سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم من احتبس فرسا في سبيل الله ايمانا بالله وتصديقا بوعده فإن شبعه وريه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة
الخطأ أن المجاهد شبع فرسه وريه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة وهو ما يخالف أن لا أحد يأخذ أجر شىء لم يعمله أى لم يسعى له مصداق لقوله تعالى بسورة النجم "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى "
الثامن والعشرون : أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله البغدادي كتابة اخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد البغدادي أخبرنا أبو علي الحسن بن علي اليماني اخبرنا محمد بن جعفر أبو بكر اخبرنا عبد الله بن أحمد أبو عبد الرحمن حدثنا أبي رحمه الله حدثنا يزيد حدثنا المسعودي عن الركين بن الربيع عن رجل عن خريم بن فاتك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الأعمال ستة والناس أربعة فموجبتان ومثل بمثل وحسنة بعشر أمثالها وحسنة بسبع مئة فأما الموجبتان فمن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار وأما مثل بمثل فمن هم بحسنة حتى يشعرها قلبه ويعلمها الله منه كتبت له حسنة ومن عمل سيئة كتبت عليه سيئة ومن عمل حسنة فبعشر امثالها ومن انفق نفقة في سبيل الله فحسنة بسبع مئة ضعف وأما الناس فموسع عليه في الدنيا مقتور عليه في الآخرة ومقتور عليه في الدنيا موسع عليه في الآخرة ومقتور عليه في الدنيا والآخرة وموسع عليه في الدنيا والآخرة
الخطأ أن الحسنة بعشر أو سبعمائة حسنة فقط وهو ما يناقض أنها هناك ضعف السبعمائة كما قال تعالى:
" مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء"
التاسع والعشرون : أخبرنا أبو الوقت عبد الاول بن عيسى بن شعيب أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي بوشنج أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بسرخس أخبرنا أبو عمران عيسى بن عمر بن العباس أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا الحكم بن المبارك أخبرنا الوليد بن مسلم حدثنا يحيى بن الحارث عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبي أمامة رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم
قال من لم يغز أو يجهز غازيا أو يخلف غازيا في أهله بخير أصابه الله بقارعة قبل يوم القيامة
الخطأ عقاب الله للقاعدين عن الجهاد بقارعة وهو ما يخالف أن الله يثيبهم بدرجة أقل من المجاهدين كما قال تعالى:
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
الثلاثون : أخبرنا هبة الله بن أحمد بن محمد أبو الظفر ببغداد أخبرنا الشريف محمد بن محمد بن علي الهاشمي أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس الذهبي حدثنا عبد الله بن محمد الخراساني حدثنا خلف بن هشام حدثنا العطاف بن خالد حدثنا أبو حازم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة في سبيل الله أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها وموضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها
الخطأ وجود أسواط فى الجنة والأسواط تسبب الخوف والحزن وفى الجنة لا يوجد خوف ولا حزن كما قال تعالى:
"فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"
الحادي والثلاثون : أخبرنا عبد الاول بن عيسى قدم علينا بغداد مدينة السلام قراءة عليه وأنا اسمع بها أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا عبد الله بن أحمد أخبرنا عيسى بن عمر السمرقندي أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا أبو علي الحنفي حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من نفس تموت فتدخل الجنة فتود أنها رجعت اليكم ولها الدنيا وما فيها إلا الشهيد فإنه ود أنه قتل كذا وكذا مرة لما رأى من الثواب
الخطأ ود الشهيد بعد دخوله الجنة أن يعود للدنيا كى يقتل مرة أخرى وهو ما يخالف ان من دخل الجنة لا يرغب فى العودة للدنيا أبدا حيث التعب والألم والظلم لوجوده فى النعيم المقيم
الثاني والثلاثون : أخبرنا الشيخان الثقتان العالمان أبو منصور مسعود بن عبد الواحد بن محمد بن عبد بن الحصين الشيباني وأبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن أحمد الحاجب اجازة وسماعا قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن محمد ببغداد أخبرنا علي بن محمد بن
عبد الله بن بشران اخبرنا محمد بن عمرو أبو جعفر أخبرنا يحيى هو ابن جعفر أخبرنا إسماعيل بن عمر الواسطي أخبرنا مالك بن انس عن أبي حازم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعات تفتح فيها أبواب السماء وقل ما يرد على داع دعوته بحضور النداء والصف في سبيل الله تبارك وتعالى
والخطأ وجود ساعات نيل من الله وهو يخالف أن كل الساعات فيها استجابات وهذه الإستجابات ليس سببها الدعاء وإنما مجىء وقتها الذى حدده الله من قبل مصداق لقوله تعالى بسورة الحديد "ما أصاب من مصيبة فى الأرض ولا فى أنفسكم إلا فى كتاب من قبل أن نبرأها "ويعارض هذا أن ليس كل دعاء مستجاب سوى دعاء الإستغفار وبقية الأدعية متوقفة على مشيئة الله إن شاء حققها وإن شاء لم يحققها وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "فيكشف ما تدعون إليه إن شاء " .
الثالث والثلاثون : أخبرنا عبد الاول بن عيسى السجزي قدم علينا أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد البوشنجي بها اخبرنا عبد الله بن أحمد أبو محمد السرخسي بها أخبرنا عيسى بن عمر أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي أخبرنا عبيد الله بن عبد المجيد أخبرنا ابن أبي ذئب عن المقبري عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام يخطب فحمد الله وأثنى عليه ثم ذكر الجهاد فلم يدع شيئا أفضل منه إلا الفرائض فقام رجل فقال يا رسول الله أرأيت من قتل في سبيل الله فهل ذلك مكفر عنه خطاياه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم إذا قتل صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر ألا الدين فإنه مأخوذ به كما زعم لي جبريل عليه السلام
الخطأ كون الفرائض أفضل من الجهاد وهو نظرة الجاهل فالفرائض على الكل ومن ثم فلا يجوز مقارنتها بالجهاد لكون ليس فرضا على الكل
الرابع والثلاثون : أخبرنا الشيخ السيد الثقة الزاهد أحمد بن محمد بن عبد العزيز العباسي قراءة عليه وأنا اسمع أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن علي الشيباني الطبري أخبرنا أبو الحسين عبد الغافر بن محمد بن عبد الغافر الفارسي أخبرنا محمد بن عيسى بن عمرويه الجلودي أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان الفقيه أخبرنا الإمام أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم النيسابوري رحمه الله حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن سعيد بن أبي سعيد عن عبد الله بن أبي قتادة رضي الله عنه أنه سمعه يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قام فيهم فذكر لهم أن الجهاد في سبيل الله والإيمان بالله أفضل الأعمال فقام رجل فقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أرأيت إن قتلت في سبيل الله تكفر عني خطاياي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف قلت قال أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر الذي عني خطاياي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر إلا الدين فإن جبريل عليه السلام قال لي ذلك
الخطأ أن الدين لا يغفر الخطايا والدين ليس خطيئة ويخالف هذا أن الله أباح لنا التداين للضرورة فقال بسورة البقرة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين فاكتبوه"
الخامس والثلاثون : أخبرنا الشيخ الثقة عبد الاول بن عيسى ببغداد أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن المظفر أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه أخبرنا عيسى بن عمر السمرقندي حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا وهب بن جرير حدثنا هشام عن يحيى عن أبي سلام عن عبد الله بن زيد الازرق عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله يدخل الثلاثة بالسهم الواحد الجنة صانعه يحتسب في صنعه الخير والممد به والرامي به
المستفاد الله يثيب الصانع المسلم للسهم ومن يمد الرامى بالسهم والذى يرمى به فى سبيل الله
السادس والثلاثون : أخبرنا أبو الوقت عبد الاول بن عيسى الصوفي بمدينة السلام أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد ببوشنج أخبرنا عبد الله بن أحمد بسرخس أخبرنا أبو عمران بن عمر أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا القاسم بن كثير قال سمعت عبد الرحمن بن شريح يحدث عن عبد الله بن سليمان أن مالك بن عبد الله مر على حبيب بن مسلمة أو حبيب مر على مالك وهو يقود فرسا وهو يمشي فقال له اركب رحمك الله قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من اغبرت قدماه في سبيل الله عز وجل حرمه الله على النار
المستفاد المجاهد يدخل الجنة وليس النار
السابع والثلاثون : أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد العزيز بن العباس المكي أخبرنا الحسين بن علي الشيباني أبو عبد الله أخبرنا عبد الغافر بن محمد بن عبد الغافر أخبرنا محمد بن عيسى العمروي أخبرنا إبراهيم بن محمد الفقيه حدثنا مسلم بن الحجاج الإمام حدثنا محمد بن أبي عمر المكي حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الاعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يضحك الله الى رجلين يقتل أحدهما الأخر كلاهما يدخل الجنة قالوا كيف يا رسول الله قال يقتل هذا فيلج الجنة ثم يتوب الله على الأخر فيهديه الى الإسلام ثم يجاهد في سبيل الله عز وجل فيستشهد
الخطأ ضحك الله ويخالف هذا أن الله ليس كالخلق مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء"فإذا كانوا يضحكون فهو لا يضحك والسبب هو كونه خالق الضحك لقوله بسورة النجم "وأنه هو أضحك وأبكى "وأيضا لأن سبب الضحك هو استغراب الحادث والعليم بالشىء قبل وقوعه لا يستغرب لعلمه
الثامن والثلاثون : أخبرنا أبو الوقت عبد الاول بن عيسى الصوفي أخبرنا عبد الرحمن بن محمد البوشنجي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد أخبرنا عيسى بن عمر بن العباس أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن يزيد حدثنا ابن لهيعة عن مشرح قال سمعت عقبة بن عامر رضي الله عنه يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل ميت يختم على عمله الا المرابط في سبيل الله عز وجل فإنه يجري له عمله حتى يبعث
الخطأ نمو عمل المرابط ليوم القيامة والعمل لا ينمو بدليل أن الله حدد له فى القرآن أجرين للعمل غير المالى عشر حسنات كما بسورة الأنعام وللعمل المالى 700 أو 1400حسنة كما بسورة البقرة ،زد على هذا أن الميت لا يحتاج لعمله بعد دخوله الجنة أو النار
التاسع والثلاثون : أخبرنا أبو العباس أحمد بن محمد النقيب أخبرنا الحسين بن علي الشيباني أخبرنا عبد الغافر بن محمد الفارسي أخبرنا أبو أخبرنا الحسين بن علي الشيباني أخبرنا عبد الغافر بن محمد الفارسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عيسى بن عمرويه أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفقيه حدثنا مسلم بن الحجاج القشيري حدثني محمد بن سهل التميمي حدثنا ابن أبي مريم أخبرنا نافع بن يزيد حدثني أبو هانئ قال حدثني أبو عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من غازية أو سرية تغزو فتغنم وتسلم الا كانوا قد تعجلوا ثلثي أجورهم وما من غازية أو سرية تخفق وتصاب إلا تم أجورهم
الخطأ أن من غنموا وسلموا لهم ثلثى الأجر فقط وهو ما يخالف ان ألجر يكون كاملا للكل كما قال تعالى :
"إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب"

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95842
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى