بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1اليوم في 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1اليوم في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1اليوم في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1اليوم في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1اليوم في 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1اليوم في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1اليوم في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1اليوم في 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1اليوم في 6:10 am من طرف Admin

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1اليوم في 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1أمس في 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1أمس في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1أمس في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1أمس في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1أمس في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1أمس في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1أمس في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1أمس في 6:11 am من طرف Admin

» عمر الرسول (ص)
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin

» ترك العمل والرياء
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار Empty نقد كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار

مُساهمة من طرف Admin الإثنين أبريل 08, 2019 3:04 pm

كتاب القدر وما روي في ذلك من الآثار
عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي
1 - حدثنا أبو بكر عبد الله بن سليمان بن الأشعث بن إسحاق السجستاني قراءة من أصل كتابه سنة إحدى وعشر وثلاثمائة حدثنا أبو جعفر أحمد بن سعيد بن بشر الهمداني المصري أنبأ عبد الله بن وهب أنبأ أنس بن عياض عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن يزيد بن هرمز قال سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم احتج آدم وموسى عليهما الصلاة و السلام عند ربهما عز و جل فحج آدم موسى فقال أنت آدم الذي خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأسجد لك ملائكته وأسكنك في جنته ثم أهبط الناس بخطيئتك إلى الأرض قال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه وأعطاك الألواح فيها تبيان كل شيء وقربك نجيا فبكم وجدت الله عز و جل كتب التوراة من قبل أن يخلقني قال موسى بأربعين عاما قال آدم فهل وجدت فيها وعصى آدم ربه فغوى قال نعم قال أفتلومني على أن عملت عملا كتبه الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فحج آدم موسى
الخطأ وجود محاجاة أى جدال فى الجنة بين الرجلين ويخالف هذا أن الجنة ليس بها لغو أى جدال أى باطل وفى هذا قال تعالى بسورة الواقعة "لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما"وقال بسورة الغاشية "فى جنة عالية لا تسمع فيها لاغية ".
8 - حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث قال ثنا أحمد بن سعيد الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لما أن خلق الله عز و جل آدم مسح على ظهره فسقط من ظهره كل نسمة تكون إلى يوم القيامة فعرضهم على آدم فرأى في وجه كل رجل منهم وبيصا من نور فرأى رجلا منهم وله وبيص فأعجبه فقال من هذا يا رب قال هذا من ولدك اسمه داود قال كم عمره يا رب قال ستون سنة قال زده من عمري أربعين سنة قال إذن تكتب وتخبأ ولا تبدل قال فلما نفد عمر آدم إلا أربعين سنة التي وهبها لداود أتاه ملك الموت فقال آدم قد بقي من عمري أربعون سنة قال ألم تعطها ابنك داود قال فجحد آدم فجحدت ذريته وخطى فخطئت ذريته ونسى فنسيت ذريته فرأى فيهم القوي والضعيف والغني والفقير والصحيح والمبتلى قال يا رب ألا سويت بينهم قال أردت أن أشكر
الخطأ أن الله غير ما قدره من أعمار الرجلين وهو ما يخالف أن كلمة الله لا تتغير كما قال تعالى "ولن تجد لسنة الله تبديلا"
والخطأ الأخر هو معرفة الغيب ممثلا فى عمر آدم (ص) وعمر داود(ص) والأعمار غيب لا يعلمه إلا الله كما قال تعالى "وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا"
هنا المسح مرة واحدة سقط بسببه كل الذرية وهو ما يناقض كون المسح مرتين فى قولهمك
9 - حدثنا عبد الله قال حدثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني مالك بن أنس عن زيد بن أبي أنيسه عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن رجل من جهينة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سئل عن هذه الآية وإذ أخذ ربك من بني آدم الآية كلها قال عمر سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول إن الله عز و جل خلق آدم ومسح على ظهره بيمينه فاستخرج منه ذريته فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح على ظهره فاستخرج منه ذرية وقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله عز و جل إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخل به وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخل به النار
والخطأ مسح الله بيمينه فالله لا يحل فى مكان ولا يتجسد ختى يمسح بيده على ظهر آدم (ص) لكونه لا يشبه الخلق كما قال تعالى "ليس كمثله شىء"
فى القول السابق مسح مرتين بيده اليمنى وهو ما يناقض أنه مسح مرتين مرة بيده اليمنى ومرة باليد الهرى تعالى عن ذلك فى قولهم:
12 - حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث أنبأ أحمد بن سعيد الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني جرير بن حازم عن أيوب السختياني عن أبي قلابة قال إن الله عز و جل لما خلق آدم عليه الصلاة و السلام أخرج ذريته ثم نثرهم في كفه ثم أفاضهم فألقى التي في يمينه عن يمينه والتي في يده الأخرى عن شماله ثم قال هؤلاء لهذه ولا أبالي وهؤلاء لهذه ولا أبالي وكتب أهل النار وما هم عاملون وأهل الجنة وما هم عاملون وطوى الكتاب ورفع القلم
13 - حدثنا عبد الله بن سليمان قال ثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أنبأ ابن لهيعة والليث بن سعد عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قال خرج ع رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي يده كتابان فقال هل تدرون ما هذا قال فقلنا لا إلا أن تخبرنا يا رسول الله فقال هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم وأجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا وهذا كتاب أهل النار بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم وأجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا فقال أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم ففيم العمل إذا كان الأمر قد فرغ منه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل فرغ ربكم عز و جل من الكتاب ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم بيديه فنبذهما فرغ ربكم من الخلق فريق في الجنة وفريق في السعير وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم العمل بخواتمه إلا أن عمر قال في الحديث قالوا سبحان الله فلم نعمل وننصب وقال في الحديث فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فالعمل إلى خاتمه
الخطأ أن النبى يحمل كتابان فى يده بهما أسماء الخلق وأسماء آبائهم وقبائلهم وهو تخريف لأن أسماء كل البشر حتى يوم القيامة ألوف المليارات ولو كتبوا لكان الكتابان أثقل من جبل فكيف يحملهم النبى (ص)فى يده أليس هذا جنونا ؟والخطأ الأخر هو كتابة الأنساب فى الكتب الأخروية ويخالف هذ إلغاء الأنساب فى الأخرة مصداق لقوله تعالى بسورة المؤمنون "فلا أنساب بينهم يومئذ "
والخطأ المشترك بين الروايات السابقة أخذ الذرية من ظهر آدم بينما القرآن يناقض هذا فيقول انه أخذها من ظهور بنى آدم كل فى عصره وهو قوله تعالى "وإذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون"
14 - حدثنا عبد الله قال ثنا الهمداني ثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني هشام بن سعد عن يحيى بن حسان البكري قال قدمت المدينة حاجا فلقيت ابن المسيب فقلت يا أبا محمد كيف تقول في العزل فقال إن شئت حدثتك حديثا موجزا إن الله عز و جل لما خلق آدم أراه كرامة لم يرها أحدا من خلقه أراه كل نسمة هو خالقها بين يديه إلى يوم القيامة فمن حدثك أنه يزيد فيهم أو ينقص فقد كذب ولو كان لي سبعون ما باليت
القول برؤية آدم (ص) كل ما ولد من أولاده ومن بعدهم هو ضرب من الجنون فلو قعد عمره كله يشاهد الذرية لانتهى عمره وما رأى سوى جزء يسير منه لأنهم تريليونات التريليونات .........فلو رأى كل واحد دقيقة واحدة وعمره كما يزعمون ألف سنة لكان سيرى 1440 شخص فى اليوم ولو اعتبرنا السنة القمرية 360 يوم فسيرى حوالى ستمائة ألف فى السنة أى فى الألف سنة ستمائة مليون ثم يموت
15 - حدثنا عبد الله قال حدثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث وحيوة بن شريح عن ابن أبي أسيد هكذا قال أن أبا فراس حدثه أنه سمع عبد الله بن عمرو رضي الله عنه يقول إن الله عز و جل لما خلق آدم عليه الصلاة و السلام نفضه نفض المزود فأخرج من ظهره ذريته أمثال النغف فقبضهم قبضتين ثم ألقاهما ثم قبضهما فقال فريق في الجنة وفريق في السعير
الخطأ قبض الله قبضة من كل الأرض خلق منها أدم (ص)ويخالف هذا أن الله لا يحل فى مكان لأنه لو فعل ذلك لأشبه خلقه وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "
16 - حدثنا عبد الله قال حدثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت يا رسول الله إني رجل شاب وإني أخاف على نفسي العنت ولا أجد ما أتزوج به النساء فائذن لي أن أختصي قال فسكت عني ثم قلت مثل ذلك ثلاث مرات فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا أبا هريرة قد جف القلم فيما أنت لاق فاختص على ذلك أو ذر
المستفاد حرمة الاختصاء
17 - حدثنا عبد الله قال حدثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني أبو هاني الخولاني عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو ابن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول كتب الله عز و جل مقادير الخلائق كلها قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة قال وعرشه على الماء
السؤال كيف يحسب ما قبل الكون زمنيا ولم يكن هناك زمان ولا مكان قبله وهما شرط بداية الزمان ولذا جعل الله بداية الزمان وهو عدة الشهور يوم خلق السموات والأرض فقال ""إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم"
18 - حدثنا عبد الله قال حدثنا الهمداني قال أخبرني عمرو بن الحارث عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه قال يا رسول الله أنعمل لأمر قد فرغ منه أو لأمر نأتنفه فقال لأمر قد فرغ منه فقال سراقة يعني ابن مالك ففيم العمل إذا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم كل عامل ميسر لعمله حدثنا عبد الله قال حدثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث وحيوة بن شريح عن ابن أبي أسيد هكذا قال أن أبا فراس حدثه أنه سمع عبد الله بن عمرو يقول إن الله عز و جل لما خلق آدم عليه الصلاة و السلام نفضه نفض المزود فأخرج من ظهره ذريته أمثال النغف
الخطأ الإجابة بأن العمل فيما كتبه القلم وجرى به القدر والعمل إذا كان فيما كتبه القلم وجرت به المقادير ماض فهو فى نفس الوقت مستقبل بمعنى أن الكتابة كانت فى الماضى قبل بدء عمل الإنسان والعمل يكون فى المستقبل بعد الكتابة
19 - حدثنا عبد الله قال حدثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني أسامة بن زيد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم مرجعه من بدر عن ذلك فقال له مثل ذلك إلا أنه قال كل ميسر لما كتب الله عز و جل له أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ذلك فقال له مثل ذلك إلا أنه قال يا عمر كل لا ينال إلا بالعمل فقال عمر إذا نجتهد
المستفاد الوصول للجنة بالعمل الصالح
21 - حدثنا عبد الله قال حدثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني جرير بن حازم عن الحسن بن عمارة وغيره مثل ذلك ثم تلا رسول الله صلى الله عليه و سلم فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى
المستفاد من عمل الخير يجازى بالخير ومن عمل الشر يجازى بالشر
22 - حدثنا عبد الله قال حدثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني يونس بن يزيد عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قدم الشام فخطب الناس بالجابية وكان الجاثليق قريبا منه فقال عمر في خطبته من يضلل الله فلا هادي له فقال الجاثليق إن الله لا يضل أحدا فقال عمر ماذا يقول فأخبروه فقال عمر كذبت يا عدو الله بل الله خلقك وهو يضلك ثم يميتك ثم يدخلك النار إن شاء أما والله لولا عقدي لضربت عنقك أن الله لما خلق آدم أخذ ذريته فكتب أهل الجنة وما هم عاملون وكتب أهل النار وما هم عاملون فافترق هؤلاء وما يختلف اثنان في القدر
المستفاد لا فرار من القدر وهو مجهول لا يعلمه أحد سوى الله
24 - حدثنا عبد الله قال حدثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني يونس بن يزيد عن الأوزاعي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال من كان يزعم أن مع الله قاضيا أو رازقا أو يملك لنفسه ضرا أو نفعا أو موتا أو حياة أو نشورا لقي الله فأدحض حجته وأخرق لسانه وجعل صلاته وصيامه هباء وقطع به الأسباب وأكبه على وجهه في النار وقال إن الله خلق الخلق فأخذ منهم الميثاق وكان عرشه على الماء 25 - حدثنا عبد الله حدثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني عمر بن محمد العمري عن عبد الله بن عمرو بنحو ذلك وقال في الحديث قادرا
الخطأ أن أخذ الميثاق من البشر كان والعرش على الماء وهو ما يخالف أن الميثاق أخذ فى كل عصر من أهله كما قال تعالى "وإذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون"
26 - حدثنا عبد الله قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني عمرو بن محمد أن سليمان بن مهران حدثه قال قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه ادعوا لي ابني وهو يموت لعلي أخبره بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن أول شيء خلقه الله من خلقه القلم فقال له أكتب فقال يا رب أكتب ماذا قال القدر قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فمن لم يؤمن بالقدر خيره وشره أحرقه الله عز و جل بالنار
29 - حدثنا عبد الله بن سليمان ثنا أحمد بن سعيد الهمداني أنبأ ابن وهب قال أخبرني عمر بن محمد أن سليمان بن مهران حدثه قال قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه إن أول شيء خلقه عز و جل من خلقه القلم فقال له أكتب فكتب كل شيء يكون في الدنيا إلى يوم القيامة فيجمع بين الكتاب الأول وبين أعمال العباد فلا يخالف ألف ولا واو ولا ميم منها
الخطأ فى الروايتين أن أول شىء خلقه الله القلم وهو ما يناقض أن أول الخلق الماء الذى خلق منه كل شىء كما قال تعالى "وجعلنا من الماء كل شىء حى"
28 - قال أنبأ أبو جعفر أحمد بن سعيد الهمداني بمصر قال أنبأ عبد الله ابن وهب قال أخبرني ابن لهيعة والليث بن سعد عن قيس بن الحجاج عن حنش بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال ردفت رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما فأخلف بيده خلف ظهره فقال يا غلام ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك إذا استعنت فاستعن بالله وإذا سألت فاسأل الله جفت الأقلام ورفعت الصحف والذي نفس محمد بيده لو جهدت الأمة على أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بشيء كتبه الله لك ولو جهدت الأمة على أن يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتب عليك
المستفاد الاستعانة بالله وحده وسؤاله وحده
أن لا احد يقدر على النفع أو الضرر مع ما قدره الله من قبل
30 - حدثنا أبو بكر عبد الله بن سليمان قال ثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب أن عبد الرحمن بن هنيدة حدثهم أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أراد الله عز و جل أن يخلق النسمة قال ملك الأرحام معرضا يا رب أذكر أم أنثى فيقضي الله إليه أمره ثم يقول يا رب أشقي أم سعيد فيقضي الله إليه أمره ثم يكتب بين عينيه ما هو لاق حتى النكبة ينكبها
الخطأ هنا كتابة القدر بين عينى الإنسان وهو ما يخالف أنه مكتوب فى السجل أى الكتاب المبين كما قال تعالى" ما أصاب من مصيبة فى الأرض ولا فى أنفسكم إلا فى كتاب من قبل أن نبرأها"
31 - حدثنا عبد الله بن سليمان قال ثنا الهمداني قال أنا ابن وهب قال أنا عمرو بن الحارث عن أبي الزبير المكي أن عامر بن واثلة يعني أبا الطفيل رضي الله عنه أخبره أنه سمع عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول الشقي من شقى في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره فأتاه رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم يقال له حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه فحدثه بذلك من قول ابن مسعود وقلت وكيف يشقى رجل بغير عمل فقال له الرجل أتعجب من ذلك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إذا مر بالنطفة اثنان وأربعون ليلة بعث الله عز و جل إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها ثم قال يا رب أذكر أم أنثى فيقضي الله في ذلك ما يشاء ويكتب الملك ثم يقول يا رب أجلها فيقول ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يقول يا رب رزقه فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده فلا يزيد على أمره ولا ينقص قال محمد بن إسماعيل وروي عن عبد الملك بن جريج عن أبي الزبير عن أبي الطفيل عامر بن واثلة
32 - أخبرناه أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد القرشي ويعرف بأبي صخرة سنة تسع وثلاثمائة قال أنبأ أبو الحسن علي بن عبد الله بن جعفر المديني سنة أربع وثلاثين ومائتين قال ثنا روح بن عبادة قال ثنا ابن جريج قال أنبأ أبو الزبير أن أبا الطفيل قال سمعت عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول الشقي من شقى في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره فقلت خزيا للشيطان أيشقى الإنسان ويسعد قبل أن يعمل قال فلقيت حذيفة بن أسيد رضي الله عنه فقال ألا أخبرك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم سمعته يقول إذا استقرت النطفة في الرحم اثنتين وأربعين ليلة نزل ملك الأرحام فقال أي رب أشقي أم سعيد فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يقول أي رب أذكر أم أنثى فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يقول أي رب ما عمله فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يقول أي رب ما أجله فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يعرج الملك بالصحيفة ما يزاد على ما فيها من الأخبار والقدر
الخطأ الأول نزول ملك للأرض ليصور الجنين وهو ما يخالف خوف الملائكة من النزول للأرض حيث لا يمشون مطمئنين كما قال تعالى "" قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا"
والخطأ الثانى الشقاء بغير عمل والسعادة والشقاء أى الجنة والنار سببهما العمل كما قال تعالى "ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون" وقال ""وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون"
ونلاحظ أن النطفة تبقى فى الرحم42 يوم حتى ينزل الملاك وهو ما يناقض كون المدة 40أو45 يوما فى قولهم
33 - وروي عمرو بن دينار عن أبي الطفيل أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن محمد القرشي قال ثنا علي بن المديني قال ثنا سفيان بن عيينة قال ثنا عمرو بن دينار سمع أبا الطفيل يحدث عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يدخل الملك على النطفة بعدما تستقر في الرحم بأربعين أو بخمس وأربعين ليلة فيقول أي رب أذكر أم أنثى قال فيقول الله عز و جل ويكتب الملك قال فيقول أي رب شقي أم سعيد فيقول له ويكتب الملك قال ثم يكتب عمله ورزقه وأجله وأثره ثم تطوى الصحيفة ولا يزاد فيها ولا ينقص
ويناقض بعث الملك بعد40 فى قولهم:
45 - حدثنا عبد الله بن سليمان قال وثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني ابن لهيعة عن كعب بن علقمة عن عيسى بن هلال عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال إذا مكثت النطفة في رحم المرأة أربعين ليلة جاءها ملك فاختلجها ثم عرج بها إلى الله عز و جل فقال اخلق يا أحسن الخالقين فيقضي الله فيها بما شاء من أمره ثم تدفع إلى الملك فيسأل الملك عند ذلك فيقول يا رب أسقط أم تم فيتبين له ثم يقول يا رب أواحد أم توأم فيتبين له ثم يقول يا رب أذكر أم أنثى فيتبين له ثم يقول يا رب أناقص الأجل أم تام الأجل فيتبين له ثم يقول يا رب أشقي أم سعيد فيبين له ثم يقول يا رب اقطع رزقه فيقطع له رزقه مع خلقه فيقضيهما جميعا فوالذي نفس محمد بيده لا ينال إلا ما قسم له يومئذ إذا أكل رزقه قبض
والكل يناقضون نزول الملك بعد 120 يوم للنطفة والعلقة والمضغة فى الروايات التالية:
37 - حدثنا عبد الله بن سليمان ثنا أحمد بن سعيد الهمداني قال أنبأ عبد الله بن وهب قال أخبرني جرير بن حازم عن سليمان بن مهران عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم تكون النطفة في الرحم أربعين ليلة نطفة وأربعين ليلة علقة وأربعين ليلة مضغة ثم يبعث إليها ملكا فيؤمر بأربع كلمات برزقه وأجله وأثره وشقي أم سعيد فوالذي نفس ابن مسعود بيده إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها غير ذراع فيسبق عليها الكتاب فيعمل عمل أهل النار فيدخل النار وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها غير ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة
39 - وأخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن محمد القرشي يعرف بأبي صخرة قال ثنا علي بن المديني قال ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة قال ثنا الأعمش عن زيد بن وهب عن ابن مسعود رضي الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو الصادق المصدوق أن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين ليلة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث إليه الملك بأربع كلمات فيكتب رزقه وعمله وأجله وشقي أم سعيد فإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيختم له فيكون من أهلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيختم له فيكون من أهلها لفظ علي بن المديني
40 - أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القرشي قال أنبأ علي بن المديني قال ثنا جرير بن عبد الحميد فذكر جميعا عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم بنحوه
49 - حدثنا عبد الله بن سليمان قال ثنا الهمداني قال أنبا ابن وهب قال أخبرني عبد الله بن عمر عن عاصم بن عبيد الله وسالم بن أبي أمية أبي النضر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال يا رسول الله أمه أربعين ليلة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث إليه الملك بأربع كلمات فيكتب رزقه وعمله وأجله وشقي أم سعيد فإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيختم له فيكون من أهلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيختم له فيكون من أهلها لفظ علي بن المديني
46 - حدثنا عبد الله بن سليمان قال ثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني مالك بن انس عن زياد بن سعد عن عمرو بن دينار قال سمعت عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما يقول في خطبته أن الله عز و جل هو الهادي والفاتن
47 - حدثنا الحسين بن إسماعيل بن محمد أبو عبد الله الضبي قال ثنا أحمد ابن إسماعيل المدني قال ثنا مالك بن أنس عن زياد بن سعد عن عمرو ابن دينار أنه قال سمعت عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما يقول في خطبته إن الله هو الهادي والفاتن
المستفاد من الروايتين كون الله يضل من يشاء ويفتن من يشاء
48 - حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث قال ثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال أخبرني عبد الله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص ابن عاصم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن العبد ليعمل بعمل أهل النار سبعين سنة ثم يختم الله له بعمل أهل الجنة وإن العبد ليعمل بعمل أهل الجنة سبعين سنة ثم يختم الله له بعمل أهل النار
المستفاد الأعمال بالخواتيم
50 - حدثنا عبد الله بن سليمان قال ثنا الهمداني قال أنبأ ابن وهب قال سمعت طلحة بن عمرو قال سمعت عطاء بن أبي رباح يحدث أن في التوراة مكتوبا أنا الله لا إله إلا أنا قدرت الخير والشر وطوبى لمن قدرت على يديه خيرا وويل لمن قدرت على يديه شرا

المستفاد
الله مقدر الخير والشر
النار لمن عصى الله ففعل الشر والجنة لمن أطاعه الله ففعل الخير
51 - حدثنا عبد الله بن سليمان قال أنبا ابن وهب قال أخبرني ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب أن رجلا قال يا رسول الله الله يقدر علي الشقاء ويعذبني عليه قال نعم
المستفاد قدرة الله على كل شىء
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97871
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى