بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
أحكام التصوير فى الاسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
أحكام التصوير فى الاسلام
التصوير هو :
نقل صورة كائن ما فى لحظة ما من الطبيعة إلى وسيلة عرض ما قد تكون ورقة وهو التصوير الفوتوغرافى أو التصوير بالرسم وقد تكون شريط يعرض فى جهاز ما كالحاسب أو صالة العرض السينمائى أو الهاتف المحمول.
من يصور من ؟
بداية لا يجوز أن يصور رجل امرأة أجنبية لا تحل له لعدم جواز نظر الرجل للمرأة مصدلق لقوله تعالى بسورة النور" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " والعكس لا يجوز أن تصور امرأة رجلا أجنبيا لا تحل له لعدم جواز نظر المرأة للرجل مصداق لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وبالقطع يجوز تصوير الرجل لزوجته او ابنته او ابنه أو أمه .........ويجوز تصوير المرأة لزوجهاأو ابنها او ابنتها أو ابوها ...... وهم الذين أباح الله لهم الرؤية فى قوله تعالى بسورة النور :
"وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"
ولا يجوز تصوير العملية الجنسية بين الناس لكونها تخالف قوله بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " وعملية التصوير وعرضه هى نشر للفاحشة فى المجتمع وقد حرم الله نشرها فقال بسورة النور {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)} وأما لو صورت العملية الجنسية بين الحيوانات أو النباتات للدراسة فهى أمر مباح لكون الغرض زيادة العلم مصداق لقوله تعالى فى سورة طه"وقل رب زدنى علما "
ومن ثم عرض الصور الانسانية فى معارض أو أجهزة اعلامية هو حرام لكونه يشجع على الفاحشة ومخالفة قوله تعالى بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وأما عرض تصوير الحيوانات والنباتات فى الدراسة فمباح وأما عرض العملية الجنسية بين الحيوانات بتكرار وتخصيص مواقع لها فهو قد يدخل تحت بند اشاعة الفاحشة فى المجتمع حسب نية ناشرها وأما عرضها فى إطار الدراسة العلمية لفائدة البشر فمباح
وأما الصور الشخصية للناس والمستعملة فى البطاقات فهى صور مباحة لأن الغرض منها هو التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الاثم والعدوان الممثل فى عقاب أصحاب الأسماء المتشابهة بالخطأ وعدم وجود خداع بين الناس وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان"
وعرض الصور فى البيت فيما يسمى الألبوم وهو حافظة الصور فينطبق عليه شروط عدم نظر الرجل للمرأة المحرمة والعكس ومن ثم لا ينبغى أن يعرض على كل من هب ودب خاصة أن معظم صور الحوافظ هى صور زفاف والفساتين فيها غالبا ما تكون مظهرة لجزء من العورة التى ينبغى سترها وإذا كان الصوت يطمع من فى قلبه مرض كما قال تعالى بسورة الأحزاب "
فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً -"فما بالنا بالصور عند مرضى القلوب ولذا طالب الله بوجود حجاب والمراد حاجز يستر صورة المرأة عن الأغراب فقال بنفس الآية "فاسألوهن من وراء حجاب "
وعرض الصور الرسومية المسماة الصور الشخصية أو البورتريهات فتنطبق عليه نفس الأحكام حيث لا يجوز عرض صور الناس فى المعارض لنفس الأسباب
نقل صورة كائن ما فى لحظة ما من الطبيعة إلى وسيلة عرض ما قد تكون ورقة وهو التصوير الفوتوغرافى أو التصوير بالرسم وقد تكون شريط يعرض فى جهاز ما كالحاسب أو صالة العرض السينمائى أو الهاتف المحمول.
من يصور من ؟
بداية لا يجوز أن يصور رجل امرأة أجنبية لا تحل له لعدم جواز نظر الرجل للمرأة مصدلق لقوله تعالى بسورة النور" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " والعكس لا يجوز أن تصور امرأة رجلا أجنبيا لا تحل له لعدم جواز نظر المرأة للرجل مصداق لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وبالقطع يجوز تصوير الرجل لزوجته او ابنته او ابنه أو أمه .........ويجوز تصوير المرأة لزوجهاأو ابنها او ابنتها أو ابوها ...... وهم الذين أباح الله لهم الرؤية فى قوله تعالى بسورة النور :
"وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"
ولا يجوز تصوير العملية الجنسية بين الناس لكونها تخالف قوله بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " وعملية التصوير وعرضه هى نشر للفاحشة فى المجتمع وقد حرم الله نشرها فقال بسورة النور {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)} وأما لو صورت العملية الجنسية بين الحيوانات أو النباتات للدراسة فهى أمر مباح لكون الغرض زيادة العلم مصداق لقوله تعالى فى سورة طه"وقل رب زدنى علما "
ومن ثم عرض الصور الانسانية فى معارض أو أجهزة اعلامية هو حرام لكونه يشجع على الفاحشة ومخالفة قوله تعالى بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وأما عرض تصوير الحيوانات والنباتات فى الدراسة فمباح وأما عرض العملية الجنسية بين الحيوانات بتكرار وتخصيص مواقع لها فهو قد يدخل تحت بند اشاعة الفاحشة فى المجتمع حسب نية ناشرها وأما عرضها فى إطار الدراسة العلمية لفائدة البشر فمباح
وأما الصور الشخصية للناس والمستعملة فى البطاقات فهى صور مباحة لأن الغرض منها هو التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الاثم والعدوان الممثل فى عقاب أصحاب الأسماء المتشابهة بالخطأ وعدم وجود خداع بين الناس وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان"
وعرض الصور فى البيت فيما يسمى الألبوم وهو حافظة الصور فينطبق عليه شروط عدم نظر الرجل للمرأة المحرمة والعكس ومن ثم لا ينبغى أن يعرض على كل من هب ودب خاصة أن معظم صور الحوافظ هى صور زفاف والفساتين فيها غالبا ما تكون مظهرة لجزء من العورة التى ينبغى سترها وإذا كان الصوت يطمع من فى قلبه مرض كما قال تعالى بسورة الأحزاب "
فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً -"فما بالنا بالصور عند مرضى القلوب ولذا طالب الله بوجود حجاب والمراد حاجز يستر صورة المرأة عن الأغراب فقال بنفس الآية "فاسألوهن من وراء حجاب "
وعرض الصور الرسومية المسماة الصور الشخصية أو البورتريهات فتنطبق عليه نفس الأحكام حيث لا يجوز عرض صور الناس فى المعارض لنفس الأسباب
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» أحكام النسب فى الاسلام
» أحكام التحرش فى الاسلام
» أحكام البناء فى الاسلام
» ما هى أحكام الأسرى فى الاسلام ؟
» أحكام التجميل فى الاسلام
» أحكام التحرش فى الاسلام
» أحكام البناء فى الاسلام
» ما هى أحكام الأسرى فى الاسلام ؟
» أحكام التجميل فى الاسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟