بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
أحكام التصوير فى الاسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
أحكام التصوير فى الاسلام
التصوير هو :
نقل صورة كائن ما فى لحظة ما من الطبيعة إلى وسيلة عرض ما قد تكون ورقة وهو التصوير الفوتوغرافى أو التصوير بالرسم وقد تكون شريط يعرض فى جهاز ما كالحاسب أو صالة العرض السينمائى أو الهاتف المحمول.
من يصور من ؟
بداية لا يجوز أن يصور رجل امرأة أجنبية لا تحل له لعدم جواز نظر الرجل للمرأة مصدلق لقوله تعالى بسورة النور" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " والعكس لا يجوز أن تصور امرأة رجلا أجنبيا لا تحل له لعدم جواز نظر المرأة للرجل مصداق لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وبالقطع يجوز تصوير الرجل لزوجته او ابنته او ابنه أو أمه .........ويجوز تصوير المرأة لزوجهاأو ابنها او ابنتها أو ابوها ...... وهم الذين أباح الله لهم الرؤية فى قوله تعالى بسورة النور :
"وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"
ولا يجوز تصوير العملية الجنسية بين الناس لكونها تخالف قوله بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " وعملية التصوير وعرضه هى نشر للفاحشة فى المجتمع وقد حرم الله نشرها فقال بسورة النور {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)} وأما لو صورت العملية الجنسية بين الحيوانات أو النباتات للدراسة فهى أمر مباح لكون الغرض زيادة العلم مصداق لقوله تعالى فى سورة طه"وقل رب زدنى علما "
ومن ثم عرض الصور الانسانية فى معارض أو أجهزة اعلامية هو حرام لكونه يشجع على الفاحشة ومخالفة قوله تعالى بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وأما عرض تصوير الحيوانات والنباتات فى الدراسة فمباح وأما عرض العملية الجنسية بين الحيوانات بتكرار وتخصيص مواقع لها فهو قد يدخل تحت بند اشاعة الفاحشة فى المجتمع حسب نية ناشرها وأما عرضها فى إطار الدراسة العلمية لفائدة البشر فمباح
وأما الصور الشخصية للناس والمستعملة فى البطاقات فهى صور مباحة لأن الغرض منها هو التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الاثم والعدوان الممثل فى عقاب أصحاب الأسماء المتشابهة بالخطأ وعدم وجود خداع بين الناس وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان"
وعرض الصور فى البيت فيما يسمى الألبوم وهو حافظة الصور فينطبق عليه شروط عدم نظر الرجل للمرأة المحرمة والعكس ومن ثم لا ينبغى أن يعرض على كل من هب ودب خاصة أن معظم صور الحوافظ هى صور زفاف والفساتين فيها غالبا ما تكون مظهرة لجزء من العورة التى ينبغى سترها وإذا كان الصوت يطمع من فى قلبه مرض كما قال تعالى بسورة الأحزاب "
فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً -"فما بالنا بالصور عند مرضى القلوب ولذا طالب الله بوجود حجاب والمراد حاجز يستر صورة المرأة عن الأغراب فقال بنفس الآية "فاسألوهن من وراء حجاب "
وعرض الصور الرسومية المسماة الصور الشخصية أو البورتريهات فتنطبق عليه نفس الأحكام حيث لا يجوز عرض صور الناس فى المعارض لنفس الأسباب
نقل صورة كائن ما فى لحظة ما من الطبيعة إلى وسيلة عرض ما قد تكون ورقة وهو التصوير الفوتوغرافى أو التصوير بالرسم وقد تكون شريط يعرض فى جهاز ما كالحاسب أو صالة العرض السينمائى أو الهاتف المحمول.
من يصور من ؟
بداية لا يجوز أن يصور رجل امرأة أجنبية لا تحل له لعدم جواز نظر الرجل للمرأة مصدلق لقوله تعالى بسورة النور" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " والعكس لا يجوز أن تصور امرأة رجلا أجنبيا لا تحل له لعدم جواز نظر المرأة للرجل مصداق لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وبالقطع يجوز تصوير الرجل لزوجته او ابنته او ابنه أو أمه .........ويجوز تصوير المرأة لزوجهاأو ابنها او ابنتها أو ابوها ...... وهم الذين أباح الله لهم الرؤية فى قوله تعالى بسورة النور :
"وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"
ولا يجوز تصوير العملية الجنسية بين الناس لكونها تخالف قوله بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " وعملية التصوير وعرضه هى نشر للفاحشة فى المجتمع وقد حرم الله نشرها فقال بسورة النور {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)} وأما لو صورت العملية الجنسية بين الحيوانات أو النباتات للدراسة فهى أمر مباح لكون الغرض زيادة العلم مصداق لقوله تعالى فى سورة طه"وقل رب زدنى علما "
ومن ثم عرض الصور الانسانية فى معارض أو أجهزة اعلامية هو حرام لكونه يشجع على الفاحشة ومخالفة قوله تعالى بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وأما عرض تصوير الحيوانات والنباتات فى الدراسة فمباح وأما عرض العملية الجنسية بين الحيوانات بتكرار وتخصيص مواقع لها فهو قد يدخل تحت بند اشاعة الفاحشة فى المجتمع حسب نية ناشرها وأما عرضها فى إطار الدراسة العلمية لفائدة البشر فمباح
وأما الصور الشخصية للناس والمستعملة فى البطاقات فهى صور مباحة لأن الغرض منها هو التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الاثم والعدوان الممثل فى عقاب أصحاب الأسماء المتشابهة بالخطأ وعدم وجود خداع بين الناس وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان"
وعرض الصور فى البيت فيما يسمى الألبوم وهو حافظة الصور فينطبق عليه شروط عدم نظر الرجل للمرأة المحرمة والعكس ومن ثم لا ينبغى أن يعرض على كل من هب ودب خاصة أن معظم صور الحوافظ هى صور زفاف والفساتين فيها غالبا ما تكون مظهرة لجزء من العورة التى ينبغى سترها وإذا كان الصوت يطمع من فى قلبه مرض كما قال تعالى بسورة الأحزاب "
فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً -"فما بالنا بالصور عند مرضى القلوب ولذا طالب الله بوجود حجاب والمراد حاجز يستر صورة المرأة عن الأغراب فقال بنفس الآية "فاسألوهن من وراء حجاب "
وعرض الصور الرسومية المسماة الصور الشخصية أو البورتريهات فتنطبق عليه نفس الأحكام حيث لا يجوز عرض صور الناس فى المعارض لنفس الأسباب
مواضيع مماثلة
» أحكام التحرش فى الاسلام
» أحكام البناء فى الاسلام
» ما هى أحكام الأسرى فى الاسلام ؟
» أحكام التجميل فى الاسلام
» أحكام الأسرى فى الاسلام
» أحكام البناء فى الاسلام
» ما هى أحكام الأسرى فى الاسلام ؟
» أحكام التجميل فى الاسلام
» أحكام الأسرى فى الاسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى قيمة المجن المسروف بالبهيمة
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مدة المطر
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما دافع عن السارقة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان الثوب المسروق
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حبس المتهمين
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المالك الرامى زورا لعبده أو أمته يكون أخرويا
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عائشة كانت المتهمة في حديث الافك
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رفع القلم عن الأطفال
اليوم في 5:19 am من طرف Admin
» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
اليوم في 5:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التغريب عقاب في الإسلام
أمس في 7:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
أمس في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
أمس في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
أمس في 7:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
أمس في 7:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
أمس في 7:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
أمس في 7:04 am من طرف Admin
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
أمس في 6:44 am من طرف Admin
» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
الخميس أبريل 25, 2024 8:06 pm من طرف Admin
» الغرق فى القرآن
الخميس أبريل 25, 2024 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
الخميس أبريل 25, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
الخميس أبريل 25, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
الخميس أبريل 25, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
الخميس أبريل 25, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
الخميس أبريل 25, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin