بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
أحكام التصوير فى الاسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
أحكام التصوير فى الاسلام
التصوير هو :
نقل صورة كائن ما فى لحظة ما من الطبيعة إلى وسيلة عرض ما قد تكون ورقة وهو التصوير الفوتوغرافى أو التصوير بالرسم وقد تكون شريط يعرض فى جهاز ما كالحاسب أو صالة العرض السينمائى أو الهاتف المحمول.
من يصور من ؟
بداية لا يجوز أن يصور رجل امرأة أجنبية لا تحل له لعدم جواز نظر الرجل للمرأة مصدلق لقوله تعالى بسورة النور" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " والعكس لا يجوز أن تصور امرأة رجلا أجنبيا لا تحل له لعدم جواز نظر المرأة للرجل مصداق لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وبالقطع يجوز تصوير الرجل لزوجته او ابنته او ابنه أو أمه .........ويجوز تصوير المرأة لزوجهاأو ابنها او ابنتها أو ابوها ...... وهم الذين أباح الله لهم الرؤية فى قوله تعالى بسورة النور :
"وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"
ولا يجوز تصوير العملية الجنسية بين الناس لكونها تخالف قوله بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " وعملية التصوير وعرضه هى نشر للفاحشة فى المجتمع وقد حرم الله نشرها فقال بسورة النور {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)} وأما لو صورت العملية الجنسية بين الحيوانات أو النباتات للدراسة فهى أمر مباح لكون الغرض زيادة العلم مصداق لقوله تعالى فى سورة طه"وقل رب زدنى علما "
ومن ثم عرض الصور الانسانية فى معارض أو أجهزة اعلامية هو حرام لكونه يشجع على الفاحشة ومخالفة قوله تعالى بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وأما عرض تصوير الحيوانات والنباتات فى الدراسة فمباح وأما عرض العملية الجنسية بين الحيوانات بتكرار وتخصيص مواقع لها فهو قد يدخل تحت بند اشاعة الفاحشة فى المجتمع حسب نية ناشرها وأما عرضها فى إطار الدراسة العلمية لفائدة البشر فمباح
وأما الصور الشخصية للناس والمستعملة فى البطاقات فهى صور مباحة لأن الغرض منها هو التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الاثم والعدوان الممثل فى عقاب أصحاب الأسماء المتشابهة بالخطأ وعدم وجود خداع بين الناس وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان"
وعرض الصور فى البيت فيما يسمى الألبوم وهو حافظة الصور فينطبق عليه شروط عدم نظر الرجل للمرأة المحرمة والعكس ومن ثم لا ينبغى أن يعرض على كل من هب ودب خاصة أن معظم صور الحوافظ هى صور زفاف والفساتين فيها غالبا ما تكون مظهرة لجزء من العورة التى ينبغى سترها وإذا كان الصوت يطمع من فى قلبه مرض كما قال تعالى بسورة الأحزاب "
فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً -"فما بالنا بالصور عند مرضى القلوب ولذا طالب الله بوجود حجاب والمراد حاجز يستر صورة المرأة عن الأغراب فقال بنفس الآية "فاسألوهن من وراء حجاب "
وعرض الصور الرسومية المسماة الصور الشخصية أو البورتريهات فتنطبق عليه نفس الأحكام حيث لا يجوز عرض صور الناس فى المعارض لنفس الأسباب
نقل صورة كائن ما فى لحظة ما من الطبيعة إلى وسيلة عرض ما قد تكون ورقة وهو التصوير الفوتوغرافى أو التصوير بالرسم وقد تكون شريط يعرض فى جهاز ما كالحاسب أو صالة العرض السينمائى أو الهاتف المحمول.
من يصور من ؟
بداية لا يجوز أن يصور رجل امرأة أجنبية لا تحل له لعدم جواز نظر الرجل للمرأة مصدلق لقوله تعالى بسورة النور" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " والعكس لا يجوز أن تصور امرأة رجلا أجنبيا لا تحل له لعدم جواز نظر المرأة للرجل مصداق لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وبالقطع يجوز تصوير الرجل لزوجته او ابنته او ابنه أو أمه .........ويجوز تصوير المرأة لزوجهاأو ابنها او ابنتها أو ابوها ...... وهم الذين أباح الله لهم الرؤية فى قوله تعالى بسورة النور :
"وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"
ولا يجوز تصوير العملية الجنسية بين الناس لكونها تخالف قوله بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " وعملية التصوير وعرضه هى نشر للفاحشة فى المجتمع وقد حرم الله نشرها فقال بسورة النور {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)} وأما لو صورت العملية الجنسية بين الحيوانات أو النباتات للدراسة فهى أمر مباح لكون الغرض زيادة العلم مصداق لقوله تعالى فى سورة طه"وقل رب زدنى علما "
ومن ثم عرض الصور الانسانية فى معارض أو أجهزة اعلامية هو حرام لكونه يشجع على الفاحشة ومخالفة قوله تعالى بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وأما عرض تصوير الحيوانات والنباتات فى الدراسة فمباح وأما عرض العملية الجنسية بين الحيوانات بتكرار وتخصيص مواقع لها فهو قد يدخل تحت بند اشاعة الفاحشة فى المجتمع حسب نية ناشرها وأما عرضها فى إطار الدراسة العلمية لفائدة البشر فمباح
وأما الصور الشخصية للناس والمستعملة فى البطاقات فهى صور مباحة لأن الغرض منها هو التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الاثم والعدوان الممثل فى عقاب أصحاب الأسماء المتشابهة بالخطأ وعدم وجود خداع بين الناس وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان"
وعرض الصور فى البيت فيما يسمى الألبوم وهو حافظة الصور فينطبق عليه شروط عدم نظر الرجل للمرأة المحرمة والعكس ومن ثم لا ينبغى أن يعرض على كل من هب ودب خاصة أن معظم صور الحوافظ هى صور زفاف والفساتين فيها غالبا ما تكون مظهرة لجزء من العورة التى ينبغى سترها وإذا كان الصوت يطمع من فى قلبه مرض كما قال تعالى بسورة الأحزاب "
فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً -"فما بالنا بالصور عند مرضى القلوب ولذا طالب الله بوجود حجاب والمراد حاجز يستر صورة المرأة عن الأغراب فقال بنفس الآية "فاسألوهن من وراء حجاب "
وعرض الصور الرسومية المسماة الصور الشخصية أو البورتريهات فتنطبق عليه نفس الأحكام حيث لا يجوز عرض صور الناس فى المعارض لنفس الأسباب
مواضيع مماثلة
» أحكام النسب فى الاسلام
» أحكام التحرش فى الاسلام
» أحكام البناء فى الاسلام
» ما هى أحكام الأسرى فى الاسلام ؟
» أحكام التجميل فى الاسلام
» أحكام التحرش فى الاسلام
» أحكام البناء فى الاسلام
» ما هى أحكام الأسرى فى الاسلام ؟
» أحكام التجميل فى الاسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
أمس في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin