بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
40استراتيجية تعليمية خاطئة يشترك بها السؤال
بيت الله :: الفئة الأولى :: التعليم
صفحة 1 من اصل 1
40استراتيجية تعليمية خاطئة يشترك بها السؤال
الملاحظ هو أن من قدموا الطرق وهى الاستراتيجيات خلطوا بين الطرق والوسائل التعليمية كما خلطوا بين الطرق وبعضها البعض فمثلا الشمرى سمى طريقة من الطرق الأسئلة والاجابات وفى حوالى أربعين استراتيجية استخدم طريقة السؤال ومن ثم الجواب مع تغيير مسمى الطريقة ونحن نذكر مواضع ذكره للأسئلة فى الأربعين طريقة وهى :
"تشبه الاستراتيجية السابقة إلا أنها بدلا من توجيه السؤال لجميع الطلاب يوجه على المجاميع " ص23
"يطرح الطالب الأول سؤالا الطالب الثانى يفكر ويجيب الطالب الثالث يدون الأفكار"ص26
يصمم المعلم أو الطلاب بأنفسهم بطاقات تحتوى على أسئلة وإجاباتها حول الدرس أو الوحدة "ص28
" يحل الطالب المسألة التالية بينما الطالب الأول يستمع وقد يدرب ويساعد فى حال طلب المساعدة ثم يشيد بزميله ص29
" يعود المعلم مرة أخرى للشرح أو للدرس بعد أن يرجع العود إلى العلبة مرة أخرى والسبب فى ذلك حتى يدرك الطلاب أنه من الممكن أن يوجه لهم السؤال مرة أخرى ص38
"يختار المعلم أحد الطلاب ليجيب عن السؤال بمساندة من زميله ص44
"حيث يمنح المعلم الطلاب60 ثانية أن ينجزوا حل السؤال المطروح لهم ولا يعنى التقيد بالوقت المحدد من المعلم بل يمكن أن يحدد لهم من 3إلى 5 دقائق كحد أقصى ص48
"يتبادلان الأدوار بحيث يسأل زميله الأخر سؤالين أيضا لاكتشاف المفهوم ثم يبحثان عن زملاء أخرون ص51
"هناك سؤال له أربع خيارات متعددة إجابات ص54
"بطرح الطالب الأول مبتدئا السؤال لماذا ثم يكرر السؤال نفسه بعد كل إجابة لزميله خمس مرات وليس بالضرورة أن تكون بنفس العدد فقد تقل أو تزيد ص66
"أوجد ثلاثة أسئلة للطلاب فى كل مجموعة
3-السؤال الأول والثانى لابد أن يساعدا الطلاب فى تحليل المشكلة وكذلك إيجاد الحقائق والافتراضات والسؤال المتبقى يساعد الطلاب فى توقع النواتج المحتملة
ص68
-يكتشف المعلم من يقوم بدور الحكماء من خلال توجيه سؤالا مثل من الذى حل المسألة الرياضية الصعبة فى الواجب من سافر إلى مدائن صالح (من يعرف كيفية التفاعل الكيمائى لاذابة الجليد عن الطرق ص70
- يسأل المعلم ألآن لتقويم الإجابات ص71
- تعاد الخطوات نفسها مع بقية الأسئلة ص76
-يقدم المعلم للطلاب النشاط او الموضوع المعين للمجاميع فقد يكون قراءة نشاط رياضى قضية أو ظاهرة عامة أو سؤال مفتوح يتطلب حله بأكثر من طريقةص77
يطلب المعلم منهم تصميم مشروع أو خطوات عمل أو مشكلة لها عدة حلول أو موضوع معين أو فكرة أو سؤال متعددة الإجابات ص79
-ليس من الضرورة استخدام البطاقات فقد يطلب المعلم من المجموعة الداخلية طرح أسئلة حول الدرس ص80
كل طالب يحل المسألة لوحده ص81
- تعود المجاميع الرباعية من جديد للمناقشة والإجابة عن أسئلة زملاءهم ثم تشارك المجموعة أمام الفصل ص82
-فى حالة أن السؤال يحتمل أكثر من إجابة فإن الطالب الرابع يناقش الطالب الثالث حول الأفكار الواردة وكذلك يضيف أفكار جديدة ص83
-يشارك كل طالبين فى كتابة سؤال للمناقشة أو ملخص عن أفكارهم لمناقشتها نع الآخرين فى مجاميع صغيرة ثم تتناقش المجموعات مع بعضها البعض ص87
44-أرسل سؤالا
- يطرح سؤالا له أربعة اختيارات ص92
-تشمل الأسئلة أى مادة رياضيات العلوم الاجتماعيات اللغة........الخ قد تكون الأسئلة ذات مستويات عقلية دنيا او عليا ويفضل دائما الأسئلة التى تنمى مهارات التفكير الناقد والابداعى ص95
-يسأل الطالب الأول زميله السؤالين
-يسأل الطالب الثانى زميله الأول السؤالين ص96
-يقدم المعلم السؤال أو المشكلة ص97
- يطرح المعلم السؤال - تتشارك أعضاء المجموعة فى كيفية الاصطفاف بناء على السؤال المطروح لهم .. – ثم يقدم السؤال الثانى ص99
-على المعلم البحث والتفكير عن أربعة أسئلة حول مفهوم أو مفاهيم رئيسية..-قبل الدرس اكتب الأسئلة على عدة أوراق كبيرة ص101
يسأل الطالب الثانى أى سؤال حسب حاجته ص104
الطلاب الأخرون ربما يجيبون عن أسئلة زملاءهم ولكن لمرة واحدة أى أن الطالب الذى يعرف الإجابة فإنه لا يجيب إلا على سؤال واحد أو يكمل فقرة واحدة ويوقع على ورقة زميله حتى لا يعود إليه مجددا ص107
-فى العمود الأيمن ماذا نعرف أو ماذا أعرف يختص بالخبرات السابقة للطلاب حول مفهوم معين حيث يطرح المعلم سؤالا على الطلاب مثلا ماذا تعرفون عن العلاجم؟ ص118
أعرض سؤالا على الطلاب ص134
-التوقع(التنبؤ) افتح النقاش مع أسئلة مماثلة لهذا السؤال ما العنوان ماذا تتوقع من القصة أو القطعة بعد مناقشة وجيزة فإن الطلاب يقومون بعمل توقعات أو فرضيات بعدها يسألهم المعلم لماذا تعتقد ذلك ص143
-دع الطلاب يقرءون بمفردهم ويضعون ملصقات صغيرة عادة تكون على شكل بقع لاصقة صغيرة أو مربعات بجوار العمود الأيمن مثلا لما يريدون أن يتحدثوا به مثل الجمل أو الفقرات التى يرغبون بطرح أسئلة حولها أو التى استمعوا بقراءتها ص146
فى حالة عدم قدرة الطالب على وضع جملة أو الربط مع كلمات أخرى يكتب سؤالا مثل ما هو دور هذه الكلمة مع الكلمة أو الكلمات الأخرىص154
84-الأسئلة والاجابات
علاقة السؤال بالجواب هى استراتيجية تساعد الطلاب على فهم الأنواع المختلفة من الأسئلة حيث يتعلمون ص158
- بعد نهاية النشاط يقدم المعلم سؤالا حول النص لا تكون إجابته موجودة ضمنا فى النص ص171
-قسم الطلاب إلى مجاميع ثنائية ومع المجاميع تقرأ جزء من النص قراءة صامتة ثم يتبادلون الأدوار فى طرح الأسئلة والاجابات أى يسأل الطالب الأول ثم يجيب الطالب الثانى ثم يتعاقبان الأدوار ص173
بعد الانتهاء من شرح درس او تجربة عملية أو تجربة عملية أو قراءة قصة اسأل الطلاب أن يجدوا الشريك الموسمى لهم اعرض على الطلاب فكرة سؤال مفهوم فى الدرس ص182
"تشبه الاستراتيجية السابقة إلا أنها بدلا من توجيه السؤال لجميع الطلاب يوجه على المجاميع " ص23
"يطرح الطالب الأول سؤالا الطالب الثانى يفكر ويجيب الطالب الثالث يدون الأفكار"ص26
يصمم المعلم أو الطلاب بأنفسهم بطاقات تحتوى على أسئلة وإجاباتها حول الدرس أو الوحدة "ص28
" يحل الطالب المسألة التالية بينما الطالب الأول يستمع وقد يدرب ويساعد فى حال طلب المساعدة ثم يشيد بزميله ص29
" يعود المعلم مرة أخرى للشرح أو للدرس بعد أن يرجع العود إلى العلبة مرة أخرى والسبب فى ذلك حتى يدرك الطلاب أنه من الممكن أن يوجه لهم السؤال مرة أخرى ص38
"يختار المعلم أحد الطلاب ليجيب عن السؤال بمساندة من زميله ص44
"حيث يمنح المعلم الطلاب60 ثانية أن ينجزوا حل السؤال المطروح لهم ولا يعنى التقيد بالوقت المحدد من المعلم بل يمكن أن يحدد لهم من 3إلى 5 دقائق كحد أقصى ص48
"يتبادلان الأدوار بحيث يسأل زميله الأخر سؤالين أيضا لاكتشاف المفهوم ثم يبحثان عن زملاء أخرون ص51
"هناك سؤال له أربع خيارات متعددة إجابات ص54
"بطرح الطالب الأول مبتدئا السؤال لماذا ثم يكرر السؤال نفسه بعد كل إجابة لزميله خمس مرات وليس بالضرورة أن تكون بنفس العدد فقد تقل أو تزيد ص66
"أوجد ثلاثة أسئلة للطلاب فى كل مجموعة
3-السؤال الأول والثانى لابد أن يساعدا الطلاب فى تحليل المشكلة وكذلك إيجاد الحقائق والافتراضات والسؤال المتبقى يساعد الطلاب فى توقع النواتج المحتملة
ص68
-يكتشف المعلم من يقوم بدور الحكماء من خلال توجيه سؤالا مثل من الذى حل المسألة الرياضية الصعبة فى الواجب من سافر إلى مدائن صالح (من يعرف كيفية التفاعل الكيمائى لاذابة الجليد عن الطرق ص70
- يسأل المعلم ألآن لتقويم الإجابات ص71
- تعاد الخطوات نفسها مع بقية الأسئلة ص76
-يقدم المعلم للطلاب النشاط او الموضوع المعين للمجاميع فقد يكون قراءة نشاط رياضى قضية أو ظاهرة عامة أو سؤال مفتوح يتطلب حله بأكثر من طريقةص77
يطلب المعلم منهم تصميم مشروع أو خطوات عمل أو مشكلة لها عدة حلول أو موضوع معين أو فكرة أو سؤال متعددة الإجابات ص79
-ليس من الضرورة استخدام البطاقات فقد يطلب المعلم من المجموعة الداخلية طرح أسئلة حول الدرس ص80
كل طالب يحل المسألة لوحده ص81
- تعود المجاميع الرباعية من جديد للمناقشة والإجابة عن أسئلة زملاءهم ثم تشارك المجموعة أمام الفصل ص82
-فى حالة أن السؤال يحتمل أكثر من إجابة فإن الطالب الرابع يناقش الطالب الثالث حول الأفكار الواردة وكذلك يضيف أفكار جديدة ص83
-يشارك كل طالبين فى كتابة سؤال للمناقشة أو ملخص عن أفكارهم لمناقشتها نع الآخرين فى مجاميع صغيرة ثم تتناقش المجموعات مع بعضها البعض ص87
44-أرسل سؤالا
- يطرح سؤالا له أربعة اختيارات ص92
-تشمل الأسئلة أى مادة رياضيات العلوم الاجتماعيات اللغة........الخ قد تكون الأسئلة ذات مستويات عقلية دنيا او عليا ويفضل دائما الأسئلة التى تنمى مهارات التفكير الناقد والابداعى ص95
-يسأل الطالب الأول زميله السؤالين
-يسأل الطالب الثانى زميله الأول السؤالين ص96
-يقدم المعلم السؤال أو المشكلة ص97
- يطرح المعلم السؤال - تتشارك أعضاء المجموعة فى كيفية الاصطفاف بناء على السؤال المطروح لهم .. – ثم يقدم السؤال الثانى ص99
-على المعلم البحث والتفكير عن أربعة أسئلة حول مفهوم أو مفاهيم رئيسية..-قبل الدرس اكتب الأسئلة على عدة أوراق كبيرة ص101
يسأل الطالب الثانى أى سؤال حسب حاجته ص104
الطلاب الأخرون ربما يجيبون عن أسئلة زملاءهم ولكن لمرة واحدة أى أن الطالب الذى يعرف الإجابة فإنه لا يجيب إلا على سؤال واحد أو يكمل فقرة واحدة ويوقع على ورقة زميله حتى لا يعود إليه مجددا ص107
-فى العمود الأيمن ماذا نعرف أو ماذا أعرف يختص بالخبرات السابقة للطلاب حول مفهوم معين حيث يطرح المعلم سؤالا على الطلاب مثلا ماذا تعرفون عن العلاجم؟ ص118
أعرض سؤالا على الطلاب ص134
-التوقع(التنبؤ) افتح النقاش مع أسئلة مماثلة لهذا السؤال ما العنوان ماذا تتوقع من القصة أو القطعة بعد مناقشة وجيزة فإن الطلاب يقومون بعمل توقعات أو فرضيات بعدها يسألهم المعلم لماذا تعتقد ذلك ص143
-دع الطلاب يقرءون بمفردهم ويضعون ملصقات صغيرة عادة تكون على شكل بقع لاصقة صغيرة أو مربعات بجوار العمود الأيمن مثلا لما يريدون أن يتحدثوا به مثل الجمل أو الفقرات التى يرغبون بطرح أسئلة حولها أو التى استمعوا بقراءتها ص146
فى حالة عدم قدرة الطالب على وضع جملة أو الربط مع كلمات أخرى يكتب سؤالا مثل ما هو دور هذه الكلمة مع الكلمة أو الكلمات الأخرىص154
84-الأسئلة والاجابات
علاقة السؤال بالجواب هى استراتيجية تساعد الطلاب على فهم الأنواع المختلفة من الأسئلة حيث يتعلمون ص158
- بعد نهاية النشاط يقدم المعلم سؤالا حول النص لا تكون إجابته موجودة ضمنا فى النص ص171
-قسم الطلاب إلى مجاميع ثنائية ومع المجاميع تقرأ جزء من النص قراءة صامتة ثم يتبادلون الأدوار فى طرح الأسئلة والاجابات أى يسأل الطالب الأول ثم يجيب الطالب الثانى ثم يتعاقبان الأدوار ص173
بعد الانتهاء من شرح درس او تجربة عملية أو تجربة عملية أو قراءة قصة اسأل الطلاب أن يجدوا الشريك الموسمى لهم اعرض على الطلاب فكرة سؤال مفهوم فى الدرس ص182
مواضيع مماثلة
» استقالة الخطيب حتى لا يقطف ثمار الثورة من لم يشترك بها
» طريقة النقاش و30طريقة يشترك فيها النقاش
» تعريفات للفضيلة خاطئة
» مفاهيم خاطئة فى التعامل مع الكفار :
» مفاهيم خاطئة فى التعامل مع الكفار
» طريقة النقاش و30طريقة يشترك فيها النقاش
» تعريفات للفضيلة خاطئة
» مفاهيم خاطئة فى التعامل مع الكفار :
» مفاهيم خاطئة فى التعامل مع الكفار
بيت الله :: الفئة الأولى :: التعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:50 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
اليوم في 5:32 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
اليوم في 5:17 am من طرف Admin
» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
أمس في 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
أمس في 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
الأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
الأحد مايو 05, 2024 6:37 am من طرف Admin
» المنافقون فى القرآن
الأحد مايو 05, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin