بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
نقد فى الشعر الجاهلى لغة حمير ولغة العرب
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد فى الشعر الجاهلى لغة حمير ولغة العرب
لغة حمير ولغة العرب:
زعم طه حسين أن لغة اليمن لم تكن اللغة العربية وإنما لغة حمير وكرر القول عدة مرات منها :
"على هذا كله يتفق الرواة ولكنهم يتفقون على شىء أخر أيضا أثبته البحث الحديث وهو أن خلافا قويا بين لغة حمير وهى العرب العاربة ولغة عدنان وهى العرب المستعربة وقد روى عن أبى عمرو بن العلاء ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلغتنا "ص88
"ذلك لأننا لا نجد بين هؤلاء الشعراء الذين يضيفون لهم شيئا كثيرا من الشعر الجاهلى قوما ينتسبون إلى عرب اليمن على هذه القحطانية العاربة التى كانت تتكلم لغة غير لغة القرآن والتى كان يقول عنها ابو عمرو بن العلاء لإن لغتها مخالفة للغة العرب والتى أثبت البحث الحديث ان لها لغة أخرى غير اللغة العربية ولكننا حين نقرا ألشعر الذى يضاف إلى شعراء هذه القحطانية فى الجاهلية لا نجد فرقا قليلا ولا كثيرا بينه وبين شعر العدنانية بل نحن لا نجد فرقا بين هذا الشعر ولغة القرآن"ص92
الرجل هنا يعتمد على مقولة منسوبة لأبى عمرو بن العلاء ويصدقها بدون تمحيص أو شك كما يقتضى منهج الشك الديكارتى
الرجل يبنى على مقولة لم يتم التأكد منها فأبو عمرو لم يذكر شيئا عن تلك الاختلافات الواسعة بين اللغتين ولا ذكرها طه حسين وما قاله من كون البحث الحديث أثبت ذلك وهم فالاختلاف فى الكتابة لا يعنى الاختلاف فى اللغة فاللغة قد تكون واحدة ولها خطوط مختلفة متباينة والمثال الأشهر فى عصرنا هو اللغة القبطية أى المصرية القديمة كما يزعمون كانت تكتب بالخط الهيروغليفى و الخط الديمطيقى ورمز ذلك هو حجر رشيد
الخط الحميرى أو المسندى هو خط لكتابة اللغة العربية ولكنه مختلف عن الخط المعروف حاليا
ونلاحظان الرجل الذى يقيم على مقولة أبو عمرو بن العلاء هذا البناء المتين عنده يتهم أبو عمرو بوضع الشعر فيقول :
"والعجب أن رواة لم تفسد مروءتهم ولم يعرفوا بفسق ولا مجون ولا شعوبية قد كذبوا أيضا وانتحلوا فأبو عمرو بن العلاء يعترف بأنه وضع على الأعشى بيتا:
وأنكرتنى وما كان الذى نكرت من الحوادث إلا الشيب والصلعا"ص188
فكيف يصدقه الرجل فى مقولة وهو كاذب مزور ؟
أليس هذا تناقضا؟
زعم طه حسين أن لغة اليمن لم تكن اللغة العربية وإنما لغة حمير وكرر القول عدة مرات منها :
"على هذا كله يتفق الرواة ولكنهم يتفقون على شىء أخر أيضا أثبته البحث الحديث وهو أن خلافا قويا بين لغة حمير وهى العرب العاربة ولغة عدنان وهى العرب المستعربة وقد روى عن أبى عمرو بن العلاء ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلغتنا "ص88
"ذلك لأننا لا نجد بين هؤلاء الشعراء الذين يضيفون لهم شيئا كثيرا من الشعر الجاهلى قوما ينتسبون إلى عرب اليمن على هذه القحطانية العاربة التى كانت تتكلم لغة غير لغة القرآن والتى كان يقول عنها ابو عمرو بن العلاء لإن لغتها مخالفة للغة العرب والتى أثبت البحث الحديث ان لها لغة أخرى غير اللغة العربية ولكننا حين نقرا ألشعر الذى يضاف إلى شعراء هذه القحطانية فى الجاهلية لا نجد فرقا قليلا ولا كثيرا بينه وبين شعر العدنانية بل نحن لا نجد فرقا بين هذا الشعر ولغة القرآن"ص92
الرجل هنا يعتمد على مقولة منسوبة لأبى عمرو بن العلاء ويصدقها بدون تمحيص أو شك كما يقتضى منهج الشك الديكارتى
الرجل يبنى على مقولة لم يتم التأكد منها فأبو عمرو لم يذكر شيئا عن تلك الاختلافات الواسعة بين اللغتين ولا ذكرها طه حسين وما قاله من كون البحث الحديث أثبت ذلك وهم فالاختلاف فى الكتابة لا يعنى الاختلاف فى اللغة فاللغة قد تكون واحدة ولها خطوط مختلفة متباينة والمثال الأشهر فى عصرنا هو اللغة القبطية أى المصرية القديمة كما يزعمون كانت تكتب بالخط الهيروغليفى و الخط الديمطيقى ورمز ذلك هو حجر رشيد
الخط الحميرى أو المسندى هو خط لكتابة اللغة العربية ولكنه مختلف عن الخط المعروف حاليا
ونلاحظان الرجل الذى يقيم على مقولة أبو عمرو بن العلاء هذا البناء المتين عنده يتهم أبو عمرو بوضع الشعر فيقول :
"والعجب أن رواة لم تفسد مروءتهم ولم يعرفوا بفسق ولا مجون ولا شعوبية قد كذبوا أيضا وانتحلوا فأبو عمرو بن العلاء يعترف بأنه وضع على الأعشى بيتا:
وأنكرتنى وما كان الذى نكرت من الحوادث إلا الشيب والصلعا"ص188
فكيف يصدقه الرجل فى مقولة وهو كاذب مزور ؟
أليس هذا تناقضا؟
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» نقد فى الشعر الجاهلى طه حسين القرآن كتاب تاريخ ولغة
» نقد فى الشعر الجاهلى هل فرض القرآن على العرب لغة واحدة؟
» نقد فى الشعر الجاهلى البداية الخاطئة تسمية البحث فى الشعر الجاهلى
» نقد فى الشعر الجاهلى مصادر معرفة العصر الجاهلى عند طه حسين
» نقد فى الشعر الجاهلى مقياس معرفة صحة الشعر وبطلانه
» نقد فى الشعر الجاهلى هل فرض القرآن على العرب لغة واحدة؟
» نقد فى الشعر الجاهلى البداية الخاطئة تسمية البحث فى الشعر الجاهلى
» نقد فى الشعر الجاهلى مصادر معرفة العصر الجاهلى عند طه حسين
» نقد فى الشعر الجاهلى مقياس معرفة صحة الشعر وبطلانه
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟