بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد فى الشعر الجاهلى لغة حمير ولغة العرب
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد فى الشعر الجاهلى لغة حمير ولغة العرب
لغة حمير ولغة العرب:
زعم طه حسين أن لغة اليمن لم تكن اللغة العربية وإنما لغة حمير وكرر القول عدة مرات منها :
"على هذا كله يتفق الرواة ولكنهم يتفقون على شىء أخر أيضا أثبته البحث الحديث وهو أن خلافا قويا بين لغة حمير وهى العرب العاربة ولغة عدنان وهى العرب المستعربة وقد روى عن أبى عمرو بن العلاء ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلغتنا "ص88
"ذلك لأننا لا نجد بين هؤلاء الشعراء الذين يضيفون لهم شيئا كثيرا من الشعر الجاهلى قوما ينتسبون إلى عرب اليمن على هذه القحطانية العاربة التى كانت تتكلم لغة غير لغة القرآن والتى كان يقول عنها ابو عمرو بن العلاء لإن لغتها مخالفة للغة العرب والتى أثبت البحث الحديث ان لها لغة أخرى غير اللغة العربية ولكننا حين نقرا ألشعر الذى يضاف إلى شعراء هذه القحطانية فى الجاهلية لا نجد فرقا قليلا ولا كثيرا بينه وبين شعر العدنانية بل نحن لا نجد فرقا بين هذا الشعر ولغة القرآن"ص92
الرجل هنا يعتمد على مقولة منسوبة لأبى عمرو بن العلاء ويصدقها بدون تمحيص أو شك كما يقتضى منهج الشك الديكارتى
الرجل يبنى على مقولة لم يتم التأكد منها فأبو عمرو لم يذكر شيئا عن تلك الاختلافات الواسعة بين اللغتين ولا ذكرها طه حسين وما قاله من كون البحث الحديث أثبت ذلك وهم فالاختلاف فى الكتابة لا يعنى الاختلاف فى اللغة فاللغة قد تكون واحدة ولها خطوط مختلفة متباينة والمثال الأشهر فى عصرنا هو اللغة القبطية أى المصرية القديمة كما يزعمون كانت تكتب بالخط الهيروغليفى و الخط الديمطيقى ورمز ذلك هو حجر رشيد
الخط الحميرى أو المسندى هو خط لكتابة اللغة العربية ولكنه مختلف عن الخط المعروف حاليا
ونلاحظان الرجل الذى يقيم على مقولة أبو عمرو بن العلاء هذا البناء المتين عنده يتهم أبو عمرو بوضع الشعر فيقول :
"والعجب أن رواة لم تفسد مروءتهم ولم يعرفوا بفسق ولا مجون ولا شعوبية قد كذبوا أيضا وانتحلوا فأبو عمرو بن العلاء يعترف بأنه وضع على الأعشى بيتا:
وأنكرتنى وما كان الذى نكرت من الحوادث إلا الشيب والصلعا"ص188
فكيف يصدقه الرجل فى مقولة وهو كاذب مزور ؟
أليس هذا تناقضا؟
زعم طه حسين أن لغة اليمن لم تكن اللغة العربية وإنما لغة حمير وكرر القول عدة مرات منها :
"على هذا كله يتفق الرواة ولكنهم يتفقون على شىء أخر أيضا أثبته البحث الحديث وهو أن خلافا قويا بين لغة حمير وهى العرب العاربة ولغة عدنان وهى العرب المستعربة وقد روى عن أبى عمرو بن العلاء ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلغتنا "ص88
"ذلك لأننا لا نجد بين هؤلاء الشعراء الذين يضيفون لهم شيئا كثيرا من الشعر الجاهلى قوما ينتسبون إلى عرب اليمن على هذه القحطانية العاربة التى كانت تتكلم لغة غير لغة القرآن والتى كان يقول عنها ابو عمرو بن العلاء لإن لغتها مخالفة للغة العرب والتى أثبت البحث الحديث ان لها لغة أخرى غير اللغة العربية ولكننا حين نقرا ألشعر الذى يضاف إلى شعراء هذه القحطانية فى الجاهلية لا نجد فرقا قليلا ولا كثيرا بينه وبين شعر العدنانية بل نحن لا نجد فرقا بين هذا الشعر ولغة القرآن"ص92
الرجل هنا يعتمد على مقولة منسوبة لأبى عمرو بن العلاء ويصدقها بدون تمحيص أو شك كما يقتضى منهج الشك الديكارتى
الرجل يبنى على مقولة لم يتم التأكد منها فأبو عمرو لم يذكر شيئا عن تلك الاختلافات الواسعة بين اللغتين ولا ذكرها طه حسين وما قاله من كون البحث الحديث أثبت ذلك وهم فالاختلاف فى الكتابة لا يعنى الاختلاف فى اللغة فاللغة قد تكون واحدة ولها خطوط مختلفة متباينة والمثال الأشهر فى عصرنا هو اللغة القبطية أى المصرية القديمة كما يزعمون كانت تكتب بالخط الهيروغليفى و الخط الديمطيقى ورمز ذلك هو حجر رشيد
الخط الحميرى أو المسندى هو خط لكتابة اللغة العربية ولكنه مختلف عن الخط المعروف حاليا
ونلاحظان الرجل الذى يقيم على مقولة أبو عمرو بن العلاء هذا البناء المتين عنده يتهم أبو عمرو بوضع الشعر فيقول :
"والعجب أن رواة لم تفسد مروءتهم ولم يعرفوا بفسق ولا مجون ولا شعوبية قد كذبوا أيضا وانتحلوا فأبو عمرو بن العلاء يعترف بأنه وضع على الأعشى بيتا:
وأنكرتنى وما كان الذى نكرت من الحوادث إلا الشيب والصلعا"ص188
فكيف يصدقه الرجل فى مقولة وهو كاذب مزور ؟
أليس هذا تناقضا؟

» نقد فى الشعر الجاهلى طه حسين القرآن كتاب تاريخ ولغة
» نقد فى الشعر الجاهلى هل فرض القرآن على العرب لغة واحدة؟
» نقد فى الشعر الجاهلى البداية الخاطئة تسمية البحث فى الشعر الجاهلى
» نقد فى الشعر الجاهلى مصادر معرفة العصر الجاهلى عند طه حسين
» نقد فى الشعر الجاهلى مقياس معرفة صحة الشعر وبطلانه
» نقد فى الشعر الجاهلى هل فرض القرآن على العرب لغة واحدة؟
» نقد فى الشعر الجاهلى البداية الخاطئة تسمية البحث فى الشعر الجاهلى
» نقد فى الشعر الجاهلى مصادر معرفة العصر الجاهلى عند طه حسين
» نقد فى الشعر الجاهلى مقياس معرفة صحة الشعر وبطلانه
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى الأمر بالاكتحال عند النوم
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى عمل الكحل
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى اكتحال النبى(ص) مغيرا خلقة الله
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى الكحل مأمور به لتغيير خلقة الله
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى أمر النساء بتغيير خلقة الله بالحناء
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى أمر النساء بالخضاب
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى كراهية المرأة التى لا تختضب ولا تكتحل
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى أمر المرأة بتلوين أظافرها بالحناء
» الوثق في القرآن
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى الأمر بتغيير خلقة الله
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى إباحة الاختضاب بالحناء
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى إباحة خضب الرأس واللحية بالوسمة
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى جواز الاختضاب بالصفرة
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى جواز الاختضاب بالسواد
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى جواز الاختضاب والاكتحال
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى كون الأربعاء يوم نحس
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى الحناء بعد النورة أمان من الجذام والبرص
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى اطلاع الرجل على عورة الرجل
» الوسع في القرآن
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى ثواب درهم النورة بسبعين درهما
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى النورة أمان من الفقر
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى سبب زوال الوسوسة غسل الرأس بالسدر
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى سبب زوال الغم الاغتسال بالسدر
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى سبب الذل وانعدام الغيرة الأكل مما طبخ فى فخار مصر
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى النوم على القفا يجلب مرض الدبيلة
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى تحريم دخول النسوة الحمام العام
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى دخول المرأة الحمام
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى الرجل حدد الخصال بأربع وذكر خمسا
» الوزن في القرآن
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى قراءة القرآن فى الحمام
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى النهى عن القاء السلام على المذكورين من الكفار والعصاة
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى عمليات تمشيط الشعر تجلب مرض الشعر والسواك يجلب مرض الأسنان
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى نتيجة التدليك بمئزر
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى التدليك بمئزر ولا خرقة، فانه يورث النمش في الوجه
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى سكان الماء
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى وجود ساكن للماء من الجن
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى عورة الرجل ما بين السرة والركبة
» من أخطاء أحاديث مستدرك الوسائل للطبرسى منع شهادة المتهم بدخول الحمام
» الوقع في القرآن