بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
نقد فى الشعر الجاهلى طه حسين وتناقضه فى استخدام منهج ديكارت
نقد فى الشعر الجاهلى طه حسين وتناقضه فى استخدام منهج ديكارت
طه حسين وتناقضه فى استخدام منهج ديكارت:
وأما مسألة استخدامه منهج ديكارت الشكى فالرجل يناقض نفسه فهو يقرر أن المنهج يجب فيه الشك فى كل شىء بلا استثناء شىء من القديم وغيره فى قوله:
"أريد أن أصطنع فى الأدب هذا المنهج الفلسفى الذى استحدثه ديكارت للبحث عن حقائق الأشياء فى أول هذا العصر الحديث والناس جميعا يعلمون أن القاعدة الأساسية لهذا المنهج هو أن يتجرد الباحث من كل شىء كان يعلمه من قبل وأن يستقبل موضوع بحثه خالى الذهن مما قيل فيه خلوا تاما والناس جميعا يعلمون أن هذا المنهج سخط عليه أنصار القديم فى الدين والفلسفة يوم ظهر كان منه أخصب المناهج وأقومها وأحسنها أثرا وأنه قد جدد العلم والفلسفة تجديدا وأنه قد غير مذاهب الأدباء فى أدبهم والفنانين فى فنونهم وأنه الطابع الذى يمتاز به هذا العصر الحديث"ص74
والعبارة المرادة فى الفقرة هى" القاعدة الأساسية لهذا المنهج هو أن يتجرد الباحث من كل شىء كان يعلمه من قبل وأن يستقبل موضوع بحثه خالى الذهن مما قيل فيه خلوا تاما"
ويعود الرجل فيطلب من أهل بلده استخدام المنهج فى كل شىء فيقول:
"فأنت ترى أن منهج ديكارت هذا ليس خصبا فى العلم والفلسفة والأدب فحسب وإنما هو خصب فى الأخلاق والحياة الاجتماعية أيضا وأنت ترى أن الأخذ بهذا المنهج ليس حتما على الذين يدرسون العلم ويكتبون فيه وحدهم بل هو حتم على الذين يقرءون أيضا وأنت ترى أنى غير مسرف حين اطلب منذ الآن على الذين لا يستطيعون أن يبرءوا من القديم ويخلصوا من أغلال العواطف والأهواء حين يقرءون العلم ويكتبون فيه ألا يقرءوا هذه الفصول فلن تفيدهم قراءتها إلا أن يكونوا أحرار حقا"ص77
ومعنى هذا هو أن نشك فى كل شىء وأهم شىء فى حياة المسلمين هو القرآن فيجب أن نشك فيه ومع هذا يتخلص طه حسين من هذه النقطة فيعلن أنه لا يشك فى صحة القرآن
"فالقرآن اصدق مرآة للعصر الجاهلى ونص القرآن ثابت لا سبيل للشك فيه أدرسها فى القرآن وأدرسها فى شعر هؤلاء الشعراء الذين عاصروا النبى وجادلوه وفى شعر الشعراء الآخرين الذين جاءوا بعده ولم تكن نفوسهم قد طابت عن الآراء والحياة التى ألفها آباؤهم قبل ظهور الإسلام بل أدرسها فى الشعر الأموى نفسه "ص79
وأما مسألة استخدامه منهج ديكارت الشكى فالرجل يناقض نفسه فهو يقرر أن المنهج يجب فيه الشك فى كل شىء بلا استثناء شىء من القديم وغيره فى قوله:
"أريد أن أصطنع فى الأدب هذا المنهج الفلسفى الذى استحدثه ديكارت للبحث عن حقائق الأشياء فى أول هذا العصر الحديث والناس جميعا يعلمون أن القاعدة الأساسية لهذا المنهج هو أن يتجرد الباحث من كل شىء كان يعلمه من قبل وأن يستقبل موضوع بحثه خالى الذهن مما قيل فيه خلوا تاما والناس جميعا يعلمون أن هذا المنهج سخط عليه أنصار القديم فى الدين والفلسفة يوم ظهر كان منه أخصب المناهج وأقومها وأحسنها أثرا وأنه قد جدد العلم والفلسفة تجديدا وأنه قد غير مذاهب الأدباء فى أدبهم والفنانين فى فنونهم وأنه الطابع الذى يمتاز به هذا العصر الحديث"ص74
والعبارة المرادة فى الفقرة هى" القاعدة الأساسية لهذا المنهج هو أن يتجرد الباحث من كل شىء كان يعلمه من قبل وأن يستقبل موضوع بحثه خالى الذهن مما قيل فيه خلوا تاما"
ويعود الرجل فيطلب من أهل بلده استخدام المنهج فى كل شىء فيقول:
"فأنت ترى أن منهج ديكارت هذا ليس خصبا فى العلم والفلسفة والأدب فحسب وإنما هو خصب فى الأخلاق والحياة الاجتماعية أيضا وأنت ترى أن الأخذ بهذا المنهج ليس حتما على الذين يدرسون العلم ويكتبون فيه وحدهم بل هو حتم على الذين يقرءون أيضا وأنت ترى أنى غير مسرف حين اطلب منذ الآن على الذين لا يستطيعون أن يبرءوا من القديم ويخلصوا من أغلال العواطف والأهواء حين يقرءون العلم ويكتبون فيه ألا يقرءوا هذه الفصول فلن تفيدهم قراءتها إلا أن يكونوا أحرار حقا"ص77
ومعنى هذا هو أن نشك فى كل شىء وأهم شىء فى حياة المسلمين هو القرآن فيجب أن نشك فيه ومع هذا يتخلص طه حسين من هذه النقطة فيعلن أنه لا يشك فى صحة القرآن
"فالقرآن اصدق مرآة للعصر الجاهلى ونص القرآن ثابت لا سبيل للشك فيه أدرسها فى القرآن وأدرسها فى شعر هؤلاء الشعراء الذين عاصروا النبى وجادلوه وفى شعر الشعراء الآخرين الذين جاءوا بعده ولم تكن نفوسهم قد طابت عن الآراء والحياة التى ألفها آباؤهم قبل ظهور الإسلام بل أدرسها فى الشعر الأموى نفسه "ص79

» نقد فى الشعر الجاهلى مصادر معرفة العصر الجاهلى عند طه حسين
» نقد فى الشعر الجاهلى البداية الخاطئة تسمية البحث فى الشعر الجاهلى
» نقد فى الشعر الجاهلى مدح طه حسين للجاهليين
» نقد فى الشعر الجاهلى طه حسين وامرؤ القيس
» نقد فى الشعر الجاهلى حياة الجاهليين وطه حسين
» نقد فى الشعر الجاهلى البداية الخاطئة تسمية البحث فى الشعر الجاهلى
» نقد فى الشعر الجاهلى مدح طه حسين للجاهليين
» نقد فى الشعر الجاهلى طه حسين وامرؤ القيس
» نقد فى الشعر الجاهلى حياة الجاهليين وطه حسين
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها
» نظرات فى الرسالة البحرانية معنى الفناء بالله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)