بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
غزوة أحد فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
غزوة أحد فى القرآن
-غزوة أحد :وعد الله قبل معركة أحد المسلمين بإلقاء الرعب وهو الخوف فى قلوب الكفار بسبب شركهم وفى هذا قال بسورة آل عمران "سنلقى فى قلوب الذين كفروا الرعب بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا "وقد حقق الله هذا الوعد فصدق حيث قام المسلمون بحسو أى بقتل الكفار فى بداية المعركة قتلا عظيما فلما هرب الكفار حدث النزاع والخلاف بين المسلمين بعد النصر فى بداية المعركة أى حدث عصيان لأمر النبى (ص)بالبقاء فى أماكنهم القتالية وذلك بعد أن جعل الله المسلمين يشاهدون ما يحبون وفى هذا قال بنفس السورة "ولقد صدقكم الله وعده إذ تحسونهم بإذنه حتى إذا فشلتم وتنازعتم فى الأمر وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون "وانقسم المسلمون لفريقين :
1-يريد متاع الدنيا 2- يريد جنة الأخرة ونتيجة هذا الاختلاف صرف الله المسلمين عن الكافرين ليبتليهم ثم غفر لهم هذا النزاع وعفا عنهم وفى هذا قال بنفس السورة "منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ثم صرفكم عنهم ليبتليكم ولقد عفا عنكم "وقد قام المسلمون الذين طلبوا الدنيا بالصعود وعدم الإستجابة لأحد غير جمع متاع الدنيا والمراد الذهاب إلى حيث الغنائم لجمعها وفى أثناء هذا الذهاب كان النبى (ص)يناديهم وهو فى المؤخرة :اثبتوا فى أماكنكم ولكن لم يستجب أحد من هذا الفريق ولذا عاقبهم الله مقابل العصيان بالغم من أجل ألا يحزنوا على ما فاتهم من الغنائم ومن أجل ألا يحزنوا بسبب ما حدث لهم من الأضرار وفى هذا قال بنفس السورة "إذ تصعدون ولا تلوون على أحد والرسول يدعوكم فى أخراكم فأثابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم ولا ما أصابكم " وبعد هذا الغم الممثل فى تحول النصر لهزيمة أنزل الله طمأنينة وأمن تمثل فى النعاس وهو النوم الذى أصاب جماعة من المسلمين وأما الجماعة الأخرى فقد أهمتهم وشغلتهم أنفسهم وهم يظنون ويعتقدون بالله غير الحق وهو ظن الجاهلية حيث يقولون :هل لنا من الأمر شيئا ؟وفى هذا قال "ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر شىء "وقد طلب الله من نبيه (ص)أن يقول لهذه الجماعة إن الأمر كله لله وكانت هذه الجماعة تكتم فى نفسها ما لا يظهرون للرسول (ص)وقد قالوا :لو كان لنا من الأمر شىء ما ذبحنا هاهنا وقد طلب الله من رسوله(ص) أن يقول لهم :لو كنتم فى بيوتكم لذهب الذين فرض عليهم القتل إلى مراقدهم وفى هذا قال "قل إن الأمر كله لله يخفون فى أنفسهم ما لا يبدون لك يقولون لو كان لنا من الأمر شىء ما قتلنا ها هنا قل لو كنتم فى بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم "وقد عفا الله وغفر للذين زلوا فى يوم أحد وفى هذا قال "إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم "وكانت نتيجة المعركة هى أن المسلمين أحدثوا فى الكفار خسائر تقدر بأنها ضعف خسائر المسلمين ولما حدث هذا قال المسلمون أنى هذا ؟أى كيف ولما حدث ذلك؟فطلب الله من نبيه (ص)أن يقول لهم :هو من عند أنفسكم أى هو بسبب ضعف أنفسكم وفى هذا قال "أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم " وقد اتهم النبى (ص)عقب المعركة بأنه غل أى أخذ من الغنيمة قبل تقسيمها وقد نفى الله هذا بقوله "وما كان لنبى أن يغل ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة "وكان للمنافقين فى هذه الغزوة موقف هو أن المسلمين لما قالوا لهم :تعالوا جاهدوا فى سبيل الله أو ادفعوا قالوا لهم :لو نعرف أن القتال سيحدث لذهبنا معكم وفى هذا قال بسورة آل عمران "وليعلم الذين نافقوا وقيل لهم تعالوا قاتلوا فى سبيل الله أو ادفعوا قالوا لو نعلم قتالا لاتبعناكم "وقد قال المنافقون إخوانهم وقد قعدوا عن الجهاد :لو أطاعونا ما قتلوا فطلب الله من نبيه(ص)أن يقول لهم :فادفعوا عن أنفسكم الموت إن كنتم عادلين وفى هذا قال "الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا لو أطاعونا ما قتلوا قل فادرءوا عن أنفسكم الموت إن كنتم صادقين ".
1-يريد متاع الدنيا 2- يريد جنة الأخرة ونتيجة هذا الاختلاف صرف الله المسلمين عن الكافرين ليبتليهم ثم غفر لهم هذا النزاع وعفا عنهم وفى هذا قال بنفس السورة "منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ثم صرفكم عنهم ليبتليكم ولقد عفا عنكم "وقد قام المسلمون الذين طلبوا الدنيا بالصعود وعدم الإستجابة لأحد غير جمع متاع الدنيا والمراد الذهاب إلى حيث الغنائم لجمعها وفى أثناء هذا الذهاب كان النبى (ص)يناديهم وهو فى المؤخرة :اثبتوا فى أماكنكم ولكن لم يستجب أحد من هذا الفريق ولذا عاقبهم الله مقابل العصيان بالغم من أجل ألا يحزنوا على ما فاتهم من الغنائم ومن أجل ألا يحزنوا بسبب ما حدث لهم من الأضرار وفى هذا قال بنفس السورة "إذ تصعدون ولا تلوون على أحد والرسول يدعوكم فى أخراكم فأثابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم ولا ما أصابكم " وبعد هذا الغم الممثل فى تحول النصر لهزيمة أنزل الله طمأنينة وأمن تمثل فى النعاس وهو النوم الذى أصاب جماعة من المسلمين وأما الجماعة الأخرى فقد أهمتهم وشغلتهم أنفسهم وهم يظنون ويعتقدون بالله غير الحق وهو ظن الجاهلية حيث يقولون :هل لنا من الأمر شيئا ؟وفى هذا قال "ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر شىء "وقد طلب الله من نبيه (ص)أن يقول لهذه الجماعة إن الأمر كله لله وكانت هذه الجماعة تكتم فى نفسها ما لا يظهرون للرسول (ص)وقد قالوا :لو كان لنا من الأمر شىء ما ذبحنا هاهنا وقد طلب الله من رسوله(ص) أن يقول لهم :لو كنتم فى بيوتكم لذهب الذين فرض عليهم القتل إلى مراقدهم وفى هذا قال "قل إن الأمر كله لله يخفون فى أنفسهم ما لا يبدون لك يقولون لو كان لنا من الأمر شىء ما قتلنا ها هنا قل لو كنتم فى بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم "وقد عفا الله وغفر للذين زلوا فى يوم أحد وفى هذا قال "إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم "وكانت نتيجة المعركة هى أن المسلمين أحدثوا فى الكفار خسائر تقدر بأنها ضعف خسائر المسلمين ولما حدث هذا قال المسلمون أنى هذا ؟أى كيف ولما حدث ذلك؟فطلب الله من نبيه (ص)أن يقول لهم :هو من عند أنفسكم أى هو بسبب ضعف أنفسكم وفى هذا قال "أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم " وقد اتهم النبى (ص)عقب المعركة بأنه غل أى أخذ من الغنيمة قبل تقسيمها وقد نفى الله هذا بقوله "وما كان لنبى أن يغل ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة "وكان للمنافقين فى هذه الغزوة موقف هو أن المسلمين لما قالوا لهم :تعالوا جاهدوا فى سبيل الله أو ادفعوا قالوا لهم :لو نعرف أن القتال سيحدث لذهبنا معكم وفى هذا قال بسورة آل عمران "وليعلم الذين نافقوا وقيل لهم تعالوا قاتلوا فى سبيل الله أو ادفعوا قالوا لو نعلم قتالا لاتبعناكم "وقد قال المنافقون إخوانهم وقد قعدوا عن الجهاد :لو أطاعونا ما قتلوا فطلب الله من نبيه(ص)أن يقول لهم :فادفعوا عن أنفسكم الموت إن كنتم عادلين وفى هذا قال "الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا لو أطاعونا ما قتلوا قل فادرءوا عن أنفسكم الموت إن كنتم صادقين ".
مواضيع مماثلة
» غزوة بدر فى القرآن
» غزوة الأحزاب فى القرآن
» غزوة العسرة
» جمع الناس بعد غزوة أحد
» تناقض حديث كنا نعد خروجنا وقعودنا فى المجلس فى هذه الساعة بمنزلة غزوة مع القرآن
» غزوة الأحزاب فى القرآن
» غزوة العسرة
» جمع الناس بعد غزوة أحد
» تناقض حديث كنا نعد خروجنا وقعودنا فى المجلس فى هذه الساعة بمنزلة غزوة مع القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin