بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1أمس في 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1أمس في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1أمس في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1أمس في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1أمس في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1أمس في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1أمس في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1أمس في 6:11 am من طرف Admin

» عمر الرسول (ص)
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin

» ترك العمل والرياء
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Empty الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء مارس 13, 2013 9:16 pm

مقال الأخ أسامة الراوى بناه على قناعة بأن يوسف (ص) هو ابن أيوب (ص) وليس بن يعقوب بناء على قناعة غريبة وهى تشابه المرض بين ابو يوسف وأيوب
ومن ادلته قال "اولا- قول الله تبارك وتعالى (( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (163) – النساء )).
وهنا ذكر الحق جل وعلا النبي الاقدم وهو نوح عليه الصلاة والسلام ثم النبيين من بعده ومنهم ابراهيم ثم يرد ذكر ايوب مع ال ابراهيم ويعقوب فبدأ الحق جل وعلا بنوح والنبيين من بعده فذكر منهم ابراهيم وذريته عليهم الصلاة والسلام اجمعين."
الخطأ هنا هو أن الرجل فهم من الآية ترتيبا زمنيا الأقدم نوح ومن بعد إبراهيم وذريته والحق أن الآية ليس بها ترتيب زمنى لأن هارون قبل عيسى وداود قبل سليمان ومع هذا ذكر قبل ذاك
وقال :
رابعا- قوله سيحانه وتعالى (( وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ (84) وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (85) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ (86) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (87) وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (88) – الانعام)).
يبدأ الاخبار بابراهيم في الاية 83 ثم ذريته ( اسحاق وابنه يعقوب ) ثم يخبرنا عن نوح من قبل ابراهيم ثم من ذرية يعقوب ( داوود وابنه سليمان ) عليهم الصلاة والسلام اجمعين وهذا الاخبار في الاية 84 ثم يأتي ذكر ( ايوب ويوسف ) و ( وموسى وهارون ) عليهم الصلاة والسلام اجمعين في الاية 85 ثم يخبرنا عن ( زكريا وابنه يحيى ) و ( عيسى وابنه الياس ) عليهم الصلاة والسلام اجمعين وكما كتبت في موضوع سابق في الاية 86 ثم يذكر ( اسماعيل واليسع ) و ( يونس ولوط ) عليهم الصلاة والسلام اجمعين في الاية 87 ثم يفصل الحق جل وعلا الاخبار المتسلسل في الايات السابقة فيذكر الاباء الاوائل مثل نوح وابراهيم ويعقوب وذرياتهم واخوانهم مثل موسى وهارون عليهم الصلاة والسلام اجمعين فيكون الاخبار بعمومه خاص بذرية نوح وذرية ابراهيم ويعقوب وعمران ولا يدخل في هذا الاخبار احد اخر من خارج هذه الذرية وهذا مانجده في الاية 88. وقد جاء ذكر ( ايوب ويوسف ) كذلك بعد ذكر داود وسليمان وكما اسلفت في وثانيا وثالثا وفي اية واحدة مع موسى وهارون فهل يكون ( ايوب ) احد اخوة يوسف ام يكون يوسف ابن ايوب لنبحث ونعرف"
الخطأ هنا أن الرجل جعل مجرد ذكر اسمى أيوب ويوسف متجاورين دليل على أبوة الأول للثانى وهو  خبل لا دليل عليه بنص من المصحف ولو كان الأمر كذلك لكان يونس ولوط أيضا كذلك لذكرهما متاجاورين ولوط لا علاقة له بذرية إبراهيم لكونه الوحيد الذى أمن بإبراهيم من قومه بينما يونس ثابت بنص المصحف كونه من ذرية إبراهيم
وقال :
وهنا بدأت القصة بالاية (4) وانتهت بالاية (100) فنجد والده يحذره من الشيطان ان يوقع العداوة بينه وبين اخوته في الاية (5) وفي نهاية القصة نجد ان يوسف يخبر والده عن سبب عذابهم ومعاناتهم سنين طويلة وهو ( الشيطان ) بعد ان نزغ بينه وبين اخوته. فنجد ان احداث هذه القصه سببها ( الشيطان ) فهل ماذكرناه يوافق قوله تعالى (( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ )) فيكون الشيطان هو نقطة الالتقاء بين القصتين ثم لنبحث اكثر في قصة يوسف لنعرف اكثر."
الخطأ هنا هو الاستدلال على أن سبب معاناة يوسف وأيوب هو الشيطان وهو استدلال خاطىء فيوسف تحدث عن سبب نزاع الاخوة قائلا "من بعد أن نزغ الشيطان بينى وبين اخوتى" ولم يتحدث معاناة الأب كما تحدث أيوب "إنى مسنى الشيطان " ومن ثم فهناك فرق بين من عانى هنا ومن عانى هناك كما أن الشيطان كما هو معروف سبب معاناة الناس جميعا
قال الراوى:
بعد ان اثبتنا ان سبب بلاء كل من ايوب ووالد يوسف هو ( الشيطان ) فنحتاج ان نثبت هل صبر والد يوسف على البلاء كما صبر ايوب لنتمع في سورة يوسف.
قال تعالى في سورة يوسف (( وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18) ))
وقال تعالى (( قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83) ))."
الخطأ هنا هو وجود تشابه بين صبر والد يوسف وبين صبر أيوب ولا يوجد تشابه فصبر أيوب كان عمليا فعليا بينما صبر والد يوسف كان قوليا لأنه بالفعل لم يصبر صبرا مستمرا وإنما صبر متقطع بدليل أنه بكى حتى عمى حتى أن أولاده نصحوه بالكف عن ذكر يوسف حتى لا يهلك أو يمرض" ىتالله تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين "
قال الرواى:
"قال تعالى ((اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ (93) )).

وهنا نجد ان والد يوسف اصبح ضرير لايستطيع البصر وبذلك لايستطيع الخطو الا بعد التدقيق امامه بعصا او مستعينا بشخص اخر ولكن عندما القي القميص على وجهه وبصر امامه فاسرع الخطا وركض واغتسل حيث الوجهة المحددة, "
الخطأ هنا هو أن الرجل يستنتج ما لادليل عليه وهو كون الرجل ركض واغتسل بعد أن شفى من العمى  والرجل لو قرأ الجملة"اركض برجلك "لعلم أن أيوب لم يجرى وإنما ضرب رجله فى الماء فالركض لا يعنى الجرى هنا ولا ذكر لعمى أيوب ولكن المستنتج هو أن مرضه كان له علاقة بالجلد لقوله "هذا مغتسل "كما أن له علاقة بالجهاز الهضمى"وشراب"
والرجل فى سبيل استنتاجه الخاطىء أنكر آيات صريحة ذكرت يعقوب كأب ليوسف كقوله "واتبعت ملة آبائى ابراهيم واسحق ويعقوب "معتبرا أن كلمة آبائى لا تعنى هنا الأب الفعلى وإنما قد تطلق على الجد والعم ولكنها هنا تعنى الأب الفعلى لأن الله قال فى سورة البقرة"أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدى قالوا نعبد إلهك وإله آبائك ابراهيم واسماعيل واسحق إلها واحدا ونحن له مسلمون"    
كما أن ارتبط ذكر يعقوب والأسباط فى المصحف ببعضهم
كما أن يعقوب ذكر فى السورة صراحة فى قوله"إلا حاجة فى نفس يعقوب قضاها " والرجل يظهر لنا الله هنا على أنها يذكر فى السورة أمر ما ليس منها عندمنا حاول تفسير وجود ذكر يعقوب
والرجل أنكر البنوة فى قوله "ويتم نعمته عليك وعلى آب يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم واسحق "ومن ثم فالتسلسل النسبى ظاهر يوسف يعقوب اسحق ابراهيم وكأن آل يعقوب كلمة لا غلاقة لها بالرجل وقصته  
قال الراوى:
ثم لنتمعن في دعاء والد يوسف من الله تعالى ان يأتي بمن فقدهم من ابنائه اليه, ثم لندقق في استجابة الدعاء من الله عز وجل لنبيه ايوب عليه السلام.
قال تعالى (( قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83) )).
ففي حال والد يوسف نجد انه قد دعا من الحق جل وعلا بأن يأتي بأبنائه الثلاثة الذين فقدهم وهم يوسف وشقيقه وابنه الاكبر, ثم لنتمعن في الاستجابة لدعاء ايوب عليه السلام من الله تبارك وتعالى بقوله تعالى ((فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ )).
فنجد فيه ان لفظ قبول الدعاء هو ذاته لفظ دعاء والد يوسف وهذا يعني ان الله تبارك وتعالى قد استجاب دعاء ايوب وارجع له ابنائه الثلاثة ومثلهم وهذه المثلية تعني ان يوسف عندما رجع الى ابيه كان قد رزق ثلاثة ذكور فيكون من التقى بهم من اهله الذين فقدهم هم يوسف وابنائه "
الرجل هنا يخترع من عنده فيعقوب دعا الله أن يعيد ولديه بدليل أنه قال لالأولاده "اذهبوا فتحسسوا منت يوسف وأخيه "ومن ثم فالدعاء متعلق باثنين وليس بثلاثة كما أن الأخ الراوى اخترع وجود ثلاثة أبناء لأيوب وهو أمر لا دليل عليه من المصحف
كما أن كلمة الأهل فى قصة أيوب تشمل الأولاد والزوجات ومن ثم فقد يكون الله وهبه أولادا زوجة أخرى وهو أعلم بهذا
قال الراوى:
"ثم لنتابع البحث عن القسم وعدم الحنث به في قصة ايوب من خلال قسم والد يوسف في قصة يوسف.
قال تعالى في قصة يوسف ((قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَن يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (66) )).
وقال تعالى ((فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (80) ))
وهنا نجد ان والد يوسف اخذ موثقا غليظا من ابنائه واشهد الله جل وعلى عليهم ولكنهم لم يوفوا بعهدهم فكان عليه ان يبر بقسمه فهل كان قسمه ان يضربهم بشيء او يقتلهم او غير ذلك مما يوجب الضرب فلذلك انتظر الابن الاكبر قرار والده في العقوبة وهذا ما نجده في قصة ايوب بقوله تعالى ((وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ )).
الرجل هنا يخترع من عنده فقسم الأولاد ليعقوب " لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَن يُحَاطَ بِكُمْ"فمن أقسموا هم الأولاد كما قال تعالى "فلما أتوه موثقهم " ومن ثم فالذى يحنث هو الأولاد وليس الأب الذى لم يقسم من الأساس فى الموقف بينما أيوب هو من أقسم "ولا تحنث "ومن ثم لا يوجد تشابه على الاطلاق


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء نوفمبر 14, 2023 8:36 pm عدل 1 مرات
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97861
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب Empty رد: الرد على مقال يوسف ابن أيوب وليس ابن يعقوب

مُساهمة من طرف فتحى عبد الله الأحد مارس 24, 2013 8:36 pm

هذا تهريج أخر من بعض القرآنيين كل من يريد الشهرة يخترع اى كلام ليشغل به الناس

فتحى عبد الله

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 05/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى