بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
طأ أن الخير والشر لم يكن معروفا قبل وجود الشيطان
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
طأ أن الخير والشر لم يكن معروفا قبل وجود الشيطان
هناك كتاب لعباس محمود العقاد تناول فيه شخصية إبليس فى الأديان والمذاهب العالمية وقد وردت به العديد من الأخطاء فيما يخص إبليس فى القرآن نتناولها هنا :
قال :
"فقد كانت معرفة الشيطان فاتحة التمييز بين الخير والشر ولم يكن بين الخير والشر من تمييز قبل أن يعرف الشيطان بصفاته وأعماله وضروب قدرته وخفايا مقاصده ونياته كان ظلام لا تمييز فيه بين طيب وخبيث ولا بين حسن وقبيح فلما ميز الإنسان النور عرف الظلام ولما استطاع إدراك الصباح استطاع أن يعارضه بالليل وبالمساء ص3
الخطأ أن الخير والشر لم يكن معروفا قبل وجود الشيطان وهو كلام يتنافى مع أن الله جعل الخير معروفا وهو الإسلام لكل الخلق حيث فرض عليهم الطاعة وأولهم السماء والأرض حيث قال بسورة فصلت :
"ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقال لها ولرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا آتينا طائعين "
وفى إسلام الكل قال تعالى بسورة آل عمران :
"وله أسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها "
وإذا كان الله خلق الجان وهو أبو الجن قبل آدم(ص) فهذا معناه وجود ناس فرضت عليهم الشريعة وفيها الخير والشر لأن الله جعل الناس جنة وناس أى بشر فقال بسورة الناس:
"الذى يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس "
وفى خلقه قبل البشر قال بسورة الحجر :
"والجان خلقناه من قبل من نار السموم "
والسؤال هل ظلت الجن دون شريعة للخير والشر حتى خلق آدم(ص)؟
بالقطع لا وإلا فعلى أى أساس حرم الله إبليس من رحمته وطرده من جنته وهو لم يصدر حكما أى قانونا ؟
لابد أن يكون عند الجن الملائكى قانون أى حكم يقول :
من عصانى فى أمرى حرم من رحمتى للأبد
وهذا القانون عادل لأن الله أعطاهم نعمه وكشف لهم آياته بحيث لا يكون عند أحد منهم أى شك
لو لم يكن هناك قانون بهذا المعنى فى شريعة الجن الملائكى فهذا معناه أن الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا ظالم لأنه طرد الرجل فى تلك الحال التى لا وجود لها دون وجود شريعة وهو ما يتنافى مع قوله تعالى
"وما أنا بظلام للعبيد "
قال :
"فقد كانت معرفة الشيطان فاتحة التمييز بين الخير والشر ولم يكن بين الخير والشر من تمييز قبل أن يعرف الشيطان بصفاته وأعماله وضروب قدرته وخفايا مقاصده ونياته كان ظلام لا تمييز فيه بين طيب وخبيث ولا بين حسن وقبيح فلما ميز الإنسان النور عرف الظلام ولما استطاع إدراك الصباح استطاع أن يعارضه بالليل وبالمساء ص3
الخطأ أن الخير والشر لم يكن معروفا قبل وجود الشيطان وهو كلام يتنافى مع أن الله جعل الخير معروفا وهو الإسلام لكل الخلق حيث فرض عليهم الطاعة وأولهم السماء والأرض حيث قال بسورة فصلت :
"ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقال لها ولرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا آتينا طائعين "
وفى إسلام الكل قال تعالى بسورة آل عمران :
"وله أسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها "
وإذا كان الله خلق الجان وهو أبو الجن قبل آدم(ص) فهذا معناه وجود ناس فرضت عليهم الشريعة وفيها الخير والشر لأن الله جعل الناس جنة وناس أى بشر فقال بسورة الناس:
"الذى يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس "
وفى خلقه قبل البشر قال بسورة الحجر :
"والجان خلقناه من قبل من نار السموم "
والسؤال هل ظلت الجن دون شريعة للخير والشر حتى خلق آدم(ص)؟
بالقطع لا وإلا فعلى أى أساس حرم الله إبليس من رحمته وطرده من جنته وهو لم يصدر حكما أى قانونا ؟
لابد أن يكون عند الجن الملائكى قانون أى حكم يقول :
من عصانى فى أمرى حرم من رحمتى للأبد
وهذا القانون عادل لأن الله أعطاهم نعمه وكشف لهم آياته بحيث لا يكون عند أحد منهم أى شك
لو لم يكن هناك قانون بهذا المعنى فى شريعة الجن الملائكى فهذا معناه أن الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا ظالم لأنه طرد الرجل فى تلك الحال التى لا وجود لها دون وجود شريعة وهو ما يتنافى مع قوله تعالى
"وما أنا بظلام للعبيد "
مواضيع مماثلة
» تعريف الخير والشر
» تناقض نيتشه فى مصدر الخير والشر
» قدر الله الخير والشر للناس ابتلاء لهم
» تناقض نسبة الخير والشر لله ونفيه فى أحاديث الكافى
» حديث قريش ولاة الأمر فى الخير والشر إلى يوم القيامة
» تناقض نيتشه فى مصدر الخير والشر
» قدر الله الخير والشر للناس ابتلاء لهم
» تناقض نسبة الخير والشر لله ونفيه فى أحاديث الكافى
» حديث قريش ولاة الأمر فى الخير والشر إلى يوم القيامة
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيتين الأخيرتان من البقرة كافية لقيام الليل
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسماء الأربعة جامعى القرآن
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أخذ القرآن من أربع فقط
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرآن جمع على يد الصحابة بعد موت النبى (ص)
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) كان أجود ما يكون في رمضان
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول القرآن بلغة قريش
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختلاف كتب الوحى عن القرآن
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الوحى على النبى(ص) وهو يغط في النوم
اليوم في 5:32 am من طرف Admin
» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب الزناة الثيب بالثيب والبكر بالبكر والثيب جلد مائة ثم رجم
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قيام الليل يكون بالتكبير والحمد والتسبيح عشرا
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود دعاء اسمه سيد الاستغفار
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلوس في المسجد لغير الصلاة
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الله صاحب وخليفة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التعوذ من العيون
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يساوى الكفر
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الفقر مماثل للكفر
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الدين مماثل للكفر
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال هستيريا
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الخطايا بماء الثلج والبرد
الجمعة مايو 10, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود المسيخ الدجال
الجمعة مايو 10, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإخلاص والمعوذتين كافيتان من كل شر
الجمعة مايو 10, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل المعوذتين على باقى القرآن
الجمعة مايو 10, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المعوذتين
الجمعة مايو 10, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجهر في الصلاة بالقراءة
الجمعة مايو 10, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المعوذتين خير السور
الجمعة مايو 10, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كلام الله بعضه أحب إلى الله من بعض
الجمعة مايو 10, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى افضل الجهاد جهاد الكلمة
الجمعة مايو 10, 2024 5:57 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
الجمعة مايو 10, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو وجود أمراء كذبة ظلمة بعده
الخميس مايو 09, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حوض أى عين أى نهر واحد للنبى (ص)
الخميس مايو 09, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النصيحة تكون لله وكتابه
الخميس مايو 09, 2024 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جلوس القوم في الكعبة للكلام
الخميس مايو 09, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المدينة تنفى كيرها وخبثها
الخميس مايو 09, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى موافقة المرأة على ارتكاب محرم
الخميس مايو 09, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد شروط المبايعة
الخميس مايو 09, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الهجرة
الخميس مايو 09, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الهجرة عمل لا مثل له
الخميس مايو 09, 2024 5:19 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
الخميس مايو 09, 2024 5:09 am من طرف Admin