بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث الوتر 2
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث الوتر 2
-عن أبى سعيد قال قال رسول الله من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره 1 (أبو داود)000عن الوتر أو نسيه فليصل إذا أصبح أو ذكره 2(ابن ماجة)عن أسلم ان النبى قال من نام عن الوتر فليصل إذا أصبح 3،عن أبى سعيد قال قال رسول الله00إذا ذكر وإذا استيقظ 4(الترمذى )والخلاف هو انفراد 2و3 بذكر الوتر فى الصباح وفى 4 بذكر الإستيقاظ
-عن ابن عباس أنه رقد ثم استيقظ فقال لخادمه انظر ماذا صنع الناس – وقد ذهب بصره- فذهب ثم رجع فقال قد انصرف الناس من الصبح فقام ابن عباس فأوتر ثم صلى الصبح (مالك)
-أخبرنا يحيى بن سعيد أن عبادة بن الصامت كان يؤم قوما فخرج يوما للصبح فأقام المؤذن الصلاة فأسكته حتى أوتر ثم صلى بهم (مالك)
-أنه سمع عبد الله بن عامر بن ربيعة يقول إنى لأوتر وأنا أسمع الإقامة – أو بعد الفجر- يشك عبد الرحمن أى ذلك (مالك)
-عن عبد الرحمن بن القاسم أنه سمع أباه يقول إنى لأوتر بعد الفجر (مالك)
- عن ابن مسعود أنه كان يقول لا أبالى لو أقيمت الصبح وأنا أوتر (مالك)
والأقوال الستة التى تبيح الوتر نهارا فى الفجر أو بعده تناقض الأقوال التالية التى تحرم الوتر نهارا :
- عن ابن عمر أن النبى قال بادروا الصبح بالوتر 1(أبو داود والترمذى ومسلم )عن أبى سعيد قال قال رسول الله أوتروا قبل أن تصبحوا 2(ابن ماجة والترمذى ومسلم)عن ابن عمر عن رسول الله قال إذا طلع الفجر فقد ذهب كل صلاة الليل والوتر فأوتروا قبل طلوع الفجر 3(الترمذى )أن أبا سعيد أخبرهم أنهم سألوا النبى عن الوتر فقال أوتروا قبل الصبح 4(مسلم) والخلافات هى انفراد 3 بذكر طلوع الفجر وانفراد 4 بسؤال النبى (ص)
-عن ابن عمر أنه كان يسلم فى الوتر بين الركعة والركعتين حتى يأمر ببعض حاجته (مالك)وهو يناقض قولهم "عن أم سلمة أن رسول الله كان يوتر بسبع أو بخمس ليس بينهن تسليم ولا كلام (ابن ماجة )فهنا لا سلام ولا كلام بينما فوقه كلام حيث يأمر ببعض حاجته
-قال أبو الوليد العدوى قال خرج علينا رسول الله فقال إن الله عز وجل قد أمدكم بصلاة وهى خير لكم من حمر النعم وهى الوتر فجعلها لكم فيما بين العشاء إلى طلوع الفجر 1(أبو داود)إن الله قد000لهى خير 000النعم الوتر جعله الله 00صلاة 000أن يطلع 002(ابن ماجة)000جعله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر 3(الترمذى )
- عن على قال قال رسول الله يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر وزاد فى رواية فقال أعرابى ما تقول فقال ليس لك ولا لأصحابك 1(أبو داود وعند ابن ماجة مثلهما عدا وتر 000ما يقول رسول الله )أن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن 2(الترمذى )والخلافات هى تبديل أول الكلام فمرة يا أهل القرآن ومرة إن الله وتر وزيادة كلام الأعرابى فى 2
فهنا الوتر فرض بينما هو ليس فرض فى قول مناقض هو
-عن على الوتر ليس بحتم (زيد )
-عن عائشة كان رسول الله يسلم فى كل ثنتين ويوتر بواحدة (ابن ماجة)وهو يناقض قولهم
-"عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله كان لا يسلم فى ركعتى الوتر (مالك)فهنا الوتر ركعتين وفوقه ركعة واحدة وهو يناقض قولهم
-عن أبى بن كعب قال كان رسول الله إذا سلم فى الوتر قال سبحان الملك القدوس (أبو داود)فهنا تسليم فى الوتر وفوقه كان لا يسلم فى الوتر
-عن على قال أتى رجل فقال إن أبا موسى الأشعرى يزعم أنه لا وتر بعد الفجر فقال رضى الله عنه لقد أغرق فى النزع وأفرط فى الفتوى الوتر ما بين الأذانين(زيد )وهو يناقض قولهم "الوتر ركعة من أخر الليل "(مسلم )فهنا الوتر فى أخر الليل وفوقه قبل الفجر وهو يعنى الليل كله
-عن ابن عمر أن رجلا سأل رسول الله عن صلاة الليل فقال رسول الله صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشى أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى 1، 00فإذا أردت أن تنصرف فاركع ركعة توتر لك ما صليت 2(البخارى)أن رجلا من أهل البادية سأل النبى عن صلاة الليل فقال بأصبعيه هكذا مثنى مثنى والوتر ركعة من أخر الليل 3(أبو داود )كان رسول الله يصلى من الليل مثنى مثنى ويوتر بركعة 4،صلاة الليل 000والوتر ركعة قلت أرأيت إن غلبتنى عينى أرأيت إن نمت قال اجعل أرأيت عند ذلك النجم فرفعت رأسى فإذا السماك ثم أعاد فقال قال رسول الله صلاة000ركعة قبل الصبح5،سأل النبى 000فقال مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فأوتر بركعة 6،قام رجل فقال يا رسول الله كيف صلاة الليل قال 000فإذا خشيت 00فصل ركعة واجعل أخر صلاتك وترا ثم سأله رجل على رأس الحول وأنا بذلك المكان من رسول الله فلا أدرى أهو ذلك الرجل أو رجل أخر فقال له مثل ذلك 7،(ابن ماجة)الوتر ركعة من أخر الليل 8،أن رجلا نادى رسول الله وهو فى المسجد فقال يا رسول الله كيف أوتر صلاة الليل فقال رسول الله من صلى فليصل مثنى مثنى فإن أحس أن يصبح سجد سجدة فأوترت له ما صلى 9،صلاة الليل 00فإذا رأيت الصبح يدركك فأوتر بواحدة فقيل لابن عمر ما مثنى مثنى قال أن تسلم فى كل ركعتين10(مسلم)عن على قال صلاة الليل مثنى مثنى وصلاة النهار إن شئت أربعا وإن شئت مثنى (زيد) والخلاف هو انفراد رواية بذكر كون السائل من أهل البادية وانفراد رواية أن ابن عمر كان بين السائل والنبى(ص)وانفراد رواية بغلبة النوم والسماك وانفراد رواية أن السؤال تم فى المسجد وانفراد رواية بالتسليم فى كل ركعتين وانفراد رواية بذكر صلاة النهار رباعية أو ثنائية وهو يناقض قولهم عن أم سلمة كان النبى يوتر بسبع أو بخمس ليس بينهم تسليم ولا كلام (ابن ماجة)فهنا7و5 وفوقه واحدة
-سألت الأسود بن يزيد عما حدثته عائشة من صلاة رسول الله قالت كان ينام أول الليل ويحيى أخره ثم إن كانت له حاجة إلى أهله قضى حاجته ثم ينام فإذا كان عند النداء الأول وثب (ولا والله ما قالت قام)فأفاض عليه الماء(ولا والله ما قالت اغتسل وأنا أعلم ما تريد)وإن لم يكن جنب توضأ وضوء الرجل للصلاة ثم صلى الركعتين (مسلم )وهو يناقض قولهم
-سألت عائشة عن وتر رسول الله فقالت من كل الليل قد أوتر من أوله وأوسطه وانتهى وتره حين مات فى السحر (ابن ماجة )كل الليل أوتر رسول الله وانتهى وتره إلى السحر 2(البخارى )قلت لعائشة متى كان يوتر رسول الله 000كل ذلك قد فعل أوتر أول الليل ووسطه وأخره ولكن انتهى وتره حين مات إلى السحر 3 ،سألت عائشة عن وتر رسول الله قالت ربما أوتر أول الليل وربما أوتر من أخره قلت كيف كانت قراءته أكان يسر بالقراءة أم يجهر قالت كل ذلك كان يفعل ربما أسر وربما جهر وربما اغتسل فنام وربما توضأ فنام 4(أبو داود) عن على 00انتهى وتره إلى السحر 5،ك1 (ابن ماجة) ،أنه سأل عائشة عن وتر النبى فقالت000وأوسطه وأخره فانتهى وتره حين مات فى وجه السحر 6(الترمذى)كان رسول الله يصلى من الليل حتى يكون أخر صلاته الوتر 7،من كل الليل قد أوتر رسول الله فانتهى وتره إلى السحر 008،00من أول الليل وأوسطه وأخره فانتهى وتره إلى أخر الليل 9،000 أخر الليل (مسلم)والخلافات هى 1- انفردت روايات بذكر سؤال الرجل لعائشة 2- انفردت 4 بذكر القراءة والإغتسال 3- انفردت روايات بذكر الليل مجملا "كل الليل "وخصصت روايات "أوله وأوسطه وأخره "و هنا أوتر فى كل أجزاء الليل وفوقه كان يوتر أخره وهو يناقض قولهم :
- عن عائشة قالت ما ألفى رسول الله السحر الأعلى فى بيتى أو عندى إلا نائما (مسلم )فهنا لم يكن يوتر فى السحر وهو أخر الليل عندهم وفوقه انتهى وتره للسحر وهو تناقض بين
-عن ابن محيريز أن رجلا من بنى كنانة يدعى المخدجى سمع رجلا بالشام يدعى أبا محمد يقول إن الوتر واجب قال المخدجى فرحت إلى عبادة بن الصامت فأخبرته فقال عبادة كذب أبو محمد سمعت رسول الله يقول خمس صلوات كتبهن الله على العباد فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة (أبو داود) وهو يناقض أقوالهم الموجبة للوتر وهو ليس فارض للوتر
-عن بريدة قال سمعت رسول الله يقول الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا (أبو داود)
-عن أبى هريرة قال أوصانى خليلى بثلاث لا أدعهن فى سفر ولا حضر ركعتى الضحى وصوم ثلاثة أيام من الشهر وأن لا أنام إلا على وتر 1،عن أبى الدرداء قال أوصانى 000 لا أدعهن لشىء أوصانى بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ولا أنام إلا على وتر وبسبحة الضحى فى الحضر والسفر 2(أبو داود) والخلاف هو اسم الراوى مرة أبو هريرة ومرة أبو الدرداء وترتيب الأعمال ففى 1 الضحى والصيام والوتر وفى 2 الصيام والوتر والضحى والحديثين يناقضان القول
-عن على قال الوتر سنة وليس حتم كالفريضة (زيد) فهنا الوتر ليس فريضة وفيهما فرض
-حدثنا أبو جعفر قال كان رسول الله يصلى بين صلاة العشاء الأخرة إلى صلاة الصبح 13 ركعة 8 ركعات تطوعا و3 ركعات الوتر وركعتى الفجر 1(مالك)عن عائشة قالت كان رسول الله يصلى من الليل 13 ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس فى شىء إلا فى أخرها 2،أن رسول الله كان يصلى 13 ركعة بركعتى الفجر 3،سألت عائشة عن صلاة رسول الله فقالت كان يصلى 13 ركعة 8 ركعات ثم يوتر ثم يصلى ركعتين وهو جالس فإذا أراد أن يركع قام فركع ثم يصلى ركعتين بين النداء والإقامة من صلاة الصبح 4،وفى رواية 9 ركعات قائما يوتر منهم 5،أتيت عائشة فقلت أى أمه أخبرينى عن صلاة رسول الله فقالت كانت صلاته فى شهر رمضان وغيره 13 ركعة بالليل منها ركعتا الفجر 6،كانت صلاة رسول الله من الليل 10 ركعات ويوتر بسجدة ويركع ركعتى الفجر فتلك 13 ركعة 7(مسلم)والخلافات هى 1- فى 1 الوتر "و3ركعات الوتر "وفى 2 "يوتر من ذلك بخمس "وهو تناقض 2- فى معظم الروايات التطوع13 ركعة وفى 5 تسع ركعات "وفى رواية 7 "عشر ركعات ويوتر بسجدة ويركع ركعتى الفجر "وهو تناقض وهو يناقض قولهم "عن أم سلمة قالت كان رسول الله يوتر بسبع أو بخمس (ابن ماجة)فهنا الوتر 7 وفوق 3و5 وهو تناقض
-أن عائشة أخبرته أن رسول الله كان يصلى 11 ركعة كانت تلك صلاته تعنى بالليل فيسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم50 آية قبل أن يرفع رأسه ويركع ركعتين قبل صلاة الفجر ثم يضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للصلاة 1 (البخارى)أن رسول000يصلى بالليل 000ركعة يوتر منها بواحدة فإذا فرغ منها اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن فيصلى ركعتين خفيفتين 2 كان رسول الله يصلى فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء (وهى التى يدعو الناس العتمة)إلى الفجر11 ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة فإذا سكت المؤذن من صلاة الفجر وتبين له الفجر وجاءه المؤذن قام فركع ركعتين خفيفتين ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة 3(مسلم)والخلافات هى 1- انفردت1 بذكر قراءة 50 آية قبل رفع الرأس 2- انفردت 3 بذكر التسليم بين كل ركعتين وسكوت المؤذن وتبين الفجر ومجىء المؤذن وهو يناقض قوله "عن أم سلمة كان النبى يوتر بسبع أو بخمس ليس فيهن تسليم ولا كلام (ابن ماجة) فهنا لا سلام بين الركعات وفوقه يوجد تسليم بين كل ركعتين وهو يناقض قولهم "عن عائشة كانت صلاة رسول الله من الليل 13 ركعة يوتر من ذلك بخمس (الترمذى )فهنا 13 ركعة وفوقه 11 ركعة وهو تناقض
-عن زرارة أن سعد بن هشام بن عامر أراد أن يغزو فى سبيل الله فقدم المدينة فأراد أن يبيع عقارا له بها فيجعله 00فقلت يا أم المؤمنين أنبئينى عن خلق رسول الله قالت ألست تقرأ القرآن قلت بلى قالت فإن خلق نبى الله كان القرآن 000فقلت أنبئينى عن قيام رسول الله فقالت ألست تقرأ يا أيها المزمل فإن الله افترض قيام الليل فى أول هذه السورة 000فصار قيام الليل تطوعا بعد فريضة 000فتلك 11 ركعة يا بنى فلما سن نبى الله وأخذه اللحم أوتر بسبع 000 (مسلم )وهو يناقض قولهم "عن أم سلمة قالت كان النبى يوتر بثلاث عشرة (الترمذى )فهنا 13 وفوق 11 وهو تناقض
-عن إبراهيم النخعى أن ابن عمر كان يصلى على راحلته حيث كان وجهه تطوعا يومىء إيماء ويقرأ السجدة فيومىء وينزل للمكتوبة والوتر 1،عن حصين كان عبد الله بن عمر يصلى التطوع على راحلته إيماء توجهت به فإذا كانت الفريضة والوتر نزل فصلى 2،عن نافع عن ابن عمر قال كان أينما توجهت به راحلته صلى التطوع فإذا أراد أن يوتر نزل فأوتر 3(مالك)ونلاحظ زيادة الفريضة وهى المكتوبة فى 1و2 وعدم ذكرها فى 3
-عن ابن عباس أنه رقد ثم استيقظ فقال لخادمه انظر ماذا صنع الناس – وقد ذهب بصره- فذهب ثم رجع فقال قد انصرف الناس من الصبح فقام ابن عباس فأوتر ثم صلى الصبح (مالك)
-أخبرنا يحيى بن سعيد أن عبادة بن الصامت كان يؤم قوما فخرج يوما للصبح فأقام المؤذن الصلاة فأسكته حتى أوتر ثم صلى بهم (مالك)
-أنه سمع عبد الله بن عامر بن ربيعة يقول إنى لأوتر وأنا أسمع الإقامة – أو بعد الفجر- يشك عبد الرحمن أى ذلك (مالك)
-عن عبد الرحمن بن القاسم أنه سمع أباه يقول إنى لأوتر بعد الفجر (مالك)
- عن ابن مسعود أنه كان يقول لا أبالى لو أقيمت الصبح وأنا أوتر (مالك)
والأقوال الستة التى تبيح الوتر نهارا فى الفجر أو بعده تناقض الأقوال التالية التى تحرم الوتر نهارا :
- عن ابن عمر أن النبى قال بادروا الصبح بالوتر 1(أبو داود والترمذى ومسلم )عن أبى سعيد قال قال رسول الله أوتروا قبل أن تصبحوا 2(ابن ماجة والترمذى ومسلم)عن ابن عمر عن رسول الله قال إذا طلع الفجر فقد ذهب كل صلاة الليل والوتر فأوتروا قبل طلوع الفجر 3(الترمذى )أن أبا سعيد أخبرهم أنهم سألوا النبى عن الوتر فقال أوتروا قبل الصبح 4(مسلم) والخلافات هى انفراد 3 بذكر طلوع الفجر وانفراد 4 بسؤال النبى (ص)
-عن ابن عمر أنه كان يسلم فى الوتر بين الركعة والركعتين حتى يأمر ببعض حاجته (مالك)وهو يناقض قولهم "عن أم سلمة أن رسول الله كان يوتر بسبع أو بخمس ليس بينهن تسليم ولا كلام (ابن ماجة )فهنا لا سلام ولا كلام بينما فوقه كلام حيث يأمر ببعض حاجته
-قال أبو الوليد العدوى قال خرج علينا رسول الله فقال إن الله عز وجل قد أمدكم بصلاة وهى خير لكم من حمر النعم وهى الوتر فجعلها لكم فيما بين العشاء إلى طلوع الفجر 1(أبو داود)إن الله قد000لهى خير 000النعم الوتر جعله الله 00صلاة 000أن يطلع 002(ابن ماجة)000جعله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر 3(الترمذى )
- عن على قال قال رسول الله يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر وزاد فى رواية فقال أعرابى ما تقول فقال ليس لك ولا لأصحابك 1(أبو داود وعند ابن ماجة مثلهما عدا وتر 000ما يقول رسول الله )أن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن 2(الترمذى )والخلافات هى تبديل أول الكلام فمرة يا أهل القرآن ومرة إن الله وتر وزيادة كلام الأعرابى فى 2
فهنا الوتر فرض بينما هو ليس فرض فى قول مناقض هو
-عن على الوتر ليس بحتم (زيد )
-عن عائشة كان رسول الله يسلم فى كل ثنتين ويوتر بواحدة (ابن ماجة)وهو يناقض قولهم
-"عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله كان لا يسلم فى ركعتى الوتر (مالك)فهنا الوتر ركعتين وفوقه ركعة واحدة وهو يناقض قولهم
-عن أبى بن كعب قال كان رسول الله إذا سلم فى الوتر قال سبحان الملك القدوس (أبو داود)فهنا تسليم فى الوتر وفوقه كان لا يسلم فى الوتر
-عن على قال أتى رجل فقال إن أبا موسى الأشعرى يزعم أنه لا وتر بعد الفجر فقال رضى الله عنه لقد أغرق فى النزع وأفرط فى الفتوى الوتر ما بين الأذانين(زيد )وهو يناقض قولهم "الوتر ركعة من أخر الليل "(مسلم )فهنا الوتر فى أخر الليل وفوقه قبل الفجر وهو يعنى الليل كله
-عن ابن عمر أن رجلا سأل رسول الله عن صلاة الليل فقال رسول الله صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشى أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى 1، 00فإذا أردت أن تنصرف فاركع ركعة توتر لك ما صليت 2(البخارى)أن رجلا من أهل البادية سأل النبى عن صلاة الليل فقال بأصبعيه هكذا مثنى مثنى والوتر ركعة من أخر الليل 3(أبو داود )كان رسول الله يصلى من الليل مثنى مثنى ويوتر بركعة 4،صلاة الليل 000والوتر ركعة قلت أرأيت إن غلبتنى عينى أرأيت إن نمت قال اجعل أرأيت عند ذلك النجم فرفعت رأسى فإذا السماك ثم أعاد فقال قال رسول الله صلاة000ركعة قبل الصبح5،سأل النبى 000فقال مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فأوتر بركعة 6،قام رجل فقال يا رسول الله كيف صلاة الليل قال 000فإذا خشيت 00فصل ركعة واجعل أخر صلاتك وترا ثم سأله رجل على رأس الحول وأنا بذلك المكان من رسول الله فلا أدرى أهو ذلك الرجل أو رجل أخر فقال له مثل ذلك 7،(ابن ماجة)الوتر ركعة من أخر الليل 8،أن رجلا نادى رسول الله وهو فى المسجد فقال يا رسول الله كيف أوتر صلاة الليل فقال رسول الله من صلى فليصل مثنى مثنى فإن أحس أن يصبح سجد سجدة فأوترت له ما صلى 9،صلاة الليل 00فإذا رأيت الصبح يدركك فأوتر بواحدة فقيل لابن عمر ما مثنى مثنى قال أن تسلم فى كل ركعتين10(مسلم)عن على قال صلاة الليل مثنى مثنى وصلاة النهار إن شئت أربعا وإن شئت مثنى (زيد) والخلاف هو انفراد رواية بذكر كون السائل من أهل البادية وانفراد رواية أن ابن عمر كان بين السائل والنبى(ص)وانفراد رواية بغلبة النوم والسماك وانفراد رواية أن السؤال تم فى المسجد وانفراد رواية بالتسليم فى كل ركعتين وانفراد رواية بذكر صلاة النهار رباعية أو ثنائية وهو يناقض قولهم عن أم سلمة كان النبى يوتر بسبع أو بخمس ليس بينهم تسليم ولا كلام (ابن ماجة)فهنا7و5 وفوقه واحدة
-سألت الأسود بن يزيد عما حدثته عائشة من صلاة رسول الله قالت كان ينام أول الليل ويحيى أخره ثم إن كانت له حاجة إلى أهله قضى حاجته ثم ينام فإذا كان عند النداء الأول وثب (ولا والله ما قالت قام)فأفاض عليه الماء(ولا والله ما قالت اغتسل وأنا أعلم ما تريد)وإن لم يكن جنب توضأ وضوء الرجل للصلاة ثم صلى الركعتين (مسلم )وهو يناقض قولهم
-سألت عائشة عن وتر رسول الله فقالت من كل الليل قد أوتر من أوله وأوسطه وانتهى وتره حين مات فى السحر (ابن ماجة )كل الليل أوتر رسول الله وانتهى وتره إلى السحر 2(البخارى )قلت لعائشة متى كان يوتر رسول الله 000كل ذلك قد فعل أوتر أول الليل ووسطه وأخره ولكن انتهى وتره حين مات إلى السحر 3 ،سألت عائشة عن وتر رسول الله قالت ربما أوتر أول الليل وربما أوتر من أخره قلت كيف كانت قراءته أكان يسر بالقراءة أم يجهر قالت كل ذلك كان يفعل ربما أسر وربما جهر وربما اغتسل فنام وربما توضأ فنام 4(أبو داود) عن على 00انتهى وتره إلى السحر 5،ك1 (ابن ماجة) ،أنه سأل عائشة عن وتر النبى فقالت000وأوسطه وأخره فانتهى وتره حين مات فى وجه السحر 6(الترمذى)كان رسول الله يصلى من الليل حتى يكون أخر صلاته الوتر 7،من كل الليل قد أوتر رسول الله فانتهى وتره إلى السحر 008،00من أول الليل وأوسطه وأخره فانتهى وتره إلى أخر الليل 9،000 أخر الليل (مسلم)والخلافات هى 1- انفردت روايات بذكر سؤال الرجل لعائشة 2- انفردت 4 بذكر القراءة والإغتسال 3- انفردت روايات بذكر الليل مجملا "كل الليل "وخصصت روايات "أوله وأوسطه وأخره "و هنا أوتر فى كل أجزاء الليل وفوقه كان يوتر أخره وهو يناقض قولهم :
- عن عائشة قالت ما ألفى رسول الله السحر الأعلى فى بيتى أو عندى إلا نائما (مسلم )فهنا لم يكن يوتر فى السحر وهو أخر الليل عندهم وفوقه انتهى وتره للسحر وهو تناقض بين
-عن ابن محيريز أن رجلا من بنى كنانة يدعى المخدجى سمع رجلا بالشام يدعى أبا محمد يقول إن الوتر واجب قال المخدجى فرحت إلى عبادة بن الصامت فأخبرته فقال عبادة كذب أبو محمد سمعت رسول الله يقول خمس صلوات كتبهن الله على العباد فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة (أبو داود) وهو يناقض أقوالهم الموجبة للوتر وهو ليس فارض للوتر
-عن بريدة قال سمعت رسول الله يقول الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا (أبو داود)
-عن أبى هريرة قال أوصانى خليلى بثلاث لا أدعهن فى سفر ولا حضر ركعتى الضحى وصوم ثلاثة أيام من الشهر وأن لا أنام إلا على وتر 1،عن أبى الدرداء قال أوصانى 000 لا أدعهن لشىء أوصانى بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ولا أنام إلا على وتر وبسبحة الضحى فى الحضر والسفر 2(أبو داود) والخلاف هو اسم الراوى مرة أبو هريرة ومرة أبو الدرداء وترتيب الأعمال ففى 1 الضحى والصيام والوتر وفى 2 الصيام والوتر والضحى والحديثين يناقضان القول
-عن على قال الوتر سنة وليس حتم كالفريضة (زيد) فهنا الوتر ليس فريضة وفيهما فرض
-حدثنا أبو جعفر قال كان رسول الله يصلى بين صلاة العشاء الأخرة إلى صلاة الصبح 13 ركعة 8 ركعات تطوعا و3 ركعات الوتر وركعتى الفجر 1(مالك)عن عائشة قالت كان رسول الله يصلى من الليل 13 ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس فى شىء إلا فى أخرها 2،أن رسول الله كان يصلى 13 ركعة بركعتى الفجر 3،سألت عائشة عن صلاة رسول الله فقالت كان يصلى 13 ركعة 8 ركعات ثم يوتر ثم يصلى ركعتين وهو جالس فإذا أراد أن يركع قام فركع ثم يصلى ركعتين بين النداء والإقامة من صلاة الصبح 4،وفى رواية 9 ركعات قائما يوتر منهم 5،أتيت عائشة فقلت أى أمه أخبرينى عن صلاة رسول الله فقالت كانت صلاته فى شهر رمضان وغيره 13 ركعة بالليل منها ركعتا الفجر 6،كانت صلاة رسول الله من الليل 10 ركعات ويوتر بسجدة ويركع ركعتى الفجر فتلك 13 ركعة 7(مسلم)والخلافات هى 1- فى 1 الوتر "و3ركعات الوتر "وفى 2 "يوتر من ذلك بخمس "وهو تناقض 2- فى معظم الروايات التطوع13 ركعة وفى 5 تسع ركعات "وفى رواية 7 "عشر ركعات ويوتر بسجدة ويركع ركعتى الفجر "وهو تناقض وهو يناقض قولهم "عن أم سلمة قالت كان رسول الله يوتر بسبع أو بخمس (ابن ماجة)فهنا الوتر 7 وفوق 3و5 وهو تناقض
-أن عائشة أخبرته أن رسول الله كان يصلى 11 ركعة كانت تلك صلاته تعنى بالليل فيسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم50 آية قبل أن يرفع رأسه ويركع ركعتين قبل صلاة الفجر ثم يضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للصلاة 1 (البخارى)أن رسول000يصلى بالليل 000ركعة يوتر منها بواحدة فإذا فرغ منها اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن فيصلى ركعتين خفيفتين 2 كان رسول الله يصلى فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء (وهى التى يدعو الناس العتمة)إلى الفجر11 ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة فإذا سكت المؤذن من صلاة الفجر وتبين له الفجر وجاءه المؤذن قام فركع ركعتين خفيفتين ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة 3(مسلم)والخلافات هى 1- انفردت1 بذكر قراءة 50 آية قبل رفع الرأس 2- انفردت 3 بذكر التسليم بين كل ركعتين وسكوت المؤذن وتبين الفجر ومجىء المؤذن وهو يناقض قوله "عن أم سلمة كان النبى يوتر بسبع أو بخمس ليس فيهن تسليم ولا كلام (ابن ماجة) فهنا لا سلام بين الركعات وفوقه يوجد تسليم بين كل ركعتين وهو يناقض قولهم "عن عائشة كانت صلاة رسول الله من الليل 13 ركعة يوتر من ذلك بخمس (الترمذى )فهنا 13 ركعة وفوقه 11 ركعة وهو تناقض
-عن زرارة أن سعد بن هشام بن عامر أراد أن يغزو فى سبيل الله فقدم المدينة فأراد أن يبيع عقارا له بها فيجعله 00فقلت يا أم المؤمنين أنبئينى عن خلق رسول الله قالت ألست تقرأ القرآن قلت بلى قالت فإن خلق نبى الله كان القرآن 000فقلت أنبئينى عن قيام رسول الله فقالت ألست تقرأ يا أيها المزمل فإن الله افترض قيام الليل فى أول هذه السورة 000فصار قيام الليل تطوعا بعد فريضة 000فتلك 11 ركعة يا بنى فلما سن نبى الله وأخذه اللحم أوتر بسبع 000 (مسلم )وهو يناقض قولهم "عن أم سلمة قالت كان النبى يوتر بثلاث عشرة (الترمذى )فهنا 13 وفوق 11 وهو تناقض
-عن إبراهيم النخعى أن ابن عمر كان يصلى على راحلته حيث كان وجهه تطوعا يومىء إيماء ويقرأ السجدة فيومىء وينزل للمكتوبة والوتر 1،عن حصين كان عبد الله بن عمر يصلى التطوع على راحلته إيماء توجهت به فإذا كانت الفريضة والوتر نزل فصلى 2،عن نافع عن ابن عمر قال كان أينما توجهت به راحلته صلى التطوع فإذا أراد أن يوتر نزل فأوتر 3(مالك)ونلاحظ زيادة الفريضة وهى المكتوبة فى 1و2 وعدم ذكرها فى 3
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث الوتر 1
» اختلاف روايات حديث الوتر حق على كل مسلم
» اختلاف روايات حديث أن رسول الله(ص) قنت يعنى فى الوتر قبل الركوع
» اختلاف روايات حديث أن النبى (ص)كان يصلى بعد الوتر ركعتين خفيفتين وهو جالس
» روايات الحديث( الغسل6)
» اختلاف روايات حديث الوتر حق على كل مسلم
» اختلاف روايات حديث أن رسول الله(ص) قنت يعنى فى الوتر قبل الركوع
» اختلاف روايات حديث أن النبى (ص)كان يصلى بعد الوتر ركعتين خفيفتين وهو جالس
» روايات الحديث( الغسل6)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
أمس في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin