بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول عبد الله بن سلام الجنة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1أمس في 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1أمس في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1أمس في 5:20 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1أمس في 5:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin

» الميسر والقمار فى القرآن
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن

اذهب الى الأسفل

الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن Empty الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن

مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 11, 2012 10:17 am

تفسير القرآن
1-فى قوله "ثم رددناه أسفل سافلين "قال هم نفر إلى أرذل العمر على عهد رسول الله فسئل عنهم حين سفهت عقولهم فأنزل الله عذرهم إن لهم أجرهم الذى عملوا قبل أن تذهب عقولهم "ابن جرير والخطأ هنا هو أن قوله "ثم رددناه أسفل سافلين "نزل فى الذين ردوا إلى أرذل العمر ويخالف هذا أن الآية لم تتحدث عن أرذل العمر وإنما تتحدث هى وما بعدها عن الرد إلى النار بدليل أن الله استثنى المؤمنين العاملين للصالحات من الرد للنار وفى هذا قال تعالى بسورة التين "ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون "ثم إن الله استثنى من الرد المؤمنين
2- كان الرجل منا يكون له الإسمان والثلاثة فيدعى ببعضها فعسى أن يكره فنزلت "ولا تنابزوا بالألقاب "النسائى والخطأ هو أن سبب نزول "ولا تنابزوا بالألقاب "وجود اسمان أو ثلاثة للواحد عسى أن يكره أحدها ويخالف هذا أن الألقاب هى الشتائم مثل ظالم وكافر وفاسق وزانى وحرامى ولص وليست أسماء الإنسان كما أن المعروف لدى اللغويين الاسم والكنية واللقب فكل واحد منها يطلق على معنى محدد والاسم غير اللقب عندهم ومن ثم فلا مجال للقول عندهم بأنه الاسم يعنى اللقب زد على هذا أن الرجل أو المرأة قد يوجد له عدة أسماء ومع هذا ليس هناك كراهية مثل الرسول (ص)محمد وأحمد وطه كما أن بقية الآية تقول "بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان "فهذا يعنى أن الألقاب تعنى الأسماء التى تسمى الإنسان بأسماء فاسقة أى خارجة عن الإيمان مثل كافر وسارق ولص وزانى .
3-قالوا يا رسول الله لو خوفتنا فنزلت "فذكر بالقرآن من يخاف وعيد"ابن جرير والخطأ هو أن النبى (ص)طلب منه المسلمون تخويفهم وهو تخريف لأن المسلم بطبعه يخاف وعيد أى عذاب الله ومن ثم فهو ليس بحاجة للتخويف لأنه خائف منه كما أن الآية تعنى فأبلغ الوحى لمن يخشى عذاب الله فالله هو الذى يطلب من رسوله (ص)التخويف وليس المسلمون هم الطالبون تخويفهم .
4-لما نزلت "فتول عنهم فما أنت بملوم "لم يبق منا أحد إلا أيقن بالهلكة إذ أمر النبى أن يتولى عنا فنزلت "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين" فطابت أنفسنا ابن راهويه وابن منيع والخطأ هو أن المسلمين نزلت فيهم "فتول عنهم فما أنت بملوم "وهو تخريف لأن المطلوب التولى عنهم هم الكفار بدليل أن الآية قبلها تتحدث عنهم فتقول "أتواصوا به بل هم قوم طاغون فتول عنهم فما أنت بملوم "والطغاة هم الكفار .
5-قال رسول الله لعلى إنى أمرت أن أدنيك وأقصيك وأن أعلمك وأن تعى وحق لك أن تعى قال فنزلت هذه الآية "وتعيها أذن واعية "ابن جرير والواحدى وابن أبى حاتم والخطأ الأول هو التناقض فى قوله "أن أدنيك "وقوله "وأقصيك "فكيف يدنى عليا ثم يقصيه ويبعده؟ والخطأ الثانى هو أن الله أمر محمد(ص)أن يعى على وهذا تخريف لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها فالله يأمر محمد (ص)بأن يعى هو لا أن يعى غيره فالنبى (ص)لا يقدر على جعل على يعى إذا كان على لا يريد الوعى كما قال "إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء"زد على هذا أن لا ذكر لعلى فى قوله "وتعيها أذن واعية "فهى آية عامة فى كل من يؤمن بدين الله .
6-لما نزلت هذه الآية "لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى "قعد ثابت بن قيس فى الطريق يبكى 0000فرفع عاصم ذلك إلى رسول الله فدعا به فقال ما ترضى أن تعيش حميدا وتقتل شهيدا وتدخل الجنة قال رضيت ولا أرفع صوتى أبدا على صوت رسول الله فأنزل الله "إن الذين يغضون أصواتهم "الطبرانى فى الأوسط والخطأ الأول هو علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد ثابت وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة الأنعام "قل لا أقول لكم عندى خزائن الله ولا أعلم الغيب "والخطأ الأخر أن قوله "لا ترفعوا00"نزلت فى الجهر بالصوت وهو القول عندهم وهو تخريف لأن الله نهى عن النجوى وهو الحديث الخافت أى التهامس ومن ثم فقد أباح الجهر غير المضر فقال بسورة المجادلة "ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوى "والصوت هنا يعنى الحكم وليس الصوت الجهورى فالمطلوب عصيان حكم النفس عند وجود حكم النبى (ص)
7-كان الرجل يذنب ثم يقول لا يغفر لى فأنزل الله "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة "الطبرانى والخطأ هو أن سبب نزول قوله "ولا تلقوا00هو قول الرجل عن ذنبه لا يغفر لى ويخالف هذا أن النهى فى قوله "ولا تلقوا بأيديكم "هى نهى عام عن كل أنواع الذنوب وليس عن قول الرجل لا يغفر لى زد على هذا أن الله أنزل آيات تبين أنه يغفر الذنوب كلها والحق هو أن لو كان يوجد آيات غفران الذنوب كلها لكان السبب هو قول الإنسان ذنب لا يغفر لى وأما "ولا تلقوا "فهى بعيدة كل البعد عن السبب المذكور .
8-لما أصيبت السرية التى فيها عاصم ومرثد قال رجلان من المنافقين يا ويح هؤلاء المفتونين الذين هلكوا لا هم قعدوا فى أهليهم ولا هم أدوا رسالة صاحبهم فأنزل الله "ومن الناس من يعجبك قوله "ابن أبى حاتم والخطأ هو أن سبب نزول "ومن الناس من يعجبك قوله "هى قول المنافقين يا ويح 000وهو تخريف لأن قول المنافقين مخالف للآية فهذا القول لا يعجب النبى (ص)ولا أى مسلم ومع هذا تقول الآية "ومن الناس من يعجبك قوله فى الحياة الدنيا "وهو تناقض لا شك فيه لأن القول ذم فى الشهداء فهل يعجب ذم الشهداء النبى (ص)وأتباعه ؟قطعا لا .
9-قال عبد الله بن سلام وثعلبة وابن يامين 0000كلهم من يهود يا رسول الله يوم السبت يوم نعظمه 0000فدعنا فلنقم بها فنزلت "يا أيها الذين أمنوا ادخلوا فى السلم كافة "ابن جرير والخطأ هو أن الآية "يا أيها الذين أمنوا ادخلوا فى السلم كافة "نزلت بسبب قول اليهود ويخالف هذا أن الآية تخاطب الذين أمنوا ولو كانت رد على قول اليهود لقال الله يا أيها الذين هادوا أو يا يهود أو ما معناه .
10-أن نفرا من الصحابة حين أمروا بالنفقة فى سبيل الله أتوا النبى فقالوا إنا لا ندرى ما هذه النفقة التى أمرنا بها فى أموالنا فما ننفق منها فأنزل الله "ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو "ابن أبى حاتم والخطأ الأول أن الصحابة سألوا فما ننفق منها ؟وهو ما لم يحدث لأن النفقة معروفة للكل فى سبيل الله وغيره ولكن السؤال الذى كان يجب طرحه كم ننفق من أموالنا ؟والخطأ الثانى أن الصحابة نزل فيهم قوله "ماذا ينفقون قل العفو "وهو ما لم يحصل لأن معنى ماذا ينفقون هو ماذا يعملون ؟وليس ماذا يعطون من المال بدليل أن الجواب هو العفو معناه ترك كل الذنوب وعمل كل الحسنات ولو كان سؤال عن المال لأجاب عنه بالمقدار مثلا أو بأى شىء يفيد كيفية إنفاق المال وسبله
11-أن رجلا أصاب امرأته فى دبرها فأنكر الناس عليه ذلك فأنزلت "نساؤكم حرث لكم وفى رواية أنما أنزلت على رسول الله نساؤكم حرث لكم رخصة فى إتيان الدبر" ابن جرير وأبو يعلى وابن مردويه والطبرانى والخطأ هو إباحة إتيان المرأة فى دبرها بآية "نساؤكم حرث لكم" ويخالف هذا أن الله أمرنا أن نأتى النساء فى موضع واحد فقال بسورة البقرة "فأتوهن من حيث أمركم الله "فيكون معنى نساؤكم حرث لكم "أن نفعل بهن ما نشاء فندخل القضيب فى المهبل من الأمام أو وهى على ظهرها أو جنبها أو من الخلف وهى على جنبها أو على بطنها وهو يناقض قولهم "من أتى عرافا أو امرأة فى دبرها فقد كفر بما أنزل على محمد "ابن ماجة فهنا إتيان الدبر محرم وفى الأعلى مباح
12-أن النبى كان يصلى الظهر بالهجير فلا يكون وراءه إلا الصف والصفان والناس فى قائلتهم وتجارتهم فأنزل الله حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى "أحمد والنسائى وابن ماجة والخطأ الأول هو تفسير الصلوات والصلاة الوسطى بأنها الصلوات الخمس وهو تخريف لأن الصلوات هنا تعنى طاعة الأحكام وهى الطاعة العادلة كما أن لا شىء يسمى الصلاة الوسطى لأن الصلوات 2 واحدة نهارا وواحدة ليلا والخطأ الثانى أن سبب نزول حافظوا00هو قلة عدد المصلين بسبب النوم والتجارة والسبب الحق هو حث المؤمنين على مداومة طاعة أحكام الله كما أن الله أنزل آية أخرى فى ترك الصلاة بسبب التجارة واللهو فى سورة الجمعة وهو يناقض قولهم "أن رسول الله قال يوم الخندق حبسونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر "فهنا الوسطى العصر وفى القول الظهر وهو تناقض .
13- كانوا يتكلمون فى الصلاة وكان الرجل يأمر أخاه بالحاجة فأنزل الله "وقوموا لله قانتين "ابن جرير والخطأ هو أن سبب نزول "وقوموا لله قانتين "الكلام العادى فى الصلاة ويخالف هذا أن معناه واستمروا لله طائعين فليس هناك كلمة تدل على الصلاة الركوعية السجودية ولا على الكلام فى الجملة .
14-كانوا يكرهون أن يرضخوا لأنسابهم من المشركين فسألوا فرخص لهم فنزلت هذه الآية "ليس عليك هداهم إلى قوله وأنتم لا تظلمون "النسائى والحاكم والبزار والطبرانى والخطأ هو أن المسلمين كانوا لا يعطون الصدقة للمشركين فرخص لهم فى ذلك وهو تخريف لأن فيما يسمونه القرآن المكى العديد من الآيات تطلب إعطاء الساءل والمحروم حقه دون تحديد لدينه مثل قوله تعالى بسورة المعارج "والذين فى أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم "ومن ثم فالرخصة موجودة منذ البداية زد أن الآية تخاطب النبى "عليك"ثم بعد هذا المسلمين ولكن الإنفاق فيها لا يعنى الصدقة وحدها وإنما العمل الصالح مهما كان نوعه .
14-أن النبى كان يأمر أن لا يتصدق إلا على أهل الإسلام فنزلت "وليس عليك هداهم"فأمر بالتصدق على كل من سأل من كل دين "ابن أبى حاتم والخطأ هو نهى النبى عن التصدق على غيرهم هو سبب نزول "ليس عليك هداهم"ويخالف هذا أن النبى لم يأمر بعد التصدق على غير المسلمين لأن الله طالب المسلمين بالتصدق على السائل والمحروم دون تحديد دينهم فقال بسورة المعارج "والذين فى أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم "زد على هذا أن خطاب النبى(ص)ليس عليك هداهم ليس فيه أى كلمة تدل على أمره بالتصدق على أى سائل كما أن الله أمرنا أن نؤتى كل من أصحاب القربى والمساكين وأبناء السبيل حقوقهم المالية دون تحديد دينهم فقال بسورة الإسراء "وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل "فالأب والأم مثلا قد يكونون كفار ومع هذا يجب على المسلم أن يعطيهم من ماله .
15-أن رسول الله كان إذا صلى رفع بصره إلى السماء فنزلت "الذين هم فى صلاتهم خاشعون "فطأطأ رأسه وفى رواية كان يلتفت فى الصلاة وفى رواية كان يقلب بصره وفى رواية كان الصحابة يرفعون أبصارهم إلى السماء فى الصلاة فنزلت الحاكم وابن مردويه وسعيد بن منصور وابن أبى حاتم والخطأ هو تفسير الخشوع فى الصلاة بأنه عدم رفع البصر للسماء وعدم الإلتفات فيها وعدم تقليب البصر فى الصلاة ،بداية النظر للسماء أو للأسفل أى الأرض سيان فكل منهما اتجاه ولو قلنا أن النظر لأعلى ليس خشوعا فالنظر لأسفل ليس خشوعا ومن ثم فالوضع الأمثل حسب نظر واضعى هذه الروايات ليس النظر لأى جهة مهما كانت بدليل رواية "كان يقلب بصره" فهى تدل على كل الإتجاهات وهو ما يخالف وجوب الإتجاه لجهة معينة فى الصلاة مصداق لقوله بسورة البقرة "فول وجهك شطر المسجد الحرام "ومن ثم فلو فتح المصلى عينه فى الصلاة فلابد أن ينظر أمامه لجهة الكعبة وحدها دون غيرها ومن ثم فنزول الآية ليس فى النظر إطلاقا ونلاحظ تناقضا بين رواية أن رسول الله ورواية كان الصحابة فالفاعل هنا مختلف فى كل رواية ونلاحظ تعارضا بين رواية رفع بصره إلى السماء ورواية كان يلتفت فى الصلاة فالأولى تعنى النظر لأعلى والثانية تعنى أماما وخلفا ويمينا ويسارا وهو تناقض .
15-فى قوله "الخبيثات للخبيثين "الآية نزلت فى عائشة حين رماها المنافق بالبهتان والفرية فبرأها الله من ذلك "وفى رواية نزلت "الخبيثات للخبيثين "الآية للذين قالوا فى زوج النبى ما قالوا من البهتان الطبرانى والخطأ هو أن قوله "الخبيثات للخبيثين "نزل فى عائشة حين رميت بالبهتان وهو تخريف لأن القول ليس له علاقة بعائشة إطلاقا فلا هو يتحدث عن البهتان ولا عن أى شىء يخص رمى النساء بالباطل أو حتى تبرئتهم ولا يوجد أى لفظ فى الآية يدل على ذلك كما أن معنى القول هو الكافرات للكافرين وهذا يعنى أن الكافرة تتزوج كافر كما أن المسلمة تتزوج مسلما والكافر يتزوج كافرة والمسلم يتزوج مسلمة .
16- قيل للنبى إن شئت أعطيناك مفاتيح الأرض وخزائنها لا ينقصك ذلك عندنا شيئا فى الأخرة وإن شئت جمعتها لك فى الأخرة فنزلت "تبارك الذى إن شاء جعل لك خيرا من ذلك الآية ابن جرير وابن أبى حاتم وابن أبى شيبة فى المصنف والخطأ هو أن قوله "تبارك000"نزل فى إعطاء الله ملك الأرض فى الدنيا للنبى (ص)وهو تخريف لأن سبب نزول الآية مذكور فى الآيات قبلها وهو قولهم "قالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشى فى الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذير أو يلقى إليه كنز أو تكون له جنة يأكل منها وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا تبارك الذى إن شاء جعل لك خيرا من ذلك "فلا يوجد بالآيات لفظ يدل على عرض مفاتيح الأرض على النبى (ص)هى وخزائنها كما أن الله طالب نبيه (ص)أن يقول للناس ليس عندى خزائن الله أى ليس بيدى مفاتح الأرزاق الإلهية فقال بسورة الأنعام "قل لا أقول لكم عندى خزائن الله "فكيف يعطيها له وقد طلب منه أن يعلن أنه لا يملكها ؟
17-قالوا لو كنا نعلم أى الأعمال أحب إلى الله وأفضل فنزلت يا أيها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة الآية فكرهوا الجهاد فنزلت "يا أيها الذين أمنوا لم تقولون ما لا تفعلون "ابن جرير والخطأ هو أن سبب نزول قوله "هل أدلكم على تجارة "هو قول المسلمين لو كنا نعلم أى الأعمال أحب إلى الله وأفضل وهو تخريف لأن الآية لا تبين أحب الإعمال وإنما تبين نوع التجارة المنجية من العذاب وهو الإيمان بالله ونبيه والجهاد وفى هذا قال تعالى بسورة الصف "يا أيها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون فى سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون "ثم إن الآية تدل على أن السائل هو الله "هل أدلكم على تجارة "وليس المسلمين كما فى القول .
18-أنزلت "لم تقولون ما لا تفعلون "فى الرجل يقول فى القتال ما لم يفعله من الضرب والطعن والقتل "ابن أبى حاتم والخطأ هو نزول الآية فى قول الرجل فى القتال ما لم يفعله وهو تخريف لأن الآية ليس بها تحديد للقول وموضوعه ومن ثم فهى فى كل قول يقول مسلم فى أى مجال ولا يفعله .
19-لما نزلت "يا أيها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم "قال المسلمون لو علمنا ما هذه التجارة لأعطينا فيها الأموال والأهلين فنزلت "تؤمنون بالله ورسوله "ابن أبى حاتم والخطأ هو أن الله سأل المؤمنين سؤال ثم لم يجيبوا عليه بالإجابة الصحيحة وهى نعم أم لا وهو تخريف لأن المسلم إذا سأله الله يجيب خاصة أن الإجابة كلمة نعم فالله سأل هل أدلكم 000والمسلمون أجابوا نعم فنزلت الإجابة "تؤمنون "وقطعا الآيات ليس بها إجابة المسلمين على السؤال وإنما فيها سؤال رد على السؤال ما هذه التجارة ؟
20-نزلت على النبى "ولا تطع كل حلاف مهين000بعد ذلك زنيم "فعرفناه له زنمة كزنمة الشاة "ابن جرير والخطأ هو تفسير الحلاف الزنيم بأن له زنمة الشاة وهو تخريف لأن الله لم يشبه الحلاف لعدم وجود أداة تشبيه ولا مشبه به ولا تشبيه كما أن معنى الزنيم هو الكافر كما أن الله فسرها بقوله "ولا تطع منهم آثما أو كفورا "فالحلاف المهين000هو الآثم الكفور .
21-فى قوله "فلينظر الإنسان مم خلق "قال نزلت فى أبى الأشد كان يقوم على الأديم فيقول يا معشر قريش من أزالنى عنه فله كذا ويقول إن محمدا يزعم أن خزنة جهنم19 فأنا أكفيكم وحدى 10 واكفونى أنتم 9 "ابن أبى حاتم والخطأ هو أن قوله "فلينظر000نزل فى قول أبى الأشد وهو تخريف لأن القائل يقول يا معشر قريش ولا يقول يا مسلمين أو يا محمد ومن ثم فالتكبر هنا هو تكبر من كافر على الكفار وليس على المسلمين كما أن القول لا علاقة له فى المعنى بقول الرجل لأن القول وما بعده هى فى البعث بدليل قوله "إنه على رجعه لقادر يوم تبلى السرائر "زد على هذا أن القول لو كان سببا لنزول قول لكان سببا فى نزول قوله "إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا "فهنا قول ينفى القوة التى يعنيها القائل فى خزنة جهنم .
21-لما نزلت "عليها تسعة عشر "قال أبو جهل لقريش ثكلتكم أمهاتكم يخبركم ابن أبى كبشة أن خزنة جهنم 19 0000فأوحى الله إلى رسوله أن يأتى أبا جهل فيقول له "أولى لك فأولى ثم أولى لك فأولى "ابن جرير والخطأ هو أن قوله "أولى لك"نزل فى أبى جهل وهو تخريف لأن الآية وما قبلها يتحدث عن كل الكفار فى الأخرة وموتهم حيث يقول تعالى بسورة القيامة "ووجوه يومئذ باسرة تظن أن يفعل بها فاقرة كلا إذا بلغت التراقى وقيل من راق وظن أنه الفراق والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق فلا صدق ولا صلى ولكن كذب وتولى ثم ذهب إلى أهله يتمطى أولى لك فأولى "فهنا قوله وجوه تدل عل كل الكفار وقوله "إذا بلغت التراقى "تدل على موت الكافر دون تحديد ومن ثم فالكلام عام على الكل .
22-إن أبا أجهل قال لئن رأيت محمدا يصلى لأطأن عنقه فأنزل الله "ولا تطع منهم آثما ولا كفورا "ابن جرير وابن المنذر وعبد الرزاق والخطأ هو أن قوله "ولا تطع منهم آثما ولا كفورا "نزل فى قول أبى جهل لئن رأيت محمدا يصلى لأطأن عنقه وهو تخريف لأن الآية تطالب النبى بعدم طاعة الكافر والقول المنسوب لأبى جهل لا يأمر فيه أبو جهل النبى (ص)بطاعته ومن ثم فلا مجال للقول بأنه سبب نزوله كما أن السبب الحقيقى لو كان هناك سبب هو أن يأمر كافر النبى (ص)بطاعته وليس التوعد أن يضرب الكافر النبى (ص)
23-أن خديجة قالت للنبى ما أرى ربك إلا قد قلاك فنزلت وفى رواية أبطأ جبريل على النبى فجزع جزعا شديدا فقالت خديجة إنى أرى ربك قد قلاك مما يرى من جزعك "ابن جرير والخطأ هنا هو أن خديجة أخبرت النبى (ص)أن الله قلاه بسبب جزعه وهو تخريف لأن خديجة حسب الروايات مؤمنة فكيف تخبر النبى (ص)أن الله قلاه وإنما من يقول هذا هو الكافر وليس المؤمن لأن المؤمن يعلم أن الله لا يقلى أى لا يكره مؤمنا .
24-عرض على ما هو مفتوح لأمتى بعدى فسرنى فأنزل الله "وللأخرة خير لك من الأولى "الطبرانى فى الأوسط والخطأ هو التناقض بين المفهوم من الآية وبين قول القائل بمعنى أن القائل يقول "لأمتى بعدى فسرنى "فهذا يعنى أن المفتوح للأمة بعد موته "بينما الآية تقول "خير لك "فهى تتحدث عن النبى ومن ثم فلا علاقة له بالدنيا بعد موته حتى يقال له "وللأخرة خير لك من الأولى "والتى موضعها أن يطمع النبى (ص)فى متاع الأولى .
25-أن أبا جهل قال يوم بدر خذوهم فاربطوهم فى الجبال ولا تقتلوا منهم أحدا فنزلت "إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة "يقول فى قدرتهم عليهم كما اقتدر أصحاب الجنة على الجنة "ابن أبى حاتم والخطأ هنا هو أن قوله "إنا بلوناهم000"نزل فى قول أبى جهل يوم بدر وهو تخريف أن سورة ن بكاملها ليس فيها أى حديث عن يوم بدر ولا عن القتال ولا أى شىء متعلق به زد على هذا أن أصحاب الجنة جريمتهم جريمة مالية هى منع الزكاة والقول فى الحرب ومن ثم فهو جريمة حربية إن جازت التسمية ومن ثم فلا وجه للشبه لأن المال كان ملكا لهم والمسلمين ليسوا ملكا للكفار حتى يمكن المقارنة .
26-خرجت مع أبى إلى المدينة فى حاجة وذلك أول ما ذكر رسول الله فآوانا البيت إلى راعى غنم فلما انتصف الليل جاء ذئب فأخذ حملان الغنم فوثب الراعى فقال عامر الوادى جارك فنادى مناد لا نراه يا سرحان فأتى الحمل يشتد حتى دخل فى الغنم فأنزل الله على رسوله بمكة "وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن "ابن أبى حاتم وابن المنذر وأبو الشيخ فى الغفلة والخطأ هو وجود معجزة هى أن الجنى سمع كلام الراعى فنادى الذئب بصوت مسموع للراوى والراعى أن يترك الحمل وهو ما يخالف منع الله الآيات المعجزات فى عهد النبى (ص)مصداق لقوله بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
27-أن رجلا من بنى تميم يقال له رافع بن عمير حدث عن بدء إسلامه قال إنى لأسير برمل عالج ذات ليلة إذ غلبنى النوم فنزلت عن راحلتى وأنختها ونمت وقد تعوذت000فقال الشيخ للفتى قم فخذ أيتها شئت فداء لناقة جارى الإنسى 000ثم التفت إلى الشيخ وقال يا هذا إذا نزلت واديا من الأودية فخفت هوله فقل أعوذ برب محمد0000فرآنى رسول الله فحدثنى بحديثى قبل أن أذكر منه شيئا ودعانى إلى الإسلام فأسلمت قال سعيد بن جبير وكنا نرى أنه هو الذى أنزل الله فيه"وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الإنس فزادوهم رهقا "الخرائطى فى هواتف الجن والخطأ هو علم النبى بالغيب حيث أخبر رافع قبل أن يحدثه بقصته وهو يخالف قوله بسورة الأنعام"ولا أعلم الغيب "فالنبى (ص)لا يعرف شىء من أخبار الغيب .
28-قوله "وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون "قال نزلت فى ثقيف "ابن المنذر والخطأ هو نزول القول فى ثقيف وهو يخالف أن الآية قبلها والآية بعدها تتحدث عن المكذبين عامة "ويل يومئذ للمكذبين" كما أن السورة نصفها الأخير يتحدث عن جزاء الكفار عامة بلفظ المكذبين .
29-لما بعث النبى جعلوا يتساءلون بينهم فنزلت "عم يتساءلون عن النبأ العظيم "ابن جرير وابن أبى حاتم والخطأ هو أن عم نزلت فى بعثة النبى (ص)وهو تخريف لأن النبأ هو القرآن العظيم والنبى ليس نبأ.
30-فى قوله "يا أيتها النفس المطمئنة نزلت فى حمزة وفى رواية أن النبى قال من يشترى بئر رومة يستعذب بها غفر الله له فاشتراها عثمان0000فأنزل الله فى عثمان يا أيتها النفس المطمئنة "ابن أبى حاتم والخطأ نزول يا أيتها النفس المطمئنة فى حمزة أو عثمان وهو تخريف لأنها تتحدث عن النفس المطمئنة عند الموت بدليل "ارجعى إلى ربك راضية مرضية فادخلى فى عبادى وادخلى جنتى "وهؤلاء لم يكونوا ماتوا ساعة النزول وهى آية فى كل المسلمين ونلاحظ تناقضا بين حمزة وعثمان
31-بعث رسول الله وقد رعيت على أهلى وكفيت مهنتهم فلما بعث النبى خرجنا هرابا فأتينا على فلاة من الأرض وكنا إذا أمسينا بمثلها قال شيخنا إنا نعوذ بعزيز هذا الواد من الجن الليلة فقلنا ذلك فقيل لنا إنما سبيل هذا الرجل شهادة أن لا إله إلا الله 000قال أبو رجاء إنى لأرى هذه الآية نزلت فى وفى أصحابى "وأنه كان رجالا من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا "والخطأ هنا هو رد الجنى على استعاذة الإنسى بصوت مسموع فى عهد النبى (ص)وهى آية معجزة وقد منع الله الآيات المعجزات فى عهد النبى فقال بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
32-قوله "وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا"نزلت فى كفار قريش حين منع المطر سبع سنين "الخرائطى والخطأ نزول القول فى كفار قريش وهو تخريف لأن الآية تتحدث عن الجن بدليل ما قبلها وما بعدها حيث يقول تعالى بسورة الجن "وإنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناكم ماء غدقا لنفتنهم فيه ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا ".
33- قالت الجن يا رسول الله ائذن لنا نشهد معك الصلوات فى مسجدك فأنزل الله "وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا "ابن أبى حاتم والخطأ هو أن النبى (ص)كلمه الجن وكلمهم وهو تخريف لأن النبى (ص)لم يكلم الجن أبدا عدا جبريل (ص) بدليل أنه لم يعلم أنهم سمعوا القرآن منه إلا بعد نزول سورة الجن وفى هذا قال تعالى بسورة الجن "قل أوحى إلى أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا "فهم سمعوا القرآن ولم يتكلموا مع النبى (ص)وفى هذا قال بسورة الأحقاف "وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضى ولوا إلى قومهم منذرين".
34- لما أنزلت يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا قاموا سنة ورمت أقدامهم فأنزلت فاقرءوا ما تيسر منه"الحاكم والخطأ هو التناقض بين قوله "يا أيها المزمل "وقوله "قاموا سنة "فالآيات تطلب القيام من النبى (ص)فقط بينما القول قاموا سنة يدل على أن القيام هو من كل المسلمين والخطأ الثانى هو تورم أقدام المسلمين من القيام وهو تخريف لأن الله لا يفرض ما فيه حرج أى أذى للمسلمين مصداق لقوله بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج"زد على هذا أن قيام الليل لا يعنى الوقوف على الأرجل وإنما هو قراءة القرآن فى الليل بدليل قوله بسورة المدثر "فاقرءوا ما تيسر من القرآن ".
35-رؤى النبى كأنه متحير فسألوه عن ذلك فقال ولم وقد رأيت عدوى يكون من أمتى بعدى فنزلت "أفرأيت إن متعناهم سنين ثم جاءهم ما كانوا يعدون ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون فطابت أنفسهم "ابن أبى حاتم والخطأ هو أن النبى علم بالغيب ممثلا فى أن عدوه يكون من أمته وهو ما يخالف أن الله طالبه أن يعلن أنه لا يعرف الغيب فقال بسورة الأنعام "قل لا أقول لكم عندى خزائن الله ولا أعلم الغيب "
36-لما نزلت "وأنذر عشيرتك الأقربين "بدأ بأهل بيته وفصيلته فشق ذلك على المسلمين فأنزل الله "واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين "ابن جرير والخطأ هو أن قوله "وأنذر عشيرتك الأقربين"نزل فى أهل بيته وفصيلته وهو تخريف لأن العشيرة القريبة تعنى الناس الذين معه فى البلدة ولا تعنى أهل بيته وفصيلته بسبب أن الإنذار يكون للكفار وأما أهل بيته وفصيلته ومعظمهم مسلمين فلا يسمى إبلاغهم إنذار وإنما تذكير.
37-تهاجى رجلان على عهد رسول الله أحدهما من الأنصار والأخر من قوم أخرين وكان مع كل واحد منهما غواة من قومه وهم السفهاء فأنزل الله "والشعراء يتبعهم الغاوون "ابن جرير وابن أبى حاتم والخطأ هو أن قوله "والشعراء يتبعهم الغاوون"نزلت فى تهاجى الأنصارى والأخر وأتباعهم وهو تخريف لأن التهاجى لم يذكر أن أهله كانوا شعراء أو تهاجوا بالشعر كما أن التهاجى منه الشعر ومنه النثر وهنا لا يوجد تحديد كما أن الراوى لم يذكر أن الرجلين كان كل منهما أو واحد منهما شاعرا .
38-خرجت مع رسول الله حتى دخل بعض حيطان فجعل يلتقط من التمر00000فكيف بك يا ابن عمر إذا لقيت قوما يخبئون رزق سنتهم 000فقال رسول الله إن الله لم يأمرنى بكنز الدنيا ولا بإتباع الشهوات ألا وإنى لا أكثر دينار ولا درهما ولا أخبأ رزقا لغد "البيهقى وابن عساكر وعبد بن حميد والخطأ الأول هو إخبار النبى (ص)لإبن عمر بالغيب الممثل فى القوم الذين يخبئون رزق سنتهم ويخالف هذا أن الله طالب نبيه(ص)أن يعلن أنه لا يعلم الغيب وفى هذا قال بسورة الأنعام "قل لا أقول لكم عندى خزائن الله ولا أعلم الغيب "والخطأ الثانى تحريم الإدخار لغد وهو ما يخالف وجوب إعداد القوة لحرب العدو ومنها الطعام فالجيوش كما يقولون تزحف على بطونها وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ".
39-بلغنا أن المشركين كانوا يبادلون المسلمين وهم بمكة قبل أن يخرج رسول الله فيقولون الروم يشهدون أنهم أهل كتاب وقد غلبتهم المجوس وأنتم تزعمون أنكم ستغلبوننا بالكتاب الذى أنزل على نبيكم فكيف غلب المجوس الروم وهم أهل كتاب فسنغلبكم كما غلب فارس الروم فأنزل الله "ألم غلبت الروم "ابن جرير وابن أبى حاتم والخطأ أن أول سورة الروم نزل فى انتصار الروم على الفرس بعد هزيمتهم وهو تخريف لأن الآيات نزلت فى انتصار الروم على المسلمين ثم انتصار المسلمين عليهم بدليل قوله فيها "ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله "ونصر الله يكون للمؤمنين مصداق لقوله تعالى "إن تنصروا الله ينصركم "وقوله "إن الله يدافع عن الذين أمنوا".
40- كان نساء النبى يخرجن بالليل لحاجتهن وكان ناس من المنافقين يتعرضون لهن فيؤذين 0000فقالوا إنما نفعله بالإماء فنزلت هذه"يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن وذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين "ابن سعد فى الطبقات والخطأ هو أن قول "قل لأزواجك"نزل فى إيذاء نساء النبى بالكلام من قبل المنافقين وهو تخريف لأن الآيات تتحدث عن أزواج وسائر نساء المؤمنين وليس عن نساء النبى (ص)وحدهم كما أن الآية تتحدث عن الملابس وليس عن قضاء الحاجة كما أن الإيذاء فى الآية يعنى جلد النساء اللاتى لا ترتدين الملابس المغطية للعورة وليس فى إيذاء نساء النبى (ص)بالقول من قبل المنافقين زد على هذا أن النبى (ص)لا يسمح بالخطأ سواء مع أزواجه أو مع الإماء لأن الإسلام لا يسمح بإيذاء الإماء كما لا يسمح بإيذاء زوجات النبى(ص)ولا غيرهن حرات أو إماء
41-كان رسول الله يقرأ فى السجدة فيجهر بالقراءة حتى تأذى به ناس من قريش حتى قاموا ليأخذوه وإذا أيديهم مجموعة إلى أعناقهم وإذا بهم عمى لا يبصرون فقالوا ننشدك الله والرحم يا محمد فدعا حتى ذهب ذلك عنهم فنزلت "يس والقرآن الحكيم "إلى قوله 0000"أبو نعيم فى الدلائل والخطأ الأول هو الجهر فى الصلاة بالقرآن وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها "فهنا نهى عن الجهر عامة والخطأ الثانى حدوث معجزة هى رد أبصار العمى بالدعاء ويخالف هذا أن الله منع الآيات المعجزات فى عهد محمد(ص)وما بعده وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون ".
42-جاءت اليهود إلى رسول الله فذكروا الدجال فقالوا يكون منا فى أخر الزمان 000 فأنزل الله "إن الذين يجادلون فى آيات الله00000فأمر الله نبيه أن يتعوذ من فتنة الدجال0000ابن أبى حاتم والخطأ هنا العلم بالغيب الممثل فى الدجال وهو تخريف لأنه لا يوجد دجال واحد وإنما يوجد ألوف الألوف من الدجالين والنبى(ص) لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "ولا أعلم الغيب " .
43- لما نزلت "إذا جاء نصر الله والفتح"قال المشركون بمكة لمن بين أظهرهم من المؤمنين قد دخل الناس فى دين الله أفواجا فاخرجوا من بين أظهرنا فنزلت "والذين يحاجون فى الله من بعد ما استجيب له "الآية "ابن المنذر والخطأ هو التناقض بين قوله "إذا جاء نصر الله والفتح"حيث حدث فتح مكة وبين طرد المشركين للمؤمنين من مكة "فاخرجوا من بين أظهرنا "فكيف يطرد المهزومون المنتصرين ؟ أليس هذا جنونا ؟
44-إن ناسا ذبحوا قبل رسول الله يوم النحر فأمرهم أن يعيدوا ذبحا فأنزل الله "يا أيها الذين أمنوا لا تقدموا بين يدى الله ورسوله "ابن المنذر والخطأ هنا هو أن قوله لا تقدمو000نزل فى ذبح بعض المسلمين قبل النبى (ص)وهو تخريف لعدم ذكر الذبح فى الآية أو السورة كما أن معنى الآية هو لا تطيعوا أرائكم عند أحكام الله ونبيه (ص)
45-كانت قريش تدعى الحمس وكانوا يدخلون من الأبواب فى الإحرام وكانت الأنصار وسائر العرب لا يدخلون من باب فى الإحرام فبينا رسول الله فى بستان إذ خرج من بابه وخرج معه قطبة بن عامر الأنصارى فقالوا يا رسول الله إن قطبة ابن عامر رجل فاجر وإنه خرج معك من الباب فقال له ما حملك على ما فعلت قال رأيتك فعلته ففعلت كما فعلت قال إنى رجل أحمسى قال له فإن دينى هو دينك فأنزل الله "وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها "وسمى الرجل وفى رواية رفاعة بن تابوت "الحاكم وابن أبى حاتم وعبد بن حميد والخطأ الأول أن الدخول وعدم الدخول من الأبواب يكون فى زمن الحج وهو قوله "فى الإحرام "ويخالف هذا أن الدخول من ظهور البيوت كما جاء فى الآية عام بمعنى أنه يحدث باستمرار وليس فى وقت الحج ولا يوجد دليل عليه والخطأ الثانى هو إظهار النبى (ص)بصورة الجاهل والصحابى أعلم منه بالإسلام وهو ما لم يحدث لأن النبى (ص)يعلم أن الإنسان ينتمى لدينه وهو الإسلام عنده وليس إلى الحمس حتى يقول إنى رجل أحمسى كما يعلم أن الإسلام يجب ويهدم ما قبله من الأمور ومنها نظام الحمس زد على هذا نزول آيات الإستئذان على أهل البيوت ومخاطبة المؤمنين بها ومن ثم فهو سيلتزم بأحكام الإسلام ولن يلتزم بأحكام الحمس وغيرها ونلاحظ تناقضا فى اسم الشخص بين رواية "قطبة بن عامر الأنصارى"ورواية رفاعة بن تابوت ".
46-كنت فى ناحية ديار عاد إذ رأيت مدينة من حجر منقور فى وسطها قصر من حجارة تأويه الجن فدخلت فإذا شيخ عظيم الخلق يصلى نحو الكعبة 00000فقلت له من أنت قال من الذين نزلت فيهم "قل أوحى إلى أنه استمع نفر من الجن "ابن الجوزى فى صفوة الصفوة والخطأ هو مقابلة الإنسى للجنى عيانا وهو تخريف لأن الجن خفاة لا يراهم الإنس أبدا .
47-أسلم ناس من أهل قريظة وكان فيهم منافقون وكانوا يقولون لأهل النضير لئن أخرجتم لنخرجن معكم فنزلت هذه الآية فيهم "ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم "ابن أبى حاتم والخطأ هو أن قوله "ألم تر 00"نزل فى أهل قريظة المنافقين وأهل النضير أهل الكتاب ويخالف هذا أن الآية تتحدث عن جماعتين هما المنافقون وأهل الكتاب وفى هذا قال بسورة الحشر "ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب "بينما المعروف أن بنى قريظة وبنى النضير كلهم أهل كتاب فأين أهل النفاق ؟
48-هاجرت أم كلثوم بنت عقبة بن أبى معيط فى الهدنة فخرج أخواها عمارة والوليد ابنا عقبة حتى قدما على رسول وكلماه فى أم كلثوم أن يردها فنقض الله العهد بينه وبين المشركين 000فلما جاءه النساء نزلت هذه الآية "الطبرانى وابن جرير والخطأ هنا هو أن الله نقض العهد بينه وبين المشركين خاصة فى النساء وهو تخريف لأن الله لا ينقض عهده أبدا وإلا أصبح ظالما وهو ليس بظلام للعبيد كما أن العهد لم يكن بين الله والمشركين وإنما بين المسلمين والمشركين .
49-أن رجلا كانت له نخلة فرعها فى دار رجل فقير ذى عيال فكان الرجل إذا جاء فدخل الدار فصعد إلى النخلة 000فشكا ذلك الرجل إلى النبى فقال له أعطنى نخلتك التى فرعها فى دار فلان ولك بها نخلة فى الجنة 000000فقال له النخلة لك ولعيالك فأنزل "والليل إذا يغشى إلى أخر السورة "ابن أبى حاتم والخطأ هو نزول سورة الليل نزلت فى قصة النخلة وهو تخريف لأن سورة الليل ليس فيها ذكر للقصة إطلاقا زد على هذا أن حتى كلمة المال فيها والتى قد يكون لها علاقة بملكية النخلة وردت فى التزكى وعدم الإغناء فى الأخرة عن الكافر .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95972
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى