بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول عبد الله بن سلام الجنة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1اليوم في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1اليوم في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1أمس في 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1أمس في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1أمس في 5:20 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1أمس في 5:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin

» الميسر والقمار فى القرآن
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء

اذهب الى الأسفل

الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Empty الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 7:55 pm

العلم والعلماء
1-هلاك أمتى عالم فاجر وعابد جاهل وشر الشرار شرار العلماء وخير الخيار خيار العلماء "رواه الدارمى والخطأ هنا هو أن شر الشرار شرار العلماء ويخالف هذا أن شر الناس هو الذى لا يعقل وليس العالم لأن العالم لا يسمى عالما ما لم يعمل بعلمه وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ".
2-ثلاث مهلكات شح مطاع وهوى متبع واعجاب المرء بنفسه "رواه الطبرانى والخطأ الأول هنا هو أن المهلكات ثلاث وهو تخريف لأن المهلك شىء واحد فقط هو الكفر أى الشح أى الهوى أى الإعجاب بالنفس أى الظلم أى الفسق أى الإجرام 0000والخطأ الثانى أن الشح المطاع أى الهوى المتبع غير إعجاب المرء بنفسه والشح المطاع هو الهوى المتبع هو اعجاب المرء بنفسه .
3-خير دينكم أيسره وخير العبادة الفقه "رواه ابن عبد البر
4-قيل يا رسول الله أى الأعمال أفضل قال العلم بالله فقيل أى العلم تريد قال العلم بالله سبحانه فقيل له نسأل عن العمل وتجيب عن العلم فقال إن قليل العمل ينفع مع العلم بالله وإن كثير العمل ينفع مع الجهل بالله "رواه ابن عبد البر .
والخطأ المشترك بين 3و4 هو أن العمل الأفضل مرة أيسر الإسلام ومرة العلم بالله وهو يناقض الأقوال الأخرى التى تجعل خير العمل الإيمان مرة والصلاة مرة وذكر الله مرة واجتناب المحارم مرة 0000وكل هذا متناقض وخير الإسلام ثوابا هو الجهاد لأن الله فضل فاعليه على القاعدين مهما عمله وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
5-إن عبد الله بن سلام سأل النبى 000وإن الملائكة قالت يا ربنا هل خلقت شيئا أعظم من العرش ؟قال نعم العقل 000000ومنهم من أعطى أكثر من ذلك رواه ابن المجبر والترمذى الحكيم فى النوادر والخطأ هنا هو أن العقل أعظم خلقا من العرش الذى هو السموات والأرض ويخالف هذا أن خلق السموات والأرض أعظم من خلق الإنسان الذى هو المراد هنا بالعقل وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس "وأما الدليل على كون العرش هو السموات والأرض فقوله بسورة هود "وكان عرشه من ماء "أى وكان ملكه من ماء فالعرش مخلوق من ماء والسموات والأرض وما فيهما مخلوق من ماء مصداق لقوله بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى "وهو يناقض قولهم "أنا سيد الخلق "فهنا محمد (ص)أعظم الخلق بينما فى القول العقل
6-خرج علينا رسول الله يوما ونحن نتمارى فى شىء من أمر الدين فغضب غضبا شديدا لم يغضب مثله 000000ذروا المراء فأنا زعيم بثلاثة أبيات فى الجنة 000لمن ترك المراء وهو صادق 000"رواه الطبرانى والخطأ هنا هو وجوب ترك المراء حتى ولو كان الممارى صادقا ويخالف هذا أن الله أمر نبيه(ص)ومن ثم كل مسلم بالمراء الظاهر وهو الصادق فقال بسورة الكهف "فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ".
7- إبليس يقول لا تبغوا من بنى أدم البغى والحسد فإنهما يعدن عند الله الشرك "رواه الحاكم والديلمى والخطأ هنا هو أن القائل جعل النبى (ص)وإبليس جاهلان حيث أن البغى والحسد فى عرفهما يعدلان الشرك وهو تخريف لأن البغى هو الشرك نفسه وأما الحسد فهو واحد من أعمال الشرك الكثيرة والشرك هو كل ما أطيع غير الله فيه وقطعا الحسد طاعة للشيطان .
8-تجافوا وفى رواية تجاوزوا عن ذنب السخى وذلة العالم وسطوة العادل فإن الله تعالى خذ بيدهم كلما عثر عاثر منهم "رواه الخطيب والخطأ الأول التجافى عن ذنب الثلاثة السخى والعالم والعادل ويخالف هذا أن الله أمرنا بغفران ذنوب الناس كلهم وليس هؤلاء الثلاثة وفى هذا قال تعالى بسورة الجاثية "قل للذين أمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله "وقال بسورة الشورى "وإذا ما غضبوا هم يغفرون "والخطأ الأخر هو أخذ الله بيد الثلاثة كلما عثروا ويخالف هذا أنه لا يأخذ بيد أحد سوى من يستغفره لعثرته وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما ".
9-ليس من أخلاق المؤمن الملق إلا فى طلب العلم رواه ابن عدى والخطأ هنا هو أن الملق وهو النفاق مباح فى حالة طلب العلم فقط ويخالف هذا أن النفاق فى كل حالات الإضطرار مباح لقوله تعالى بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "كما أن الملق وهو الكذب المتعمد يباح فى حالات الدعوة للإسلام والإصلاح بين المتخاصمين ومنع الأذى عن المسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس ".
10- ليوم من سلطان عادل أفضل من عبادة سبعين سنة "رواه الطبرانى والخطأ هنا هو أن يوم من سلطان عادل أفضل من عبادة 70 سنة ويخالف هذا أن اليوم الواحد سيحصل فيه السلطان العادل على آلاف الحسنات إذا تبرع بمال وصلى وسار وغير هذا وأما السبعين سنة فعبادتها ثوابها ألوف الألوف من الحسنات فكيف نساوى يوم بسبعين سنة عبادة أليس هذا عجيبا ؟
11 - فضل العلم خير من فضل العبادة "الخطأ هنا هو أن العلم أفضل من العبادة وهو تخريف لأن العلم هو العبادة فالعابد لا يمكن أن يكون عابدا دون أن يكون عالما بالعبادة كيف هى .
12-مثل الذى يتعلم فى صغره كالنقش على الصخر والذى يتعلم فى كبره كالذى يكتب على الماء "والخطأ هنا هو أن التعلم فى الصغر يثبت وفى الكبر يفنى وهو تخريف لأن النبى (ص)تعلم كبيرا حيث نزل عليه العلم وهو الوحى فى الأربعين ومع هذا لم يزل العلم منه وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الإيمان "وكذلك المسلمين الذين أسلموا معه كانوا فى معظمهم قد تعدوا الأربعين كأبى بكر ومع هذا استمروا فى علمهم وهو إسلامهم حتى ماتوا وثبات العلم ونسيانه أمر نسبى فقد ينسى من تعلم فى الصغر مثلى ما تعلمه وقد لا ينسى وقد لا ينسى من تعلم فى كبره وقد ينسى .
13- على العلماء فضل درجتين وللعلماء على الشهداء فضل درجة "والخطأ هنا هو أن العلماء أفضل درجة من الشهداء ويخالف هذا أن المجاهدين سواء كانوا شهداء أم لا أفضل من القاعدين حتى ولو كانوا علماء مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "وفضل المجاهدين على القاعدين درجة".
14-تعلموا العلم وعلموا فإن أجر العالم والمتعلم سواء قيل وما أجرهما قال مائة مغفرة ومائة درجة فى الجنة "والخطأ هنا هو أن أجر العالم والمتعلم مائة درجة فى الجنة ويخالف هذا أن الجنة كلها درجتان واحدة للمجاهدين والثانية للقاعدين من المسلمين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "وفضل المجاهدين على القاعدين درجة "وقد بين فى سورة الرحمن أن الجنة درجتين إحداهما أقل من الأخرى فقال "ومن دونهما جنتان ".
15- يبعث العالم والعابد فيقال للعابد ادخل الجنة ويقال للعالم اتئد حتى تشفع للناس "والخطأ الأول هو وجود عالم وعابد ،لا يوجد شىء فى الإسلام اسمه عباد وعلماء فالمسلمون كلهم عباد لله مصداق لقوله تعالى بسورة الذاريات "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون "وكلهم أهل علم لقوله تعالى بسورة الروم "وقال الذين أوتوا العلم والإيمان "فالعابد هو العالم .
16-ارحموا من الناس ثلاثة عزيز قوم زل وغنى قوم افتقر وعالما بين جهال "والخطأ هنا هو الأمر برحمة ثلاثة فقط من الناس العزيز المذلول والغنى المفتقر والعالم ويخالف هذا أن الرحمة هى لكل المسلمين بدليل قوله تعالى بسورة الفتد "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم "كما أن الله طالب رسوله بخفض جناحه لكل المؤمنين وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء "واخفض جناحك لمن تبعك من المؤمنين "
17-إن معاذا سأل يا رسول الله أى الأعمال أفضل فأخرج لسانه ثم وضع يده عليه "رواه الطبرانى وابن أبى الدنيا فى الصمت والخطأ هنا هو أن أفضل الأعمال الصمت ويخالف وهو الجهاد هو أفضل الأعمال فقد رفع الله صانعيه على كل المسلمين درجة حيث قال بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "كما أن الصمت فى أحيان يكون ذنب مثل كتم الشهادة وفى هذا قال بسورة البقرة "ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه "ويعارض القول أقوالهم "أن رسول الله سئل أى العمل أفضل فقال إيمان بالله ورسوله 00"رواه البخارى و"أن رسول الله سئل أى العمل إلى الله قال الصلاة "رواه البخارى و"قيل يا رسول الله أى الأعمال أفضل قال اجتناب المحارم "رواه ابن المبارك وألا أنبئكم بخير أعمالكم 000قالوا بلى قال ذكر الله "فهنا العمل الأفضل مرة الإيمان ومرة الصلاة ومرة بر الوالدين ومرة اجتناب المحارم ومرة ذكر الله ومرة الصمت 000 وهو تناقض بين .
18- من عرف نفسه فقد عرف ربه "والخطأ هنا هو أن من عرف نفسه قد عرف ربه ويخالف هذا أن معرفة الرب طريقها واحد هو الهداية من الله بمعنى أن الإنسان لكى يعرف الله فإنه يعرفه عن طريق الوحى المنزل ولذا قال تعالى لنبيه بسورة طه "وقل رب زدنى علما "وبدليل أن نبيه (ص)كان ضالا غافلا قبل نزول الوحى عليه وفى هذا قال تعالى بسورة الضحى "ووجدك ضالا فهدى "وقال بسورة يوسف "نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين "والسؤال الآن ما هى معرفة النفس للنفس أى ما هى معرفة الإنسان لنفسه هل هى معرفة شكله أو تركيبه أو عيوبه ومزاياه أو اسمه ؟قطعا ليس هناك تحديد .
19-خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء "الخطأ هنا هو أخذ نصف الدين من الحميراء أى عائشة ويخالف هذا أن الدين يتم أخذه من أهل الذكر مصداق لقوله تعالى بسورة النحل "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "وعائشة من النساء والنساء لسن هم أهل الذكر الذين أمرهم الله بالنفير كى يتفقهوا فى الدين بقوله بسورة التوبة "وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين ولينذروا إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون "كما أن عائشة مكنونة فى بيتها ومن ثم فليس هى فى مواضع من يخرج للإنذار وهو الرجل .
20-صنفان من أمتى إذا صلحا صلح الناس الأمراء والفقهاء "والخطأ هنا هو أن صلاح الأمراء والفقهاء يعنى صلاح الناس كلهم ويخالف هذا أن صلاح المجتمع يتوقف على صلاحية معظم أفراده وليس على صلاح أولى الأمر بدليل أن قيادة بنى إسرائيل كانت صالحة مثلا فى عهد موسى (ص)وهارون (ص) ومع هذا كانوا فاسدين يعترضون على أوامر الله ونواهيه والخطأ الأخر اعتبار المراء والفقهاء صنفين وهما صنف واحد فى الإسلام فلا يجوز أن يتولى أمير الحكم إلا إذا كان فقيه لأن الله اشترط فى تولى المناصب شرطين هما البسطة فى العلم وهو الفقه والجسم مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة فى العلم والجسم والله يؤتى ملكه من يشاء "ومن ثم فالأمراء هم جزء من الفقهاء وليس صنف مغاير لهم .
21-تفكر ساعة خير من عبادة سنة وفى رواية ستين سنة والخطأ هنا هو أن التفكر أحسن من العبادة لمدة سنة أو ستين ويخالف هذا أن كل الأعمال سواء ما عدا الجهاد الذى هو أفضل الأعمال مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "ونلاحظ تناقضا بين سنة وستين سنة .
22-علماء أمتى كأنبياء بنى إسرائيل والخطأ هنا هو أن علماء المسلمين يساوون أنبياء بنى إسرائيل والسؤال الواجب طرحه هو فيما يتساوون حسب القول ؟وقطعا لا إجابة فإذا قلنا فى العلم فليس هناك مساواة إلا نادرا فالنبى ينزل عليه الوحى ومن ثم يكون عالما بكل حكم وأما علماء المسلمين فلا يعلمون كلهم – وإنما النادر منهم – الأحكام كلها وإذا قلنا فى المكانة فقد أخطأنا لأن المكانة يحددها الجهاد مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "وقطعا أنبياء بنى إسرائيل كلهم مجاهدون وأما علماء المسلمين فبعضهم مجاهد والبعض الأخر قاعد ومن ثم لا يتساوون .
23-لا يفقه العبد كل الفقه حتى يمقت الناس فى ذات الله وحتى يرى للقرآن وجوها كثيرة "رواه ابن عبد البر والخطأ هنا هو مقت الناس كلهم يدل على فقه العبد الكامل ويخالف هذا أن الله نهانا عن ود أى حب الكفار وحدهم وطالبنا بود أى حب المسلمين فقط وفى هذا قال تعالى بسورة المجادلة "لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الأخر يوادون من حاد الله ورسوله "والخطأ الثانى وجود وجوه كثيرة للقرآن وهذا تخريف لأن الله لم يقصد بأى آية سوى معنى أى وجه واحد ولو قصد أكثر من وجه فلماذا أنزله أصلا لأنه فى تلك الحالة يكون قد قصد به اختلاف الناس فى الدين وهو ما حرمه بقوله بسورة آل عمران "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ".
24-من سره أن يسلم فليلزم الصمت "رواه ابن أبى الدنيا فى الصمت وأبو الشيخ فى فضائل الأعمال والبيهقى فى الشعب والخطأ هنا هو أن السلامة مصدرها لزوم الصمت ويخالف هذا أن الصامت عن الشهادة يدخل النار مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه "كما أن إبلاغ الإسلام يتطلب الكلام مصداق لقوله تعالى بسورة الضحى "وأما بنعمة ربك فحدث ".
26- إن الملائكة إذا صمت بصيحفة العبد وفى أول النهار وأخره ذكر وخير كفر الله مابينهما من سيىء الأعمال "رواه أبو يعلى والخطأ هنا هو صعود الملائكة وهبوطها للأرض بالصحف ويخالف هذا أن الملائكة فى السماء لا تنزل الأرض لعدم اطمئنانها فيها وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا ".
27- إن من خيار أمتى قوما يضحكون جهرا من سعة رحمة الله ويبكون سرا من خوف عذابه أبدانهم فى الأرض وقلوبهم فى السماء أرواحهم فى الدنيا وعقولهم فى الأخرة يتمشون بالسكينة ويتقربون بالوسيلة "رواه الحاكم والخطأ هنا هو أن قلوب الأخيار فى السماء والسؤال الآن كيف يكون الإنسان فى الأرض وقلبه فى السماء أليس هذا جنونا ؟إن الله ليس فى السماء حتى نقول أن قلب الإنسان يفكر فيه لأن الله ليس له مكان يوجد فيه فقد تعالى عن المكان مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "والخطأ الأخر هو أن عقول الأخيار فى الأخرة والسؤال كيف تكون العقول فى الأخرة إذا ما كانت لا زالت تعيش فى الدنيا أليس هذا جنونا ؟
28- العلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلاطين فإذا فعلوا ذلك فقد خانوا الرسل فاحذروهم واعتزلوهم "رواه العقيلى فى الضعفاء والخطأ هنا هو أن مخالطة العلماء للسلاطين خيانة للرسل ويخالف هذا أن مخالطة العلماء للسلاطين واجبة لإبلاغ الإسلام إليهم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته "كما أن المخالطة واجبة لأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر .
29-تعلموا ما شئتم أن تعلموا فلن يأجركم الله حتى تعملوا "رواه ابن عدى والخطأ هنا هو أن التعلم ليس عليه أجر حتى يعمل بالعلم ويخالف هذا أن تعلم الإسلام عمل صالح تكتب به حسنة يضاعفها الله عشرا مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ".
30 –من قال أنا مؤمن فهو كافر ومن قال أنا عالم فهو جاهل "رواه الطبرانى والخطأ هنا هو أن من قال أنا مؤمن فهو كافر ويخالف هذا أن الله طالبنا بتبين أمر الإنسان الذى يقول أنا مسلم أو مؤمن لأننا لو لم نفعل لكفرنا بقتلنا إياهم طلبا لعرض الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "يا أيها الذين أمنوا إذا ضربتم فى سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا ".
31-القلوب أربعة قلب أجرد وفيه سراج فذلك قلب المؤمن وقلب مصفح فيه إيمان ونفاق فمثل الإيمان كمثل البقلة يمدها الماء العذاب ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها القيح والصديد فأى المادتين غلب عليها حكم له بها "رواه أحمد والخطأ هنا هو أن القلوب لها أربعة أنواع ويخالف أن القلب لها ثلاثة أنواع هى قلب المسلم وقلب الكافر وقلب المنافق وليس هناك رابع .
32- يا داود أنا الرب المعبود انتقم من البناء بما فعل الجدود "والخطأ هنا هو انتقام الله من البناء بفعل الجدود ويخالف هذا أن الله عادل يقيم حكمه على أساس ألا ينتقم من أحد بسبب الأخرين مصداق لقوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تزر وازرة وزر أخرى ".
33-إن من عبادى أناسا لو ارتفعت حواجبهم لقضيت حوائجهم "والخطأ هنا هو أن ارتفاع حواجب بعض العباد يقضى حوائجهم ويخالف هذا أن الرسل رغم كونهم صفوة العباد فإن من حوائجهم ما تم رفضه من قبل الله مثل دعاء نوح(ص) لابنه ودعاء النبى والمؤمنين للكفار ودعاء إبراهيم (ص)لأبيه كما أن ارتفاع الحواجب للسماء هو جهل لأن الله ليس له اتجاه حتى نرفع وجوهنا أو أيدينا إلى أعلى وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء ".
34- لا تجعلونى كقدح الراكب فإن احتاج شربه وإلا صبه اجعلونى فى أول كلامكم وأوسطه وأخره والخطأ هنا هو جعل النبى (ص)فى كل كلامنا وهذا يخالف أن الله لم يأمرنا سوى بالصلاة على النبى (ص)بقوله بسورة الأحزاب "إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما "ولم يأمرنا بجعل كل كلامنا عنه (ص)حتى أن الهأ طالبنا أن نذكر الله مثل ذكر أبائنا أو أشد ذكرا فى الحج فقال بسورة البقرة "فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا ".
35-أشد الناس عذابا يوم القيامة عالم لم ينفعه الله بعلمه "رواه الطبرانى والخطأ هنا هو أن العالم غير العامل بعلمه هو أشد الناس عذابا ويخالف هذا أن أشد الناس عذابا هم المنافقون لكونهم فى أسفل درجات النار وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار "ويناقض هذا قولهم أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون "فهنا أشد الناس عذابا المصورون وفى القول العالم غير العامل بعلمه .
36-حضور مجلس علم أفضل من صلاة ألف ركعة وعيادة ألف مريض وشهود ألف جنازة فقيل يا رسول الله ومن قراءة القرآن فقال وهل ينفع العلم إلا بالقرآن رواه ابن الجوزى فى الموضوعات والخطأ هنا هو أن حضور مجلس علم أفضل من ألاف الصلوات وعيادات المرضى وشهود الجنازات وهو تخريف لأنه بعشر حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "وأما الثلاثة آلاف عمل فبثلاثين ألف حسنة طبقا للأية وهو يناقض قولهم "لأن تغدو فتتعلم بابا من الخير خير من أن تصلى مائة ركعة "رواه ابن عبد البر فهنا التعلم أفضل من مائة ركعة وفى القول أفضل من صلاة ألف ركعة .
37-لأن تغدو فتتعلم بابا من الخير خير من أن تصلى مائة ركعة "رواه ابن عبد البر والخطأ هنا هو أن تعلم باب من الخير خير من صلاة مائة ركعة ويخالف هذا أن العمل الصالح وهو الحسنة بعشر أمثالها ومن ثم فالتعلم بعشر حسنات والمائة ركعة لو حسبناها رباعية لكانت بمائتين وخمسين حسنة ومن ثم تكون أفضل ثوابا من التعلم مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ".
38- إذا تقرب الناس بأبواب البر والأعمال الصالحة فتقرب أنت بعقلك "رواه أبو نعيم فى الحلية والخطأ هنا هو أن التقرب بالعقل غير التقرب بالبر والعمل الصالح ويخالف هذا أن العاقل يتقرب بالبر والعمل الصالح كما أن العقل وحده إذا تركناه دون عمل لن يفيد بمعنى إذا لم يجعلنا العقل نعمل الصالحات فنحن فاشلون كما قال تعالى فيمن يقول ولا يعمل بسورة الصف "يا أيها الذين أمنوا لما تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "فالمكروه الممقوت هنا هو قول العقل دون فعل .
39-أفضل الناس المؤمن العالم الذى إن احتيج إليه نفع وإن استغنى عنه أغنى نفسه "رواه البيهقى فى شعب الإيمان والخطأ هنا أن أفضل الناس المؤمن العالم ويخالف هذا أن أفضل الناس المؤمن المجاهد مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "وهو يناقض قولهم "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله "و "خياركم أحاسنكم أخلاقا "فهنا أفضل الناس أى خيرهم مرة محمد(ص)ومرة الأحسن أخلاقا وفى القول العالم النافع المستغنى عن الناس وهو تناقض بين .
40-خصلتان لا يكونان فى منافق حسن سمت وفقه فى الدين "رواه الترمذى والخطأ هنا هو أن حسن السمت لا يكون فى المنافق ويخالف هذا أن الرسول (ص)كان يعجب بحسن صورة أجسام المنافقين وفى هذا قال تعالى بسورة المنافقين "وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ".
41-المؤمن ليس بحقود "الخطأ هنا هو أن المؤمن ليس بحقود ويخالف هذا أن المسلم لابد أن يكون حاقد على العدو لأنهم يكرهونه ومن ثم يجب أن يكرههم بالمثل مصداق لقوله تعالى بسورة النحل "وإن عاقبتم فعوقبوا بمثل ما عوقبتم به "كما أن المسلم يكون فى قلبه الغل وهو الحقد تجاه المسلم وهو ما ينزعه الله فى الجنة وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون ونزعنا ما فى صدورهم من غل "كما أن المسلم قد يكره امرأته لقوله بسورة النساء "وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ".
42-ما أوتى قوم المنطق إلا منعوا العمل "والخطأ هنا هو أن من يعطى المنطق يمنع العمل ويخالف هذا أن المنطق والمراد به الجدل لا يمنع العمل بدليل أن الله طالبنا بجدال الناس بالحسنى فقال بسورة النحل "وجادلهم بالتى هى أحسن "فالجدال وهو المنطق أى الكلام لم يمنع المسلمين من العمل أبدا .
43-من حمل من أمتى أربعين حديثا لقى الله يوم القيامة فقيها عالما رواه ابن عبد البر والخطأ هنا أن حامل الحديث يلقى الله يوم القيامة عالما بسبب حمله للأربعين حديثا وهذا تخريف لأن الله لا يلاقى أحد من الخلق لأنه لا يرى ولا يوجد فى مكان لأن ليس كمثله شىء وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "ليس كمثله شىء "كما أن الأربعين حديثا لا تجعل الإنسان عالما أبدا وإنما كلمة العالم تطلق على من عرف الوحى كله فعمل به ولذا قال تعالى بسورة النحل "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "فالذكر هو الوحى كله وليس بعضه .
44-يوزن يوم القيامة مداد العلماء بدم الشهداء "رواه ابن عبد البر والخطأ هنا هو مساواة العلماء بالشهداء فى يوم القيامة ويخالف هذا أن أهل الجهاد أفضل درجة من غيرهم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
45-فضل المؤمن العالم على المؤمن بسبعين درجة "رواه ابن عدى
46- بين العالم والعابد مائة درجة بين كل درجتين حضر الجواد المضمر سبعين سنة رواه الأصفهانى فى الترغيب والترهيب والخطأ المشترك بين 45 و 46 وجود 70أو 100درجة فى الجنة وهو ما يخالف أن الجنة كلها درجتين الأولى للمجاهدين والأخرى للقاعدين وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "وفضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "كما لا يوجد تقسيم فى الإسلام للمسلمين لعلماء وعباد وهو يعارض قولهم السابق ف70 غير100 درجة .
47-من تعلم بابا من العلم ليعلم الناس أعطى ثواب سبعين صديقا "رواه الديلمى فى الفردوس والخطأ هنا هو أن تعلم باب من العلم ثوابه ثواب سبعين صديقا وهو يخالف أن ثواب أى عمل غير مالى هو عشر حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ".
48-نعم العطية ونعم الهدية كلمة حكمة تسمعها فتطوى عليها ثم تحملها إلى أخ لك مسلم تعلمه إياها تعدل عبادة سنة وفى رواية كلمة من الخير يسمعها المؤمن فيعلمها ويعمل بها خيرا له من عبادة سنة "رواه الطبرانى والديلمى فى الفردوس وابن المبارك فى الزهد والخطأ هنا هو أن كلمة الحكمة أى الخير تعليمها يعدل أو يزيد عن عبادة سنة ويخالف هذا أن التعليم عمل واحد بعشر حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "بينما عبادة السنة لو كانت بالمعنى الصحيح وهو طاعة الله لكانت بألوف الألوف من الحسنات لأنها تضم ألوف الأعمال وقطعا الألوف من الحسنات لا تتساوى مع عشر حسنات ونلاحظ تناقضا بين رواية تعدل عبادة سنة وبين رواية خير له من عبادة سنة فالأولى تساوى عبادة سنة والثانية تزيد على عبادة سنة وهو تعارض ظاهر .
49-من جاءه الموت وهو يطلب العلم ليحيى به الإسلام فبينه وبين الأنبياء فى الجنة درجة واحدة رواه الدارمى والخطأ هنا هو أن طالب العلم بينه وبين الأنبياء درجة واحدة وهذا تخريف لأن الجنة كلها درجتين درجة للسابقين المقربين وهم أهل الجهاد ودرجة لأهل اليمين وفى هذا قال تعالى بسورة الواقعة "وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشئمة ما أصحاب المشئمة والسابقون السابقون أولئك المقربون "وقال بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "فالدرجة الأولى لأهل الجهاد ومنهم بعض أهل العلم وبذا يتساوون مع الأنبياء والدرجة الثانية للقاعدين ومنهم بعض أهل العلم .
50-إن لله عبادا اختصهم بحوائج الناس يفزع الناس إليهم فى حوائجهم أولئك الآمنون من عذاب الله "رواه ابن عدى فى الكامل والخطأ هنا هو أن العباد الذين يقومون بحوائج الناس هم الآمنون وحدهم من عذاب الله ويخالف هذا أن كل مسلم أى كل أتى بالحسنة هم آمن من عذاب الله مصداق لقوله تعالى بسورة النمل "من جاء بالحسنة فله خير منه وهم من فزع يومئذ آمنون ".
51-قليل من التوفيق خير من كثير من العلم وفى رواية من العقل رواه الديلمى فى الفردوس والخطأ هنا هو أن التوفيق أى الحظ خير من العلم أو العقل الكثير ويخالف هذا أن العلم والعقل كثيرهما خير من قليل من التوفيق لأن طريق الجنة هما استعمال العقل للعلم بالوحى كما أن المطلوب من الإنسان هو العقل مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "أفلم يسيروا فى الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها "ونلاحظ تناقضا بين رواية العلم ورواية العقل فالعلم غير العقل .
52- إنكم أصبحتم فى زمن كثير فقهاؤه قليل قراؤه خطباؤه قليل سائلوه كثير معطوه العمل فيه خير من العلم وسيأتى على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه قليل معطوه كثير سائلوه العلم فيه خير من العمل "رواه الطبرانى والخطأ هنا هو العلم بالغيب الممثل فيما يكون فى الزمان الأتى ويخالف هذا أن النبى (ص)لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "ولا أعلم بالغيب ".
53-إذا كان يوم القيامة يقول الله للعابدين والمجاهدين ادخلوا الجنة فيقول العلماء بفضل علمنا تعبدوا وجاهدوا فيقول الله أنتم عندى كبعض ملائكتى اشفعوا تشفعوا فيشفعون ثم يدخلون الجنة "رواه أبو العباس الذهبى فى العلم والخطأ شفاعة العلماء يوم القيامة فقط مع أن المؤمنين كلهم يشفعون أى يشهدون مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ".
54- إن رسول الله كان جالسا فى جماعة من أصحابه فذكروا رجلا فأكثروا الثناء عليه 000 فقال أرى على وجهه سفعة من الشيطان 0000فقال النبى نشدتك الله هل حدثت نفسك حين أشرفت على القوم أنه ليس فيهم خير منك فقال اللهم إنى استغفرك 0000رواه أحمد والخطأ هنا هو علم النبى (ص)بالغيب الممثل فيما يدور بنفس الرجل ويخالف هذا أن النبى (ص)لا يعرف الغيب مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "قل لا أعلم الغيب "والخطأ الثانى أن الشيطان يؤثر على جسم الإنسان كما أثر على وجه الإنسان بالسفعة ويخالف هذا أن كل ما يملكه الشيطان تجاه الإنسان هو الدعوة أى الوسوسة وفى هذا قال تعالى بسورة الناس "من شر الوسواس الخناس الذى يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس ".
55-إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا أهل المعرفة بالله فإذا نطقوا به لم يجهله إلا أهل الاغترار بالله فلا تحقروا عالما أتاه الله علما منه فإن الله لم يحقره إذ أتاه إياه رواه أبو عبد الرحمن السلمى فى الأربعين فى التصوف والخطأ هنا هو إطلاع الله أهل المعرفة على المكنون وهو الغيب المجهول ويخالف هذا أن الغيب لا يعلمه سوى الله وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو " ثم كيف يكون المكنون علما وهو خفى لا يظهر أليس هذا جنونا ؟ .
56- استفت قلبك ولو أفتوك ولو أفتوك ولو أفتوك رواه أحمد والخطأ هنا هو استفتاء القلب بعد الفتوى ويخالف هذا أن الفتوى يجيب عنها أهل الذكر وهم الفقهاء مصداق لقوله تعالى بسورة النحل "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "وأما الإنسان الذى لا يعرف فقلبه لن يفيده بشىء لجهله .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95972
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء Empty رد: الأحاديث الكاذبة فى العلم والعلماء

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 7:57 pm

57-لا يفتى الناس إلا ثلاثة أمير أو مأمور أو متكلف رواه ابن ماجة والخطأ هنا هو أن المفتى أمير أو مأمور أو متكلف ويخالف هذا أن المفتى هو أى مسلم فقه الدين وهو الذكر لأن الله طالبنا بسؤال أهل الذكر وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "فأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "كما أن المأمور لا يفتى لأنه يقول أو يعمل بأمر من هو أعلى منه .
58- تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية وطلبه عبادة 0000وترغب الملائكة فى خلتهم وبأجنحتها تمسحهم وكل رطب ويابس حتى حيتان البحر وهوامه وسباع البر وأنعامه والسماء ونجومها رواه ابن عبد البر وأبو الشيخ فى كتاب الثواب والخطأ الأول هنا هو أن الملائكة تمسح المتعلمين بأجنحتها فى الأرض ويخالف هذا أن الملائكة لا تنزل الأرض لعدم اطمئنانها فيها وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "وقال بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات"والخطأ الأخر هو رغبة المخلوقات من رطب ويابس وحيتان وهوام وسباع وأنعام والسماء والنجوم فى خلة المتعلمين وهو تخريف لأن هذه المخلوقات ليس بينها وبين المتعلم وسيلة إتصال وتفاهم حتى يقدروا على مصاحبته فكيف تتم الخلة دون إتصال كلامى أليس هذا جنونا ؟ .
59-إنكم فى زمان ألهمتم فيه العمل وسيأتى قوم يلهمون الجدل "بلا إسناد والخطأ هنا هو علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مجىء قوم يلهمون الجدل ويخالف هذا أن الرسول (ص)لا يعلم الغيب لقوله تعالى بسورة الأنعام "ولا أعلم الغيب "زد على هذا أن الجدل موجود فى كل الأقوام عبر العصور المختلفة وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه وجادلوا بالباطل "فأى خبر عن المستقبل هذا ؟إنه ليس بخبر إطلاقا لأنه يبين جهل النبى (ص)-وهو ليس بجاهل-بوجود الجدال فى كل زمان وإن كان شكله يختلف من زمن لأخر .
60-لما سئل رسول الله عن شر الخلق أبى وقال اللهم اغفر حتى كرروا عليه فقال هم علماء السوء رواه الدارمى والبزار والخطأ هنا هو أن شر الخلق هم علماء السوء ويخالف هذا أن شر الخلق هم الذين لا يعقلون مصداق لقوله تعالى بسورة الأنفال "إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون "ومن لا يعقل لا يسمى عالما ويعارض القول أقوالهم "شرار الناس المشاءون بالنميمة المفرقون بين الأحبة "و"شرار أمتى الذين يأكلون مخ الحنطة "و "شرار أمتى الذين غذوا بالنعيم"فالشرار مرة النمامون ومرة الأكلون للحنطة ومرة المنعمون وفى القول علماء السوء وكل هذا متناقض
61-أبغض إله عبد فى الأرض عند الله هو الهوى رواه الطبرانى والخطأ هنا هو أن أبغض إله عبد فى الأرض عند الله الهوى ويخالف هذا أن الله يعلم أن ليس هنا كآلهة فكيف يبغض ما لا وجود له أليس هذا جنونا ؟كما أن الآلهة المزعومة كلها سواء فى تحريمها وليس فى بغضها لأن ليس من المعقول أن نبغض عيسى (ص)ومريم (ص)لأن الناس عبدوهم آلهة بينما هم مسلمون من خلق الله وليس معقولا أن نبغض الملائكة لأن بعض الناس عبدوهم .
62-لا تجلسوا عند كل عالم إلا عالم يدعوكم من خمس إلى خمس من الشك إلى اليقين ومن الرياء إلى الإخلاص ومن الرغبة إلى الزهد ومن الكبر إلى التواضع ومن العداوة إلى النصيحة رواه أبو نعيم فى الحلية وابن الجوزى فى الموضوعات والخطأ هنا هو وجوب مجالسة العالم الداعى من خمس لخمس وحده ويخالف هذا أن الدعوة من الشك لليقين ليست واجبة كليا فى الإسلام فكما يدعو لليقين فى الفرائض فإنه يدعو للشك الواجب فى المحرمات كما أنه لا يدعو للزهد الدائم وإنما يدعو للزهد القليل مثل المرأة الأرملة أو المطلقة فإنها تدعى للقعود عن الزواج إن أرادت ويدعو للرغبة فى متاع الدنيا الحلال كقول العقلاء بسورة القصص "ولا تنس نصيبك من الدنيا" كما أن الإسلام لا يدعو للتواضع الدائم وإنما يدعو للتواضع مع المسلمين والكبر مع الكافرين مصداق لقوله تعالى بسورة الفتح "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم "كما أنه يدعو للعداوة كما يدعو للنصيحة وفى هذا قال "قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة "وقد عاتب الله المسلمين على حبهم للغير مع كراهية الغير لهم وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم "
63-من فتنة العالم أن يكون الكلام أحب إليه من الإستماع رواه ابن الجوزى فى الموضوعات وأبو نعيم والخطأ هنا هو أن من فتنة العالم أن يكون الكلام أحب إليه من الإستماع ويعارض هذا أى عالم لابد أن يكون كلامه أكثر من سماعه لأن الجواب على السؤال أكثر كلاما كما أن إبلاغ رسالة العلم يجعل الكلام عند المبلغ أحسن من السماع لأن الله أمر بالإبلاغ فقال بسورة المائدة "يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته "وقال بسورة الضحى "وأما بنعمة ربك فحدث "
64- العلم علمان علم على اللسان فذلك حجة الله على خلقه وعلم فى القلب فذلك العلم النافع رواه ابن عبد البر والخطأ هنا هو أن العلم علمان علم لسانى وعلم قلبى ويخالف هذا أن العلم نوعان ضار ونافع مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم "والعلم النافع لا يكون فى القلب وحده لأن إعلام الأخرين به طريقه اللسان أو الفعل أو هما معا
65-علماء هذه الأمة رجلان رجل أتاه الله علما 0000ورجلا أتاه الله علما فى الدنيا فضن به على عباد الله 0000فذلك يأتى يوم القيامة ملجما بلجام من نار ينادى مناد على رءوس الخلائق هذا فلان بن فلان0000حتى يفرغ من حساب الناس رواه الطبرانى والخطأ الأول هو إلجام العالم الضان بالنار يوم القيامة قبل الحساب ويخالف هذا أن أى إنسان يأتى يوم القيامة كما كان فى الدنيا ليس معهم ولا عليهم شىء وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "كما بدأنا أول خلق نعيده "والخطأ الثانى مناداة المنادى هذا فلان بن فلان ويعارض هذا أن لا أنساب يوم القيامة مصداق لقوله تعالى بسورة المؤمنون "فلا أنساب بينهم ولا يتساءلون "ومن ثم لا يقال فلان بن فلان وإنما كل فلان يتسلم كتابه دون نداء من أحد .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95972
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى