بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
قصة ذو القرنين(ص) فى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
قصة ذو القرنين(ص) فى القرآن
ذو القرنين (ص)
قال المؤرخون وغيرهم هو الإسكندر المقدونى وقالوا قورش الفارسى وقالوا غير هذا والحق أنه عربى اللسان بدليل اسمه العربى الذى يحتمل عدة معانى أرجحها صاحب الزوجين وصاحب السدين وصاحب الضفيرتين ولا يهم معنى الاسم وإنما المهمة العبرة المأخوذة من قصته وقد سأل الناس النبى (ص)عنه بدليل قوله بسورة الكهف "ويسألونك عن ذى القرنين "وقد طلب الله من نبيه (ص)أن يقول للناس "سأتلوا عليكم منه ذكرا "والمعنى سأحكى لكم من قصته بعضا .
رسولية ذو القرنين (ص):
إنه رسول أتاه الله من كل شىء سببا أى أوحى الله له فى كل قضية حكما ومكن الله له فى الأرض أى حكمه فى بلاد الأرض بحكم الله وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف"إنا مكنا له فى الأرض وأتيناه من كل شىء سببا ".
اتباع الأسباب :
أمر الله ذو القرنين (ص)بسبب أى بوحى أى بحكم فاتبعه أى أطاعه وهو الخروج للقتال وقد خرج بجيشه حتى إذا بلغ مغرب الشمس والمراد حتى إذا وصل فى نهاية النهار إلى عين حمئة والمراد لنهر فى وقت فيضانه به طمى وجد الشمس صورتها تغيب فى مياه النهر ووجد عند النهر قوما فأوحى الله له فقال إما أن تعذب أى تعاقب وإما أن تتخذ فيهم حسنا أى وإما أن تفعل بهم معروفا فقال ذو القرنين (ص)أما من ظلم أى كفر فسوف نعذبه أى نعاقبه أى نقتله ثم يرد أى يرجع إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا أى فيدخله جحيما عظيما وأما من أمن أى صدق بحكم الله وعمل صالحا أى وفعل خيرا فله جزاء الحسنى أى فله دخول الجنة وسنقول له من أمرنا يسرا أى وسنتحدث معه حديثا يطالبه بالسهل من الحكم وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "فاتبع سببا حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا وأما من أمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا "وهذا يعنى أنه حارب الكفار وقتلهم عقابا لهم على ما فعلوه من اعتداءات وبعد ذلك صدر سبب أى أمر من الله له بالخروج فخرج بجيشه حتى إذا بلغ مطلع الشمس أى حتى وصل فى بداية النهار وجد الشمس تطلع والمراد لقى الشمس تشرق على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا والمراد لا يلبسون أى ملابس فهم عرايا وقد أحاط الله بخبره معهم حيث دعاهم للإسلام وعاقب من اعتدى منهم وأحسن لمن أحسن منهم وفى هذا قال بسورة الكهف "ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا "ثم صدر سبب أى وحى أى أمر ثالث من الله له فاتبعه أى فأطاعه فخرج بجيشه حتى إذا بلغ بين السدين وهما الجبلين وجد من دونهما قوما أى لقى عند سفحهما ناسا لا يكادون يفقهون قولا والمراد لا يريدون يفهمون وحيا من الله فهم كفار فتحدثوا معه فقالوا :يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون فى الأرض أى ظالمون فى البلاد فهل نجعل لك خرجا والمراد فهل نعطيك أجرا على أن تجعل أى تقيم بيننا وبينهم سدا أى حاجزا منيعا قال ما مكنى فيه ربى خيرا أى ما قدرنى عليه إلهى أفضل فأعينونى بقوة أى فساعدونى بعملكم أجعل بينكم أى أقيم بينكم وبينهم سدا ،أتونى زبر الحديد والمراد أحضروا لى قطع الحديد ،فلما أحضروا الحديد وضعه معهم فى موضع السد فساوى بين الصدفين أى فوضعه بين الجبلين أى فوقهما ثم قال للقوم انفخوا والمراد أوقدوا النار حتى إذا أصبح الحديد نارا متقدة قال للقوم أتونى أفرغ عليه قطرا والمراد أحضروا لى نحاسا أضعه على الحديد فأحضروه له فوضعه فما استطاعت أى ما قدرت يأجوج ومأجوج أن ينقبوه أى يهدموه أى يخرجوا منه فقال لهم ذو القرنين (ص)هذا من رحمة أى عطاء ربى فإذا جاء وعد ربى جعله دكا والمراد فإذا أتى ميقات إلهى لخروجهم جعله مهدوما وكان وعد إلهى صدقا وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون فى الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا قال ما مكننى فيه ربى خير فأعينونى بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما أتونى زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال أتونى أفرغ عليه قطرا فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا قال هذا رحمة من ربى فإذا جاء وعد ربى جعله دكاء وكان وعد ربى حقا ".
قال المؤرخون وغيرهم هو الإسكندر المقدونى وقالوا قورش الفارسى وقالوا غير هذا والحق أنه عربى اللسان بدليل اسمه العربى الذى يحتمل عدة معانى أرجحها صاحب الزوجين وصاحب السدين وصاحب الضفيرتين ولا يهم معنى الاسم وإنما المهمة العبرة المأخوذة من قصته وقد سأل الناس النبى (ص)عنه بدليل قوله بسورة الكهف "ويسألونك عن ذى القرنين "وقد طلب الله من نبيه (ص)أن يقول للناس "سأتلوا عليكم منه ذكرا "والمعنى سأحكى لكم من قصته بعضا .
رسولية ذو القرنين (ص):
إنه رسول أتاه الله من كل شىء سببا أى أوحى الله له فى كل قضية حكما ومكن الله له فى الأرض أى حكمه فى بلاد الأرض بحكم الله وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف"إنا مكنا له فى الأرض وأتيناه من كل شىء سببا ".
اتباع الأسباب :
أمر الله ذو القرنين (ص)بسبب أى بوحى أى بحكم فاتبعه أى أطاعه وهو الخروج للقتال وقد خرج بجيشه حتى إذا بلغ مغرب الشمس والمراد حتى إذا وصل فى نهاية النهار إلى عين حمئة والمراد لنهر فى وقت فيضانه به طمى وجد الشمس صورتها تغيب فى مياه النهر ووجد عند النهر قوما فأوحى الله له فقال إما أن تعذب أى تعاقب وإما أن تتخذ فيهم حسنا أى وإما أن تفعل بهم معروفا فقال ذو القرنين (ص)أما من ظلم أى كفر فسوف نعذبه أى نعاقبه أى نقتله ثم يرد أى يرجع إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا أى فيدخله جحيما عظيما وأما من أمن أى صدق بحكم الله وعمل صالحا أى وفعل خيرا فله جزاء الحسنى أى فله دخول الجنة وسنقول له من أمرنا يسرا أى وسنتحدث معه حديثا يطالبه بالسهل من الحكم وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "فاتبع سببا حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا وأما من أمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا "وهذا يعنى أنه حارب الكفار وقتلهم عقابا لهم على ما فعلوه من اعتداءات وبعد ذلك صدر سبب أى أمر من الله له بالخروج فخرج بجيشه حتى إذا بلغ مطلع الشمس أى حتى وصل فى بداية النهار وجد الشمس تطلع والمراد لقى الشمس تشرق على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا والمراد لا يلبسون أى ملابس فهم عرايا وقد أحاط الله بخبره معهم حيث دعاهم للإسلام وعاقب من اعتدى منهم وأحسن لمن أحسن منهم وفى هذا قال بسورة الكهف "ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا "ثم صدر سبب أى وحى أى أمر ثالث من الله له فاتبعه أى فأطاعه فخرج بجيشه حتى إذا بلغ بين السدين وهما الجبلين وجد من دونهما قوما أى لقى عند سفحهما ناسا لا يكادون يفقهون قولا والمراد لا يريدون يفهمون وحيا من الله فهم كفار فتحدثوا معه فقالوا :يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون فى الأرض أى ظالمون فى البلاد فهل نجعل لك خرجا والمراد فهل نعطيك أجرا على أن تجعل أى تقيم بيننا وبينهم سدا أى حاجزا منيعا قال ما مكنى فيه ربى خيرا أى ما قدرنى عليه إلهى أفضل فأعينونى بقوة أى فساعدونى بعملكم أجعل بينكم أى أقيم بينكم وبينهم سدا ،أتونى زبر الحديد والمراد أحضروا لى قطع الحديد ،فلما أحضروا الحديد وضعه معهم فى موضع السد فساوى بين الصدفين أى فوضعه بين الجبلين أى فوقهما ثم قال للقوم انفخوا والمراد أوقدوا النار حتى إذا أصبح الحديد نارا متقدة قال للقوم أتونى أفرغ عليه قطرا والمراد أحضروا لى نحاسا أضعه على الحديد فأحضروه له فوضعه فما استطاعت أى ما قدرت يأجوج ومأجوج أن ينقبوه أى يهدموه أى يخرجوا منه فقال لهم ذو القرنين (ص)هذا من رحمة أى عطاء ربى فإذا جاء وعد ربى جعله دكا والمراد فإذا أتى ميقات إلهى لخروجهم جعله مهدوما وكان وعد إلهى صدقا وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون فى الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا قال ما مكننى فيه ربى خير فأعينونى بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما أتونى زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال أتونى أفرغ عليه قطرا فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا قال هذا رحمة من ربى فإذا جاء وعد ربى جعله دكاء وكان وعد ربى حقا ".
مواضيع مماثلة
» قصة ذو القرنين(ص) فى القرآن
» من هو ذو القرنين(ص)؟
» رسولية ذو القرنين (ص)
» السؤال عن ذى القرنين (ص):
» السؤال عن ذى القرنين (ص)
» من هو ذو القرنين(ص)؟
» رسولية ذو القرنين (ص)
» السؤال عن ذى القرنين (ص):
» السؤال عن ذى القرنين (ص)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin