بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول عبد الله بن سلام الجنة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1اليوم في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1اليوم في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1أمس في 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1أمس في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1أمس في 5:20 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1أمس في 5:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin

» الميسر والقمار فى القرآن
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة

اذهب الى الأسفل

 الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة Empty الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 9:23 am

الأحاديث الكاذبة فى القراءة والكلام فى الصلاة
1-قال لى زيد بن ثابت مالك تقرأ فى المغرب بقصار المفصل وقد رأيت رسول الله يقرأ فى المغرب بطولى الطوليين قال قلت ما طولى الطوليين قال الأعراف والأخرى المائدة قال وسألت أنا ابن أبى مليكة فقال لى من قبل نفسه المائدة والأعراف "رواه أبو داود.
2- أن ابن عمر كان يقرأ فى السفر فى الصبح بالعشر سور من أول المفصل يرددهن فى كل ركعة سورة "رواه مالك فى الموطأ والخطأ الخاص هنا أن صلاة الصبح عشر ركعات بدليل قراءة القارىء لسورة من السور العشر فى كل ركعة ويخالف هذا معارفنا الحالية فى عدد ركعات كل صلاة .
3-كنت أسمع الأئمة ابن الزبير ومن بعده يقولون آمين ومن خلفهم آمين حتى أن للمسجد للجة "رواه الشافعى .
4-سمعت زيد يقرأ عليهم 000وكان إذا صلينا خلفه سمعنا وقع00 على الحصير وسمعته يقرأ اقتربت فرتلها وقراءة لا يسمعها فرح ولا محزون إلا أقرحت قلبه فمرض من أصحابه 000"رواه زيد والخطأ الخاص هنا أن القراءة تمرض القلوب وهو ما يخالف كون القرآن شفاء للقلوب مصداق لقوله بسورة يونس "قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى الصدور ".
5- عن ابن عمر أنه كان إذا صلى وحده يقرأ فى الأربع جميعا من الظهر والعصر فى كل ركعة بفاتحة القرآن وسورة من القرآن وكان أحيانا يقرأ بالسورتين والثلاث فى صلاة الفريضة فى الركعة الواحدة ويقرأ فى الركعتين الأوليين من المغرب كذلك بأم الكتاب وسورة سورة"رواه مالك.
6- أن ابن عمر كان إذا فاته شىء من الصلاة مع الإمام التى يجهر فيها بالقراءة فإذا سلم الإمام قام ابن عمر فقرأ لنفسه فيما يقضى "رواه مالك .
7-إن عمر بن الخطاب كان يجهر فى الصلاة وأنه كان يسمع قراءة عمر بن الخطاب عند دار أبى جهم "رواه مالك ويتناقض القول مع قولهم فيما رواه أبو داود "فى كل صلاة يقرأ فما أسمعنا رسول الله أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم "فهنا فيه إخفاء للقراءة فى الصلاة وفى القول كانت القراءة جهرية وهو تعارض بين .
8-أن رسول الله انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة 0000فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله فيما يجهر فيه رسول الله من الصلوات بالقراءة حين سمعوا ذلك من رسول الله "رواه الترمذى وأبو داود ومالك ومسلم .
9- صلى رسول الله الصبح فثقلت عليه القراءة فلما انصرف قال إنى أراكم تقرأون وراء إمامكم قال قلنا يا رسول الله إى والله قال لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها "رواه الترمذى وهو يناقض قولهم "من قرأ مع الإمام فلا صلاة فلا صلاة له "رواه مالك فهنا تحرم القراءة مع الإمام أيا كانت وفى القول أباح القراءة مع الإمام بأم القرآن ويناقض قولهم "لا صلاة إلا بقراءة "رواه أبو داود ومسلم فهنا القراءة مطلوبة من الكل بينما حدد القول القراءة من الإمام فقط فى الكل ومن المأمومين بأم القرآن فقط وهو تعارض .
10- أنه كان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم "رواه زيد وهو يناقض قولهم "سمعنى أبى وأنا فى الصلاة أقول بسم الله الرحمن الرحيم 0000وقد صليت مع النبى 000فلم أسمع أحدا منهم يقولها "رواه مسلم والترمذى فهنا حرم الجهر بالبسملة وفى القول أباح الجهر بها وهو تعارض بين .
11-أتى ابن مسعود رجل فقال إنى أقرأ المفصل فى ركعة قال أهذا كهذ الشعر ونثرا كنثر الدقل ؟لكن النبى كان يقرأ النظائر السورتين فى ركعة (الرحمن والنجم )فى ركعة و (000 "رواه أبو داود .
12-سمعنى أبى وأنا أقول فى الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم 00000وقال وقد صليت مع النبى ومع أبى بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحدا منهم يقولها فلا تقلها إذا أنت صليت فقل الحمد لله رب العالمين "رواه مسلم والترمذى وهو يناقض ما رواه زيد "أنه كان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم "فهنا يجهر بالبسملة وفى القول حرم الجهر بها .
13-أنه سمع أبا هريرة وهو يؤم الناس رافعا صوته ربنا إنا نعوذ بك من الشيطان الرجيم فى المكتوبة وإذا فرغ من أم القرآن "رواه الشافعى
14-كان النبى يقرأ فى الظهر بالليل إذا يغشى وفى العصر نحو ذلك وفى الصبح أطول من ذلك "رواه مسلم وهو يناقض قوله :"00سل ابن عباس أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر فقال لا لا فقيل له لعله كان يقرأ فى نفسه فقال خمشا هذه شرا من الأولى00 "رواه أبو داود فهنا الخطأ الخاص تحريم للقراءة سرية وجهرية بينما فى القول القراءة واجبة جهرا لمعرفة الناس بما يقرأ وهو تعارض واضح .
15-سمعت رسول الله يقرأ بالطور فى المغرب "رواه مسلم .
16-إن أم الفضل بنت الحارث سمعته وهو يقرأ المرسلات عرفا فقالت يا بنى لقد ذكرتنى بقراءتك هذه السورة إنها لآخر ما سمعت رسول الله يقرأ بها فى المغرب "رواه مسلم .
17- صلى لنا النبى الصبح بمكة فاستفتح سورة المؤمنين حتى جاء ذكر موسى وهرون أو ذكر عيسى أخذت النبى سعلة فركع وعبد الله بن السائب حاضر ذلك "رواه مسلم .
18- أنه سمع النبى يقرأ فى الفجر "والليل إذا عسعس "رواه مسلم .
19- صليت وصلى بنا رسول الله فقرأ "ق والقرآن المجيد "حتى قرأ "والنخل باسقات لها طلع نضيد 000وفى رواية وربما قال ق وفى رواية فقرأ فى أول ركعة وفى رواية أن النبى كان يقرأ فى الفجر بق 00"رواه مسلم .
20-سمعت النبى قرأ فى العشاء بالتين والزيتون فما سمعت أحدا أحسن صوتا منه "رواه مسلم .
21- كان معاذ يصلى مع النبى ثم يأتى فيؤم قومه فصلى ليلة مع النبى 0000ثم أتى فافتتح بسورة البقرة فأقبل رسول الله على معاذ فقال يا معاذ أفتان أنت اقرأ بكذا واقرأ بكذا وفى رواية اقرأ والشمس وضحاها والضحى والليل إذا يغشى وسبح اسم ربك الأعلى "رواه مسلم
22- غلب على الكوفة قد سماه زمن ابن الأشعث فأمر أبو عبيدة بن عبيد الله أن يصلى بالناس فكان يصلى فإذا رفع رأسه من الركوع قام قدر ما أقول اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض 0000 فقال سمعت البراء بن عازب يقول كانت صلاة رسول الله وركوعه 0000وفى رواية "كان رسول الله إذا رفع رأسه من الركوع قال ربنا لك الحمد ملء السموات والأرض 000الجد وفى رواية "اللهم لك الحمد ملء السماء وملء الأرض 000كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ "رواه مسلم .
23-أن عمر بن الخطاب كان يجهر بهؤلاء الكلمات يقول سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك "وفى رواية "كان رسول الله إذا استفتح الصلاة قال سبحانك اللهم 0000"رواه مسلم وأبو داود .
24-إذا قام أحدكم من الليل يصلى فليجهر بقراءته فإن الملائكة وعمار الدار يستمعون إلى قراءته ويصلون بصلاته "رواه البزار والخطأ الخاص هنا هو صلاة الملائكة وعمار الدار مع المصلى قائم الليل وهو يخالف أن الملائكة توجد فى السماء فقط لخوفها من النزول للأرض وفى هذا قال تعالى بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات "وقوله بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "بينما القائم المصلى فى الأرض،زد على هذا أننا لو فرضنا أن 2 أو 3 من المسلمين قاموا ليلا فى وقت واحد أو فى أكثر من وقت فبأى منهم تقتدى الملائكة فى الصلاة ؟وهل تترك الأول إذا قام غيره فى وسط القيام؟.
25-أن رجلا دخل الصلاة فقال الحمد لله وسبح فقال رسول الله من قائلها فقال الرجل أنا قال لقد رأيت الملائكة تلقى بها بعضها بعضا "رواه أحمد والخطأ الخاص هنا رؤية النبى (ص)تعطى الكلمات لبعضها وهو تخريف لأن النبى (ص)لم يرى من الملائكة سوى جبريل (ص)مرتين لقوله بسورة النجم "ولقد رآه نزلة أخرى "ومن ثم كيف رأى ملائكة غير جبريل (ص)؟أليس هذا خبلا؟.
الخطأ العام هنا الجهر بالقراءة فى الصلوات وسماع المصلين للإمام يقرأ بالسور ومعرفتهم إياها أثناء الصلاة وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تجهر بصلاتك" .
26-سمعت النبى (ص)قرأ "غير المغضوب عليهم ولا الضالين وقال آمين ومد وفى رواية وخفض بها صوته "رواه الترمذى وأبو داود.
27-أنه كان يعلن القراءة فى الأوليين من المغرب والعشاء والفجر ويسر القراءة فى الأوليين 000وكان يسبح فى الأخريين 000"رواه زيد وهو يناقض قولهم أن عمر بن الخطاب كان يجهر فى الصلاة وأنه كان يسمع قراءة عمر ابن الخطاب عند دار أبى جهم "رواه مالك فهنا الصلاة كلها جهرية وفى القول جهرية وسرية وهو تعارض .
28- كانوا يقرأون خلف رسول الله فقال النبى خلطتم على فلا تفعلوا وسألت زيدا ابن على عن الصلاة خلف من لا يجهر فقال جائز فقلت فالصلاة خلف 00"رواه زيد وهو يعارض قولهم "لا صلاة إلا بقراءة "رواه مسلم وأبو داود فهنا أوجب القراءة على الإمام والمأمومين وفى القول حرمها على المأمومين وهو تعارض ظاهر ويعارض قولهم "من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهو خداج غير تمام "رواه الترمذى ومسلم فهنا أوجب القراءة على الإمام والمأمومين بينما حرمها القول على المأمومين وهو تناقض بين .
29-أن عبد الله ابن مسعود كان لا يقرأ خلف الإمام فيما يجهر به وفيما يخافت فيه فى الأوليين ولا فى الأخريين وإذا صلى وحده قرأ فى الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة ولم يقرأ فى الأخريين بشىء "رواه مالك ،يناقض القول قولهم "من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم الكتاب فهى خداج غير تمام "رواه مسلم والترمذى فهنا تجب القراءة على الإمام والمأمومين بينما القول حرمها على المأمومين فيما فيه الجهر والإخفات وهو تناقض .
30- فى كل صلاة يقرأ فما أسمعنا رسول الله أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم "رواه مسلم وأبو داود وهو يناقض قولهم "من قرأ مع الإمام فلا صلاة له "رواه مسلم فهنا حرم القراءة على المأمومين تحريما تاما وفى القول أباحها للكل ومع قولهم "صلى رسول الله الصبح000قال إنى أراكم تقرأون وراء إمامكم قال قلنا يا رسول الله إى والله قال لا تفعلوا إلا بأم القرآن فلا صلاة لمن لن يقرأ بها "رواه الترمذى فهنا القراءة للكل بأم القرآن وللإمام بأم القرآن وغيرها بينما فى القول لابد للكل من القراءة وهو تناقض واضح .
31-قلت لعائشة أرأيت رسول الله 0000 قلت أرأيت رسول الله كان يجهر بالقرآن أم يخفت به قالت ربما جهر به وربما خفت 000"رواه أبو داود .
32-كان رسول الله يصلى 000فى الظهر والعصر 000ويسمعنا الآية أحيانا "رواه أبو داود .
33- صلى معاوية صلاة فجهر فيها بالقراءة 0000ولم يكبر حين يهوى 000يا معاوية أسرقت الصلاة أم نسيت 00"رواه الشافعى .
الخطأ العام هنا هو رفع الصوت وإسراره فى الصلاة وهو يخالف أن الله نهى عن الجهر والإسرار فى الصلاة فقال بسورة الإسراء "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا "
34- سئل عبد الله بن مسعود عن القراءة خلف الإمام فقال أنصت فإن فى الصلاة شغلا وسيكفيك الإمام "وفى رواية "بينا أنا اصلى مع رسول الله إذ عطس رجل من القوم فقلت يرحمك الله فرمانى القوم بأبصارهم 0000فقلنا يا رسول الله كنا نسلم عليك فى الصلاة فترد علينا فقال إن فى الصلاة شغلا "رواه مسلم ومالك وهو يناقض قولهم "لا صلاة إلا بقراءة "رواه مسلم وأبو داود فهنا أوجب القراءة على الكل وفى القول حرمها على المأمومين وهو تعارض وقولهم "من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهى خداج غير تمام "رواه الترمذى ومسلم ،فهنا أوجب قراءة الفاتحة على الكل وفى القول حرمها على المأمومين وهو تعارض بين .
35- أن ابن عمر أنه كان إذا سئل هل يقرأ أحد مع الإمام قال إذا صلى أحدكم مع الإمام فحسبه قراءة الإمام "رواه مالك وهو يتعارض مع نفس الأقوال التى يتعارض معها حديث 34 .
36- من صلى خلف إمام فإن قراءة الإمام له قراءة "رواه مالك وهو يتناقض مع نفس الأحاديث المتعارضة مع حديث 34 .
37- لأن أعض على جمرة أحب إلى من أن أقرأ خلف الإمام "رواه مالك وهو يتعارض مع نفس الأحاديث التى يتعارض معها حديث 34.
38-إن أول من قرأ خلف الإمام رجل أتهم "رواه مالك .
39-أن عمر ابن الخطاب قال ليت فى فم الذى يقرأ خلف الإمام حجرا "رواه مالك .
40-من قرأ مع الإمام فلا صلاة له "رواه مالك " .
41-أم رسول الله الناس فى العصر فقرأ رجل خلفه فغمزه الذى يليه فلما أن صلى قال لم غمزتنى قال كان رسول الله قدامك فكرهت أن تقرأ خلفه فسمعه النبى فقال من كان له إمام فإن قراءته له قراءة "رواه مالك .
42-أن سعدا قال وددت أن الذى يقرأ خلف الإمام فى فيه جمرة "رواه مالك .
الأحاديث كلها من 38 إلى 42 تتعارض مع الأحاديث التى يتعارض معها الحديث 34 والخطأ العام فى الأحاديث من 42:34 هو الإسرار فى الصلاة خلف الإمام وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا "فالمخافتة المنهى عنها هى الإسرار .
43- بينما نحن مع رسول الله إذ قال رجل من القوم الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فقال رسول الله من القائل كذا وكذا فقال رجل من القوم أنا يا رسول الله قال عجبت لها فتحت لها أبواب السماء"رواه مسلم والترمذى .
44- سمع النبى رجلا يدعو فى صلاته فلم يصل على النبى فقال النبى عجل هذا ثم دعاه فقال إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على النبى ثم ليدع بعد ما شاء "رواه الترمذى .
الخطأ فى الحديثين 34و44 هو سماع النبى (ص)جهر المصلى فى الصلاة دون نهى وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا "فهنا الجهر منهى عنه .
45- من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهى خداج غير تمام قال قلت يا أبا هريرة إنى أحيانا أكون وراء الإمام قال يا ابن الفارسى فاقرأها فى نفسك فإنى سمعت النبى يقول قال الله تعالى قسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين 000"رواه مسلم والترمذى .
46-دخلت على ابن عباس 0000 سل ابن عباس أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر فقال لا لا فقيل له فلعله كان يقرأ فى نفسه فقال خمشا هذه شرا من الأولى 000رواه أبو داود وهو يناقض قولهم "عن ابن عمر أنه كان إذا صلى وحده يقرأ فى الأربع جميعا من الظهر والعصر 00"رواه الموطأ وقولهم "كان النبى يقرأ فى الظهر بالليل إذا يغشى وفى العصر بنحو ذلك 000"رواه مسلم فهنا إباحة للقراءة وهى الجهر.
الخطأ فى الحديثين 45و46 هو إسرار القراءة فى النفس فى الصلاة وهو ما يخالف النهى عن المخافتة وهى الإسرار فى قوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا"وتناقض الأقوال "لا صلاة إلا بقراءة "رواه مسلم وأبو داود فهنا أوجب قراءة القرآن .
47-"ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت لها "نزلت بمكة ،كان رسول الله إذا رفع صوته بالقرآن سبه المشركون ومن أنزله ومن جاء به فأنزل الله "ولا تجهر بصلاتك "فيسب القرآن ومن أنزله ومن جاء به ولا تخافت بها عن أصحابك بأن تسمعهم حتى يأخذوا عنك القرآن "رواه مسلم والترمذى والخطأ هنا هو أن المراد بالصلاة فى قوله "ولا تجهر بصلاتك قراءة القرآن وهو ما يخالف معانى الصلاة فى القرآن وهى الصلاة المعروفة وطاعة الله كما يخالف أن المخافتة ضد الجهر وهذا يعنى أنها الإسرار فإذا أسر النبى القرآن فكيف يبلغ أصحابه إذا كان إذا كان يتحدث فى نفسه أليس هذا عجيبا ؟كما يخالف أن الله طالب نبيه (ص)إنذار عشيرته فإذا كان نهاه عن الجهر معهم فكيف سيبلغهم عند ذاك وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء "وأنذر عشيرتك الأقربين "؟طبعا الإنذار لا يكون إلا جهرا .
48- قال رفاعة صليت خلف رسول الله فعطست فقلت الحمد لله حمدا كثيرا000فلما صلى رسول الله انصرف فقال من المتكلم فى الصلاة فلم يتكلم أحد ثم قال الثانية 000فقال رفاعة أنا 000فقال النبى والذى نفسى بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يصعد بها "وفى رواية لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكا "وفى رواية لقد رأيت 12 ملكا "رواه الترمذى وأبو داود والبخارى ومسلم والخطأ الأول هنا هو رؤية الملائكة وهو ما يخالف كون الملائكة لا ترى إلا يوم الحساب مصداق لقوله بسورة الفرقان "يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين "ويخالف كون الملائكة فى السماء لخوفهم من المشى فى الأرض وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "والخطأ الأخر هو كتابة بضعة وثلاثين ملكا أو 12 ملكا يكتبون بينما هما الكتبة اثنين فقط لقوله تعالى بسورة ق"إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "ونلاحظ وجود تناقض بين رواية "بضعة وثلاثين ملكا "ورواية "12 ملكا "وهو تعارض واضح .
49- سألت زيدا بن على عن اللحن فى الصلاة فقال يقطع الصلاة "رواه زيد والخطأ هنا هو أن اللحن عامة يفسد الصلاة وهو خطأ لأن اللحن المتعمد فقط هو المفسد للصلاة وأما غير المتعمد فلا يفسدها لقوله بسورة الأحزاب "ليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم "
50- فى الرجل يتكلم فى الصلاة ناسيا أو متعمدا إنه تنقطع صلاته وسألت زيدا بن على عن الرجل يسلم عليه فى الصلاة فيسهو فيرد السلام فقال تنتقض صلاته "رواه زيد والخطأ هنا هو أن النسيان يبطل الصلاة وهو يخالف أن الله لا يحاسب على الخطأ غير المتعمد مصداق لقوله بسورة الأحزاب "وليس عليكم جناح فيما أخطاتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم "وهذا يعنى صحة الصلاة .
51- فى الرجل تخرج منه الريح 000 فإنه يتوضأ ويبنى على ما مضى من صلاته فإن تكلم استأنف الصلاة وإن كان قد تشهد فقد تمت صلاته قال زيد بن على هذه الثلاث يبنى عليهن وثلاث لا يبنى عليهن البول والغائط والقهقهة إنها تنقض الوضوء والصلاة"رواه زيد والأخطاء هنا هى الأول البناء على ما مضى من الصلاة وهو استكمال الصلاة فإن صلى ركعتين من أربعة صلى ركعتين والسبب فى وجوب الإعادة هو أن سبب الفساد يفسد الكل وليس جزء ومثال هذا أن المفطر يعيد صيام اليوم كله رغم أنه أفطر بعد مرور بعضه وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولتكملوا العدة "والخطأ الثانى أن القهقهة تفسد الوضوء والصلاة معا والحق أنها تفسد الصلاة فقط لأن أسباب نقض الوضوء فى سورتى المائدة والنساء لم يذكر فيها القهقهة وإنما ما يخرج من البول والبراز والفساء والضراط ولمس النساء والدم الحائضى والخطأ الثالث التفرقة بين أسباب نقض الوضوء فى النتائج وهى غير مفهومة لأن الريح والغائط مثلا مصدرهما واحد ومع هذا ينقض هذا الوضوء ويبنى عليه فى الصلاة والأخر ينقض الوضوء والصلاة ولا يبنى عليه .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95972
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى