بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو وجود أمراء كذبة ظلمة بعده
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1اليوم في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حوض أى عين أى نهر واحد للنبى (ص)
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1اليوم في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النصيحة تكون لله وكتابه
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1اليوم في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جلوس القوم في الكعبة للكلام
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1اليوم في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المدينة تنفى كيرها وخبثها
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1اليوم في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى موافقة المرأة على ارتكاب محرم
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1اليوم في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد شروط المبايعة
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1اليوم في 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الهجرة
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1اليوم في 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الهجرة عمل لا مثل له
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1اليوم في 5:19 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1اليوم في 5:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين المهاجرين في الأجر
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1أمس في 5:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1أمس في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1أمس في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1أمس في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1أمس في 5:10 am من طرف Admin

» من هو هارون أخو مريم؟
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 8:50 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:32 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:17 am من طرف Admin

» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 5:12 pm من طرف Admin

» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 4:54 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
كتاب مقالات نقدية Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

كتاب مقالات نقدية

اذهب الى الأسفل

كتاب مقالات نقدية Empty كتاب مقالات نقدية

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء سبتمبر 05, 2012 2:12 pm

مقالات نقدية
هذه البعض المقالات النقدية تطبيقا لكتابى النقد الادبى
أبو القاسم الشابى
أهداف الشابى من شعره:
شاعر تونسى نراه فى بعض القصائد يهدف لإصلاح عيوب المجتمع بتحدى كل الظروف يدل على هذا قوله فى قصيدة النبى المجهول :
فى صباح الحياة ضمخت أكوا بى وأترعتها بخمرة نفسى
ثم قدمتها إليك فأهرق ت رحيقى ودست يا شعب كأسى
فتالمت ثم أمسكت آلامى وكفكفت من شعورى وحسى
ثم نضدت من أزاهير قلبى باقة لم يمسها أى إنسى
ثم قدمتها إليك فمزق ت ورودى ودستها أى دوسى
ثم ألبستنى من الحزن ثوبا وبشوك الحبال توجت رأسى
000
هكذا قال شاعر ناول الـشعـ ـب رحيق الحياة فى خير كأس
وقوله فى قصيدة المارد الجبار :
سأعيش رغم الداء والأعداء كالنسر فوق القمة الشماء
أرنو إلى الشمس المضيئة هازئا بالسحب والأمطار والأنواء
لا ألمح الظل الكئيب ولا أرى ما فى قرار الهوة السوداء
000وأقول للقدر الذى لا ينثنى عن حرب آمالى بكل بلاء
لا يطفىء اللهب المؤجج فى دمى موج الأسى وعواصف الأرزاء
فاهدم فؤادى ما استطعت فإنه سيكون مثل الصخرة الصماء
وفى أحيان أخرى نرى هدفه الإنسحاب بعيدا عن المجتمع يأسا من إصلاحه يدل على هذا قوله فى قصيدة النبى المجهول :
ها أنا ذاهب إلى الغاب يا شعـ ـبى لأقضى الحياة وحدى بيأسى
ها أنا ذاهب إلى الغاب على فى صميم الغابات أدفن بؤسى
ثم أنساك ما استطعت فما أنـ ــت بأهل لخمرتى وكأسى
وقوله بقصيدة شكوى ضائعة :
يا ليل ما تصنع النفس التى سكنت هذا الوجود ومن أعدائها القدر؟
000
قد كبل القدر الضارى فرائسه فما استطاعوا له دفعا ولا جزروا
وخاط أعينهم كى لا تشاهده عين فتعلم ما يأتى وما يذر
ومن ثم فهو يناقض نفسه وفى نفس القصائد
مخالفات الشابى :
- سمى بعض القصائد بأسماء محرمة كقصيدة النبى المجهول وهو يقصد نفسه ولا نبى بعد محمد(ص)لقوله بسورة الأحزاب "وخاتم النبيين "
- الشكوى لغير الله وهو الليل فى قوله بقصيدة شكوى ضائعة :
يا ليل ما تصنع النفس التى سكنت هذا الوجود ومن أعدائها القدر ؟
-زعمه أن القدر وصاحبه اعجزوا الناس عن اختيار أمرهم فأعماهم عن الحق وفى هذا قال بقصيدة شكوى ضائعة :
قد كبل القدر الضارى فرائسه فما استطاعوا له دفعا ولا جزروا
وخاط أعينهم كى لا تشاهده عين فتعلم ما يأتى وما يذر
وبهذا يناقض هداية الله الناس للنجدين وهما الحق والباطل مصداق لقوله تعالى بسورة الإنسان "وهدينا السبيل إما شاكرا وإما كفورا "وقوله بسورة البلد"وهديناه النجدين "
وقد ناقض الشابى نفسه عندما أقر ان الإنسان هو القادر على تغيير مصيره بقوله :
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلى ولابد للقيد أن ينكسر
وهو يستمد هذا ليس من الإسلام وإنما من شىء أخر هو الكائنات وروحها المستتر وفى هذا قال خلف الأبيات السابقة :
ومن لم يعانقه شوق الحيا ة تبخر فى جوها واندثر
كذلك قالت لى الكائنا ت وحدثنى روحها المستتر
-زعمه أن الإله يكلمه فى قوله بقصيدة المارد الجبار :
وأصيخ للصوت الإلهى الذى يحيى بقلبى ميت الأصداء
وقطعا الله لا يكلم أحدا حاليا عن طريق الوحى لأن الوحى انقطع بعد تمام الإسلام
-تشبيهه نفسه بالله الجبار فى قوله فى قصيدة المارد الجبار :
ويعيش كالجبار يرنو دائما بنور للفجر الجميل النائى
-وصفه للزمان بالجنون فى قصيدة الصباح الجديد بقوله :
اسكتى يا جراح واسكنى يا شجون
مات عهد النواح وزمان الجنون
فهو يسب هنا من لا يجب سبه
القدر عند الشابى :
له وجهتى نظر فى القدر الأولى هو عدوه القادر على تحطيمه وتعجيزه المحارب له يدل على هذا قوله بقصيدة شكوى ضائعة :
يا ليل ما تصنع النفس التى سكنت هذا الوجود ومن أعدائها القدر ؟
وقوله :
قد كبل القدر الضارى فرائسه فما استطاعوا دفعا ولا جزروا
وقوله بقصيدة المارد الجبار :وأقول للقدر الذى لا ينثنى عن حرب آمالى بكل بلاء
والثانية أن الإنسان هو الذى يجعل القدر يسير فى جانبه لو أراد وهو بهذا مصداق لقوله تعالى بسورة الرعد"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "وفى هذا قال:
إذا الشعب يوما أراد الحيا ة فلابد ان يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلى ولابد للقيد أن ينكسر
التشابه بين شعر الشابى ومدرسة المهجر :
نلاحظ تشابها فى التالى :
-التجديد فى اوزان الشعر فالشابى نظم شعره فى البحور القديمة والجديدة مثل شطور المتدارك وفيه نظم الصباح الجديد وشعراء المهجر ابتدعوا بحورا جديدة
-الحنين للطبيعة وسنضرب أمثلة هى :
أ-الحياة فى الغابات فيقول الشابى فى النبى المجهول :
ها أنا ذاهب إلى الغاب يا شعـ ـبى لأقضى الحياة وحدى بيأسى
ها أنا ذاهب إلى الغاب على فى صميم الغابات أدفن بؤسى
ويقول جبران :
هل اتخت الغاب مثلى منزلا دون القصور
ويقول إيليا أبو ماضى :
وصلاتى التى تقول السواقى وغنائى صوت الصبا فى الغاب
ب-حب الموسيقى والشعر فيقول الشابى بقصيدة المارد الجبار :
وأسير فى دنيا المشاعر حالما غردا وتلك طبيعة الشعراء
أشدو بموسيقا الحياة ووحيها وأذيب روح الكون فى إنشادى
ويقول الشاعر القروى:
فى وحشة لا شىء يؤنسها إلا أنا والعود والشعر
ويقول إيليا :
يا رفيقى أنا لولا ك لما وقعت لحنا
كنت فى سرى لما كنت وحدى أتغنى
ويقول الشابى مشبها نفسه بالناى :
إنى أنا الناى الذى لا تنتهى أنغامه ما دام فى الأحياء
ويقول جبران :اعطنى الناى وغنى فالغنا سر الوجود
وأنين الناى يبقى بعد أن يفنى الوجود
ج-اتخاذ الخمر كرمز فمثلا يقول الشابى :
فى صباح الحياة ضمخت أكوا بى وأترعتها بخمرة نفسى
ثم قدمتها إليك فأهرقـ ـت رحيقى ودست يا شعب كأسى
ويقول جبران :
وشربت الفجر خمرا فى كئوس من أثير
ويقول إيليا :
يا رفيقى أنت إن راعيـ ـت فجرى صار أسنى
وإذا طفت بكرمى زدته خصبا وأمنا
إيليا أبو ماضى :
ولد فى قرية المحيدثة بلبنان وهاجر لمصر فى سن الحادية عشر وعمل بالتجارة ثم بالصحافة وأصدر عدة دواوين هى تذكار الماضى والجداول والخمائل وأصدر مجلة السمير التى حولها لصحيفة يومية وكان من أبرز الأعضاء فى الرابطة القلمية بعد أن هاجر لأمريكا
وهو صاحب شخصية منقسمة لخير وشر وقسم الشر طاغى على الخير ومن الأدلة على وجود الخير فى نفسه قليلا دعوته للجمال من خلال القصيدة التى مطلعها:
أيهذا الشاكى وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا
ونفوره من التكبر وفى هذا قال بقصيدة الطين الحقير :
نسى الطين ساعة أنه طيـ ـن حقير فصال تيها وعربد
وكسا الخز جسمه فتباهى وحوى المال كيسه فتمرد
يا أخى لا تمل بوجهك عنى ما أنا فحمة ولا أنت فرقد
ودعوته للإبتسام من خلال قصيدة ابتسم ومنها :
قال السماء كئيبة وتجهما قلت ابتسم يكفى التجهم فى السما
قال الصبا ولى فقلت ابتسم لن يرجع الأسف الصبا المتصرما
قال العدا حولى علت صيحاتهم أأسر والأعداء حولى فى الحمى
قلت ابتسم لم يطلبوك بذمهم لو لم تكن منهم أجل وأعظما
ومن الأدلة على وجود الشر وهو مخالفة الإسلام كثيرا ما يلى :
-تعريفه للشاعر بأنه يعمل لغيره وليس يعمل لنفسه وفى هذا قال بإحدى القصائد :
هو من سائرا فوق الثرى وكأن فوق فؤاده خطواته
إن ناج فالأرواح فى عبراته وإذا شدا فالحب فى نغماته
هو من يعيش لغيره ويظنه من ليس يعرفه يعيش لذاته
هذا القول يعنى أن الشاعر يعمل من أجل غيره وهذا ليس صحيحا لأنه يتعارض مع قوله تعالى بسورة الإسراء "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم "فكل عمل إحسانى حتى لو كان فى صالح الغير فقد صنعه صانعه من أجل نفسه
-تصويره بعض المخلوقات كالتينة بأنها كافرة بالله وشتم قضاء الله فى قوله:
بئس القضاء الذى فى الأرض أوجدنى عندى الجمال وغيرى عنده النظر
والتينة ككل الشجر مسلمة لقوله بسورة الرحمن "والنجم والشجر يسجدان "
-شكه فى الأخرة وفى أمور أخرى كثيرة فى قصيدة لست أدرى وهى قصيدة خادعة بأسلوبها اللغوى السهل الأداء وإن كان معناها مخالف للإسلام ومنها :
جئت لا اعلم من أي ن ولكنى أتيت
ولقد أبصرت قدا مى طريقا فمشيت
وسأبقى سائرا إن شئت هذا أم أبيت
كيف جئت كيف أبصر ت طريقى ؟
لست أدرى
ففى هذا الجزء يحاول أن يعفى الإنسان من المسئولية نهائيا تمهيدا قطعا لعمل ما يحلو له من المحرمات وذلك بقوله :
وسأبقى سائرا إن شئت هذا أم أبيت
-اعتباره وطنه هو أرض الإستقرار والعالم كله أرض التيه وهو فى ذلك ينسى دينه النصرانى الذى يجعل أورشليم هى صاحبة الأهمية الأولى فى حياة النصرانى فضلا عن نسيانه لأرض الاستقرار أى أرض الآمان مكة وذلك بقوله :
وطنى ستبقى الأرض عندى كلها حتى أعود إليه أرض التيه
أبيات شعرية فى محمد(ص):
قيل :
فمبلغ العلم فيه أنه بشر وأنه خير خلق الله كلهم
هنا تعدى القائل عدم جواز التفرقة بين الرسل فى المكانة وفى هذا قال المسلمون فى سورة البقرة "لا نفرق بين أحد من رسله "
وقيل الاشتراكيون أنت إمامهم لولا دعاوى القوم والغلواء
هنا تعدى القائل الحدود بجعل محمد(ص)إمام الإشتراكية بكافة أنواعها وهو إمام المسلمين ولو كان البيت هكذا كالتالى :
الإسلاميون أنت إمامهم لولا دعاوى القوم والغلواء
لكان حسن
-قيل :
كيف ترقى رقيك الأنبياء يا سماء ما طاولتها سماء
-قيل :
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه فطاب من طيبهن القاع والأكم
وهو نفس الخطأ الأول حيث يفرق بين الرسل (ص)فى المكانة وهو ما يخالف قول المسلمين بسورة البقرة "لا نفرق بين أحد من رسله "
-فللنبوة إتمام ومبتدأ به وللفخر تعجيل وتأجيل
والخطأ هو قوله ومبتدأ به فالنبوة لم تبدأ بمحمد (ص)وإنما بدأت بآدم(ص)
رابعة العدوية والحق المر :
نحن لا نحكم هنا على رابعة لأننا لا نعرف هل كانت موجودة حقا أم لا وإنما سنحكم على بعض الأقوال المنسوبة لها وهى :
-يروى الهجويرى فى كشف المحجوب "ولقد قرأت أن رجلا من أهل الدنيا قال لرابعة سلينى حاجتك فقالت إنى لأستحى ان أسأل الدنيا من يملكها فكيف أسألها من لا يملكها ؟"رد يدل على الجهل بكتاب الله فالله طلب من الناس سؤاله بقوله بسورة إبراهيم "وآتاكم من كل ما سألتموه "وجعل من صفات المسلمين طلب المتاع الدنيوى والأخروى فقال على لسانهم "ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة وقنا عذاب النار "
-ذكر الشعرانى "أنها كانت "كثيرة البكاء والحزن "ومما يدل على ذلك أن سفيان الثورى قال عندها يوما واحزناه فقالت لا تكذب بل قل واقلة حزناه لو كنت محزونا ما تهيأ لك أن تتنفس "وهو رد يتسم بالجهل فهو يناقض أن الله طلب من نبيه(ص)ألا يحزن بعدة سور فقال "ولا تحزن ولا تك فى ضيق مما يمكرون "
-يروى أن سفيان الثورى قال لها يوما لكل عقد- أى عقيدة- شريطة –أى شرط – ولكل إيمان حقيقة فما حقيقة إيمانك؟قالت ما عبدته خوفا من ناره ولا حبا لجنته فأكون كالأجير السوء إن خاف عمل بل عبدته حبا له وتشوقا إليه "
-قالت مناجية "إلهى إذا كنت اعبدك رهبة من النار فاحرقنى بنار جهنم وإذا كنت أعبدك رغبة فى الجنة فاحرمنيها وأما إذا كنت اعبدك من أجل محبتك فلا تحرمنى يا إلهى من جمالك الأزلى "القولان يتسمان بالجهل فالقائلة تعبد الله حبا له أو لجماله وليس طمعا فى جنته أو خوفا من عذابه بينما محمد(ص)نفسه كان يعبد الله بناء على طلب الله منه خوفا من عذابه فى قوله "إنى أخاف إن عصيت ربى عذاب يوم عظيم "وبينما كل المسلمين باعوا أنفسهم لله مقابل الجنة فى قوله "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بان لهم الجنة "
-نسب لها :
إنى جعلتك فى الفؤاد محدثى وأبحت جسمى من أراد جلوس
فالجسم منى للجليس مؤانس وحبيب قلبى فى الفؤاد أنيس
وهو قول فاحش يدل على الجهل لأن الله هو الذى يفعل وهى بهذه الصيغة جعلته مفعولا لا فاعلا فهى التى جعلته ولم تذكر أنه هو الذى جعلها كما أنها تخالف ادب الجلوس الذى لابد فيه أن ينصت الجليس لجليسه حتى نكون قد أكرمه
ومن الأقوال منسوبة لها ولكنها جميلة لموافقتها الإسلام قولها :
تعصى الإله وأنت تظهر حبه هذا لعمرى فى القياس بديع
لو كان حبك صادقا لأطعته فإن المحب لمن يحب مطيع
وقولها "إذا نصح الإنسان لله أطلعه الله تعالى على مساوىء عمله فتشاغل بها عن ذكر مساوىء غيره "
رسالة الغفران :
رسالة أبدعها المعرى حسب التاريخ المعروف ونسج على منوالها دانتى المولود فى إيطاليا الكوميديا الإلهية وهى سقطة عظيمة للأسباب التالية :
-اعتدى المؤلف على حق الله فى أنه المستأثر وحده بعلم الغيب مصداق لقوله بسورة الأنعام "وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو "وقد تمثل الإعتداء فى إدخال بعض الأدباء النار وإدخال البعض الأخر الجنة مع تسمية هؤلاء الأدبار
-كذب الكاتب القرآن حيث جعل الأدباء الذين دخلوا الجنة يسفسطون ويسبون بعضهم مع أن الله بين لنا أن الجنة ليس فيها كلام باطل بقوله بسورة الواقعة "لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيل سلاما سلاما "ومن هذا قول الأصمعى للمازنى "أتعرض بى يا فصعل ؟ أى يا لئيم "
-اختراع الكاتب أمور ليس عليها دليل فى الوحى مثل صك الغفران
ميرامار :
حكاية من حكايات نجيب محفوظ ونبدى عليها الملاحظات التالية :
-تدور الحكاية فى الإسكندرية على عكس غالبية حكايات نجيب التى تدور فى القاهرة
-أن ميرامار هو اسم قهوة بجوار النزل التى تدور فيه الحكاية
-ازدحام الحكاية بأسماء أجنبية مثل هاى لايف وأثنيوس وكونياك والجرسون وأوتوماتيكية وجونى ووكر وبنسيون وإيفا والبار والبارمان والجنفواز وبام بام
تدور الحكاية على ثلاث أسس هى :
-اشباع الشهوة الجنسية بالحرام الممثل فى إرادة حسنى اشباع شهوته من زهرة بالقوة ورضا زهرة بسرحان كمشبع لها وذهاب حسنى لأماكن البغاء للإشباع والعلاقة المحرمة بين صفية بركات وسرحان البحيرى والعلاقة المحرمة بين باهى منصور وبين درية والإشباع الذى لم يكتمل بين ماريانا وطلبة مرزوق
-اشباع الشهوة المالية بالحلال متمثل فى عمل زهرة فى نزل ماريانا وعمل محمود أبو العباس فى بيع الصحف والمجلات وبالحرام متمثل فى رفع ماريانا سعر السكن صيفا وعملية السرقة التى قام بها سرحان وزميليه وفشلت وعمل النساء فى البغاء واقتراح صفية على حسنى شراء الملهى الليلى الذى تعمل به واقتراحات سرحان على حسنى والخاصة بالمشروعات المحرمة
-شرب الخمر وذلك متمثل فى شرب كل من عامر وطلبة وسرحان وصفية وحسنى والبغايا
وهذه المنكرات التى حرمها الله لا نجد نجيب ينكرها فى حكايته بقلمه أو على لسان شخصيات الرواية وأما شخصيات الحكاية فهى :
-عامر وجدى :صحفى قديم تعب من الملذات المحرمة فأتى النزل ليتسلى بالذكريات ومع تعبه من الملذات إلا أنه حريص على شرب الخمر عند العشاء يدل على هذا قوله ص17"هل تشرب كأيام زمان ؟
كأس واحدة عند العشاء طعامى خفيف جدا وذاك سر حيويتى رغم تقدم العمر "
كافر يقرأ القرآن ولا يعمل به وتجد على لسانه تتردد سورة الرحمن دون إيمان بما فيها
-ماريانا :نصرانية يونانية تعبت بسبب ما قامت به من إشباعات جنسية محرمة وتحاول إعادة الماضى مع طلبة ولكنهما يفشلان
-طلبة مرزوق إقطاعى قديم يريد أن تسير الدنيا على هواه وهو كافر مثل عامر مع أنه عمل بوزارة الأوقاف يشرب الخمر بدليل قوله ص29"ولكننى أستطيع أن أشرب الويسكى فى حدود الإعتدال "ويعاشر النساء بالحرام كما فعل مع ماريانا ويعلن كفره بقوله ص 33"كيف لا أومن بالله وأنا أحترق فى جحيمه؟!"
-زهرة فلاحة مصرية فرت من تزويجها بالإكراه للإسكندرية وعملت فى نزل ماريانا التى أرادت سوقها للضلال ممثل فى اللبس العصرى وطمع فيها حسنى ولكنها لم تنله ما يبغى وأحبت سرحان وأعطته الشهوة المحرمة وخدعها وحاول باهى تزوجها بعد الخدعة ولكنها رفضت وفصلتها ماريانا من العمل وبدأت عمل من جديد بعيدا عنها
-حسنى علام كافر همه الإشباع الجنسى وشرب الخمر
-سرحان البحيرى كافر همه الإشباع الجنسى والخمر وجمع المال الحرام وانتهت حياته بالانتحار بعد سرقته الفاشلة
-باهى منصور أقل الشخصيات كفرا فهو باحث عن العدل لكنه يقع في الظلم بعلاقته مع درية زوجة معلمه فى النضال
-صفية بركات كافرة همها الإشباع الجنسى وشرب الخمر والثروة ونيل نظرات الإعجاب من مشاهدى رقصها الخليع
وأما الشخصيات الثانوية كمحمد النوبى وعلى بكير ومحمود أبو العباس فهى شخصيات تسير على قولهم "إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون "فهم يعملون دون أى تفكير فى الحق والحقيقة والشىء الوحيد الذى نستفيده من الحكاية إطلاعنا على أسلوب الكافر فى غش نفسه وهو تسمية المحرمات بأسماء غير أسماءها المعروفة وإن كانت تعنى المحرمات كتسمية الخمر بالكونياك والويسكى والشراب وتسمية الزانيات بالقوادات والراقصات
السفينة الذهبية :
مجموعة حكايات لمحمود البدوى هى :
1-البرج حكاية ترتكز على إشباع الشهوة الجنسية بطرق الحرام مع الراقصات والمجندات الإنجليزيات والساقطات وسعدية والمرأة التى اختبأ عندها وعلى اشباع الشهوة المالية بالحرام باختلاس البطل مرتبات الموظفين فى الشركة ونشاطات الشركات الكبرى القائم على النهب والسلب الخفى وعلى شرب الخمر ممثل فى البطل والجنود الأجانب
2-العطر وهى ترتكز على الإنتقام ممثل فى الرجل الذى يريد أن ينتقم لنفسه من اللواتى تشبهن زوجته الخائنة والذى دس السم للمراة الشبيهة لزوجته وعلى إشباع حسن شهوته من الشبيهة بالحرام وعلى حب الحياة ممثل فى المرأة الشبيهة التى جرت حسين الميت خارج شقتها حتى لا تدخل فى سين وجيم بعد ذلك
3-المثالة وترتكز على إشباع الشهوة الجنسية بالحرام قبل الزواج والفن المحرم وهو النحت وهو مهنة ثريا وروح الإنتقام الممثل فى زوج ثريا السابق مدحت الذى يهددها بالقتل
4- الخيط الذى فى السماء وهى تدور حول الظلم الناتج من الكل والممثل فى إشباع الشهوة المالية بالحرام ممثل فى الصيدلى مراد الذى يتاجر فى القطن مستغلا الظروف والذى يضحك على الفلاحين بإعطائهم حقن ماء على أنها حقن دوائية وممثل فى مريض الروماتيزم وعلى انتقام مريض الروماتيزم من مراد بقتله والتخطيط لسرقة أمواله
5-السفينة الذهبية وهى حكاية تدور حول رجل خرج من بورسعيد سائحا من مصر للشرق الأقصى قبل وقوع العدوان الثلاثى على مصر وترتكز على حب الرجل لموطنه وبحثه عن الفنادق الأرخص فى هونج كونج لحين وصول أموال له من مصر تكفى لعودته وعثوره على فندق رخيص الأجر وتعرفه على نزيل مدمن خمر والماسة وقصتها مع المدمن الذى يريد شراء سفينة ذهبية بثمنها وسرقة الفتاة الصينية للماسة بعد نومها فى أحضان المدمن ثم إعادتها الماسة واتفاقها مع البورسعيدى على المبيت فى أحضانه
6-الصياد وتدور حول شعبان الصياد وترتكز على حب السعى وراء الرزق حتى فى ميدان القتال والإخوة ممثلة شعبان وقتاله بجانب جندى السواحل وحمله للجندى عندما أصيب وهى تبين أن الإنسان قد يحب شىء وهو ضار به ويكره شىء وهو نافع له فشعبان مع حبه للصيد ترك الصيد الثقيل الذى كان قنبلة ثقيلة وليس سمكة كبرى وذهب لما يكره وهو الحرب مع الجندى مما أدى لنجاته من انفجار قاربه
7-وقفة فى جنزا وهى تدور لعب القمار وهى ترتكز على إشباع الشهوة المالية بالحرام ممثل فى القمار وفى إشباع الشهوة الجنسية ممثل فى لاعب القمار الخاسر والحسناء اليابانية وعدم رضا القمارجى عن نفسه بسبب زناه مع اليابانية التى تبيع جسدها لتربى أطفالها
8- الثلاثة وهى تدور حول ثلاثة يلعبون لعبة الثلاث ورقات وترتكز على إشباع الشهوة المالية بالحرام الممثل فى إيقاع المغفلين فى شر اللعبة ليخسروا أموالهم
9-المظروف وهى تدور حول ناكر الجميل نتيجة طيبة صاحب الجميل
10- الطبيب وهى ترتكز على حب الطبيب لفعل الخير ممثل فى علاج الفقراء مجانا فى أكثر الأحيان وعلى ستر الطبيب على فتاة زانية حملت من زناها وهو ما لايرضاه الحق
11-اللهب وتدور حول عمل الخير الممثل فى بقاء الأخت بجانب أختها وقت المرض وعدم تزوج الزوج بغيرها نتيجة عقمها ومرضها وحول عمل الشر فى زنى الزوج وأخت زوجته
12- ألبرتو وهى ترتكز على عرض فتيات الفرقة جمال أجسامهن فى حمام السباحة ومحاولة الناس إشباع شهواتهم الجنسية البصرية من خلال المشاهدة والحديث مع الفتيات وبيع الفتيات الشهوة لطالبيها عن طريق ألبرتو
13- القاتل وهى تدور حول إشباع الشهوة المالية بسرقة ثمن الجاموسة بالقتل وعلى الصدفة الغريبة التى جعلت الزوجة تعالج من أراد قتل زوجها لسرقته وتعالج زوجها بعد ذلك
14- زائر الليل وتدور حول إشباع الشهوة الجنسية بالحرام ممثل فى حسن الآتى للقاهرة بحثا عن النساء وصداقة الرجل والمراة دون زواج وإشباع الشهوة المالية ممثل فى إرادة فوزية أخذ ذهب الرجل العجوز بعد موته
15-الدكان وتدور حول إشباع الشهوة المالية بالحرام ممثل فى هروب الخواجه أرتين بأمواله وأموال صناعه للخارج وظهور بصيص من الأمل فى حياة يعقوبيان بوصول رسالة ابنه هاجوب إليه من كندا
16- الحلم وتدول حول اشباع الشهوة الجنسية بالحرام ممثل فى الطبيب وعلاقته بنفيسة قبل سفره للندن وعبد اللطيف وعلاقته بمارى وحول حب الأرض ورعايتها
17-الراقصة وتركز حول إشباع الشهوة المالية بالحرام ممثل فى سرقة حسين للجوهرات وسرقة السائق وزميله للمجوهرات من حسين وهو نائم وحول إشباع الشهوة الجنسية ممثل فى إرادة حسين إعطاء المجوهرات لراكبة الحافلة مقابل الزنى بها وحول تردد حسين وحيرته بعد قتله لراقصة وسرقته مجوهراتها
ومساوىء المجموعة هى :
-أنها حكايات تسلية لا تدعو لأهداف نبيلة عدا حب الأرض
-إظهارها المجتمع كله فاسد عدا قلة نادرة
-إثارة القارىء جنسيا وماليا بالإشباع المحرم وذلك بعدم إنكاره على لسان الشخصيات للمنكر أو حتى بكلام الكاتب
نقد الشباب للأغانى :
حول الشباب الأغانى لتتحدث عن مشاكله أو لتكون أكثر انحرافا فمثلا أغنية يا أحلى اسم فى الوجود يا مصر وهى اغنية منحرفة لأنها جعلت مصر مقدمة على مكة وحتى على الله نفسه وقد حولها الشباب لتتحدث عن سوء تخزين الأغذية فى التموين وفى الجيش فأصبحت :
يا أحلى أكلة فى الوجود يا عدس
يا عدس مليان سوس ودود يا عدس
ناكل عدس ونشرب عدس ونموت فى العدس
يحيا العدس
ومثلا أغنية الأقصر بلدنا بلد سواح وهى أغنية فيها انحراف لأنها جعلت الأقصر أحسن مدينة متناسية مكة أم القرى وقد حولها الشباب لتعبر عن مشكلة الصياعة وحمل المطاوى فقال :
مصر بلدنا بلد صياع فيها المطاوى بتتفتح
وكل حاره وكل زقاق تلاقى قتيل متلقح
مصر بلدنا بلد صايعه على الخارطه
بلد صايعه محطوط من تحتها شرطه
ومثلا أغنية هو صحيح الهوى غلاب وهى أغنية منحرفة لأنها تمجد الهوى الضال وتدعو لإتباعه وهو الكفر حولها الشباب لأغنية تتحدث عن الطعام الجيد الذى يجب عليه تناوله فقال :
هو صحيح صحيح الفرح فى بولاق
معزوم أنا والعشا كان فراخ وكباب
والحلو تفاح وعنب
والعشا جانى من غير ميعاد
ويا ريته كل يوم يتعاد
ومثلا أغنية يا نخلتين فى العلالى وهى أغنية سليمة حولها الشباب لأغنية تتحدث عن سوء إدارة الدولة وعدم اهتمامها بشكاوى الناس فقال:
يا كلمتان فى الشكاوى يا حبرهم دوا
يا كلمتان على كلمتين راحوا الأربعة فى الهوا
ومثلا أغنية توبة وهى أغنية منحرفة حولها الشباب لتتحدث عن العداء فقال :
توبة إن كنت أحدفك طوبه
بس قابلنى نوبه
وتبقى دى أخر طوبه
وبعدها توبه
ومثلا أغنية كعب الغزال وهى منحرفة حولها الشباب لأغنية عن المطواة القرن الغزال فقال :
قرن الغزال يا متحمى آه يا قرن الغزال
ما تبطل تفتح بشديه ليقوم موال
ومثلا أغنية برهوم حولها الشباب لأغنية تتحدث عن مشكلة البراغيث فقال :
برغوث برغوث هارينى
من النوم مصحينى
من قرصتك يا با
طيرت النوم من عينى

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95862
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى