بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية هذيان
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية هذيان
هذيان
الحكاية تدور حول مثقف يظن الثقافة مجرد تأنق فى الملابس وقراءة للكتب الفلاسفة وسماع الموسيقى كما فى قوله:
"وأنا أعرف أننى إنسان ملعون وأنا فى حاجة إلى خمسة مناديل وجوربين ومجموعة محاورات أفلاطون هذه موسيقى شهر زاد لريمسكى كورساكوف "ص183
والحكاية كما فى العنوان هذيان حيث اختلط على المثقف حبيب نجوى كل شىء والهذيان هنا هو نتيجة كثرة قراءات الفلسفية والأدبية ليوسف الشارونى وتفكيره خاصة أن الفلسفة من خلال تعدد الفلسفات وتعارضها تجعل الإنسان لا يعرف الحقيقة ولا أين يقف بالضبط ما لم يكن معتصما بدين قويم وهذه فقرات من هذيانه :
"ومن قبل راقب بنيلوب وقتا طويلا وهى تتعلل بمغزلها الذى لا ينتهى لأنها كانت تنقض فى الليل ما تفعله فى النهار وشاهد بياتريس وهى تستقبل دانتى صاعدا من جحيمه بعدما عبر المطهر مع فرجيل ثم تقوده خلال السموات التسع حيث أعشى بصره نور الله فعجز أن ينظر إلا فى عينيها وعرف جان ديفال وهى تعذب بودلير عذابات سوداء لا نهاية لها "ص184
"رأى كاليجولا يتصارع مع حريته ثم زار موسكو حيث شهد تمثال لينين والنظام الحضارى الجديد وعرج على جنوب الهند "ص185
نلاحظ هنا النظام الحضارى الجديد منذ أكثر من نصف قرن وهو ما تكرر فى حكاية العولمة والنظام العالمى الجديد بعد نصف قرن فى نهاية الألفية الثانية من الميلاد المعروف حاليا وهو ما يعنى أن الموضوعات تتكرر بنفس الأسماء كل مدة
" وحدس أنهم يعدون له نعشا صندوقا طويلا له أحرف مذهبة وفوقه زهور صناعية بيضاء .. هناك حيث تربض نهاية العالم "ص185
نلاحظ فى هذه العبارة آثار النصرانية فهم من يعدون النعش بتلك الطريقة
" وكان قد قرأ عن الراقصات المقدسات فى معبد أنيانيس وفى معبد أفروديت بشبه جزيرة كورنث حيث يهبن أنفسهن فى الأعياد نيابة عن بنات جنسهن "ص186
نلاحظ هنا تعبير الراقصات المقدسات والسؤال هل هناك راقصة مقدسة داخل معبد لله ؟
هذا هو الجنون الذى ابتدعته الأقوام الوثنية
" مثلما فعلت شهر زاد لبنات جنسها فأصبحت بحق نبية الأساطير فى الشرق وفى سن التاسعة عشر عثر فى زاوية صغيرة على امرأة صغيرة "ص168
نلاحظ هنا تعبير نبية وهو تعبير ليس غريبا عن العهد القديم والجديد فهناك النبية حنا "" وكانت نبية حنة بنت فنوئيل من سبط أشير - لوقا 2 : 26 " ...وهناك النبية دبورة فى سفر القضاة "آية (4): ودبورة امراة نبية زوجة لفيدوت هي قاضية اسرائيل في ذلك الوقت."
"وكانت نجوى تجوب طرقات القاهرة تبحث عن نبى بين الرجال "ص186
بالقطع هنا النبوة عندنا انتهت لقوله تعالى " وخاتم النبيين "ولكن النبوة فى العهدين القديم والجديد شىء عادى وإن كان اليهود والنصارى قد جعلوا النبوة منتهية بعد عيسى (ص)
"فاقترب منها وسألها عمن تبحث ورأت فى وجهه ما يشبه شفتى نبى وحدثها عما إذا كانت تعرف الطريق إلى الراقصة المقدسة .. أما هو فكان قد قتل روح النبوة فى نفسه فقد روح النبوة التى استلهمها ذات يوم من هاملت ودون كيشوت "ص186
نلاحظ هنا جنون شفتى نبى والراقصة المقدسة وروح النبوة وهو كلام يبين الهذيان
"وأمسى الجسد الإنسانى البكر وسيلة عظمى من وسائل المعرفة وفاحت رائحة العسل وتقطر الندى من السموات المزدحمة بالنساء الشجر "ص187
نلاحظ فى النص السابق أن الجسد وسيلة من وسائل المعرفة ونلاحظ وصف الزنى بالعسل والندى وهو كلام يدعو للفاحشة
"فلما أقبلت قصت عليه كيف حملت منه ولم تستطع أن تجابه الناس بعارها فهربت وألقت بولدها فى اليم مما ذكره بما فعلته مرجريت معشوقة هنرى ذات يوم "ص188
نلاحظ هنا أن المؤلف يناقض نفسه فبعد وصف الزنى بالعسل والندى وصفع بالعار
" ورأى الجن تعقد عيدها السنوى فوق جبل بروكن "ص187
نلاحظ هنا جنون رؤية الجن فلا أحد يراهم وإن كان العقيدة النصرانية تقر بإمكانية رؤيتهم وسماعهم
"وتجلس على هذا المقعد فى ثوب عرسها الأبيض الشفاف ثم تقوده خلال السموات التسع وكان يحسب أنه قد نسى غير أنه أدرك أخيرا أن الملك شهريار كان يذكر زوجه الأولى الخائنة فى كل مرة يقتل فيها امرأة جديدة "ص189
فيما سبق خطأ تكرار ما يسمى السموات التسع وليس السموات السبع وكأنه أخطأ التعبير قاصدا أو أخطأ ناسخ الكتاب عند الطباعة
"فرأى آلهة الأولمب يقيمون حفلا صاخبا فوق قمة جبل البرناس وكانت هناك هيلانه وباريس وبرسيفون ومانتو ابنة اسكيلاب إله الطب وهى تطمئنه قائلة أننى أحب من يطلب المستحيل "ص189
ونلاحظ هنا استخدام ألفاظ آلهة وإله وهى ألفاظ تدل على الشرك
"ورأى طفلا ربما كان طفله الذى لم يره ولن يراه ذهبى الشعر أزرق العينين قاتم الأهداب كأنه حلم عذراء شرقية ليلة زفافها "ص190
نلاحظ طفله ذهبى الشعر أزرق العينين قاتم الأهداب وهو طفل غربى وليس شرقى فهذه الصفات هى صفات أهل الشمال الذى يسمونه الغرب
الحكاية تدور حول مثقف يظن الثقافة مجرد تأنق فى الملابس وقراءة للكتب الفلاسفة وسماع الموسيقى كما فى قوله:
"وأنا أعرف أننى إنسان ملعون وأنا فى حاجة إلى خمسة مناديل وجوربين ومجموعة محاورات أفلاطون هذه موسيقى شهر زاد لريمسكى كورساكوف "ص183
والحكاية كما فى العنوان هذيان حيث اختلط على المثقف حبيب نجوى كل شىء والهذيان هنا هو نتيجة كثرة قراءات الفلسفية والأدبية ليوسف الشارونى وتفكيره خاصة أن الفلسفة من خلال تعدد الفلسفات وتعارضها تجعل الإنسان لا يعرف الحقيقة ولا أين يقف بالضبط ما لم يكن معتصما بدين قويم وهذه فقرات من هذيانه :
"ومن قبل راقب بنيلوب وقتا طويلا وهى تتعلل بمغزلها الذى لا ينتهى لأنها كانت تنقض فى الليل ما تفعله فى النهار وشاهد بياتريس وهى تستقبل دانتى صاعدا من جحيمه بعدما عبر المطهر مع فرجيل ثم تقوده خلال السموات التسع حيث أعشى بصره نور الله فعجز أن ينظر إلا فى عينيها وعرف جان ديفال وهى تعذب بودلير عذابات سوداء لا نهاية لها "ص184
"رأى كاليجولا يتصارع مع حريته ثم زار موسكو حيث شهد تمثال لينين والنظام الحضارى الجديد وعرج على جنوب الهند "ص185
نلاحظ هنا النظام الحضارى الجديد منذ أكثر من نصف قرن وهو ما تكرر فى حكاية العولمة والنظام العالمى الجديد بعد نصف قرن فى نهاية الألفية الثانية من الميلاد المعروف حاليا وهو ما يعنى أن الموضوعات تتكرر بنفس الأسماء كل مدة
" وحدس أنهم يعدون له نعشا صندوقا طويلا له أحرف مذهبة وفوقه زهور صناعية بيضاء .. هناك حيث تربض نهاية العالم "ص185
نلاحظ فى هذه العبارة آثار النصرانية فهم من يعدون النعش بتلك الطريقة
" وكان قد قرأ عن الراقصات المقدسات فى معبد أنيانيس وفى معبد أفروديت بشبه جزيرة كورنث حيث يهبن أنفسهن فى الأعياد نيابة عن بنات جنسهن "ص186
نلاحظ هنا تعبير الراقصات المقدسات والسؤال هل هناك راقصة مقدسة داخل معبد لله ؟
هذا هو الجنون الذى ابتدعته الأقوام الوثنية
" مثلما فعلت شهر زاد لبنات جنسها فأصبحت بحق نبية الأساطير فى الشرق وفى سن التاسعة عشر عثر فى زاوية صغيرة على امرأة صغيرة "ص168
نلاحظ هنا تعبير نبية وهو تعبير ليس غريبا عن العهد القديم والجديد فهناك النبية حنا "" وكانت نبية حنة بنت فنوئيل من سبط أشير - لوقا 2 : 26 " ...وهناك النبية دبورة فى سفر القضاة "آية (4): ودبورة امراة نبية زوجة لفيدوت هي قاضية اسرائيل في ذلك الوقت."
"وكانت نجوى تجوب طرقات القاهرة تبحث عن نبى بين الرجال "ص186
بالقطع هنا النبوة عندنا انتهت لقوله تعالى " وخاتم النبيين "ولكن النبوة فى العهدين القديم والجديد شىء عادى وإن كان اليهود والنصارى قد جعلوا النبوة منتهية بعد عيسى (ص)
"فاقترب منها وسألها عمن تبحث ورأت فى وجهه ما يشبه شفتى نبى وحدثها عما إذا كانت تعرف الطريق إلى الراقصة المقدسة .. أما هو فكان قد قتل روح النبوة فى نفسه فقد روح النبوة التى استلهمها ذات يوم من هاملت ودون كيشوت "ص186
نلاحظ هنا جنون شفتى نبى والراقصة المقدسة وروح النبوة وهو كلام يبين الهذيان
"وأمسى الجسد الإنسانى البكر وسيلة عظمى من وسائل المعرفة وفاحت رائحة العسل وتقطر الندى من السموات المزدحمة بالنساء الشجر "ص187
نلاحظ فى النص السابق أن الجسد وسيلة من وسائل المعرفة ونلاحظ وصف الزنى بالعسل والندى وهو كلام يدعو للفاحشة
"فلما أقبلت قصت عليه كيف حملت منه ولم تستطع أن تجابه الناس بعارها فهربت وألقت بولدها فى اليم مما ذكره بما فعلته مرجريت معشوقة هنرى ذات يوم "ص188
نلاحظ هنا أن المؤلف يناقض نفسه فبعد وصف الزنى بالعسل والندى وصفع بالعار
" ورأى الجن تعقد عيدها السنوى فوق جبل بروكن "ص187
نلاحظ هنا جنون رؤية الجن فلا أحد يراهم وإن كان العقيدة النصرانية تقر بإمكانية رؤيتهم وسماعهم
"وتجلس على هذا المقعد فى ثوب عرسها الأبيض الشفاف ثم تقوده خلال السموات التسع وكان يحسب أنه قد نسى غير أنه أدرك أخيرا أن الملك شهريار كان يذكر زوجه الأولى الخائنة فى كل مرة يقتل فيها امرأة جديدة "ص189
فيما سبق خطأ تكرار ما يسمى السموات التسع وليس السموات السبع وكأنه أخطأ التعبير قاصدا أو أخطأ ناسخ الكتاب عند الطباعة
"فرأى آلهة الأولمب يقيمون حفلا صاخبا فوق قمة جبل البرناس وكانت هناك هيلانه وباريس وبرسيفون ومانتو ابنة اسكيلاب إله الطب وهى تطمئنه قائلة أننى أحب من يطلب المستحيل "ص189
ونلاحظ هنا استخدام ألفاظ آلهة وإله وهى ألفاظ تدل على الشرك
"ورأى طفلا ربما كان طفله الذى لم يره ولن يراه ذهبى الشعر أزرق العينين قاتم الأهداب كأنه حلم عذراء شرقية ليلة زفافها "ص190
نلاحظ طفله ذهبى الشعر أزرق العينين قاتم الأهداب وهو طفل غربى وليس شرقى فهذه الصفات هى صفات أهل الشمال الذى يسمونه الغرب
مواضيع مماثلة
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية دفاع منتصف الليل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية المعدم الثامن
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سياحة البطل؟
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية دفاع منتصف الليل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية المعدم الثامن
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سياحة البطل؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مستقبل قريب
اليوم في 5:10 am من طرف Admin
» من هو هارون أخو مريم؟
أمس في 8:50 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
الإثنين مايو 06, 2024 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
الإثنين مايو 06, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
الإثنين مايو 06, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
الإثنين مايو 06, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
الإثنين مايو 06, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
الإثنين مايو 06, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
الإثنين مايو 06, 2024 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin