بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
دخول
التشابه بين الأناجيل والقرآن (1)
صفحة 1 من اصل 1
التشابه بين الأناجيل والقرآن (1)
بسم الله الرحمن الرحيم
التشابه بين الأناجيل والقرآن
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب يدور حول المعانى المتشابهة بين الأناجيل الأربعة وبين آيات القرآن .
إنجيل متى :
تتمثل التشابهات فى التالى :
-قال متى "لأنه قد كتب يوصى بك ملائكته بك فيحملونك على أيديهم لكى لا تصدم قدمك بحجر (7-4)هذا المعنى حماية الملائكة لعيسى (ص) جاء بقوله بسورة المائدة "إذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتى عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس "وأما الحمل على الأيدى فليس موجودا .
-قال متى "فقد كتب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد (11-4)ورد المعنى وهو السجود وعبادة الله بقوله بسورة الفاتحة "إياك نعبد"وقال بسورة الحج "فاسجدوا لله واعبدوا ".
-قال متى "فإنهم هكذا اضطهدوا الأنبياء من قبلكم "(12-5) ورد المعنى وهو إيذاء الرسل (ص) بقوله بسورة الأنعام "ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا ".
-قال متى "فأى من خالف واحدة من هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس أن يفعلوا فعله يدعى الأصغر فى ملكوت السموات "(19-5)يدل على معنى عقاب المخالف بالصغار وهو الهوان قوله بسورة الأنعام "سيصيبهم صغار بما فعلوا ".
-قال متى "وسمعتم أنه قيل لا تزن "(27-5)هذا النهى ورد بقوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تقربوا الزنى ".
-قال متى "وسمعتم أنه قيل عين بعين وسن بسن (38-5)هذا الأمر بالقصاص ورد بقوله تعالى بسورة المائدة "وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص ".
-قال متى "أما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر بمثله (39-5)هذا النهى عن رد الشر بمثله ورد نهى مثله فى قوله تعالى بسورة فصلت "ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى هى أحسن فإذا بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم ".
-قال متى "احذروا من أن تعملوا بركم أمام الناس بقصد أن ينظروا إليكم وإلا فليس لكم مكافأة عند أبيكم (1-6) هذا المعنى عدم مراءة الناس قال تعالى عنه بسورة الماعون "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون ويمنعون الماعون ".
-قال متى "فإذا تصدقت على أحد فلا تنفخ أمامك فى البوق كما يفعل المراؤون فى المجامع والشوارع ليمدحهم الناس الحق أقول لكم أنهم قد نالوا ما تفعله مكافأتهم أما أنت فعندما تتصدق على أحد فلا تدع يدك اليسرى تعرف ما تفعله اليمنى لتكون صدقتك فى الخفاء وأبوك السماوى الذى يرى فى الخفاء هو يكافئك (2-6:4)النهى عن مراءة الناس بالصدقة أتى بقوله تعالى بسورة البقرة "يا أيها الذين أمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذى ينفق ما له رئاء الناس ولا يومئذ بالله واليوم الأخر "وإخفاء الصدقة أتت بقوله "إن تبدوا الصدقات فنعما هى وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم ".
-قال متى "وعندما تصلون لا تكونوا مثل المراءين الذين يحبون أن يصلوا واقفين فى المجامع وفى زوايا الشوارع ليراهم الناس (5-6)والنهى عن مراءة الناس ورد بقوله بسورة الماعون "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون ".
-قال متى "لا تكنزوا لكم كنوزا فى الأرض (19-6)ورد هذا النهى عن كنز المال بقوله تعالى بسورة التوبة "والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ".
-قال متى "أفلستم أنتم أفضل منها كثيرا (26-6)هذا المعنى وهو أفضلية الإنسان على كثير من الخلق ورد بقوله تعالى بسورة الإسراء "ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير من عبادنا تفضيلا ".
-قال متى "أما أنتم فاسعوا أولا إلى ملكوت الله وبره فتزاد لكم هذه كلها "(34-6)هذا المعنى وهو زيادة الرزق للمتقين ورد بقوله تعالى بسورة الأعراف "لو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السموات والأرض ".
-قال متى "لا تدينوا لئلا تدانوا فإنكم بالدينونة التى بها تدينون تدانون وبالكيل الذى به تكيلون به يكال لكم (1-7:3)هذا المعنى وهو أن عامل السيىء يرد بعقاب سيىء ورد بقوله بسورة فاطر "ولا يحيق المكر السيىء إلا بأهله ".
-قال متى" لماذا تلاحظ القشة فى عين أخيك ولكنك لا تنتبه إلى الخشبة الكبيرة فى عينك أو كيف تقول لأخيك دعنى أخرج القشة من عينك وها هى الخشبة فى عينك أنت يا مرائى أخرج أولا الخشبة من عينك وعندئذ تبصر جيدا لتخرج القشة من عين أخيك (4-7:6)هذا المعنى وهو نهى الناس عن المنكر مع ارتكاب الناهى للمنكر ورد بقوله تعالى بسورة البقرة "أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ".
-قال متى "اطلبوا تعطوا اسعوا تجدوا اقرعوا يفتح لكم فكل من يطلب ينال ومن يسعى يجد ومن يقرع يفتح له (7-9:7)هذا المعنى وهو تحقق المطالب بالسعى أى بطاعة الله ورد بقوله تعالى بسورة غافر "وقال ربكم ادعونى أستجب لكم ".
-قال متى "ادخلوا من الباب الضيق فإن الباب المؤدى إلى الهلاك واسع وطريقه رحب وكثيرون هم الذين يدخلون منه "(13-7)هذا المعنى وهو كثرة الكفار ورد بقوله بسورة الإسراء "فأبى أكثر الناس إلا كفورا ".
-قال متى "ما أضيق الباب وأعسر الطريق المؤدى إلى الحياة وقليلون هم الذين يهتدون إليه وهذا المعنى وهو قلة المؤمنين الذين يسيرون على هدى الله ورد فى قوله تعالى على لسان داود(ص)بسورة ص"إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات وقليلا ما هم" .
-قال متى "هكذا كل شجرة جيدة تثمر ثمرا جيدا أما الشجرة الرديئة فإنها تثمر ثمرا رديئا "(17-7) هذا المعنى ورد بقوله تعالى بسورة الأعراف "والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذى خبث لا يخرج إلا نكدا ".
-قال متى "إذن من ثمارهم تعرفونهم "(20-7)هذا المعنى وهو معرفة الناس من أقوالهم جاء فى قوله بسورة محمد "ولتعرفنهم فى لحن القول ".
-قال متى "ليس كل من يقول لى يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات بل من يعمل بإرادة أبى الذى فى السموات" (21-7)معنى العمل بإرادة الله هو طاعته ودخول الجنة ورد بقوله تعالى بسورة النساء "تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات ".
-قال متى "فأى من يسمع أقوالى هذه ويعمل بها أشبهه برجل حكيم بنى بيته على الصخر فنزلت الأمطار وجرت السيول وهبت العواصف فضربت ذلك البيت فلم يسقط لأنه مؤسس على الصخر وأى من يسمع أقوالى هذه ولا يعمل به يشبه برجل غبى بنى بيته على الرمل فنزلت المطار وجرت السيول وهبت العواصف فضربت ذلك البيت فسقط وكان سقوطه عظيما "(7-27:24)هذا المعنى ورد بقوله بسورة التوبة "أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوانه خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به فى نار جهنم "
-قال متى "فإنى ما جئت لأدعوا أبرارا بل خاطئين (13-9) دعوة وهى إنذار الخطاة جاءت بقوله تعالى بسورة مريم "وتنذر قوما لدا ".
-قال متى "ولكن ستأتى أيام يكون فيها العريس قد رفع من بينهم (15-9)رفع عيسى (ص)ورد بقوله بسورة آل عمران "إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى ".
-قال متى "وعندما تدخلون بيتا ألقوا السلام عليه" (12-10)إلقاء السلام ورد بقوله بسورة النور "لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ".
-قال متى وإن كان أحد لا يقبلكم ولا يسمع كلامكم فى بيت أو مدينة فاخرجوا من هناك "(14-10)ترك البيت بسبب رفض أهله للقوم ورد بقوله بسورة النور "وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم "
-قال متى "ها أنا أرسلكم مثل الخراف بين الذئاب فكونوا متنبهين كالحيات ومسالمين كالحمام احذروا الناس (17:16-10)الحذر من الناس ورد بقوله تعالى بسورة المنافقون "هم العدو فاحذرهم".
-قال متى "فلا تخافوهم لأنه ما من محجوب لن يكشف وما من خفى لن يعلن "(26-10)معنى كشف خفايا الناس ورد بقوله بسورة الحاقة "يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ".
-قال متى "أما يباع عصفوران بفلس واحد ومع ذلك لا يقع واحد منهما إلى الأرض خفية عن أبيكم "(29-10)علم الله هنا ورد بقوله تعالى بسورة يونس "وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا فى كتاب مبين ".
-قال متى"وكل من ينكرنى أمام الناس أنكره أنا أيضا أمام أبى الذى فى السموات (33-10)شهادة المسيح (ص)على الكفار عند الله ورد ضمنا بقوله تعالى بسورة النساء "فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ".
-قال متى "فإنى جئت لأجعل الإنسان على خلاف مع أبيه والبنت مع أمها والكنة مع حماتها (35-10)اختلاف الناس فى الدين ورد بقوله تعالى بسورة البينة "وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة ".
-قال متى " فقال له واحد من الحاضرين ها إن أمك وإخوتك واقفون خارجا يطلبون أن يكلموك فأجاب قائلا للذى أخبره من هى أمى ؟ومن هم إخوتى ؟ثم أشار بيده إلى تلاميذه وقال هؤلاء هم أمى وإخواتى لأن كل من يعمل بإرادة أبى الذى فى السموات هو أخى وأختى وأمى "(50:47-12)أخوة المؤمنين فقط وردت بقوله تعالى بسورة الحجرات "إنما المؤمنون إخوة "وقال بسورة المجادلة " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الأخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم ".
-قال متى "من له أذنان فليسمع "(8-13)ورد المعنى بقوله تعالى "أفلا تسمعون ".
-قال متى "أما المزروع على أرض صخرية فهو الذى يسمع الكلمة ويقبلها بفرح فى الحال ولكنه لا أصل له فى ذاته وإنما يبقى إلى حين فحالما يحدث ضيق أو اضطهاد من أجل الكلمة يتعثر (21:20-13)انحراف الإنسان بعد إسلامه بسبب إسلامه لهدف دنيوى ورد بقوله تعالى بسورة الحج "ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن اصابه خيرا اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والأخرة ".
التشابه بين الأناجيل والقرآن
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب يدور حول المعانى المتشابهة بين الأناجيل الأربعة وبين آيات القرآن .
إنجيل متى :
تتمثل التشابهات فى التالى :
-قال متى "لأنه قد كتب يوصى بك ملائكته بك فيحملونك على أيديهم لكى لا تصدم قدمك بحجر (7-4)هذا المعنى حماية الملائكة لعيسى (ص) جاء بقوله بسورة المائدة "إذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتى عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس "وأما الحمل على الأيدى فليس موجودا .
-قال متى "فقد كتب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد (11-4)ورد المعنى وهو السجود وعبادة الله بقوله بسورة الفاتحة "إياك نعبد"وقال بسورة الحج "فاسجدوا لله واعبدوا ".
-قال متى "فإنهم هكذا اضطهدوا الأنبياء من قبلكم "(12-5) ورد المعنى وهو إيذاء الرسل (ص) بقوله بسورة الأنعام "ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا ".
-قال متى "فأى من خالف واحدة من هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس أن يفعلوا فعله يدعى الأصغر فى ملكوت السموات "(19-5)يدل على معنى عقاب المخالف بالصغار وهو الهوان قوله بسورة الأنعام "سيصيبهم صغار بما فعلوا ".
-قال متى "وسمعتم أنه قيل لا تزن "(27-5)هذا النهى ورد بقوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تقربوا الزنى ".
-قال متى "وسمعتم أنه قيل عين بعين وسن بسن (38-5)هذا الأمر بالقصاص ورد بقوله تعالى بسورة المائدة "وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص ".
-قال متى "أما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر بمثله (39-5)هذا النهى عن رد الشر بمثله ورد نهى مثله فى قوله تعالى بسورة فصلت "ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى هى أحسن فإذا بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم ".
-قال متى "احذروا من أن تعملوا بركم أمام الناس بقصد أن ينظروا إليكم وإلا فليس لكم مكافأة عند أبيكم (1-6) هذا المعنى عدم مراءة الناس قال تعالى عنه بسورة الماعون "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون ويمنعون الماعون ".
-قال متى "فإذا تصدقت على أحد فلا تنفخ أمامك فى البوق كما يفعل المراؤون فى المجامع والشوارع ليمدحهم الناس الحق أقول لكم أنهم قد نالوا ما تفعله مكافأتهم أما أنت فعندما تتصدق على أحد فلا تدع يدك اليسرى تعرف ما تفعله اليمنى لتكون صدقتك فى الخفاء وأبوك السماوى الذى يرى فى الخفاء هو يكافئك (2-6:4)النهى عن مراءة الناس بالصدقة أتى بقوله تعالى بسورة البقرة "يا أيها الذين أمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذى ينفق ما له رئاء الناس ولا يومئذ بالله واليوم الأخر "وإخفاء الصدقة أتت بقوله "إن تبدوا الصدقات فنعما هى وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم ".
-قال متى "وعندما تصلون لا تكونوا مثل المراءين الذين يحبون أن يصلوا واقفين فى المجامع وفى زوايا الشوارع ليراهم الناس (5-6)والنهى عن مراءة الناس ورد بقوله بسورة الماعون "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون ".
-قال متى "لا تكنزوا لكم كنوزا فى الأرض (19-6)ورد هذا النهى عن كنز المال بقوله تعالى بسورة التوبة "والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ".
-قال متى "أفلستم أنتم أفضل منها كثيرا (26-6)هذا المعنى وهو أفضلية الإنسان على كثير من الخلق ورد بقوله تعالى بسورة الإسراء "ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير من عبادنا تفضيلا ".
-قال متى "أما أنتم فاسعوا أولا إلى ملكوت الله وبره فتزاد لكم هذه كلها "(34-6)هذا المعنى وهو زيادة الرزق للمتقين ورد بقوله تعالى بسورة الأعراف "لو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السموات والأرض ".
-قال متى "لا تدينوا لئلا تدانوا فإنكم بالدينونة التى بها تدينون تدانون وبالكيل الذى به تكيلون به يكال لكم (1-7:3)هذا المعنى وهو أن عامل السيىء يرد بعقاب سيىء ورد بقوله بسورة فاطر "ولا يحيق المكر السيىء إلا بأهله ".
-قال متى" لماذا تلاحظ القشة فى عين أخيك ولكنك لا تنتبه إلى الخشبة الكبيرة فى عينك أو كيف تقول لأخيك دعنى أخرج القشة من عينك وها هى الخشبة فى عينك أنت يا مرائى أخرج أولا الخشبة من عينك وعندئذ تبصر جيدا لتخرج القشة من عين أخيك (4-7:6)هذا المعنى وهو نهى الناس عن المنكر مع ارتكاب الناهى للمنكر ورد بقوله تعالى بسورة البقرة "أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ".
-قال متى "اطلبوا تعطوا اسعوا تجدوا اقرعوا يفتح لكم فكل من يطلب ينال ومن يسعى يجد ومن يقرع يفتح له (7-9:7)هذا المعنى وهو تحقق المطالب بالسعى أى بطاعة الله ورد بقوله تعالى بسورة غافر "وقال ربكم ادعونى أستجب لكم ".
-قال متى "ادخلوا من الباب الضيق فإن الباب المؤدى إلى الهلاك واسع وطريقه رحب وكثيرون هم الذين يدخلون منه "(13-7)هذا المعنى وهو كثرة الكفار ورد بقوله بسورة الإسراء "فأبى أكثر الناس إلا كفورا ".
-قال متى "ما أضيق الباب وأعسر الطريق المؤدى إلى الحياة وقليلون هم الذين يهتدون إليه وهذا المعنى وهو قلة المؤمنين الذين يسيرون على هدى الله ورد فى قوله تعالى على لسان داود(ص)بسورة ص"إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات وقليلا ما هم" .
-قال متى "هكذا كل شجرة جيدة تثمر ثمرا جيدا أما الشجرة الرديئة فإنها تثمر ثمرا رديئا "(17-7) هذا المعنى ورد بقوله تعالى بسورة الأعراف "والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذى خبث لا يخرج إلا نكدا ".
-قال متى "إذن من ثمارهم تعرفونهم "(20-7)هذا المعنى وهو معرفة الناس من أقوالهم جاء فى قوله بسورة محمد "ولتعرفنهم فى لحن القول ".
-قال متى "ليس كل من يقول لى يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات بل من يعمل بإرادة أبى الذى فى السموات" (21-7)معنى العمل بإرادة الله هو طاعته ودخول الجنة ورد بقوله تعالى بسورة النساء "تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات ".
-قال متى "فأى من يسمع أقوالى هذه ويعمل بها أشبهه برجل حكيم بنى بيته على الصخر فنزلت الأمطار وجرت السيول وهبت العواصف فضربت ذلك البيت فلم يسقط لأنه مؤسس على الصخر وأى من يسمع أقوالى هذه ولا يعمل به يشبه برجل غبى بنى بيته على الرمل فنزلت المطار وجرت السيول وهبت العواصف فضربت ذلك البيت فسقط وكان سقوطه عظيما "(7-27:24)هذا المعنى ورد بقوله بسورة التوبة "أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوانه خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به فى نار جهنم "
-قال متى "فإنى ما جئت لأدعوا أبرارا بل خاطئين (13-9) دعوة وهى إنذار الخطاة جاءت بقوله تعالى بسورة مريم "وتنذر قوما لدا ".
-قال متى "ولكن ستأتى أيام يكون فيها العريس قد رفع من بينهم (15-9)رفع عيسى (ص)ورد بقوله بسورة آل عمران "إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى ".
-قال متى "وعندما تدخلون بيتا ألقوا السلام عليه" (12-10)إلقاء السلام ورد بقوله بسورة النور "لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ".
-قال متى وإن كان أحد لا يقبلكم ولا يسمع كلامكم فى بيت أو مدينة فاخرجوا من هناك "(14-10)ترك البيت بسبب رفض أهله للقوم ورد بقوله بسورة النور "وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم "
-قال متى "ها أنا أرسلكم مثل الخراف بين الذئاب فكونوا متنبهين كالحيات ومسالمين كالحمام احذروا الناس (17:16-10)الحذر من الناس ورد بقوله تعالى بسورة المنافقون "هم العدو فاحذرهم".
-قال متى "فلا تخافوهم لأنه ما من محجوب لن يكشف وما من خفى لن يعلن "(26-10)معنى كشف خفايا الناس ورد بقوله بسورة الحاقة "يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ".
-قال متى "أما يباع عصفوران بفلس واحد ومع ذلك لا يقع واحد منهما إلى الأرض خفية عن أبيكم "(29-10)علم الله هنا ورد بقوله تعالى بسورة يونس "وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا فى كتاب مبين ".
-قال متى"وكل من ينكرنى أمام الناس أنكره أنا أيضا أمام أبى الذى فى السموات (33-10)شهادة المسيح (ص)على الكفار عند الله ورد ضمنا بقوله تعالى بسورة النساء "فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ".
-قال متى "فإنى جئت لأجعل الإنسان على خلاف مع أبيه والبنت مع أمها والكنة مع حماتها (35-10)اختلاف الناس فى الدين ورد بقوله تعالى بسورة البينة "وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة ".
-قال متى " فقال له واحد من الحاضرين ها إن أمك وإخوتك واقفون خارجا يطلبون أن يكلموك فأجاب قائلا للذى أخبره من هى أمى ؟ومن هم إخوتى ؟ثم أشار بيده إلى تلاميذه وقال هؤلاء هم أمى وإخواتى لأن كل من يعمل بإرادة أبى الذى فى السموات هو أخى وأختى وأمى "(50:47-12)أخوة المؤمنين فقط وردت بقوله تعالى بسورة الحجرات "إنما المؤمنون إخوة "وقال بسورة المجادلة " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الأخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم ".
-قال متى "من له أذنان فليسمع "(8-13)ورد المعنى بقوله تعالى "أفلا تسمعون ".
-قال متى "أما المزروع على أرض صخرية فهو الذى يسمع الكلمة ويقبلها بفرح فى الحال ولكنه لا أصل له فى ذاته وإنما يبقى إلى حين فحالما يحدث ضيق أو اضطهاد من أجل الكلمة يتعثر (21:20-13)انحراف الإنسان بعد إسلامه بسبب إسلامه لهدف دنيوى ورد بقوله تعالى بسورة الحج "ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن اصابه خيرا اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والأخرة ".
رد: التشابه بين الأناجيل والقرآن (1)
أود من كل القراء أن يضعوا أى موضوعات تختص بالأديان فى هذا المنتدى لكى نفيد ونستفيد من أفكار بعضنا البعض
مواضيع مماثلة
» التشابه بين الأناجيل والقرآن (2)
» التشابه بين الأناجيل والقرآن (3)
» التشابه بين التوراة المحرفة والقرآن سفر التكوين
» التشابه بين العهد القديم والقرآن سفر يوئيل
» التشابه بين العهد القديم والقرآن سفر إرميا
» التشابه بين الأناجيل والقرآن (3)
» التشابه بين التوراة المحرفة والقرآن سفر التكوين
» التشابه بين العهد القديم والقرآن سفر يوئيل
» التشابه بين العهد القديم والقرآن سفر إرميا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:40 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دعوة النبى (ص)على راكب الحمار بالشلل
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مرور الكلب والحمار والمرأة واليهودى والمجوسى والخنزير والجدى يقطع الصلاة
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الكلب الأسود شيطان
اليوم في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوقوف 40 يوما أو شهرا أو سنة خيرا من المرور بين يدى المصلى
اليوم في 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المدروء أى المدفوع سواء إنسان أو غيره من المخلوقات شيطان
اليوم في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قاطع الصلاة شيطان
اليوم في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تخيير صفوف النساء والرجال وتشريرها فى الصلاة
اليوم في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصف الذى يصلى الله عليه وملائكته
اليوم في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الله وملائكته على ميامن الصفوف فقط
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشيطان يدخل بين الصفوف
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين قسمين أولهما ذوى الأحلام والنهى وثانيهما غير ذوى الأحلام
أمس في 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الله وملائكته على الصفوف الأول فقط
أمس في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان النعال من المصلى
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصلاة بالنعال
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة فى النعال فى المساجد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ذكر عيسى (ص)فى سورة المؤمنين
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الضفرة هى كفل أى مقعد الشيطان من الإنسان
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم السدل
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» نظرات في بحث رسول الله(ص) والجنس تحت المجهر دراسة وتحليل
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أمر المسبل باعادة الوضوء رغم أن الوضوء لم ينتقض
السبت سبتمبر 14, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسبل ليس من الله فى حل ولا حرام
السبت سبتمبر 14, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة النساء خلف الصبيان فى المساجد
السبت سبتمبر 14, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحويل رافع رأسه فى الصلاة لرأس حمار
السبت سبتمبر 14, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مفتاح الصلاة الطهور
السبت سبتمبر 14, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات الولد فى غرفة الزوجين
السبت سبتمبر 14, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حركات الصلاة
السبت سبتمبر 14, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الواقف على الدكان
السبت سبتمبر 14, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمون بعضهم أبرار وبعضهم فجار
السبت سبتمبر 14, 2024 5:40 am من طرف Admin
» الانابة فى القرآن
السبت سبتمبر 14, 2024 5:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عقاب القاتلين بغير ما قتلا به المرأة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى سبب الامامة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود امامة السفيه وهو الطفل
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى شرط الامامة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو عدم وجود ائمة للصلاة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تكرار الصلاة مرتين
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن السعى للصلاة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل صلاة النساء فى المساجد
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجل أجره هو أجر كل المصلين وأجره معهم
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:08 am من طرف Admin