بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
أخطاء كتاب معضلة القرآن عدم الرضا بمراحل الدعوة
صفحة 1 من اصل 1
أخطاء كتاب معضلة القرآن عدم الرضا بمراحل الدعوة
قال المؤلفون "إشكالية أخرى
إضافة لظاهرتيْ النّسخِ والنَّسْيانِ، فإنّ الآية تشير إلى تفاوت مستوى الآيات، إذ تقول"نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)البقرة 2: 106 (. أيْ: إن الآية البديلة تكون خيراً من المنسوخة أو المنسية، أو على الأقل، مثل التي أُبطلت أو نُسيت. وهنا ينشأ سؤال: لماذا لم تُنزّل التي"بِخَيْرٍ مِّنْهَا"مباشرةً ما دام القرآن موجوداً في اللوح المحفوظ؟ ثم إذ أُتي ب مِثْلِهَا"، فما الجديد في هذه الحالة؟إن هذه الإشكاليات التي تحتويها الآية)البقرة 2: 106 ( تدحض جملة مفاهيم يتداولها المسلمون بشأن عصمة القرآن وحفظه في اللوح المحفوظ."
المؤلفون هنا لا يعوون أن الدعوة لها مراحل وظروف مثل مشكلة الزواج ففى بداية الدعوة لم تكن هناك مؤمنات عددهن يكفى لزواج الرجل المؤمنين ومن ثم فنزول تشريع " ولا تمسكوا بعصم الكوافر " يكون فى غير محله ولذا كان تشريع الزواج من الكتابيات " اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا أتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذى أخدان" ومن ثم كان التشريع الأفضل زمنه هو وجود نسوة عددهن يكفى الرجال المؤمنين حتى لا يكون هناك حرج على من لا يجد زوجة مؤمنة
ومثلا لأن المؤمنون والمؤمنات فى بداية الدعوة لم يكونوا سوى قلة نادرة من الأقارب الذين يتوارثون كان لابد من تشريع أولى بوراثة المؤمنين والمؤمنات والكل كان فقيرا غالبا لأموال بعضهم بدلا من ذهابها للكفار والكافرات ولما صارت هناك أسر مسلمة أنجبت أولادا مسلمين تغير التشريع لوراثة الأقارب
فالتدرج فى التشريع تحتمه ظروف نشأة المجتمع المؤمن فلو كان الناس سيؤمنون جميعا معا فلم تكن هناك مشكلة فى نزول الحكم الأفضل ولكن لما كانت العادة هى التدرج كان لابد من التدرج فى بعض المسائل
إضافة لظاهرتيْ النّسخِ والنَّسْيانِ، فإنّ الآية تشير إلى تفاوت مستوى الآيات، إذ تقول"نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)البقرة 2: 106 (. أيْ: إن الآية البديلة تكون خيراً من المنسوخة أو المنسية، أو على الأقل، مثل التي أُبطلت أو نُسيت. وهنا ينشأ سؤال: لماذا لم تُنزّل التي"بِخَيْرٍ مِّنْهَا"مباشرةً ما دام القرآن موجوداً في اللوح المحفوظ؟ ثم إذ أُتي ب مِثْلِهَا"، فما الجديد في هذه الحالة؟إن هذه الإشكاليات التي تحتويها الآية)البقرة 2: 106 ( تدحض جملة مفاهيم يتداولها المسلمون بشأن عصمة القرآن وحفظه في اللوح المحفوظ."
المؤلفون هنا لا يعوون أن الدعوة لها مراحل وظروف مثل مشكلة الزواج ففى بداية الدعوة لم تكن هناك مؤمنات عددهن يكفى لزواج الرجل المؤمنين ومن ثم فنزول تشريع " ولا تمسكوا بعصم الكوافر " يكون فى غير محله ولذا كان تشريع الزواج من الكتابيات " اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا أتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذى أخدان" ومن ثم كان التشريع الأفضل زمنه هو وجود نسوة عددهن يكفى الرجال المؤمنين حتى لا يكون هناك حرج على من لا يجد زوجة مؤمنة
ومثلا لأن المؤمنون والمؤمنات فى بداية الدعوة لم يكونوا سوى قلة نادرة من الأقارب الذين يتوارثون كان لابد من تشريع أولى بوراثة المؤمنين والمؤمنات والكل كان فقيرا غالبا لأموال بعضهم بدلا من ذهابها للكفار والكافرات ولما صارت هناك أسر مسلمة أنجبت أولادا مسلمين تغير التشريع لوراثة الأقارب
فالتدرج فى التشريع تحتمه ظروف نشأة المجتمع المؤمن فلو كان الناس سيؤمنون جميعا معا فلم تكن هناك مشكلة فى نزول الحكم الأفضل ولكن لما كانت العادة هى التدرج كان لابد من التدرج فى بعض المسائل
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» أخطاء كتاب معضلة القرآن الدعوة الإسلامية نجحت بالسيف وليس بالقرآن
» أخطاء كتاب معضلة القرآن فى القرآن زفرات قلق محمد )سورة الشرح
» أخطاء كتاب معضلة القرآن القول بأن محمد لم يترك القرآن مجموعا
» أخطاء كتاب معضلة القرآن المواضع التى يقرأ فيها غير القرآن
» أخطاء كتاب معضلة القرآن تسليم المسلمين بجمال لغة القرآن كمعجزة
» أخطاء كتاب معضلة القرآن فى القرآن زفرات قلق محمد )سورة الشرح
» أخطاء كتاب معضلة القرآن القول بأن محمد لم يترك القرآن مجموعا
» أخطاء كتاب معضلة القرآن المواضع التى يقرأ فيها غير القرآن
» أخطاء كتاب معضلة القرآن تسليم المسلمين بجمال لغة القرآن كمعجزة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يهرب إذا ذكر الإنسان عند دخوله وطعامه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الشعر فى المسجد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلام في المسجد بكلام الجاهلية والشعر والضحك
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض احر فى قول جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدد الذى قالته جويرية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحساب على الحرف أو العبارة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات والتكبرات والتحميدات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مائة تسبيحة تكتب ألف حسنة وتحط ألف سيئة
» نظرات فى مقال عندما يكون بطل الرواية أعقل من مؤلفها
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تصور القائل أن التسبيح والتكبير والتهليل و.. قاصر على الفقراء دون الأغنياء و
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالحمد والتكبير والتسبيح 33 لكل واحد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالتهليل والتسبيح مائة ومائة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعذيب من البول فى القبر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود تعذيب فى القبور
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى الدرجات المرفوعة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ثواب القول رفع عشر درجات ومحو عشر سيئات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى ثواب القول
» قراءة فى مقال السيباستيانيزم .. أسطورة الملك العائد مع الضباب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مخالفة الأجر أربع رقاب أو رقبة للأجر القرآنى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قدر الثواب من الرقاب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة بتكرار الدعاء سبع مرات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة والبعد عن النار بتكرار الدعاء ثلاث مرات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء أسمع في جوف الليل الآخر ودبر الصلوات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تكرار الدعاء مائة مرة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فيما يقال دبر الصلاة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو قتل الفرس واستشهاد صاحبه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ساعة اجابة يوم الجمعة
» نظرات فى مقال غريب الطعام أطعمة نتنة