بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
الاستطاعة:
قال الفتى الكسب والاستطاعة موضوعنا
قال المعلم قل ما عندك
قال الفتى قال فريق لا فعل ولا عمل لأحد غير الله تعالى وإنما تنسب الأعمال للمخلوقين على المجاز كما يقال زالت الشمس ودارت الرحى من غير أن يكونا فاعلين أو مستطيعين لما وقنا به وقال فريق أفعال العباد مخلوقة لله وليس للإنسان فيها غير اكتسابها أى أن الفاعل الحقيقى هو الله وما الإنسان إلا مكتسب للفعل الذى أحدثه الله على يدى هذا الإنسان وقال فريق إن الله تعالى غير خالق لأكساب الناس ولا لشىء من أعمال الحيوانات وأن الناس هم الذين يقدرون على أكسابهم وأنه ليس لله فى أكسابهم ولا فى أعمال سائر الحيوانات صنع وتقدير
قال المعلم الملاحظ فى هذه الأقوال هو أن الأول جعل الله هو الفاعل لكل شىء وأن الثانى جعل الخالق هو الله والإنسان مكتسب للأفعال المخلوقة وأما الثالث فجعل المخلوق هو الفاعل لكل شىء .
قال الفتى وهل يوجد فيهم من قال الحق ؟
قال المعلم نعم ولا فالفريق الأول على حق فى قوله لأن الله هو خالق أعمال العباد ولكنه على باطل فى أن الأعمال تنسب للعباد على المجاز والسبب هو أن العباد خالقين لأفعالهم بدليل قوله بسورة الإنسان "وما تشاءون إلا أن يشاء الله "أى وما تعملون إلا أن يعمل الله فالمخلوق لا يفعل شىء إلا إذا أقدره الله على فعله فى نفس الوقت وبدليل قوله بسورة العنكبوت "وتخلقون إفكا "فهنا نسب خلق الإفك للناس وقوله بسورة آل عمران "إنى أخلق لكم كهيئة الطير "فهنا نسب خلق هيئة الطير لعيسى (ص)وهو إنسان
قال الفتى ماذا يترتب على تصديقنا قولهم ؟
قال المعلم يترتب عليه أن الإنسان مكره على العمل ولا يجوز حسابه على أفعاله وأن الله ظالم للإنسان حيث يحاسبه على ما لم يفعل وأن الله كاذب لأنه أخبرنا أن الإنسان فاعل للأشياء فى الوحى .
قال الفتى وماذا عن القول الثانى ؟
قال المعلم يقول إن الله هو الفاعل والإنسان هو المكتسب والخطأ هنا هو معنى كلمة مكتسب فهو يعنى فى الحق فاعل أى عامل أى خالق بدليل أن الأقوال التالية كلها معناها واحد وهى قوله بسورة غافر "تجزى كل نفس بما كسبت "وقوله بسورة الزمر "وفيت كل نفس ما عملت "فالكسب هو العمل وبدليل أخر هو أن الله نسب عمل الإنسان إليه فقال على لسان إبراهيم (ص)بسورة الصافات "والله خلقكم وما تعملون "وفى قولهم تناقض فهو ينفى الفعلية عن الإنسان ثم يثبتها له بقوله "الذى أحدثه على يدى هذا الإنسان "فإذا كان الإنسان المحدث فإنه فاعل .
قال الفتى وماذا عن القول الثالث ؟
قال المعلم ينسب القول الفعل للعباد وينفيها عن الله
قال الفتى كيف غاب عن الفريق أقوال مثل قوله بسورة هود"إن ربك فعال لما يريد"وقوله بسورة البقرة "إن الله على كل شىء قدير "
قال المعلم إن نفى الفعل عن الله يترتب عليه أن الله ليس مدبر للكون أى ليس حافظا له وأن المخلوقات هى التى تسير الكون وليس الله وأن الله ليس له أهمية فهو ساقط من حسب المخلوقات .
قال الفتى إذا ما حقيقة الكسب والاستطاعة؟
قال المعلم إن عمل المخلوق هو عمل الرب أى أن الله خلق العمل فى نفس الوقت الذى عمله المخلوق مصداق لقوله بسورة التكوير "وما تشاءون إلا أن يشاء الله" .
قال الفتى الكسب والاستطاعة موضوعنا
قال المعلم قل ما عندك
قال الفتى قال فريق لا فعل ولا عمل لأحد غير الله تعالى وإنما تنسب الأعمال للمخلوقين على المجاز كما يقال زالت الشمس ودارت الرحى من غير أن يكونا فاعلين أو مستطيعين لما وقنا به وقال فريق أفعال العباد مخلوقة لله وليس للإنسان فيها غير اكتسابها أى أن الفاعل الحقيقى هو الله وما الإنسان إلا مكتسب للفعل الذى أحدثه الله على يدى هذا الإنسان وقال فريق إن الله تعالى غير خالق لأكساب الناس ولا لشىء من أعمال الحيوانات وأن الناس هم الذين يقدرون على أكسابهم وأنه ليس لله فى أكسابهم ولا فى أعمال سائر الحيوانات صنع وتقدير
قال المعلم الملاحظ فى هذه الأقوال هو أن الأول جعل الله هو الفاعل لكل شىء وأن الثانى جعل الخالق هو الله والإنسان مكتسب للأفعال المخلوقة وأما الثالث فجعل المخلوق هو الفاعل لكل شىء .
قال الفتى وهل يوجد فيهم من قال الحق ؟
قال المعلم نعم ولا فالفريق الأول على حق فى قوله لأن الله هو خالق أعمال العباد ولكنه على باطل فى أن الأعمال تنسب للعباد على المجاز والسبب هو أن العباد خالقين لأفعالهم بدليل قوله بسورة الإنسان "وما تشاءون إلا أن يشاء الله "أى وما تعملون إلا أن يعمل الله فالمخلوق لا يفعل شىء إلا إذا أقدره الله على فعله فى نفس الوقت وبدليل قوله بسورة العنكبوت "وتخلقون إفكا "فهنا نسب خلق الإفك للناس وقوله بسورة آل عمران "إنى أخلق لكم كهيئة الطير "فهنا نسب خلق هيئة الطير لعيسى (ص)وهو إنسان
قال الفتى ماذا يترتب على تصديقنا قولهم ؟
قال المعلم يترتب عليه أن الإنسان مكره على العمل ولا يجوز حسابه على أفعاله وأن الله ظالم للإنسان حيث يحاسبه على ما لم يفعل وأن الله كاذب لأنه أخبرنا أن الإنسان فاعل للأشياء فى الوحى .
قال الفتى وماذا عن القول الثانى ؟
قال المعلم يقول إن الله هو الفاعل والإنسان هو المكتسب والخطأ هنا هو معنى كلمة مكتسب فهو يعنى فى الحق فاعل أى عامل أى خالق بدليل أن الأقوال التالية كلها معناها واحد وهى قوله بسورة غافر "تجزى كل نفس بما كسبت "وقوله بسورة الزمر "وفيت كل نفس ما عملت "فالكسب هو العمل وبدليل أخر هو أن الله نسب عمل الإنسان إليه فقال على لسان إبراهيم (ص)بسورة الصافات "والله خلقكم وما تعملون "وفى قولهم تناقض فهو ينفى الفعلية عن الإنسان ثم يثبتها له بقوله "الذى أحدثه على يدى هذا الإنسان "فإذا كان الإنسان المحدث فإنه فاعل .
قال الفتى وماذا عن القول الثالث ؟
قال المعلم ينسب القول الفعل للعباد وينفيها عن الله
قال الفتى كيف غاب عن الفريق أقوال مثل قوله بسورة هود"إن ربك فعال لما يريد"وقوله بسورة البقرة "إن الله على كل شىء قدير "
قال المعلم إن نفى الفعل عن الله يترتب عليه أن الله ليس مدبر للكون أى ليس حافظا له وأن المخلوقات هى التى تسير الكون وليس الله وأن الله ليس له أهمية فهو ساقط من حسب المخلوقات .
قال الفتى إذا ما حقيقة الكسب والاستطاعة؟
قال المعلم إن عمل المخلوق هو عمل الرب أى أن الله خلق العمل فى نفس الوقت الذى عمله المخلوق مصداق لقوله بسورة التكوير "وما تشاءون إلا أن يشاء الله" .
مواضيع مماثلة
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
» مسألة الخلود فى علم الكلام
» مسألة الصراط فى علم الكلام
» مسألة التكفير فى علم الكلام
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
» مسألة الخلود فى علم الكلام
» مسألة الصراط فى علم الكلام
» مسألة التكفير فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود النبى تنام عينه ولا ينام قلبه
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقضات فى عدد ركعات النبى(ص) ليلا
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد ما يوتر به
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود قدر خمسين آية
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد ركعات صلاة الليل
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اسماع المصلى غيره قراءته
أمس في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضل الأعمال أجرا هو طول القيام
أمس في 5:56 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب الرحمة مع الرجم
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نزول الله للسماء
الأحد أكتوبر 13, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود كتابة العمل دون عمله
الأحد أكتوبر 13, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نضح الرجل وجه المرأة بالماء لكى تصلى قيام الليل
الأحد أكتوبر 13, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بعدم ترك قيام الليل
الأحد أكتوبر 13, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود عقد الشيطان على رأس الإنسان
الأحد أكتوبر 13, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود غفران الخطأ
الأحد أكتوبر 13, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الصىلاة مثنى
الأحد أكتوبر 13, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى صلاة الضحى
الأحد أكتوبر 13, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الركعات فى أول النهار تحفظ المصلى أخر النهار
الأحد أكتوبر 13, 2024 6:09 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب الدليل العقلي على امامة علي
الأحد أكتوبر 13, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تحريم المسألة
السبت أكتوبر 12, 2024 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود المسألة تكون نكتة فى الوجه يوم القيامة
السبت أكتوبر 12, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى جالات احلال المسألة
السبت أكتوبر 12, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد من تحل لهم الصدقةاة
السبت أكتوبر 12, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود توزيع الصدقة فى الحج
السبت أكتوبر 12, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود المسكين عنده ما يغنيه
السبت أكتوبر 12, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى نصاب الغنى
السبت أكتوبر 12, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود مجىء الغنى السائل فى وجهه خموش
السبت أكتوبر 12, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تعجيل الزكاة
السبت أكتوبر 12, 2024 6:12 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال هل الذين قتلوا الحسين هم شيعته ؟
السبت أكتوبر 12, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى زكاة العباس
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى أصناف زكاة الفطر
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود زكاة على الصغير وهو ليس له مال وغيرمكلف
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود زكاة الفطر
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رب الصدقة يأكل الحشف فى القيامة
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم أخذ الصدقة من بعص الثمار
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خرص بعض الثمار كالبلح والعنب
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اقطاع البعض وهو الحمى لأفراد
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اختلاف مقدار الزكاة باختلاف نوع السقى
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى خطبة صناديق النذور بريئة
الجمعة أكتوبر 11, 2024 5:56 am من طرف Admin