بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1اليوم في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1اليوم في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1اليوم في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1اليوم في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1اليوم في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1اليوم في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1اليوم في 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1اليوم في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1اليوم في 5:20 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1اليوم في 5:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1أمس في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1أمس في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1أمس في 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1أمس في 5:31 am من طرف Admin

» الميسر والقمار فى القرآن
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1أمس في 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin

» المعية الإلهية فى القرآن
حكم حرق البشر الأحياء  Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

حكم حرق البشر الأحياء

اذهب الى الأسفل

حكم حرق البشر الأحياء  Empty حكم حرق البشر الأحياء

مُساهمة من طرف Admin السبت فبراير 07, 2015 8:20 pm

حكم حرق البشر الأحياء
بين الله لنا فى القرآن أن من يقوم بحرق البشر بلا ذنب يستحقون عليه القتل مقتول أى ملعون وفى هذا قال تعالى بسورة البروج " قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود إذ هم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود "
وقد بين لنا أن القوم لهم العقاب التالى :
العذاب الأخروى فى جهنم
عذاب الحريق وهو عذاب دنيوى- وهو أحد الرأيين فى معنى العبارة- قد يكون إنزال الله نار عليهم تحرقهم وهى الصاعقة أو قيام المسلمين بحرقهم لأن حرقوا بعض المسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة البروج :
"قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود إذ هم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد الذى له ملك السموات والأرض والله على كل شىء شهيد إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق"
وهو ما يؤكده قوله تعالى بسورة النحل :
"وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به "
فالمثلية فى العقاب تستوجب حرق القائمين على حرق المسلمين المحروقين فى الأخدود
هذه هى الحالة الوحيدة التى تستوجب الحرق فى القرآن وهى
ارتكاب إنسان جريمة حرق إنسان أخر فعقابه الحرق
ولم يذكر الله فى عقوباته الدنيوية للمسلمين عقوبة اسمها الحرق على جريمة ما من الجرائم
ونلاحظ فى القرآن أن من قاموا بعمليات حرق البشر أحياء هم الكفار فكفار قوم إبراهيم (ص)رموه فى المحرقة فحفظه الله من النار حيث جعلها بردا وسلاما بدلا من كونها حرارة تذيب الجلود والأعضاء وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء " قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين قلنا يا نار كونى بردا وسلاما على إبراهيم وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين ونجيناه ولوطا إلى الأرض التى باركنا فيها للعالمين" وكذلك أصحاب الأخدود فى سورة البروج كانوا كفارا .
وأما المذكور فى الأحاديث المنسوبة للنبى (ص) فهو متناقض فهناك نهى عن حرق البشر كما فى الحديث التالى :
5495 - إن أنتم قدرتم عليه فاقتلوه ولا تحرقوه بالنار فإنه إنما يعذب بالنار رب النار (أحمد ، وأبو داود ، وأبو يعلى ، والطبرانى ، والباوردى ، والضياء عن حمزة بن عمرو الأسلمى أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعثه هو ورهطا معه إلى رجل من عذرة وقال إن قدرتم على فلان فحرقوه بالنار ثم ردهم وقال فذكره . أبو داود عن أبى هريرة)
حديث حمزة بن عمرو الأسلمى : أخرجه أحمد (3/494 ، رقم 16078) ، وأبو داود (3/54 ، رقم 2673) ، وأبو يعلى (3/105 ، رقم 1536) ، والطبرانى (3/160 ، رقم 2996) .
حديث أبى هريرة : أخرجه أبو داود (3/54 ، رقم 2674) .
وفى حديث أخر نهى عن حرق الأنواع الأخرى كالنمل وهو :
15180- قرصت نملة نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله إليه أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح (البخارى ، ومسلم ، وأبو داود ، والنسائى ، وابن ماجه عن أبى هريرة)
أخرجه البخارى (3/1099 ، رقم 2856) ، ومسلم (4/1759 ، رقم 2241) ، وأبو داود (4/367 ، رقم 5266) ، وابن ماجه (2/1075 ، رقم 3225) .
وهناك من حرق البشر من الصحابة وهو على بن أبى طالب لردتهم وهو قولهم في رواية أبي داود والنسائي : « أَنَّ علِيا أَحْرقَ نَاسا ارتْدُّوا عن الإسلام ، فَبلَغَ ذلك ابنَ عباس ، فقال : لم أكُنْ لأحْرِقَهم بالنَّار ، إنَّ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- قال : لا تُعذَّبوا بِعذَاب اللَّه ، وكنتُ قاتِلهُم بقول رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم- ، [ فإن رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- قال ] : مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فاقْتُلُوهُ ، [ فبَلغَ ذلك عليا ] ، فقال: ويَحَ ابنَ عباس ».
وتنسب كتب الشيعة والسنة للنبى (ص) أنه أراد إحراق من لا يصلون مع بيوتهم فى القول التالى :
. * (87) * 6 - وعنه عن النضر عن ابن سنان عن أبي عبد الله عليه السلام قال سمعته يقول: ان اناسا كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله ابطئوا عن الصلاة في المسجد فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: ليوشك قوم يدعون الصلاة في المسجد أن نأمر بحطب فيوضع على أبوابهم فتوقد عليهم نار فتحرق عليهم بيوتهم" تهذيب الأحكام للطوسى
3809- ( خ م ط د س ت ) أبو هريرة - رضي الله عنه - :قال قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- : «أثقلُ صلاة على المنافقين : صلاةُ العِشاء ، وصلاةُ الفجرِ ، ولو يعْلَمُونَ ما فيهما لأتوهما ولو حَبْوا ، ولقد همَمْتُ أن آمرَ بالصلاة فتقامَ ، ثم آمرَ رجلا فيصلِّي بالناس ، ثم أنطلقَ معي برجال معهم حُزَم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة ، فأُحرِّق عليهم بيوتَهم بالنَّار ».
وفي رواية نحوه ، وقال في آخره : « فأحرِّق على من لا يخرج إلى الصلاة يَقدِرُ ». أخرجه البخاري ومسلم ، وأخرج البخاري أن رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قال : « والذي نفسي بيده ، لقد هممتُ أن آمرَ يحَطَب فيُحْطبَ ، ثم آمرَ بالصلاة فيُؤذَّنَ لها ، ثم آمرَ رجلا فيؤمَّ الناس ، ثم أُخالِف إلى رجال ، فأحرِّقَ عليهم بُيوتَهم ، والذي نفسي بيده ، لو يعلم أحدُهم أنه يجد عرقا سَمينا ، أو مَرْماتيْنِ حَسنَتَيْنِ لشهدَ العشاءَ »
وفى كتاب تهذيب الأحكام للطوسى إباحة لحرق الأبرياء مع المحاربين فى مدن الحرب فى قولهم :
(242) 2 - عنه عن علي بن محمد القاساني عن القاسم بن محمد عن سليمان بن داود المنقري ابي أيوب قال: اخبرني حفص بن غياث: كتب إلي بعض اخواني ان اسأل ابا عبد الله (عليه السلام) عن مدينة من مدائن الحرب هل يجوز ان يرسل عليهم الماء أو يحرقون بالنيران أو يرمون بالمنجنيق حتى يقتلوا وفيهم النساء والصبيان والشيخ الكبير والاسارى من المسلمين والتجار ؟ فقال: يفعل ذلك بهم ولا يمسك عنهم لهؤلاء ولا دية عليهم للمسلمين ولا كفارة.
وهذه المسألة الأخيرة فى كتب الشيعة تجرنا لسؤال أخر وهو :
هل يجوز فى الحرب استخدام النيران فى القتل ؟
يجوز استخدام النيران المشتعلة لقتل العدو المحارب إذا كان استخدامها ضد المسلمين من باب قوله تعالى بسورة البقرة ّ" ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " وأما الأبرياء الذين لا يقاتلون فيجب تجنيبهم ويلات الحرب قدر المستطاع بطلب خروجهم من البلدة لأخرى سالمين أو ببقاءهم فى بيوتهم أو الملاجىء دون خروج .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95962
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى