بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
مسألة الكبائر فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
مسألة الكبائر فى علم الكلام
الكبائر :
قال الفتى موضوعنا اليوم الكبائر
قال المعلم وما قول الفرق فيها ؟
قال الفتى قال بعضهم من ارتكب كبيرة من الكبائر كفر كفر ملة وخرج عن الإسلام جملة ويكون مخلدا فى النار مع سائر الكفار وقال بعضهم كل كبيرة هى كفر نعمة لا كفر شرك وقال بعضهم كل كبيرة تخرج مرتكبها من الإيمان ولا تدخله فى الكفر ولكنه يكون مخلدا فى النار إلا أن عذابه يخفف عن الكافر وهذا القول هو جعل الفسق منزلة بين الكفر والإيمان وقال بعضهم مرتكب الكبيرة مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته .
قال المعلم الخلاف ينحصر فى نقطتين 1- نوع كفر مرتكب الكبيرة 2- عقوبة مرتكب الكبيرة وبداية الكبيرة هى أى ذنب من الذنوب صنع تعمدا وسميت كبيرة لأنها تكبر على طاعة حكم الله فى الموضوع وفى النقطة الأولى لا توجد أنواع للكفر سوى نوعين 1- كفر بالله أى بدين أى بآيات وهى أحكام الله كما فى قوله بسورة البقرة "ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون "2- كفر بالطاغوت وهو أى دين باطل كما فى قوله بسورة البقرة "فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ولا توجد أنواع للكفر غيرها وأتحدى أن يأتى أحد بدليل من الوحى على أنواع أخرى .
قال الفتى إذا فمرتكب الكبيرة كافر .
قال المعلم مرتكب الكبيرة كافر خارج عن الإسلام ولكن كفره إما كفر مستمر وهذا هو المرتد وإما كفر منقطع بمعنى أنه يكون كافر وقت ارتكاب الكبيرة فإذا تاب منها عاد مسلما .
قال الفتى وما الدليل على هذا ؟
قال المعلم قوله بسورة النساء "إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم "فهنا التائب مرتكب الكبيرة عودته للإسلام مقبولة ولذا هو مسلم وقوله بسورة آل عمران "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروه لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها "فهنا المستغفر من ذنبه يكون مسلما فى الجنة وأما من يرتكب الكبيرة رافضا الاستغفار فهو فى النار لأن الله لن يغفر له وفى هذا قال بسورة المنافقون "سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم "
قال الفتى وما عقوبة مرتكب الكبيرة ؟
قال المعلم مرتكب الكبيرة من حيث الجزاء نوعين :1-مرتكب له عقوبة دنيوية ممثلة فى حكم الله إن عرف بها المسلمون ولا عقاب عليه فى الأخرة ما دام تاب إلى أى استغفر الله وفى هذا قال بسورة آل عمران "ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها" 2-مرتكب له عقوبة دنيوية ممثلة فى حكم الله وعقوبة أخروية هى الخلود فى النار وهو المصر على الكفر وهو ارتكاب الكبائر .
قال الفتى موضوعنا اليوم الكبائر
قال المعلم وما قول الفرق فيها ؟
قال الفتى قال بعضهم من ارتكب كبيرة من الكبائر كفر كفر ملة وخرج عن الإسلام جملة ويكون مخلدا فى النار مع سائر الكفار وقال بعضهم كل كبيرة هى كفر نعمة لا كفر شرك وقال بعضهم كل كبيرة تخرج مرتكبها من الإيمان ولا تدخله فى الكفر ولكنه يكون مخلدا فى النار إلا أن عذابه يخفف عن الكافر وهذا القول هو جعل الفسق منزلة بين الكفر والإيمان وقال بعضهم مرتكب الكبيرة مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته .
قال المعلم الخلاف ينحصر فى نقطتين 1- نوع كفر مرتكب الكبيرة 2- عقوبة مرتكب الكبيرة وبداية الكبيرة هى أى ذنب من الذنوب صنع تعمدا وسميت كبيرة لأنها تكبر على طاعة حكم الله فى الموضوع وفى النقطة الأولى لا توجد أنواع للكفر سوى نوعين 1- كفر بالله أى بدين أى بآيات وهى أحكام الله كما فى قوله بسورة البقرة "ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون "2- كفر بالطاغوت وهو أى دين باطل كما فى قوله بسورة البقرة "فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ولا توجد أنواع للكفر غيرها وأتحدى أن يأتى أحد بدليل من الوحى على أنواع أخرى .
قال الفتى إذا فمرتكب الكبيرة كافر .
قال المعلم مرتكب الكبيرة كافر خارج عن الإسلام ولكن كفره إما كفر مستمر وهذا هو المرتد وإما كفر منقطع بمعنى أنه يكون كافر وقت ارتكاب الكبيرة فإذا تاب منها عاد مسلما .
قال الفتى وما الدليل على هذا ؟
قال المعلم قوله بسورة النساء "إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم "فهنا التائب مرتكب الكبيرة عودته للإسلام مقبولة ولذا هو مسلم وقوله بسورة آل عمران "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروه لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها "فهنا المستغفر من ذنبه يكون مسلما فى الجنة وأما من يرتكب الكبيرة رافضا الاستغفار فهو فى النار لأن الله لن يغفر له وفى هذا قال بسورة المنافقون "سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم "
قال الفتى وما عقوبة مرتكب الكبيرة ؟
قال المعلم مرتكب الكبيرة من حيث الجزاء نوعين :1-مرتكب له عقوبة دنيوية ممثلة فى حكم الله إن عرف بها المسلمون ولا عقاب عليه فى الأخرة ما دام تاب إلى أى استغفر الله وفى هذا قال بسورة آل عمران "ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها" 2-مرتكب له عقوبة دنيوية ممثلة فى حكم الله وعقوبة أخروية هى الخلود فى النار وهو المصر على الكفر وهو ارتكاب الكبائر .
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مسألة الكبائر والصغائر فى علم الكلام
» مسألة الطاعة فى علم الكلام
» مسألة التقية فى علم الكلام
» مسألة البداء فى علم الكلام
» مسألة علم الله فى علم الكلام
» مسألة الطاعة فى علم الكلام
» مسألة التقية فى علم الكلام
» مسألة البداء فى علم الكلام
» مسألة علم الله فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟