بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
اوزان الشعر
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
اوزان الشعر
أوزان الشعر :
من المعروف فى اللغة العربية أن العروض وهو أوزان الشعر هى 14 بحرا وهى ليست ملزمة للشاعر لأن الأوزان استحدثت بعد الشعر وخالفها الشعراء فقالوا فى بحور أخرى كثيرة ومن ثم فكل شاعر يحق له أن يقول الشعر فى بحر بشرط أن يكون البحر له قانون .
العروض قوانين اخترعها كما يقول التاريخ وهو ليس صادق دائما الخليل ابن أحمد الفراهيدى وهى طلاسم فى طلاسم ومن الروايات رواية تقول :
"أن الخليل مر فى البصرة بسكة القصارين فسمع دق الكفديق –أى المطرقة – بأصوات مختلفة سمع من دار (دق) وسمع من أخرى (دق دق)وسمع مرة أخرى (دقق دقق)فأعجبه ذلك وقال والله لأضعن على هذا المعنى علما غامضا "فوضع العروض على حدود الشعر فهو أول من أبدع العروض ولم يشاركه أحد قبل فى علمه "نقلا عن مقامات الحريرى ص45 ،فانظر رحمك الله لقوله "علما غامضا"لتعرف مدى جهل القائل لأن الغموض لا يوصف بأنه علم وإنما جهل فالعلم الصحيح هو الواضح الذى يفهمه الكل سواء من أول مرة أو من عدة مرات والبراهين على أن العروض ليست علما هى :
1- أول شروط العلم النافع هو أن تكون له قواعده التى لا تسمح بالإستثناء إلا فى أضيق الحدود أو لا تسمح مطلقا والعروض لا ينطبق عليه هذا الشرط لأن الإستثناء أى الشذوذ فيه هو القاعدة بدليل ما يلى :
أ-وجود الزحاف وهو تغيير يطرأ على ثوانى الأسباب مطلقا وهو ينقسم لزحاف مفرد عدد أنواعه ثمانية هى الخبن والإضمار والوقص والطى والقبض والعصب والعقل والكف وزحاف مزدوج وهو أربعة أنواع هى الخبل والخزل والشكل والنقص .
ب- وجود العلل وهى لا تدخل إلا على العروض والضرب وهى قسمين علل زيادة وهى ثلاثة الترفيل والتذييل والتسبيغ وعلل نقصان وهى تسعة هى الحذف والجذذ والصلم والقطع والقصر والقطف والبتر والوقف والكسف .
ج-وجود البحور المختصرة داخل البحور الأصلية .
ويقولون أن الشعر يتكون من سبب ووتد وفاصلة وكل يدخل عليه التغيير سوى الوتد ومن هنا يتبين أن العروض ليس علما لأن قوانينها لم يثبت منها سوى شىء واحد فأصبحت الإستثناءات هى القوانين وليس العكس أى أن القوانين هى الأصل .
2-أن العروض قوانين وضعت للشعر بعد ميلاده بألوف الألوف من السنين والأصل فى القوانين هو وضعها قبل وجود الشىء فأى مخترع يضع القوانين لاختراعه قبل عمله وليس بعده ولكن هنا الوضع مقلوب فالإختراع موجود قبل قوانينه .
3-لنتساءل هل درس الخليل شعر كل الشعراء العرب قبله ثم استنتج العروض من الدراسة ؟كلا لم يحدث هذا ولا يقدر أحد على عمله مهما أوتى من قوة عقلية لأن عدد شعراء العربية وقصائدهم ألوف الألوف00000 زد على هذا أنه لم يكن مكتوبا كله ومن ثم فالعلم بالكل محال ومن ثم فالخليل لم يدرس الكل وما دام لم يدرس الكل فلا قيمة لما عمله – إن كان حدث حقيقة -لأن الذى لم يدرسه من اليقينى وجود اختلاف فيه عن الوضع الذى وضعه
4-أن العروض يعرف بمقابلة المنطوق للتفعيلات فهذا يعنى إنهياره من الأساس لأن الأصوات المنطوقة 28 أو 29 صوتا عندهم وهى أكثر بدليل وجود أصوات مستسهلة ومستثقلة عددهم 13 صوت بالإضافة لثلاثة مستسهلة فى مواضع مستثقلة فى مواضع وهذا يعنى أنها 44 أو 45 صوت يكتب منها فى العروض 28 أو 29 صوت ويهمل الباقى فهذا يعنى أن العروض يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض .
5-أن الخليل وضع أوزان من عنده لم ينظم فيها أحد مثل الوزن المضارع التام فكيف يشرع شىء لم يجده فى شعر الأقدمين وقد زعموا أنها مستنبطة منه ؟أليس هذا عجيبا ؟وبعد نقول للشعراء :اخترعوا بحورا وقولوا فيها ما تريدون ما دام هناك قانون يحكم ما تخترعون .
من المعروف فى اللغة العربية أن العروض وهو أوزان الشعر هى 14 بحرا وهى ليست ملزمة للشاعر لأن الأوزان استحدثت بعد الشعر وخالفها الشعراء فقالوا فى بحور أخرى كثيرة ومن ثم فكل شاعر يحق له أن يقول الشعر فى بحر بشرط أن يكون البحر له قانون .
العروض قوانين اخترعها كما يقول التاريخ وهو ليس صادق دائما الخليل ابن أحمد الفراهيدى وهى طلاسم فى طلاسم ومن الروايات رواية تقول :
"أن الخليل مر فى البصرة بسكة القصارين فسمع دق الكفديق –أى المطرقة – بأصوات مختلفة سمع من دار (دق) وسمع من أخرى (دق دق)وسمع مرة أخرى (دقق دقق)فأعجبه ذلك وقال والله لأضعن على هذا المعنى علما غامضا "فوضع العروض على حدود الشعر فهو أول من أبدع العروض ولم يشاركه أحد قبل فى علمه "نقلا عن مقامات الحريرى ص45 ،فانظر رحمك الله لقوله "علما غامضا"لتعرف مدى جهل القائل لأن الغموض لا يوصف بأنه علم وإنما جهل فالعلم الصحيح هو الواضح الذى يفهمه الكل سواء من أول مرة أو من عدة مرات والبراهين على أن العروض ليست علما هى :
1- أول شروط العلم النافع هو أن تكون له قواعده التى لا تسمح بالإستثناء إلا فى أضيق الحدود أو لا تسمح مطلقا والعروض لا ينطبق عليه هذا الشرط لأن الإستثناء أى الشذوذ فيه هو القاعدة بدليل ما يلى :
أ-وجود الزحاف وهو تغيير يطرأ على ثوانى الأسباب مطلقا وهو ينقسم لزحاف مفرد عدد أنواعه ثمانية هى الخبن والإضمار والوقص والطى والقبض والعصب والعقل والكف وزحاف مزدوج وهو أربعة أنواع هى الخبل والخزل والشكل والنقص .
ب- وجود العلل وهى لا تدخل إلا على العروض والضرب وهى قسمين علل زيادة وهى ثلاثة الترفيل والتذييل والتسبيغ وعلل نقصان وهى تسعة هى الحذف والجذذ والصلم والقطع والقصر والقطف والبتر والوقف والكسف .
ج-وجود البحور المختصرة داخل البحور الأصلية .
ويقولون أن الشعر يتكون من سبب ووتد وفاصلة وكل يدخل عليه التغيير سوى الوتد ومن هنا يتبين أن العروض ليس علما لأن قوانينها لم يثبت منها سوى شىء واحد فأصبحت الإستثناءات هى القوانين وليس العكس أى أن القوانين هى الأصل .
2-أن العروض قوانين وضعت للشعر بعد ميلاده بألوف الألوف من السنين والأصل فى القوانين هو وضعها قبل وجود الشىء فأى مخترع يضع القوانين لاختراعه قبل عمله وليس بعده ولكن هنا الوضع مقلوب فالإختراع موجود قبل قوانينه .
3-لنتساءل هل درس الخليل شعر كل الشعراء العرب قبله ثم استنتج العروض من الدراسة ؟كلا لم يحدث هذا ولا يقدر أحد على عمله مهما أوتى من قوة عقلية لأن عدد شعراء العربية وقصائدهم ألوف الألوف00000 زد على هذا أنه لم يكن مكتوبا كله ومن ثم فالعلم بالكل محال ومن ثم فالخليل لم يدرس الكل وما دام لم يدرس الكل فلا قيمة لما عمله – إن كان حدث حقيقة -لأن الذى لم يدرسه من اليقينى وجود اختلاف فيه عن الوضع الذى وضعه
4-أن العروض يعرف بمقابلة المنطوق للتفعيلات فهذا يعنى إنهياره من الأساس لأن الأصوات المنطوقة 28 أو 29 صوتا عندهم وهى أكثر بدليل وجود أصوات مستسهلة ومستثقلة عددهم 13 صوت بالإضافة لثلاثة مستسهلة فى مواضع مستثقلة فى مواضع وهذا يعنى أنها 44 أو 45 صوت يكتب منها فى العروض 28 أو 29 صوت ويهمل الباقى فهذا يعنى أن العروض يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض .
5-أن الخليل وضع أوزان من عنده لم ينظم فيها أحد مثل الوزن المضارع التام فكيف يشرع شىء لم يجده فى شعر الأقدمين وقد زعموا أنها مستنبطة منه ؟أليس هذا عجيبا ؟وبعد نقول للشعراء :اخترعوا بحورا وقولوا فيها ما تريدون ما دام هناك قانون يحكم ما تخترعون .
مواضيع مماثلة
» نقد كتاب فن الشعر لأرسطو خطأ أن الشعر يميل للتعبير عن الحقيقة الكلية
» نقد فى الشعر الجاهلى ضاع الشعر أم لم يضع تناقض طه فى هذا
» نقد فى الشعر الجاهلى مقياس معرفة صحة الشعر وبطلانه
» نقد فن الشعر لأرسطو تناقض الشعراء فى أنواع الشعر
» نقد فى الشعر الجاهلى البداية الخاطئة تسمية البحث فى الشعر الجاهلى
» نقد فى الشعر الجاهلى ضاع الشعر أم لم يضع تناقض طه فى هذا
» نقد فى الشعر الجاهلى مقياس معرفة صحة الشعر وبطلانه
» نقد فن الشعر لأرسطو تناقض الشعراء فى أنواع الشعر
» نقد فى الشعر الجاهلى البداية الخاطئة تسمية البحث فى الشعر الجاهلى
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin