بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
الاسنتجاء
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
الاسنتجاء
الإستنجاء
-عن أبى هريرة قال كان النبى إذا أتى الخلاء أتيته بماء فى تور أو ركوة فاستنجى 1،00ثم مسح يده على الأرض ثم أتيته بإناء أخر فتوضأ 2(أبو داود والبخارى )أن النبى قضى حاجته ثم استنجى من تور ثم دلك يده بالأرض 3،إن نبى الله دخل الغيضة فقضى حاجته فأتاه جرير بإداوة من ماء فاستنجى منها ومسح يده بالتراب 4(ابن ماجة)والخلافات هى 1- فى 2 ذكر إناءين "بإناء أخر فتوضأ "ولم يذكر فى بقية الروايات 2- أن الراوى مرة أبو هريرة ومرة جرير
-عن حفصة أن النبى كان يجعل يمينه لطعامه وشرابه وثيابه ويجعل شماله لما سوى ذلك 1(أبو داود)عن عائشة كانت يد رسول الله اليمنى لطهوره وطعامه وكانت يده اليسرى لخلائه وما كان من أذى2(أبو داود)والخلافات هى1- زادت فى 1 عبارة "وشرابه وثيابه "2- اختلفت عبارة نهاية 1 "شماله لما سوى ذلك"وهى عبارة تشمل كل شىء سوى الثلاث المذكورة وفى 2"يده اليسرى لخلائه وما كان من أذى "فتحدد البول والبراز والقذف وهو تناقض
-عن عائشة قالت كنت أصنع لرسول الله ثلاثة آنية من الليل مخمرة إناء لطهوره وإناء لسواكه وإناء لشرابه (ابن ماجة )
-أن النبى كان يوضع له وضوءه وسواكه فإذا قام من الليل تخلى ثم استاك (أبو داود)والحديث السابق وهذا يناقضان الحديث التالى
-"كان رسول الله لا يكل طهوره إلى أحد ولا صدقته التى يتصدق بها يكون هو الذى يتولاها بنفسه (ابن ماجة )فهنا النبى (ص)هو الذى يجهز طهوره بنفسه بينما فى الحديثين السابقين كان غيره هو من يجهز له الطهور وهو تناقض بين
-أقيمت صلاة العشاء فقام رجل فقال يا رسول الله إن لى حاجة فقام يناجيه حتى نعس القوم أو بعض القوم ثم صلى بهم ولم يذكر وضوءا1(أبو داود)أقيمت الصلاة ورسول الله نجى لرجل فما قام إلى الصلاة حتى نام القوم2،أقيمت الصلاة والنبى يناجى رجلا فلم يزل يناجيه حتى نام أصحابه ثم جاء فصلى بهم 3،أقيمت صلاة العشاء فقال رجل لى حاجة فقام النبى يناجيه حتى نام القوم أو بعض القوم ثم صلوا 4(مسلم)والخلاف هو نوم القوم كلهم فى 2و3"نام القوم "وفى 1 و4 بعضهم نام "حتى نعس القوم أو بعض القوم "و"حتى نام القوم أو بعض القوم "
- كان أصحاب رسول الله ينامون ثم يقومون فيصلون ولا يتوضئون 1(الترمذى )000الله ينتظرون العشاء الأخرة حتى تخفق رءوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون 2،00كنا نخفق على عهد رسول الله3(أبو داود)كان أصحاب رسول الله ينامون ثم يصلون ولا يتوضئاون 4(مسلم)كان أصحاب رسول الله ينتظرون العشاء فينام أحسبه قال قعودا حتى تخفق رؤسهم ثم يصلون ولا يتوضئون 5(الشافعى ) والخلافات هى
1-زادت عبارة "ينتظرون العشاء الأخرة "فى 2و5 "ينتظرون العشاء 2- انفردت5 بنوم القوم"قعودا "والحديث هذا والحديث قبله يناقض الحديث التالى
-قال رسول الله وكاء السه العينان فمن نام فليتوضأ 1(أبو داود)العين وكاء السه فمن002(ابن ماجة)فهنا النوم يوجب الوضوء والحديثين السابقين يبيحان الصلاة بعد النوم دون وضوء والخلاف فى الحديث هو تقديم وكاء السه مرة وتأخيرها مرة
-إذا نعس أحدكم وهو يصلى فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لا يدرى لعله يستغفر فيسب نفسه1،إذا نعس أحدكم الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقرأ 2والخلافات هى فى 1 سبب النوم أى الرقود "حتى يذهب عنه النوم "وفى 2 "حتى يعلم ما يقرأ "وهى أسباب مختلفة وليست واحدة
-إن هذه الآية نزلت "فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين "قال رسول الله يا معشر الأنصار إن الله قد أثنى عليكم فى الطهور فما طهوركم قالوا نتوضأ للصلاة ونغتسل من الجنابة ونستنجى بالماء قال فهو ذاك فعليكموه 1(ابن ماجة)قال رسول الله نزلت فى أهل قباء "فيه رجال 00المطهرين "قال كانوا يستنجون بالماء فنزلت فيهم هذه الآية 2(ابن ماجة)والخلافات هى 1- أن تحديد القوم الذين نزلت فيهم الآية مرة "يا معشر الأنصار "ومرة "فى أهل قباء "وهو تناقض فأهل قباء جزء من الأنصار وليس كلهم 2- زيادة المدح فى 1"إن الله قد أثنى " 3-اختلاف الأسباب ففى 1"فتوضأ للصلاة ونغتسل من الجنابة ونستنجى بالماء "وفى 2"يستنجون بالماء "فقط
-عن أبى هريرة قال كان النبى إذا أتى الخلاء أتيته بماء فى تور أو ركوة فاستنجى 1،00ثم مسح يده على الأرض ثم أتيته بإناء أخر فتوضأ 2(أبو داود والبخارى )أن النبى قضى حاجته ثم استنجى من تور ثم دلك يده بالأرض 3،إن نبى الله دخل الغيضة فقضى حاجته فأتاه جرير بإداوة من ماء فاستنجى منها ومسح يده بالتراب 4(ابن ماجة)والخلافات هى 1- فى 2 ذكر إناءين "بإناء أخر فتوضأ "ولم يذكر فى بقية الروايات 2- أن الراوى مرة أبو هريرة ومرة جرير
-عن حفصة أن النبى كان يجعل يمينه لطعامه وشرابه وثيابه ويجعل شماله لما سوى ذلك 1(أبو داود)عن عائشة كانت يد رسول الله اليمنى لطهوره وطعامه وكانت يده اليسرى لخلائه وما كان من أذى2(أبو داود)والخلافات هى1- زادت فى 1 عبارة "وشرابه وثيابه "2- اختلفت عبارة نهاية 1 "شماله لما سوى ذلك"وهى عبارة تشمل كل شىء سوى الثلاث المذكورة وفى 2"يده اليسرى لخلائه وما كان من أذى "فتحدد البول والبراز والقذف وهو تناقض
-عن عائشة قالت كنت أصنع لرسول الله ثلاثة آنية من الليل مخمرة إناء لطهوره وإناء لسواكه وإناء لشرابه (ابن ماجة )
-أن النبى كان يوضع له وضوءه وسواكه فإذا قام من الليل تخلى ثم استاك (أبو داود)والحديث السابق وهذا يناقضان الحديث التالى
-"كان رسول الله لا يكل طهوره إلى أحد ولا صدقته التى يتصدق بها يكون هو الذى يتولاها بنفسه (ابن ماجة )فهنا النبى (ص)هو الذى يجهز طهوره بنفسه بينما فى الحديثين السابقين كان غيره هو من يجهز له الطهور وهو تناقض بين
-أقيمت صلاة العشاء فقام رجل فقال يا رسول الله إن لى حاجة فقام يناجيه حتى نعس القوم أو بعض القوم ثم صلى بهم ولم يذكر وضوءا1(أبو داود)أقيمت الصلاة ورسول الله نجى لرجل فما قام إلى الصلاة حتى نام القوم2،أقيمت الصلاة والنبى يناجى رجلا فلم يزل يناجيه حتى نام أصحابه ثم جاء فصلى بهم 3،أقيمت صلاة العشاء فقال رجل لى حاجة فقام النبى يناجيه حتى نام القوم أو بعض القوم ثم صلوا 4(مسلم)والخلاف هو نوم القوم كلهم فى 2و3"نام القوم "وفى 1 و4 بعضهم نام "حتى نعس القوم أو بعض القوم "و"حتى نام القوم أو بعض القوم "
- كان أصحاب رسول الله ينامون ثم يقومون فيصلون ولا يتوضئون 1(الترمذى )000الله ينتظرون العشاء الأخرة حتى تخفق رءوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون 2،00كنا نخفق على عهد رسول الله3(أبو داود)كان أصحاب رسول الله ينامون ثم يصلون ولا يتوضئاون 4(مسلم)كان أصحاب رسول الله ينتظرون العشاء فينام أحسبه قال قعودا حتى تخفق رؤسهم ثم يصلون ولا يتوضئون 5(الشافعى ) والخلافات هى
1-زادت عبارة "ينتظرون العشاء الأخرة "فى 2و5 "ينتظرون العشاء 2- انفردت5 بنوم القوم"قعودا "والحديث هذا والحديث قبله يناقض الحديث التالى
-قال رسول الله وكاء السه العينان فمن نام فليتوضأ 1(أبو داود)العين وكاء السه فمن002(ابن ماجة)فهنا النوم يوجب الوضوء والحديثين السابقين يبيحان الصلاة بعد النوم دون وضوء والخلاف فى الحديث هو تقديم وكاء السه مرة وتأخيرها مرة
-إذا نعس أحدكم وهو يصلى فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لا يدرى لعله يستغفر فيسب نفسه1،إذا نعس أحدكم الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقرأ 2والخلافات هى فى 1 سبب النوم أى الرقود "حتى يذهب عنه النوم "وفى 2 "حتى يعلم ما يقرأ "وهى أسباب مختلفة وليست واحدة
-إن هذه الآية نزلت "فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين "قال رسول الله يا معشر الأنصار إن الله قد أثنى عليكم فى الطهور فما طهوركم قالوا نتوضأ للصلاة ونغتسل من الجنابة ونستنجى بالماء قال فهو ذاك فعليكموه 1(ابن ماجة)قال رسول الله نزلت فى أهل قباء "فيه رجال 00المطهرين "قال كانوا يستنجون بالماء فنزلت فيهم هذه الآية 2(ابن ماجة)والخلافات هى 1- أن تحديد القوم الذين نزلت فيهم الآية مرة "يا معشر الأنصار "ومرة "فى أهل قباء "وهو تناقض فأهل قباء جزء من الأنصار وليس كلهم 2- زيادة المدح فى 1"إن الله قد أثنى " 3-اختلاف الأسباب ففى 1"فتوضأ للصلاة ونغتسل من الجنابة ونستنجى بالماء "وفى 2"يستنجون بالماء "فقط
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام الرسول(ص) بالسفه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان مع الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يريد الأكل مع الناس دون تسمية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القبر به عذاب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من السيد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) توضأ وصب وضوءه بما فيه من وسخ على على
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى إصلاح الحسن بين الفئتين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين تؤذى الغير
» قراءة في مقال طفل النجوم جمجمة حيرت العلماء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى فرار الشيطان من عمر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يهرب إذا ذكر الإنسان عند دخوله وطعامه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الشعر فى المسجد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلام في المسجد بكلام الجاهلية والشعر والضحك
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض احر فى قول جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدد الذى قالته جويرية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحساب على الحرف أو العبارة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات والتكبرات والتحميدات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مائة تسبيحة تكتب ألف حسنة وتحط ألف سيئة
» نظرات فى مقال عندما يكون بطل الرواية أعقل من مؤلفها