بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد خطأ المدندن
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1أمس في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلاة معاذ
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1أمس في 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة النساء مع الرجال فى المساجد
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1أمس في 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى البسملة
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1أمس في 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نهر أى حوض واحد للنبى (ص)هو الكوثر
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1أمس في 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى البسملة قرآن أم لا
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1أمس في 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى السكتة الثانية
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1أمس في 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الاستفتاح بغير القرآن فى الصلاة
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1أمس في 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدعاء فى الصلاة
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1أمس في 6:28 am من طرف Admin

» نظرات فى بحث سبعون فائدة من حديث ( لأعطين الراية)
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1أمس في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رؤية الملائكة
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الكلام بغير القرآن فى الصلاة
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما يقال عند الاستفتاح
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى منطقة وضع اليدين
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشيطان يدخل بين ال تناقض فى عدد مرات الرفع عند التكبير
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى رفع اليدين عند التكبير
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى فعل الجاريتين
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد من ركبوا على الحمار
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قطع الصلاة وعدمه
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:17 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب تفسير سورة التكاثر
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:06 am من طرف Admin

» بدء خلق السموات والأرض فى يوم واحد
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 8:40 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دعوة النبى (ص)على راكب الحمار بالشلل
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مرور الكلب والحمار والمرأة واليهودى والمجوسى والخنزير والجدى يقطع الصلاة
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الكلب الأسود شيطان
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوقوف 40 يوما أو شهرا أو سنة خيرا من المرور بين يدى المصلى
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المدروء أى المدفوع سواء إنسان أو غيره من المخلوقات شيطان
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قاطع الصلاة شيطان
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تخيير صفوف النساء والرجال وتشريرها فى الصلاة
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصف الذى يصلى الله عليه وملائكته
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الله وملائكته على ميامن الصفوف فقط
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:51 am من طرف Admin

» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشيطان يدخل بين الصفوف
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الأحد سبتمبر 15, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين قسمين أولهما ذوى الأحلام والنهى وثانيهما غير ذوى الأحلام
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الأحد سبتمبر 15, 2024 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الله وملائكته على الصفوف الأول فقط
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الأحد سبتمبر 15, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان النعال من المصلى
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الأحد سبتمبر 15, 2024 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصلاة بالنعال
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الأحد سبتمبر 15, 2024 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة فى النعال فى المساجد
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الأحد سبتمبر 15, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ذكر عيسى (ص)فى سورة المؤمنين
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الأحد سبتمبر 15, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الضفرة هى كفل أى مقعد الشيطان من الإنسان
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الأحد سبتمبر 15, 2024 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم السدل
تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Icon_minitime1الأحد سبتمبر 15, 2024 6:03 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه

اذهب الى الأسفل

تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه  Empty تفسير آية المداينة "يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مايو 02, 2014 10:24 am

"يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذى عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فإن كان الذى عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وإمرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شىء عليم"معنى الآية يا أيها الذين صدقوا حكم الله إذا استلفتم مالا إلى موعد محدد فسجلوه فى الصحف وليسجل بينكم مدون بالقسط ولا يرجع مدون أن يدون كما عرفه الله فليدون وليقل الذى عليه الدين وليخف عذاب الله إلهه ولا ينقص منه بعضا فإن كان الذى عليه الدين مجنونا أو صغير السن أو لا يقدر أن يتكلم هو فليقل وكيله بالقسط واستحضروا حاضرين لكتابة الدين من ذكوركم فإن لم يوجد ذكرين فذكر وأنثيان ممن تقبلون شهادتهم أن تنسى إحداهما فتفكر إحداهما الثانية ولا يتراجع الحاضرين إذا ما طلبوا للشهادة ولا تملوا أن تدونوه قليلا أو كثيرا إلى موعده ذلكم أعدل لدى الله وأفضل للعلم وأحسن ألا تشكوا إلا أن يكون بيع موجود تبادلونه بينكم فليس عليكم ذنب ألا تدونوه واعلموا إذا تاجرتم ولا يؤذى مدون ولا حاضر للشهادة وإن تؤذوا فإنه كفر منكم وأطيعوا الله ويعرفكم الله أحكامه والله بكل أمر خبير ، قوله"يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه"يعنى يا أيها الذين صدقوا وحى الله إذا استلفتم مالا إلى موعد محدد فقيدوه فى الصحف،يطلب الله من المؤمنين إذا تداينوا بدين أى استلف أحدهم من الأخر مالا إلى وقت محدد أن يكتبوه أى يدونوه فى صحيفة وهذا يعنى أن الدين لابد فيه من تحديد موعد للسداد كشرط أول وكتابته فى صحيفة كشرط ثانى،وقوله "وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله أن يكتب "يعنى وليقيد فى الصحيفة مسجل بالحق ولا يتراجع مسجل أن يقيد كما عرفه الله أن يسجل،يبين لنا الله ثالث شروط الدين وهو أن يكتب بينهم كاتب بالعدل والمراد أن يخط الدين فى الصحيفة المدون بالقسط وهو المبلغ المحدد وموعد سداده وعلى الكاتب وهو مدون العقد ألا يأب أن يكتب كما علمه الله والمراد ألا يرفض المدون أن يسجل الحق كما عرفه الله كتابة الحقوق على أيدى المعلمين الذين تعلموه من الوحى ،وقوله "وليملل الذى عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا"يعنى وليتكلم الذى عليه الدين وليخف الله إلهه ولا ينقص منه بعضا،يطالب الله المدين الذى عليه الحق وهو الدين أن يمل أى يتكلم بما عليه من الدين وموعد سداده وأن يتق الله ربه أى يخاف عذاب الله إلهه وهو يملى الكاتب فلا يبخس منه شيئا والمراد فلا ينقص من المبلغ بعضا لحرمة هذا،وقوله "فإن كان الذى عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل" يعنى فإن كان الذى عليه الدين مجنونا أو صغير السن أو لا يقدر أن يتكلم فليتكلم وكيله بالحق،يبين الله لنا أن المدين إذا كان سفيها أى مجنونا أو ضعيفا أى صغير السن أو أبكم لا يقدر على الحديث فالواجب أن يمل وليه بالعدل والمراد أن يتكلم وكيل المجنون والصغير السن والأبكم عنه مملي الكاتب بالحق ،وقوله"واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وإمرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى "يعنى واستحضروا حاضرين من ذكوركم فإن لم يحضرا ذكران فذكر وأنثيان ممن تقبلون من الحاضرين أن تنسى إحداهما فتفكر إحداهما الثانية ،يطلب الله من المؤمنين كشرط رابع أن يستشهدوا شهيدين من رجالهم والمراد أن يحضرا رجلين عند كتابة الدين من الذكور فإن لم يتوافر ساعة الكتابة غير رجل فالواجب إستشهاد رجل وإمرأتان أى أنثيان ممن يرضون من الشهداء والمراد من الذين يقبل الدائن والمدين شهادتهم من الناس والسبب فى جعل امرأتين مكان رجل واحد فى الشهادة هو ضلال النساء أى نسيانهن الكثير فإذا نست واحدة منهما ذكرتها الأخرى وفكرتها بالأمر وهذا يعنى أن ذاكرة النساء ضعيفة عن ذاكرة الرجال ،وقوله "ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا"يعنى ولا يرفض الحضور للكتابة إذا ما طلبوا للشهادة،يبين الله لنا أن الشهود وهم الحاضرين لكتابة الدين لا يأبوا أى لا يرفضوا الشهادة إذا ما دعوا لها أى ما طلبهم القضاة والمراد ليس من حقهم عدم الشهادة،وقوله"ولا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة أى أدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها"يعنى ولا تملوا أن تدونوه قليلا أو كثيرا إلى موعده ذلكم أعدل لدى الله أى أفضل للشهادة وأقرب ألا تشكوا إلا أن يكون بيع موجود تتبادلونه بينكم فليس عليكم عقاب ألا تدونوها ،يطلب الله من المؤمنين ألا يسأموا والمراد ألا يملوا من كتابة الدين صغيرا أو كبيرا أى ألا يملوا من تدوين الديون فى الصحف سواء قليلة أو كثيرة إلى الأجل وهو موعد السداد ،ويبين لهم مزايا الكتابة وهى أنها أقسط عند الله والمراد أعدل لدى الله وفسر هذا بأنه أقوم للشهادة أى أفضل فى إثبات الحقيقة وفسره بأنه أدنى ألا يرتابوا أى أقرب ألا يشكوا فى الحقيقة واستثنى من الكتابة التجارة الحاضرة وهى البيع الموجود المتبادل حيث يعطى البائع السلعة ويعطى المشترى الثمن على الفور ويبين لنا أن لا جناح أى لا عقاب فى عدم كتابة التجارة الحاضرة وهذا يعنى أن كل أمر مالى لا يوجد طرفه الثانى وقت العقد لابد من كتابته وقوله"وأشهدوا إذا تبايعتم "يعنى وأحضروا شهودا إذا تاجرتم ،يطلب الله منا الإشهاد وهو إحضار ناس عند تبادل السلع والثمن فى عملية البيع حتى لا يدعى على الأخر،وقوله "ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم"يعنى ولا يؤذى مدون ولا حاضر وإن تؤذوا فإنه كفر منكم،يبين الله لنا أن الواجب هو عدم إضرار الكاتب والشهيد والمراد عدم إيذاء المدون للدين والحاضر لكتابة الدين وبين لنا أن من يفعل ذلك أى من يؤذى الكاتب والشهيد فهو فسوق بهم أى كفر من المؤذين لهم ،وقوله "واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شىء عليم"يفسره قوله تعالى بسورة التغابن"وأطيعوا الله" وقوله بسورة سبأ"وهو على كل شىء شهيد"فاتقوا تعنى أطيعوا كما بسورة التغابن والعليم هو الشهيد كما بسورة سبأ والمعنى وأطيعوا حكم الله ويعرفكم الله حكمه والله بكل أمر خبير،يطلب الله من المؤمنين أن يتقوه أى يطيعوا حكمه ويبين لهم أنه يعلمهم أى يعرفهم أحكامه وأنه عليم أى شهيد على كل أمر يعملونه والخطاب وما بعده للمؤمنين
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97203
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» تفسير "يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله
» تفسير "يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون "
» تفسير "يا أيها الذين أمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة
» تفسير "يا أيها الذين أمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا
» تفسير"يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى