بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
ماهية الإله
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
ماهية الإله
ماهية الإله :
إذا كانت ماهية المخلوق هى التغير الحادث فى النفس والجسم منهما أو من غيرهما فإن ماهية الإله تختلف ومن أجل التوضيح نقول :أن الكفار على مر العصور قد سألوا رسلهم (ص)عن ماهية الإله فمثلا الكفار قالوا لمحمد(ص)لما قال لهم اسجدوا للرحمن :وما الرحمن؟أنسجد لما تأمرنا وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن "وسأل فرعون موسى (ص)وهارون(ص) من ربكما كما قال بسورة طه"قال فمن ربكما يا موسى "وقال بسورة الشعراء "وما رب العالمين "وكانت الإجابات على الأسئلة هى :أن الله وهو الرحمن نزل القرآن وخلق الإنسان علمه البيان وفى هذا قال بسورة الرحمن "الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان "وموسى (ص)قال بسورة طه"ربنا الذى أعطى كل شىء خلقه ثم هدى "وقال بسورة الشعراء"رب السموات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين "وقال "ربكم ورب آبائكم الأولين "وقال "رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون "والإجابات تبين لنا أن ماهية الإله هى أنه الفاعل فهو المعلم الذى علم القرآن والبيان ،الخالق للإنسان ،العاطى الذى أتقن كل شىء خلقه ،الهادى الذى أرشد الخلق، خالق السموات والأرض وما بينهما خالق المشرق والمغرب وما بينهما خالق الناس ،إذا الإله هو الفاعل لأنه يعلم ويخلق ويهدى ويعطى كما ورد فى الإجابات ،إذا فماهية الإله هى أن النفس الإلهية فاعلة لما تريد ومن هنا نعرف الفرق بين ماهية المخلوق وماهية الخالق وهو أن المخلوق يحدث فيه التغيير والخالق يحدث التغيير والمخلوق له جسم والخالق ليس له جسم كالخلق والمخلوق موجود فى مكان وزمان والخالق خارج الزمان والمكان وقد جمع الله لنا كل الفروق فى قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء"وقوله بسورة الإخلاص "ولم يكن له كفوا أحد"وقوله بسورة مريم "هل تعلم له سميا "فالله يخالف مخلوقاته فى كل شىء والمخالفة تعنى أن الكلمة الواحدة يكون له معنى إذا أريد بها الله ويكون لها معنى أخر إذا أريد بها المخلوق ومن أمثلة ذلك كلمة الخلق فالخلق الإلهى يتم بكلمة كن بينما خلق المخلوق يتم بالجوارح والأعضاء وكلمة العلم تعنى المعرفة الشاملة عند الله والمعرفة الجزئية عند المخلوق وكلمة السمع تعنى المعرفة الشاملة عند الله وتعنى المعرفة عن طريق الأذن البشرية وكلمة البصر تعنى المعرفة التامة عند الله وتعنى المعرفة عن طريق العينين عند البشر .
إذا كانت ماهية المخلوق هى التغير الحادث فى النفس والجسم منهما أو من غيرهما فإن ماهية الإله تختلف ومن أجل التوضيح نقول :أن الكفار على مر العصور قد سألوا رسلهم (ص)عن ماهية الإله فمثلا الكفار قالوا لمحمد(ص)لما قال لهم اسجدوا للرحمن :وما الرحمن؟أنسجد لما تأمرنا وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن "وسأل فرعون موسى (ص)وهارون(ص) من ربكما كما قال بسورة طه"قال فمن ربكما يا موسى "وقال بسورة الشعراء "وما رب العالمين "وكانت الإجابات على الأسئلة هى :أن الله وهو الرحمن نزل القرآن وخلق الإنسان علمه البيان وفى هذا قال بسورة الرحمن "الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان "وموسى (ص)قال بسورة طه"ربنا الذى أعطى كل شىء خلقه ثم هدى "وقال بسورة الشعراء"رب السموات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين "وقال "ربكم ورب آبائكم الأولين "وقال "رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون "والإجابات تبين لنا أن ماهية الإله هى أنه الفاعل فهو المعلم الذى علم القرآن والبيان ،الخالق للإنسان ،العاطى الذى أتقن كل شىء خلقه ،الهادى الذى أرشد الخلق، خالق السموات والأرض وما بينهما خالق المشرق والمغرب وما بينهما خالق الناس ،إذا الإله هو الفاعل لأنه يعلم ويخلق ويهدى ويعطى كما ورد فى الإجابات ،إذا فماهية الإله هى أن النفس الإلهية فاعلة لما تريد ومن هنا نعرف الفرق بين ماهية المخلوق وماهية الخالق وهو أن المخلوق يحدث فيه التغيير والخالق يحدث التغيير والمخلوق له جسم والخالق ليس له جسم كالخلق والمخلوق موجود فى مكان وزمان والخالق خارج الزمان والمكان وقد جمع الله لنا كل الفروق فى قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء"وقوله بسورة الإخلاص "ولم يكن له كفوا أحد"وقوله بسورة مريم "هل تعلم له سميا "فالله يخالف مخلوقاته فى كل شىء والمخالفة تعنى أن الكلمة الواحدة يكون له معنى إذا أريد بها الله ويكون لها معنى أخر إذا أريد بها المخلوق ومن أمثلة ذلك كلمة الخلق فالخلق الإلهى يتم بكلمة كن بينما خلق المخلوق يتم بالجوارح والأعضاء وكلمة العلم تعنى المعرفة الشاملة عند الله والمعرفة الجزئية عند المخلوق وكلمة السمع تعنى المعرفة الشاملة عند الله وتعنى المعرفة عن طريق الأذن البشرية وكلمة البصر تعنى المعرفة التامة عند الله وتعنى المعرفة عن طريق العينين عند البشر .
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» أخطاء كتاب وهم الإله لريتشارد دوكنز لنظرية الإله عدة إصدارات
» أخطاء كتاب وهم الإله لريتشارد دوكنز نظرية الإله بدأت بالتعدد وانتهت للتوحيد
» خطأ تجسد الإله
» صلب أى موت الإله عند نيتشه
» فرية موت الإله
» أخطاء كتاب وهم الإله لريتشارد دوكنز نظرية الإله بدأت بالتعدد وانتهت للتوحيد
» خطأ تجسد الإله
» صلب أى موت الإله عند نيتشه
» فرية موت الإله
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟