بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
أدب الخمر ::
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
أدب الخمر ::
أدب الخمر :
أكثر ما قيل فيه كفرى وأقله إسلامى ومن الكفرى قول أبو نواس :
دع عنك لومى فإن اللوم إغراء ودوانى بالتى كانت هى الداء
صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها لو مسها حجر مسته سـراء
رقت عنه الماء حتى ما يلائمهـا لطافة وجفا عن شكلها مـاء
فلو مزجت بها نورا لمازجهــا حتى تولد أنوار وأضــواء
دارت على فتية دان الزمان لهم فما يصيبهم إلا بما شـاءوا
لتلك أبكى ولا أبكى لمنزلــة كانت تحل بها هند وأسمــاء
فهو هنا لا يريد أن ينكر عليه شرب الخمر ويبين محاسنها ويبكى على فقدها وقال ابن عمار :
وهويته يسقى المدام كأنــه قمر يطوف بكوكب فى حندس
متأرج الحركات تندى ريحـه كالغصن هزته الصبا بتنفس
يسعى بكأس فى أنامل سوسن ويدير أخرى فى محاجر نرجس
فهو هنا يدعو للزنى بالغلام وشرب الخمر وقال ابن حمديس :
وراهبة أغلقت ديـــرها فكنا مع الليل زوارها
هدانا إليها شذا قهـــوة تذيع لأنفك أسرارها
وعدنا إلى هالة أطلعـ ـت على قضب البان أقمارها
يرى ملك اللهو فيها الهموم تثــور فيقتل ثوارها
فهو هنا يدعو لشرب الخمر وهى القهوة عندهم والزنى وقال ابن المعتز :
وطافت سقاتهم يمزجــون بماء الغدير بنــات العنب
وحيوا الندامى بمشمولــة إذا شارب عب منها قطب
فراحوا نشاوى بأيدى المدام وقد نشطوا من عقال التعب
إلى مجلس أرضه نرجــس وأوتار عيدانه تصطــخب
وقال :
أنا فى لذة وطيب عـــيش فاعفنى اليوم من شراب الزبيب
واسقنى من سلافة الكرم رب ان للراح راحـة فى القلـوب
قهوة تجلب السرور وتنفـى كل هم إذا بدا للـــكعيب
شاب منها الماء لون اصفرار فلها لون عاشق مكــروب
فهو هنا يدعو لشرب الخمر وهى القهوة ويبين محاسنها وقال أبو محجن الثقفى :
إذا مت فإدفنى إلى أصل كرمة تروى عظامى فى التراب عروقها
ولا تدفننى فى الفلاة فإنــنى أخاف إذا ما مــت ألا أذوقها
فهو هنا يصر على شرب الخمر حتى بعد الموت وقال المرقش الأصغر :
فولت وقد بثت تباريح ما تـرى ووجدى بها إذ تحدر الدمع أبرح
وما قهوة الصهباء كالمسك ريحها تعـ ـلى على الناجود طورا وتقدح
ثوت فى سباء الدن عشرين حجة يطـــان عليها قرمد وتروح
سباها رجال من يهود تباعـدوا لجيلان يدنـيها من السوق مربح
بأطيب من فيها إذا جئت طارقـا من الليل بل فــوها ألذ وأنصح
غدونا بصاف كالعسيب مجــلل طويناه حينا فهو شــزب ملوح
فهو هنا يدعو للشرب ويزينه وقال طرفة بن العبد :
فذرنى أروى هامتى فى حياتها مخافة شرب فى الممات مصرد
كريم يروى نفسه فى حياته ستعلم إن متنا غدا أينا الصدى
فهو هنا يدعو للشرب طوال الحياة خوف عدم الشرب فى الممات وقال محمد الحجر الرعينى المسمى ابن خميس :
دع الخمر واشرب من مدامة حيدر معتقة خضراء لون الزبرجــد
هى البكر لم تنكح بماء سحابــة ولا عصرت بالرجل يوما ولا اليد
ولا عبث القسيس يوما بكأسهــا ولا قربوا من دنها نفس ملحـد
ولا قول فى تحريمها عند مالــك ولا حد عند الشافعى وأحمــد
ولا أثبت النعمان تنجيس عينهــا فخذها بحد مشرف مهنـــد
وفيها معان ليس للخمر مثلهـــا فلا تستمع فيها كلام مفنــد
فهو هنا يبيح للناس الحشيش وهى من الخمر المحرمة ويزين شربه للناس ومن نصوص أدب الخمر الإسلامى قول زويريق بن اسماعيل فى قصيدة الملحد
قد أتى المنكر جهرا وإلى المنكر أخـــلد
عاش للفسق قرينا وعلى الملهى تــردد
شرب الخمرة صرفة وانتشى الكأس وعربد
ما درى فى كل فعل أن سهم الموت أقصد
وقال محمود بن محمد بن هلال فى قصيدة صور من حياة بعض الصائمين
وأتى سعد أصيـلا وهو مهموم حزيـن
قال ماذا لو شربنـا من دخان النيكوتين
إنه ريح تـــبدت مثل ريح الياسـمين
قلت يا ذا إن هـذا لم يرد فى الـديـن
ليس سم الزهر كيفا عند جل المسلمـين
إنما السيجار شـىء دونه تمر وتــين
فاترك التلفيق واعلم إنما الصوم المتيـن
أن تراه نبع خــير وابتهال ويقــين
يصقل النفس ويهدى كل أواب أمــين
فاستجب لله واسمع حكم رب العالـمين
وقال سعد العوفى فى قصيدة مشهد رهيب :
واصطيد هذا الفتى من طى تجربة مشــؤومة لم تدع شيئا ولا تذر
زلت به قدماه نحو الهاويـــة لا تستقـــر إلى أن ينفد العمر
شبابه يذبل المورفين زهرتـــه وعوده نحو عمــق القبر ينصهر
واها على مثله ولى الضياع بـه لدعوة الشر والتعذيـــب يأتمر
وفى تدابير بعض الأهل كارثـة تلقى بهم فى مهب الريح لو شعروا
قال الفتى وهو مأخوذ برعدتـه تكاد أعضاؤه بالرجف تنكــسر
يتمتم القول أحيانا ويعجمــه آنا كأن لسان المبتلى حجـــر
حق صحيح جلى قد نطقت به تالله ياسادتى أودى بى الخـــدر
ما كنت أعلم أنى كل ثانيــة أدنى إلى الحتف روحى كنت أنتحر
وقال محمود بن محمد هلال فى قصيدة شاعر وسيجارة :
جاءت تراود فى هوادة وتشوفنى فى دل غــاده
أغرت فمى قبلاتــها فغدت لزاما كالعبــاده
وتنكست فى حبهــا لى وارتدت ثوب الزهاده
ما زلت أهواها وأطلب من مياسمها الزيـــاده
إن غاب عنى ثغرهـا فقد النهى منى رشـاده
حتى صحوت عـشية وإذا بها ولها الــسياده
هيفاء تغرى كل ثغـر بالصبابة والـــوداده
طلقتها وأنا المحــب وبعدها عنى سعــاده
ماذا يفيدك من دخانك بعدما تذرو رمــاده
إما اضطراب فى التنفس قد يجر إلى دمـــاره
إما سعال فـــتاك يزجى إلى باب العياده
صدر المدخن كالظلام فلن ترى سوى سواده
خير الأمور لعاقــل ألا يكون أسير عـاده
من لم يضح فلا تصـ ـح لمثله فينا القياده
ونصوص أدب الخمر الإسلامى تبين حرمة الخمر بما تشمله من شراب وحشيش وسجائر وغيره وتعدد مساوئها .
أكثر ما قيل فيه كفرى وأقله إسلامى ومن الكفرى قول أبو نواس :
دع عنك لومى فإن اللوم إغراء ودوانى بالتى كانت هى الداء
صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها لو مسها حجر مسته سـراء
رقت عنه الماء حتى ما يلائمهـا لطافة وجفا عن شكلها مـاء
فلو مزجت بها نورا لمازجهــا حتى تولد أنوار وأضــواء
دارت على فتية دان الزمان لهم فما يصيبهم إلا بما شـاءوا
لتلك أبكى ولا أبكى لمنزلــة كانت تحل بها هند وأسمــاء
فهو هنا لا يريد أن ينكر عليه شرب الخمر ويبين محاسنها ويبكى على فقدها وقال ابن عمار :
وهويته يسقى المدام كأنــه قمر يطوف بكوكب فى حندس
متأرج الحركات تندى ريحـه كالغصن هزته الصبا بتنفس
يسعى بكأس فى أنامل سوسن ويدير أخرى فى محاجر نرجس
فهو هنا يدعو للزنى بالغلام وشرب الخمر وقال ابن حمديس :
وراهبة أغلقت ديـــرها فكنا مع الليل زوارها
هدانا إليها شذا قهـــوة تذيع لأنفك أسرارها
وعدنا إلى هالة أطلعـ ـت على قضب البان أقمارها
يرى ملك اللهو فيها الهموم تثــور فيقتل ثوارها
فهو هنا يدعو لشرب الخمر وهى القهوة عندهم والزنى وقال ابن المعتز :
وطافت سقاتهم يمزجــون بماء الغدير بنــات العنب
وحيوا الندامى بمشمولــة إذا شارب عب منها قطب
فراحوا نشاوى بأيدى المدام وقد نشطوا من عقال التعب
إلى مجلس أرضه نرجــس وأوتار عيدانه تصطــخب
وقال :
أنا فى لذة وطيب عـــيش فاعفنى اليوم من شراب الزبيب
واسقنى من سلافة الكرم رب ان للراح راحـة فى القلـوب
قهوة تجلب السرور وتنفـى كل هم إذا بدا للـــكعيب
شاب منها الماء لون اصفرار فلها لون عاشق مكــروب
فهو هنا يدعو لشرب الخمر وهى القهوة ويبين محاسنها وقال أبو محجن الثقفى :
إذا مت فإدفنى إلى أصل كرمة تروى عظامى فى التراب عروقها
ولا تدفننى فى الفلاة فإنــنى أخاف إذا ما مــت ألا أذوقها
فهو هنا يصر على شرب الخمر حتى بعد الموت وقال المرقش الأصغر :
فولت وقد بثت تباريح ما تـرى ووجدى بها إذ تحدر الدمع أبرح
وما قهوة الصهباء كالمسك ريحها تعـ ـلى على الناجود طورا وتقدح
ثوت فى سباء الدن عشرين حجة يطـــان عليها قرمد وتروح
سباها رجال من يهود تباعـدوا لجيلان يدنـيها من السوق مربح
بأطيب من فيها إذا جئت طارقـا من الليل بل فــوها ألذ وأنصح
غدونا بصاف كالعسيب مجــلل طويناه حينا فهو شــزب ملوح
فهو هنا يدعو للشرب ويزينه وقال طرفة بن العبد :
فذرنى أروى هامتى فى حياتها مخافة شرب فى الممات مصرد
كريم يروى نفسه فى حياته ستعلم إن متنا غدا أينا الصدى
فهو هنا يدعو للشرب طوال الحياة خوف عدم الشرب فى الممات وقال محمد الحجر الرعينى المسمى ابن خميس :
دع الخمر واشرب من مدامة حيدر معتقة خضراء لون الزبرجــد
هى البكر لم تنكح بماء سحابــة ولا عصرت بالرجل يوما ولا اليد
ولا عبث القسيس يوما بكأسهــا ولا قربوا من دنها نفس ملحـد
ولا قول فى تحريمها عند مالــك ولا حد عند الشافعى وأحمــد
ولا أثبت النعمان تنجيس عينهــا فخذها بحد مشرف مهنـــد
وفيها معان ليس للخمر مثلهـــا فلا تستمع فيها كلام مفنــد
فهو هنا يبيح للناس الحشيش وهى من الخمر المحرمة ويزين شربه للناس ومن نصوص أدب الخمر الإسلامى قول زويريق بن اسماعيل فى قصيدة الملحد
قد أتى المنكر جهرا وإلى المنكر أخـــلد
عاش للفسق قرينا وعلى الملهى تــردد
شرب الخمرة صرفة وانتشى الكأس وعربد
ما درى فى كل فعل أن سهم الموت أقصد
وقال محمود بن محمد بن هلال فى قصيدة صور من حياة بعض الصائمين
وأتى سعد أصيـلا وهو مهموم حزيـن
قال ماذا لو شربنـا من دخان النيكوتين
إنه ريح تـــبدت مثل ريح الياسـمين
قلت يا ذا إن هـذا لم يرد فى الـديـن
ليس سم الزهر كيفا عند جل المسلمـين
إنما السيجار شـىء دونه تمر وتــين
فاترك التلفيق واعلم إنما الصوم المتيـن
أن تراه نبع خــير وابتهال ويقــين
يصقل النفس ويهدى كل أواب أمــين
فاستجب لله واسمع حكم رب العالـمين
وقال سعد العوفى فى قصيدة مشهد رهيب :
واصطيد هذا الفتى من طى تجربة مشــؤومة لم تدع شيئا ولا تذر
زلت به قدماه نحو الهاويـــة لا تستقـــر إلى أن ينفد العمر
شبابه يذبل المورفين زهرتـــه وعوده نحو عمــق القبر ينصهر
واها على مثله ولى الضياع بـه لدعوة الشر والتعذيـــب يأتمر
وفى تدابير بعض الأهل كارثـة تلقى بهم فى مهب الريح لو شعروا
قال الفتى وهو مأخوذ برعدتـه تكاد أعضاؤه بالرجف تنكــسر
يتمتم القول أحيانا ويعجمــه آنا كأن لسان المبتلى حجـــر
حق صحيح جلى قد نطقت به تالله ياسادتى أودى بى الخـــدر
ما كنت أعلم أنى كل ثانيــة أدنى إلى الحتف روحى كنت أنتحر
وقال محمود بن محمد هلال فى قصيدة شاعر وسيجارة :
جاءت تراود فى هوادة وتشوفنى فى دل غــاده
أغرت فمى قبلاتــها فغدت لزاما كالعبــاده
وتنكست فى حبهــا لى وارتدت ثوب الزهاده
ما زلت أهواها وأطلب من مياسمها الزيـــاده
إن غاب عنى ثغرهـا فقد النهى منى رشـاده
حتى صحوت عـشية وإذا بها ولها الــسياده
هيفاء تغرى كل ثغـر بالصبابة والـــوداده
طلقتها وأنا المحــب وبعدها عنى سعــاده
ماذا يفيدك من دخانك بعدما تذرو رمــاده
إما اضطراب فى التنفس قد يجر إلى دمـــاره
إما سعال فـــتاك يزجى إلى باب العياده
صدر المدخن كالظلام فلن ترى سوى سواده
خير الأمور لعاقــل ألا يكون أسير عـاده
من لم يضح فلا تصـ ـح لمثله فينا القياده
ونصوص أدب الخمر الإسلامى تبين حرمة الخمر بما تشمله من شراب وحشيش وسجائر وغيره وتعدد مساوئها .
مواضيع مماثلة
» خطأ إباحة الخمر ومباركة الخمر فى كتب جماعة قمران
» القاديانى يقول أن الخمر علاجها مزيد من الخمر
» سقى الخمر :
» عصر الخمر>>>
» ضرب الخمر:::
» القاديانى يقول أن الخمر علاجها مزيد من الخمر
» سقى الخمر :
» عصر الخمر>>>
» ضرب الخمر:::
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صاحب النعل
اليوم في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أخر من كان مع النبى(ص) في حجرة عائشة
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو مقتل على ومكان ضربة القاتل
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبلغ الآية للناس وإنما بلغها على
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى شفاء على بوضع ثوب النبى(ص) عليه
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خطبة على لفاطمة
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الحسين والحسين ابنا رسول الله(ص)
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود سيادة فى الجنة فى القيامة
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» نقد مقال لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى سيدا شباب أهل الجنة
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام النبى(ص) نفسه بالزنى مع ابنته
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أبو ولد النبى(ص)
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طلب النبى (ص)من على تطليق ابنته فى حالة زواجه من غيرها
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول ملك من السماء لزيارة النبى(ص) لأنه لم يكن رآه
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على أخ النبى(ص)
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أبو بكر وعمر كلاهما خطب فاطمة من النبى(ص)
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود صنم فوق الكعبة
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول على على النبى(ص) بلا إذن فقط فى السحر
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية
أمس في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وراثة على للنبى(ص)
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:46 am من طرف Admin
» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:32 am من طرف Admin
» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
الإثنين مايو 27, 2024 10:29 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
الإثنين مايو 27, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
الإثنين مايو 27, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:39 am من طرف Admin