بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
يأس الكفار :
صفحة 1 من اصل 1
يأس الكفار :
يأس الكفار :
يبين الله لنا أنه إذا أذاق الإنسان رحمة أى نفع من عنده ثم نزع والمراد اخذ هذا النفع يكون هذا الإنسان يئوس قنوط أى كافر فاقد الأمل فى نفع الله له وفى هذا قال تعالى بسورة هود :
"ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليئوس قنوط"
وفسر الله هذا بإنه إذا مس الشر الإنسان كان يؤسا والمراد إذا أصابه أذى كان قنوطا أى فاقدا الأمل فى رحمة الله وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء :
وإذا مسه الشر كان يؤسا"
وقال بسورة فصلت :
"وإن مسه الشر فيئوس قنوط"
وفسر الله هذا بأن الكفار وهم المكذيبن بآيات وهى أحكام الله يئسوا من رحمته والمراد استحالوا وجود نفع من الله لهم فقد ظنوا لأن لا وجود لرحمة الله بهم وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت :
"والذين كفروا بآيات الله ولقائه أولئك يئسوا من رحمته"
ويبين الله لنا أن طائفة من الكفار غضب الله عليهم قد يئسوا من الأخرة والمراد استبعدوا وجود القيامة وهذا يعنى أنهم استحالوا وجود البعث والحساب والثواب والعقاب وهم فى هذا يشبهون بقية الكفار الذين يئسوا من أصحاب القبور والمراد استحالوا بعث الموتى فى القبور للحياة مرة أخرى وفى هذا فال تعالى بسورة الممتحنة :
"يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور"
وقد بين الله للمسلمين فى عهد النبى (ص) فى اليوم الذى انتهى فيه نزول الوحى أن الكفار يئسوا من دين المسلمين والمراد أن الكفار استبعدوا إحداث التحريف فى الوحى الإلهى بعد أن انتهى ومن ثم فلن يقدروا على أى تغيير فيه كنصوص لا تتبدل ولا تتغير وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة:
" اليوم يئس الذين كفروا من دينكم"
يبين الله لنا أنه إذا أذاق الإنسان رحمة أى نفع من عنده ثم نزع والمراد اخذ هذا النفع يكون هذا الإنسان يئوس قنوط أى كافر فاقد الأمل فى نفع الله له وفى هذا قال تعالى بسورة هود :
"ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليئوس قنوط"
وفسر الله هذا بإنه إذا مس الشر الإنسان كان يؤسا والمراد إذا أصابه أذى كان قنوطا أى فاقدا الأمل فى رحمة الله وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء :
وإذا مسه الشر كان يؤسا"
وقال بسورة فصلت :
"وإن مسه الشر فيئوس قنوط"
وفسر الله هذا بأن الكفار وهم المكذيبن بآيات وهى أحكام الله يئسوا من رحمته والمراد استحالوا وجود نفع من الله لهم فقد ظنوا لأن لا وجود لرحمة الله بهم وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت :
"والذين كفروا بآيات الله ولقائه أولئك يئسوا من رحمته"
ويبين الله لنا أن طائفة من الكفار غضب الله عليهم قد يئسوا من الأخرة والمراد استبعدوا وجود القيامة وهذا يعنى أنهم استحالوا وجود البعث والحساب والثواب والعقاب وهم فى هذا يشبهون بقية الكفار الذين يئسوا من أصحاب القبور والمراد استحالوا بعث الموتى فى القبور للحياة مرة أخرى وفى هذا فال تعالى بسورة الممتحنة :
"يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور"
وقد بين الله للمسلمين فى عهد النبى (ص) فى اليوم الذى انتهى فيه نزول الوحى أن الكفار يئسوا من دين المسلمين والمراد أن الكفار استبعدوا إحداث التحريف فى الوحى الإلهى بعد أن انتهى ومن ثم فلن يقدروا على أى تغيير فيه كنصوص لا تتبدل ولا تتغير وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة:
" اليوم يئس الذين كفروا من دينكم"
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مفاهيم خاطئة فى التعامل مع الكفار قتال الكفار جميعا هجومى:
» لعنة الكفار على الكفار
» بئس صنع الكفار
» خوض الكفار كالذى خاض الكفار قبلهم
» آباء الكفار الكفار لا يعقلون
» لعنة الكفار على الكفار
» بئس صنع الكفار
» خوض الكفار كالذى خاض الكفار قبلهم
» آباء الكفار الكفار لا يعقلون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السلام عليكم أو عليك تحية الموتى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام الرسول(ص) بالسفه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان مع الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يريد الأكل مع الناس دون تسمية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القبر به عذاب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من السيد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) توضأ وصب وضوءه بما فيه من وسخ على على
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى إصلاح الحسن بين الفئتين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين تؤذى الغير
» قراءة في مقال طفل النجوم جمجمة حيرت العلماء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى فرار الشيطان من عمر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يهرب إذا ذكر الإنسان عند دخوله وطعامه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الشعر فى المسجد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلام في المسجد بكلام الجاهلية والشعر والضحك
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض احر فى قول جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدد الذى قالته جويرية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحساب على الحرف أو العبارة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات والتكبرات والتحميدات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مائة تسبيحة تكتب ألف حسنة وتحط ألف سيئة