بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
الضيافة فى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الضيافة فى القرآن
الضيافة فى القرآن
الضيف هو زائر غريب للبيت ومن ملاحظة آيات الضيافة فى القرآن فالضيف هو الغريب عن البلد والمراد ليس من أهل البلد فموسى(ص) والعبد الصالح (ص)كانوا أغراب عن أهل القرية التى طلبوا واجب الضيافة منهم وضيوف إبراهيم (ص)ولوط(ص) لم يكونوا من أهل البلد
ومن تتبع آيات الضيافة نجد الأحكام التالية :
-على الضيف إلقاء السلام على أهل البيت كما فعل ضيوف إبراهيم (ص) وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات ""هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما "
- على الضيف ذكر سبب الزيارة حال خوف أهل البيت منهم إذا كان هناك سبب كما قال ضيوف إبراهيم(ص) له عندما أخبرهم بخوفه منهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر" ونبئهم عن ضيف إبراهيم إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال إنا منكم وجلون قال لا توجل إنا نبشرك بغلام عليم " وكما قال ضيوف لوط(ص) إنا رسل ربك للقضاء على كفار قومه وفى هذا قال تعالى بسورة هود:
"قالوا يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فأسر بأهلك بقطع من الليل "
- على الضيف طلب الطعام من أهل البيت إن كان جائعا ولم يأتوا بالطعام كما فعل العبد الصالح (ص) وموسى(ص) عند دخول القرية جائعين فكانت النتيجة رفض أهل القرية البخلاء تضييفهم وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف ""فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما "
- على المضيف وهم أهل البيت رد السلام كما قال تعالى بسورة الذاريات ""هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم منكرون"
- على المضيف وهم أهل البيت إحضار الطعام للضيوف من أجود من عندهم كما فعل إبراهيم(ص) بإحضار لحم عجل سمين وتقديم الطعام لهم وفى هذا قال تعالى بسورة هود ""ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام فما لبث أن جاء بعجل حنيذ" وقال بسورة الذاريات ""فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين فقربه إليهم قال ألا تأكلون فأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم"
- لا مانع من وجود امرأة المضيف فى خدمة الضيوف بإحضار الطعام وتقديمه وانتظار طلبات الضيوف خلف مكان أكلهم كما كانت زوجة إبراهيم واقفة وفى هذا قال تعالى بسورة هود ""وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها باسحق ومن وراء اسحق يعقوب"
-على المضيف وهم أهل البيت حماية الضيوف من الأذى كما فعل لوط (ص) عندما تصدى لأهل قريته عندما أرادوا الزنى وهو جماع ضيوفه الرجال كما يفعلون مع بعضهم وقدم لهم بناته للزواج بهم وفى هذا قال تعالى بسورة هود " وجاء أهل المدينة يستبشرون قال إن هؤلاء ضيفى فلا تفضحون واتقوا الله ولا تخزون قالوا أو لم ننهك عن العالمين قال هؤلاء بناتى إن كنتم فاعلين"
وقعد لوط(ص) يحاورهم عندما طلبوا منه جماع الرجال وفى هذا قال تعالى بسورة القمر" ولقد راودوه عن ضيفه"
الضيف هو زائر غريب للبيت ومن ملاحظة آيات الضيافة فى القرآن فالضيف هو الغريب عن البلد والمراد ليس من أهل البلد فموسى(ص) والعبد الصالح (ص)كانوا أغراب عن أهل القرية التى طلبوا واجب الضيافة منهم وضيوف إبراهيم (ص)ولوط(ص) لم يكونوا من أهل البلد
ومن تتبع آيات الضيافة نجد الأحكام التالية :
-على الضيف إلقاء السلام على أهل البيت كما فعل ضيوف إبراهيم (ص) وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات ""هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما "
- على الضيف ذكر سبب الزيارة حال خوف أهل البيت منهم إذا كان هناك سبب كما قال ضيوف إبراهيم(ص) له عندما أخبرهم بخوفه منهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر" ونبئهم عن ضيف إبراهيم إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال إنا منكم وجلون قال لا توجل إنا نبشرك بغلام عليم " وكما قال ضيوف لوط(ص) إنا رسل ربك للقضاء على كفار قومه وفى هذا قال تعالى بسورة هود:
"قالوا يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فأسر بأهلك بقطع من الليل "
- على الضيف طلب الطعام من أهل البيت إن كان جائعا ولم يأتوا بالطعام كما فعل العبد الصالح (ص) وموسى(ص) عند دخول القرية جائعين فكانت النتيجة رفض أهل القرية البخلاء تضييفهم وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف ""فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما "
- على المضيف وهم أهل البيت رد السلام كما قال تعالى بسورة الذاريات ""هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم منكرون"
- على المضيف وهم أهل البيت إحضار الطعام للضيوف من أجود من عندهم كما فعل إبراهيم(ص) بإحضار لحم عجل سمين وتقديم الطعام لهم وفى هذا قال تعالى بسورة هود ""ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام فما لبث أن جاء بعجل حنيذ" وقال بسورة الذاريات ""فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين فقربه إليهم قال ألا تأكلون فأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم"
- لا مانع من وجود امرأة المضيف فى خدمة الضيوف بإحضار الطعام وتقديمه وانتظار طلبات الضيوف خلف مكان أكلهم كما كانت زوجة إبراهيم واقفة وفى هذا قال تعالى بسورة هود ""وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها باسحق ومن وراء اسحق يعقوب"
-على المضيف وهم أهل البيت حماية الضيوف من الأذى كما فعل لوط (ص) عندما تصدى لأهل قريته عندما أرادوا الزنى وهو جماع ضيوفه الرجال كما يفعلون مع بعضهم وقدم لهم بناته للزواج بهم وفى هذا قال تعالى بسورة هود " وجاء أهل المدينة يستبشرون قال إن هؤلاء ضيفى فلا تفضحون واتقوا الله ولا تخزون قالوا أو لم ننهك عن العالمين قال هؤلاء بناتى إن كنتم فاعلين"
وقعد لوط(ص) يحاورهم عندما طلبوا منه جماع الرجال وفى هذا قال تعالى بسورة القمر" ولقد راودوه عن ضيفه"
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» تناقض فى عدد أيام الضيافة
» حديث صحيح المعنى الضيافة ثلاثة أيام
» أخطاء كتاب معضلة القرآن المواضع التى يقرأ فيها غير القرآن
» أخطاء كتاب معضلة القرآن تسليم المسلمين بجمال لغة القرآن كمعجزة
» أخطاء كتاب معضلة القرآن فى القرآن زفرات قلق محمد )سورة الشرح
» حديث صحيح المعنى الضيافة ثلاثة أيام
» أخطاء كتاب معضلة القرآن المواضع التى يقرأ فيها غير القرآن
» أخطاء كتاب معضلة القرآن تسليم المسلمين بجمال لغة القرآن كمعجزة
» أخطاء كتاب معضلة القرآن فى القرآن زفرات قلق محمد )سورة الشرح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رمى ما في صلبان من المنافع
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود تكليف باحياء المصورين لصورهم الدنيوية في الآخرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نازع القرام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض التى ليس فيها كلب أو صورأو جرس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم تكليم الله أى عدم نظر الله أى خصومة الله أى غضب الله أى إبغاض الله لأولئك المذكورون فقط
» نظرات فى مقال قطع الأصابع في ثقافات الشعوب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السلام عليكم أو عليك تحية الموتى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام الرسول(ص) بالسفه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان مع الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يريد الأكل مع الناس دون تسمية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القبر به عذاب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من السيد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) توضأ وصب وضوءه بما فيه من وسخ على على
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى إصلاح الحسن بين الفئتين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين تؤذى الغير
» قراءة في مقال طفل النجوم جمجمة حيرت العلماء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى فرار الشيطان من عمر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن