بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
روايات الحديث( الحيض4)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث( الحيض4)
-عن عائشة قالت كانت إحدانا إذا كانت حائضا أمرها النبى أن تأتزر فى فور حيضتها ثم يباشرها وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله يملك إربه 1،كانت إحدانا إذا حاضت أمرها النبى أن تأتزر بإزار ثم يباشرها 2 ،عن أم حبيبة زوج النبى قال سألتها كيف كنت تصنعين مع رسول الله فى الحيضة قالت كانت إحدانا فى فورها أول ما تحيض تشد عليها إزارا إلى أنصاف فخذيها ثم تضطجع مع رسول الله 3(ابن ماجة )،عن عائشة كنت أغتسل أنا والنبى من إناء واحد كلانا جنب وكان يأمرنى فأتزر فيباشرنى وأنا حائض وكان يخرج رأسه إلى وهو معتكف فأغسله وأنا حائض 4،كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله أن يباشرها أمرها أن تتزر فى فور حيضتها ثم يباشرها قالت وأيكم يملك إربه كما كان النبى يملك إربه 5،سمعت ميمونة كان رسول الله إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها فاتزرت وهى حائض 6(البخارى )عن ميمونة أن رسول الله كان يباشر المرأة من نسائه وهى حائض إذا كان عليها إزار إلى أنصاف الفخذين أو الركبتين تحتجز به 7،عن عائشة قالت كان رسول الله يأمر إحدانا إذا كانت حائضا أن تتزر ثم يضاجعها زوجها وقال مرة يباشرها 8 ،عن عائشة كان رسول الله يأمرنا فى فوح حيضنا أن نتزر ثم يباشرنا وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله يملك إربه 9،عن بعض أزواج النبى أن النبى كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها ثوبا 10،(أبو داود)عن عائشة كان إحدانا 000أمرها رسول الله000كالأولى 11،عن عائشة كان إحدانا حائضا أمرها رسول الله فتأتزر بإزار ثم يباشرها 12 ،عن ميمونة كان رسول الله يباشر نساءه فوق الإزار وهن حيض (مسلم )عن عائشة كان رسول الله إذا حضت يأمرنى أن أتزر ثم يباشرنى (الترمذى )والخلافات هى 1- أن الثوب يلقى على الفخذين "أنصاف فخذيها فى3 مرة ومرة على الركبتين "أو الركبتين تحتجز به"فى 6 ومرة فى 10على الفرج "ألقى على فرجها ثوبا"2- انفردت بعض الروايات بذكر ملك الإربة ولم تذكرها الروايات الأخرى 3- انفردت 4 بذكر الإغتسال من الإناء الواحد وإخراج الرأس للمعتكف
-عن عروة بن الزبير أن فاطمة بنت حبيش حدثته أنها أتت رسول الله فشكت إليه الدم فقال رسول الله إنما ذلك عرق فانظرى إذا أتى قرؤك فلا تصلى فإذا مر القرء فتطهرى ثم صلى ما بين القرء إلى القرء 1 ،عن عائشة قالت جاءت فاطمة بنت أبى حبيش إلى رسول الله فقالت يا رسول الله إنى امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة قال لا إنما ذلك عرق وليس بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغسلى عند الدم وصلى 2 ،جاءت000النبى فقالت000قال 000بالحيضة اجتنبى الصلاة أيام محيضك ثم اغتسلى وتوضئى لكل صلاة وإن قطر الدم على الحصير 3(ابن ماجة ) ،قالت فاطمة بنت أبى حبيش لرسول الله إنى لا أطهر أفأدع الصلاة فقال رسول الله إنما ذلك00فاتركى الصلاة فإذا ذهب قدرها فاغسلى عنك الدم وصلى 4،أن فاطمة بنت أبى حبيش سألت النبى قالت إنى أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة فقال لا إن ذلك عرق ولكن دعى الصلاة قدر الأيام التى كنت تحيضين فيها ثم اغتسلى وصلى 5،أن فاطمة بنت أبى حبيش كانت تستحاض فسألت النبى فقال ذلك عرق وليست بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلى وصلى 6 (البخارى )حدثتنى فاطمة بنت أبى حبيش أنها أمرت أسماء أو أسماء حدثتنى أنها أمرتها فاطمة بنت أبى حبيش أن تسأل رسول الله فأمرها أن تقعد الأيام التى كانت تقعد ثم تغتسل 7 ،عن عائشة أن فاطمة بنت أبى حبيش جاءت رسول الله فقالت إنى امرأة أستحاض فلا أطهر 00000 الدم ثم صلى 8،00فإذا أقبلت الحيضة فاتركى الصلاة فإذا ذهب قدرها فاغسلى الدم عنك وصلى 9،عن فاطمة بنت أبى حبيش أنها كانت تستحاض فقال لها النبى إذا كان دم الحيضة فإنه دم أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكى عن الصلاة فإذا كان الأخر فتوضئى وصلى فإنما هو عرق 10،عن أسماء بنت عميس قالت قلت يا رسول الله عن فاطمة بنت أبى حبيش استحيضت منذ كذا وكذا فلم تصل فقال رسول الله سبحان الله هذا من الشيطان لتجلس فى مركن فإذا رأت صفرة فوق المار فلتغتسل للظهر والعصر غسلا واحدا وتغتسل للمغرب والعشاء غسلا واحد وتغتسل للفجر غسلا واحدا وتتوضأ فيما بين ذلك 11،000 لما اشتد عليها الغسل أمرها أن تجمع بين الصلاتين 12(أبو داود)،000النبى 000مثل 2 ،جاءت فاطمة بنت أبى حبيش بن عبد المطلب بن أسد وهى امرأة منا 000مثله 13 ،وفى رواية استفتت 14(مسلم )جاءت 000النبى فقالت 000 وليست بالحيضة مثل رواية ابن ماجة 2 (الترمذى )قالت فاطمة بنت أبى حبيش لرسول الله 00مثل رواية البخارى الأولى والخلافات هى 1-غالب الروايات تبين أن فاطمة هى التى سألت النبى وشكت له وفى رواية 7 أنها أمرت أسماء أو أسماء حدثتنى أنها أمرتها فاطمة بنت أبى حبيش أن تسأل رسول الله 2-انفردت 11 بذكر مدة الإستحاضة "استحيضت منذ كذا وكذا "وجلوسها فى مركن واغتسالها 3 مرات 3- انفرد 10 بذكر الدم الأسود
-عن أم حبيبة بنت جحش قالت كنت أستحاض حيضة كثيرة طويلة قالت فجئت إلى النبى أستفتيه وأخبره قالت فوجدته عند أختى زينب قلت يا رسول الله إن لى إليك حاجة قال وما هى أى هنتاه قلت إنى أستحاض حيضة طويلة كبيرة وقد منعتنى الصلاة والصوم فما تأمرنى فيها قال أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم قلت هو أكثر 1،وفى رواية له عن أمه حمنة بنت جحش أنها استحيضت على عهد رسول الله فأتت رسول الله فقالت إنى أستحضت حيضة منكرة شديدة قال لها احتشى كرسفا قالت إنه أشد من ذلك إنى اثج ثجا قال تلجمى وتحيضى فى كل شهر فى علم الله6أيام أو7 أيام ثم اغسلى غسلا فصلى وصومى 23أو 24 وأخرى الظهر وقدمى العصر واغتسلى لهما غسلا وأخرى المغرب وعجلى العشاء واغتسلى لهما غسلا وهذا أحب الأمرين إلى 2،وعن عائشة استحيضت أم حبيبة بنت جحش وهى تحت عبد الرحمن بن عوف 7 سنين فشكت ذلك إلى النبى فقال النبى إن هذه ليست بالحيضة وإنما هو عرق فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلى وصلى قالت عائشة فكانت تغتسل لكل صلاة ثم تصلى وكانت تقعد فى مركن لأختها زينب بنت جحش حتى إن جرة الدم لتعلو الماء3 (ابن ماجة)عن عائشة أن أم حبيبة استحيضت 7 سنين فسألت رسول الله عن ذلك فأمرها أن تغتسل فقال هذا عرق فكانت تغتسل فقال هذا عرق فكانت تغتسل لكل صلاة 4(البخارى )أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت فأمرها النبى أن تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتصلى
-عن عروة بن الزبير أن فاطمة بنت حبيش حدثته أنها أتت رسول الله فشكت إليه الدم فقال رسول الله إنما ذلك عرق فانظرى إذا أتى قرؤك فلا تصلى فإذا مر القرء فتطهرى ثم صلى ما بين القرء إلى القرء 1 ،عن عائشة قالت جاءت فاطمة بنت أبى حبيش إلى رسول الله فقالت يا رسول الله إنى امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة قال لا إنما ذلك عرق وليس بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغسلى عند الدم وصلى 2 ،جاءت000النبى فقالت000قال 000بالحيضة اجتنبى الصلاة أيام محيضك ثم اغتسلى وتوضئى لكل صلاة وإن قطر الدم على الحصير 3(ابن ماجة ) ،قالت فاطمة بنت أبى حبيش لرسول الله إنى لا أطهر أفأدع الصلاة فقال رسول الله إنما ذلك00فاتركى الصلاة فإذا ذهب قدرها فاغسلى عنك الدم وصلى 4،أن فاطمة بنت أبى حبيش سألت النبى قالت إنى أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة فقال لا إن ذلك عرق ولكن دعى الصلاة قدر الأيام التى كنت تحيضين فيها ثم اغتسلى وصلى 5،أن فاطمة بنت أبى حبيش كانت تستحاض فسألت النبى فقال ذلك عرق وليست بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلى وصلى 6 (البخارى )حدثتنى فاطمة بنت أبى حبيش أنها أمرت أسماء أو أسماء حدثتنى أنها أمرتها فاطمة بنت أبى حبيش أن تسأل رسول الله فأمرها أن تقعد الأيام التى كانت تقعد ثم تغتسل 7 ،عن عائشة أن فاطمة بنت أبى حبيش جاءت رسول الله فقالت إنى امرأة أستحاض فلا أطهر 00000 الدم ثم صلى 8،00فإذا أقبلت الحيضة فاتركى الصلاة فإذا ذهب قدرها فاغسلى الدم عنك وصلى 9،عن فاطمة بنت أبى حبيش أنها كانت تستحاض فقال لها النبى إذا كان دم الحيضة فإنه دم أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكى عن الصلاة فإذا كان الأخر فتوضئى وصلى فإنما هو عرق 10،عن أسماء بنت عميس قالت قلت يا رسول الله عن فاطمة بنت أبى حبيش استحيضت منذ كذا وكذا فلم تصل فقال رسول الله سبحان الله هذا من الشيطان لتجلس فى مركن فإذا رأت صفرة فوق المار فلتغتسل للظهر والعصر غسلا واحدا وتغتسل للمغرب والعشاء غسلا واحد وتغتسل للفجر غسلا واحدا وتتوضأ فيما بين ذلك 11،000 لما اشتد عليها الغسل أمرها أن تجمع بين الصلاتين 12(أبو داود)،000النبى 000مثل 2 ،جاءت فاطمة بنت أبى حبيش بن عبد المطلب بن أسد وهى امرأة منا 000مثله 13 ،وفى رواية استفتت 14(مسلم )جاءت 000النبى فقالت 000 وليست بالحيضة مثل رواية ابن ماجة 2 (الترمذى )قالت فاطمة بنت أبى حبيش لرسول الله 00مثل رواية البخارى الأولى والخلافات هى 1-غالب الروايات تبين أن فاطمة هى التى سألت النبى وشكت له وفى رواية 7 أنها أمرت أسماء أو أسماء حدثتنى أنها أمرتها فاطمة بنت أبى حبيش أن تسأل رسول الله 2-انفردت 11 بذكر مدة الإستحاضة "استحيضت منذ كذا وكذا "وجلوسها فى مركن واغتسالها 3 مرات 3- انفرد 10 بذكر الدم الأسود
-عن أم حبيبة بنت جحش قالت كنت أستحاض حيضة كثيرة طويلة قالت فجئت إلى النبى أستفتيه وأخبره قالت فوجدته عند أختى زينب قلت يا رسول الله إن لى إليك حاجة قال وما هى أى هنتاه قلت إنى أستحاض حيضة طويلة كبيرة وقد منعتنى الصلاة والصوم فما تأمرنى فيها قال أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم قلت هو أكثر 1،وفى رواية له عن أمه حمنة بنت جحش أنها استحيضت على عهد رسول الله فأتت رسول الله فقالت إنى أستحضت حيضة منكرة شديدة قال لها احتشى كرسفا قالت إنه أشد من ذلك إنى اثج ثجا قال تلجمى وتحيضى فى كل شهر فى علم الله6أيام أو7 أيام ثم اغسلى غسلا فصلى وصومى 23أو 24 وأخرى الظهر وقدمى العصر واغتسلى لهما غسلا وأخرى المغرب وعجلى العشاء واغتسلى لهما غسلا وهذا أحب الأمرين إلى 2،وعن عائشة استحيضت أم حبيبة بنت جحش وهى تحت عبد الرحمن بن عوف 7 سنين فشكت ذلك إلى النبى فقال النبى إن هذه ليست بالحيضة وإنما هو عرق فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلى وصلى قالت عائشة فكانت تغتسل لكل صلاة ثم تصلى وكانت تقعد فى مركن لأختها زينب بنت جحش حتى إن جرة الدم لتعلو الماء3 (ابن ماجة)عن عائشة أن أم حبيبة استحيضت 7 سنين فسألت رسول الله عن ذلك فأمرها أن تغتسل فقال هذا عرق فكانت تغتسل فقال هذا عرق فكانت تغتسل لكل صلاة 4(البخارى )أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت فأمرها النبى أن تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتصلى
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» روايات الحديث الوتر 1
» روايات الحديث الصلاة 8
» روايات الحديث( الحيض5)
» روايات الحديث الوتر 2
» روايات الحديث (الصلاة)9
» روايات الحديث الصلاة 8
» روايات الحديث( الحيض5)
» روايات الحديث الوتر 2
» روايات الحديث (الصلاة)9
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام الرسول(ص) بالسفه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان مع الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يريد الأكل مع الناس دون تسمية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القبر به عذاب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من السيد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) توضأ وصب وضوءه بما فيه من وسخ على على
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى إصلاح الحسن بين الفئتين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين تؤذى الغير
» قراءة في مقال طفل النجوم جمجمة حيرت العلماء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى فرار الشيطان من عمر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يهرب إذا ذكر الإنسان عند دخوله وطعامه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الشعر فى المسجد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلام في المسجد بكلام الجاهلية والشعر والضحك
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض احر فى قول جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدد الذى قالته جويرية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحساب على الحرف أو العبارة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات والتكبرات والتحميدات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مائة تسبيحة تكتب ألف حسنة وتحط ألف سيئة
» نظرات فى مقال عندما يكون بطل الرواية أعقل من مؤلفها