بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
الاحاطة بما لدى الخلق
صفحة 1 من اصل 1
الاحاطة بما لدى الخلق
الاحاطة بما لدى الخلق
قال تعالى بسورة الكهف "ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا "المعنى ثم أطاع حكما حتى إذا وصل لمكان تشرق فيه الشمس لقاها تشرق على أناس لم نخلق لهم من سواها حجابا وهكذا وقد علمنا بما عنده علما ،يبين الله لنا على لسان نبيه(ص)أن ذا القرنين (ص)أتبع سببا أى أطاع حكم الله بالجهاد فسار فى الأرض حتى إذا بلغ مطلع الشمس والمراد حتى إذا وصل مكانا وقت شروق الشمس وهو بداية النهار وجدها تطلع على قوم لم نجعل من دونها سترا والمراد لقاها تشرق على ناس لم يخلق لهم من قبلها لباسا وهذا يعنى أن القوم كانوا يعيشون عرايا دون أى لباس يوارى عورتهم سواء رجال أو نساء ،ويبين لنا أن كذلك والمراد أن ذا القرنين (ص)تصرف مع القوم حسبما قال مع القوم السابقين وهو عقاب من يكفر وإثابة من يسلم ،وقد أحاط الله بما لديه خبرا والمراد أن الله عرف بما فعله معرفة تامة لا نقص فيها .
قال تعالى بسورة الجن قل إن أدرى أقريب ما توعدون أم يجعل له ربى أمدا عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم وأحصى كل شىء عددا "المعنى قل لا أعرف أدانى الذى تخبرون أم يجعله إلهى مستقبلا عارف الوحى فلا يعرف من وحيه أحدا إلا من قبل من نبى فإنه يرسل فى حاضره وفى مستقبله مراقبا ليعرف أن قد أوصلوا أحكام إلههم وعلم بالذى عندهم وسجل كل أمر تسجيلا،يطلب الله من نبيه (ص)أن يقول للناس :إن أدرى أقريب ما توعدون أم يجعل له ربى أمدا والمراد لا أعلم أحادث الآن الذى تخبرون وهو العذاب أم يجعله إلهى مستقبلا والمراد أم حدد له موعدا فى المستقبل وهذا يعنى أنه لا يعرف موعد القيامة ،عالم الغيب أى عارف أخبار الوحى الخفى فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول والمراد فلا يطلع على وحيه أحدا إلا من اختار من نبى وهذا يعنى أنه لا يخبر الوحى إلا لمن يختاره من الناس رسولا ،فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا والمراد فإنه يرسل فى حاضره وفى مستقبله مراقبا له والسبب ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم والمراد ليعرف أن قد قالوا للناس أحكام خالقهم وأحاط بما لديهم أى وعلم بالذى عندهم أى أحصى كل شىء عددا والمراد سجل كل أمر كتابا أى تسجيلا مصداق لقوله بسورة النبأ"وكل شىء أحصيناه كتابا
قال تعالى بسورة الكهف "ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا "المعنى ثم أطاع حكما حتى إذا وصل لمكان تشرق فيه الشمس لقاها تشرق على أناس لم نخلق لهم من سواها حجابا وهكذا وقد علمنا بما عنده علما ،يبين الله لنا على لسان نبيه(ص)أن ذا القرنين (ص)أتبع سببا أى أطاع حكم الله بالجهاد فسار فى الأرض حتى إذا بلغ مطلع الشمس والمراد حتى إذا وصل مكانا وقت شروق الشمس وهو بداية النهار وجدها تطلع على قوم لم نجعل من دونها سترا والمراد لقاها تشرق على ناس لم يخلق لهم من قبلها لباسا وهذا يعنى أن القوم كانوا يعيشون عرايا دون أى لباس يوارى عورتهم سواء رجال أو نساء ،ويبين لنا أن كذلك والمراد أن ذا القرنين (ص)تصرف مع القوم حسبما قال مع القوم السابقين وهو عقاب من يكفر وإثابة من يسلم ،وقد أحاط الله بما لديه خبرا والمراد أن الله عرف بما فعله معرفة تامة لا نقص فيها .
قال تعالى بسورة الجن قل إن أدرى أقريب ما توعدون أم يجعل له ربى أمدا عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم وأحصى كل شىء عددا "المعنى قل لا أعرف أدانى الذى تخبرون أم يجعله إلهى مستقبلا عارف الوحى فلا يعرف من وحيه أحدا إلا من قبل من نبى فإنه يرسل فى حاضره وفى مستقبله مراقبا ليعرف أن قد أوصلوا أحكام إلههم وعلم بالذى عندهم وسجل كل أمر تسجيلا،يطلب الله من نبيه (ص)أن يقول للناس :إن أدرى أقريب ما توعدون أم يجعل له ربى أمدا والمراد لا أعلم أحادث الآن الذى تخبرون وهو العذاب أم يجعله إلهى مستقبلا والمراد أم حدد له موعدا فى المستقبل وهذا يعنى أنه لا يعرف موعد القيامة ،عالم الغيب أى عارف أخبار الوحى الخفى فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول والمراد فلا يطلع على وحيه أحدا إلا من اختار من نبى وهذا يعنى أنه لا يخبر الوحى إلا لمن يختاره من الناس رسولا ،فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا والمراد فإنه يرسل فى حاضره وفى مستقبله مراقبا له والسبب ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم والمراد ليعرف أن قد قالوا للناس أحكام خالقهم وأحاط بما لديهم أى وعلم بالذى عندهم أى أحصى كل شىء عددا والمراد سجل كل أمر كتابا أى تسجيلا مصداق لقوله بسورة النبأ"وكل شىء أحصيناه كتابا
مواضيع مماثلة
» ظن الاحاطة فى البحر
» الخلق أول مرة
» بدء الخلق ثم إعادته
» إعادة الخلق كبدء الخلق
» وما كنا عن الخلق غافلين
» الخلق أول مرة
» بدء الخلق ثم إعادته
» إعادة الخلق كبدء الخلق
» وما كنا عن الخلق غافلين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يهرب إذا ذكر الإنسان عند دخوله وطعامه
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الشعر فى المسجد
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلام في المسجد بكلام الجاهلية والشعر والضحك
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض احر فى قول جويرية فى التسبيح
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدد الذى قالته جويرية
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث جويرية فى التسبيح
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحساب على الحرف أو العبارة
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات والتكبرات والتحميدات
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مائة تسبيحة تكتب ألف حسنة وتحط ألف سيئة
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال عندما يكون بطل الرواية أعقل من مؤلفها
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تصور القائل أن التسبيح والتكبير والتهليل و.. قاصر على الفقراء دون الأغنياء و
الإثنين يوليو 01, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالحمد والتكبير والتسبيح 33 لكل واحد
الإثنين يوليو 01, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات
الإثنين يوليو 01, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالتهليل والتسبيح مائة ومائة
الإثنين يوليو 01, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعذيب من البول فى القبر
الإثنين يوليو 01, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود تعذيب فى القبور
الإثنين يوليو 01, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى الدرجات المرفوعة
الإثنين يوليو 01, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ثواب القول رفع عشر درجات ومحو عشر سيئات
الإثنين يوليو 01, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى ثواب القول
الإثنين يوليو 01, 2024 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال السيباستيانيزم .. أسطورة الملك العائد مع الضباب
الإثنين يوليو 01, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مخالفة الأجر أربع رقاب أو رقبة للأجر القرآنى
الأحد يونيو 30, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قدر الثواب من الرقاب
الأحد يونيو 30, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة بتكرار الدعاء سبع مرات
الأحد يونيو 30, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة والبعد عن النار بتكرار الدعاء ثلاث مرات
الأحد يونيو 30, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء أسمع في جوف الليل الآخر ودبر الصلوات
الأحد يونيو 30, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تكرار الدعاء مائة مرة
الأحد يونيو 30, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فيما يقال دبر الصلاة
الأحد يونيو 30, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو قتل الفرس واستشهاد صاحبه
الأحد يونيو 30, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ساعة اجابة يوم الجمعة
الأحد يونيو 30, 2024 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال غريب الطعام أطعمة نتنة
الأحد يونيو 30, 2024 5:59 am من طرف Admin