بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
الرد على مقال النظام القرآنى عند النيلى
الرد على مقال النظام القرآنى عند النيلى
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على من اتبع الهدى وبعد :
هذا رد على مقال للأخ محمود دويكات وهو مقال تناول فيه نظرية عالم سبيط النيلى وهو رد على أحدهما أو الأخر
إن الجواب على هذا التساؤل يتفرع الى شقين الأول يختص بأن مثل هذه الاقترانات يوحي بوجود علاقة ما قد تجمع ما بين اللفظتين من ناحية المعنى و يكون لهذه العلاقة شأنٌ بالتركيبات التي تأتي فيها تلك الالفاظ (ليلة- سنة! أربعين!)
هذا الخطأ من النيلى فالاقترانات بين الألفاظ ليس لها بالضرورة علاقة بين الألفاظ فى المعنى فليلة وسنة بينهما علاقة حتى من قبل الجمل القرآنية وهى أن هذه جزء من تلك بينما أربعين داخل القرآن ليس لها علاقة سابقة بليلة وسنة حتى ولو وردت بهما فى القرآن
أما من ناحيتي فإن ما أقوم به هو وضع معايير قد تصلح كمقاييس ذات طبيعة احتمالية هدفها توجيهنا نحو الفهم الاكثر احتمالاً. و الفلسفة التي تكمن وراء هذا هو أننا كبشر و مسلمين من المستحيل علينا معرفة معنى التركيبات في القرءان بشكل قاطع و محددّ بل يكون فهمنا فيه نوعٌ من الاختلافات (تقل أو تكثر) و هذه الاختلافات تتراوح في صحتها من المعدومة الى القريبة جدا من الصحة ، أي بمعنى أخر يكون هناك توزيع احتمالي لمدى صحة معاني التركيبات القرءانية.
الخطأ هنا لدويكات وهو استحالة علمنا كمسلمين وبشر أن نعرف معنى التركيبات فى القرآن بشكل محدد وقاطع وهو قول يخالف أن هناك من البشر من يعلم تأويل القرآن ومنه التركيب وفى هذا قال تعالى " وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون فى العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا" وأيضا أنه آيات بينات أى واضحات فى صدور العالمين وفى هذا قال تعالى " بل هو آيات بينات فى صدور الذين
أوتوا العلم" ولو أنزله الله حتى لا يعلم به البشر فلماذا أنزله ؟ هل ليفسره كل على هواه ؟ قطعا لا
"بهذا الرقم نستطيع القول الأن أن احتمال كون الاية الرابعة من سورة المعارج تتحدث عن جبريل هو احتمال يصل الى 19.4% ."
الخطأ هنا لدويكات وهو أن نظرية الاحتمالات وحساباتها خاطئة فليس هناك احتمال قدره 20% أن الآية تتحدث عن جبريل (ص) لأنه يقينا هى تتحدث عنه أى 100% لأنه هو الروح وحتى لو لم تكن كلمة الروح موجودة فإن الآية 100% تتحدث عن جبريل (ص) لكونه من الملائكة
هذا رد على مقال للأخ محمود دويكات وهو مقال تناول فيه نظرية عالم سبيط النيلى وهو رد على أحدهما أو الأخر
إن الجواب على هذا التساؤل يتفرع الى شقين الأول يختص بأن مثل هذه الاقترانات يوحي بوجود علاقة ما قد تجمع ما بين اللفظتين من ناحية المعنى و يكون لهذه العلاقة شأنٌ بالتركيبات التي تأتي فيها تلك الالفاظ (ليلة- سنة! أربعين!)
هذا الخطأ من النيلى فالاقترانات بين الألفاظ ليس لها بالضرورة علاقة بين الألفاظ فى المعنى فليلة وسنة بينهما علاقة حتى من قبل الجمل القرآنية وهى أن هذه جزء من تلك بينما أربعين داخل القرآن ليس لها علاقة سابقة بليلة وسنة حتى ولو وردت بهما فى القرآن
أما من ناحيتي فإن ما أقوم به هو وضع معايير قد تصلح كمقاييس ذات طبيعة احتمالية هدفها توجيهنا نحو الفهم الاكثر احتمالاً. و الفلسفة التي تكمن وراء هذا هو أننا كبشر و مسلمين من المستحيل علينا معرفة معنى التركيبات في القرءان بشكل قاطع و محددّ بل يكون فهمنا فيه نوعٌ من الاختلافات (تقل أو تكثر) و هذه الاختلافات تتراوح في صحتها من المعدومة الى القريبة جدا من الصحة ، أي بمعنى أخر يكون هناك توزيع احتمالي لمدى صحة معاني التركيبات القرءانية.
الخطأ هنا لدويكات وهو استحالة علمنا كمسلمين وبشر أن نعرف معنى التركيبات فى القرآن بشكل محدد وقاطع وهو قول يخالف أن هناك من البشر من يعلم تأويل القرآن ومنه التركيب وفى هذا قال تعالى " وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون فى العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا" وأيضا أنه آيات بينات أى واضحات فى صدور العالمين وفى هذا قال تعالى " بل هو آيات بينات فى صدور الذين
أوتوا العلم" ولو أنزله الله حتى لا يعلم به البشر فلماذا أنزله ؟ هل ليفسره كل على هواه ؟ قطعا لا
"بهذا الرقم نستطيع القول الأن أن احتمال كون الاية الرابعة من سورة المعارج تتحدث عن جبريل هو احتمال يصل الى 19.4% ."
الخطأ هنا لدويكات وهو أن نظرية الاحتمالات وحساباتها خاطئة فليس هناك احتمال قدره 20% أن الآية تتحدث عن جبريل (ص) لأنه يقينا هى تتحدث عنه أى 100% لأنه هو الروح وحتى لو لم تكن كلمة الروح موجودة فإن الآية 100% تتحدث عن جبريل (ص) لكونه من الملائكة

» الرد على مقال فى المتشابه القرآنى
» الرد على مقال توثيق النص القرآنى
» الرد على مقال توثيق النص القرآنى
» الرد على القراءة التاريخية للنص القرآنى:
» الرد على مقال زواج المتعة
» الرد على مقال توثيق النص القرآنى
» الرد على مقال توثيق النص القرآنى
» الرد على القراءة التاريخية للنص القرآنى:
» الرد على مقال زواج المتعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)
» نظرات فى كتاب افتراق الأمة إلى نيف وسبعين فرقة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إضرار النبى (ص)بالصلاة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السجود قدر خمسين آية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة لغير القبلة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة صلاة القصر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تحريم سفر المرأة بمفردها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة قصر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السجود للقرآن
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود عذاب للقبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى القبر جنة أو نار