بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب بطاقة المرأة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1أمس في 6:40 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى عدد السور المقروءة فى الصلاة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1أمس في 6:08 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الجهر فى صلوات النهار
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1أمس في 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى الاخفات فى الصلاة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1أمس في 6:06 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الجهر فى الصلاة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1أمس في 6:05 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى البسملة فى الصلاة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1أمس في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى الجهر والاخفات فى الصلاة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الجلوس بعد المغرب
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى التثويب
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1أمس في 6:02 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى تكبير الاقامة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب التبيين لطرق حديث من حفظ من الحديث أربعين
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 07, 2022 6:32 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى زوجية وفردية الاقامة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 07, 2022 6:01 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى كلام الآذان والإقامة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 07, 2022 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى صلاة النبى(ص) فى السماء
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 07, 2022 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى عدد حروف الآذان والاقامة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 07, 2022 5:57 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى العمل بعد تذكر الآذان
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 07, 2022 5:56 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى تذكر الآذان فى الصلاة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 07, 2022 5:55 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الآذان من القعود
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 07, 2022 5:55 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الكلام بعد الإقامة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 07, 2022 5:54 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الإقامة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 07, 2022 5:52 am من طرف Admin

» نقد كتاب الدعاء الاقتصادى
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 06, 2022 7:40 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم تذكر الآذان المنسى فى الصلاة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 06, 2022 7:08 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم ناسى الآذان
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 06, 2022 7:06 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الآذان من وضع الجلوس
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 06, 2022 7:06 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم اقامة الصلاة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 06, 2022 7:05 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى اقامة صلاة المغرب والفجر
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 06, 2022 7:04 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى وجوب الآذان والإقامة للمصلى فرديا
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 06, 2022 7:03 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى جوف الكعبة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 06, 2022 7:02 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى اعادة الصلاة لغير القبلة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 06, 2022 7:01 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الصلاة لمن صلى لغير القبلة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1السبت أغسطس 06, 2022 7:00 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب فضل عمارة المساجد
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 05, 2022 7:48 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى جهة الصلاة عند الجهل بها
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 05, 2022 7:09 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى صلاة الوتر الفائتة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 05, 2022 7:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى قضاء ما يسمونه صلاة الوتر نهارا
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 05, 2022 7:06 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى صلاة النافلة بعد العصر
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 05, 2022 7:05 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى صىلاة التطوع بعد العصر
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 05, 2022 7:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى طلوع الشمس وغروبها بين قرنى الشيطان
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 05, 2022 7:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى وجود تطوع فى الصلاة
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 05, 2022 7:02 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى قضاء فوائت النوافل
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 05, 2022 7:01 am من طرف Admin

» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى صلاة فرائض الفائتة فى النهار والليل
متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 05, 2022 7:00 am من طرف Admin

أغسطس 2022
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ Empty متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟

مُساهمة من طرف Admin الأحد نوفمبر 03, 2013 9:39 pm

الفتوى السعودية التى بنت عليها وزارة الداخليةتقول :
فتاوى اللجنة الدائمة
تصفح برقم المجلد > المجموعة الأولى > المجلد السابع عشر (الحجاب والزينة) > حجاب المرأة ولباسها > قيادة المرأة للسيارة > قيادة المرأة للسيارة في شوارع مدينة كبيرة يختلط فيها السائقون والسائقات
قيادة المرأة للسيارة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 2923 )
س3: هل يجوز للمرأة أن تسوق السيارة في شوارع مدينة كبيرة يختلط فيها السائقون والسائقات؟
ج3: لا يجوز للمرأة أن تسوق السيارة في شوارع المدن ولا اختلاطها بالسائقين؛ لما في ذلك من كشف وجهها أو بعضه، وكشف شيء من ذراعيها غالبًا، وذلك من عورتها، ولأن اختلاطها بالرجال الأجانب مظنة الفتن ومثار الفساد.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء "
حتى نتبين الحكم الصحيح فى الأمر نقول:
إن الواجب هو أن يكون الرجل هو رائد الطريق كما قال تعالى فى موسى عندما سار بأهله فالرجل كان رائدهم أو سائقهم ولذا تولى أمر احضار النار لأهله أو المجىء بخبر من عند النار وفى هذا قال تعالى بسورة القصص:
"فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله آنس من جانب الطور نارا قال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون 29"
ولكن فى حالة الاضطرار وهى عدم وجود الرجل يسمح للنساء بالقيادة فابنتى الشيخ الكبير كانتا ترعيان الغنم والراعى سواء رجل أو امرأة كثيرا ما يسوق البعير حمار أو جملا أو فرسا أو غير هذا وبهذا السبب وهو عدم وجود الرجل السليم صحيا وفى هذا قال تعالى على لسان المراتين فى سورة القصص:
"وَلَمّا وَرَدَ مَآءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمّةً مّنَ النّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَينِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتّىَ يُصْدِرَ الرّعَآءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ "
ومن ثم فالمرأة تعمل وتقود فى حالة الاضطرار فقط
فتوى اللجنة الدائمة اعتمدت سببا المنع والحظر وهما :
لما في ذلك من كشف وجهها أو بعضه، وكشف شيء من ذراعيها غالبًا، وذلك من عورتها، ولأن اختلاطها بالرجال الأجانب مظنة الفتن ومثار الفساد."
اللجنة بهذا تناقض أن المشايخ فيها ومن غيرهم أباحوا أن يكون سائق السيارة بالمرأة أجنبيا وهو الحادث حاليا مع كثير من السعوديات حيث يقود بهن السائقون من البلاد كبنجلاديش وباكستان وهى نفس المشكلة وهى جلوس المرأة مع رجل أجنبى وكشفها كما يقولون لبعض عورتها واثارتها الفتنة ومن ثم فالفتوى كان يجب أن تكون بعدم ركوب المرأة السيارة إلا مع محرم
الفتاوى فى الموضوع خالفت ما يسمى أحاديث السنة فالحديث القائل فى صحيح مسلم وغيره :
دثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى قالا حدثنا يحيى وهو القطان عن عبيد الله أخبرني نافع عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تسافر المرأة ثلاثا إلا ومعها ذو محرم
بهذا الإسناد في رواية أبي بكر فوق ثلاث وقال بن نمير في روايته عن أبيه ثلاثة إلا ومعها ذو محرم
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير وأبو أسامة ح وحدثنا بن نمير حدثنا أبي جميعا عن عبيد الله بهذا الإسناد في رواية أبي بكر فوق ثلاث وقال بن نمير في روايته عن أبيه ثلاثة إلا ومعها ذو محرم
لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة ثلاث ليال إلا ومعها ذو محرم "
فهنا تسافر المرأة يومين أو يوم بلا محرم وهو حديث يبيح قيادتها للركوبة سيارة أو غيرها ولا يحرم الحديث سفرها بنفسها أو مع غيرها تقود ركوبتها أو يقودها غيرها إلا بعد اليوم الثانى أو اليوم الثالث
كما أن زوجات الرسول (ص) فى السنة ركبن الركوبات مع أغراب كما حدث فى غزوة تبوك :
وَكَانَ صَفْوَانُ بْنُ الْمُعَطَّلِ السُّلَمِىُّ ثُمَّ الذَّكْوَانِىُّ مِنْ وَرَاءِ الْجَيْشِ ، فَأَصْبَحَ عِنْدَ مَنْزِلِى فَرَأَى سَوَادَ إِنْسَانٍ نَائِمٍ فَأَتَانِى ، وَكَانَ يَرَانِى قَبْلَ الْحِجَابِ فَاسْتَيْقَظْتُ بِاسْتِرْجَاعِهِ حِينَ أَنَاخَ رَاحِلَتَهُ ، فَوَطِئَ يَدَهَا فَرَكِبْتُهَا فَانْطَلَقَ يَقُودُ بِى الرَّاحِلَةَ ، حَتَّى أَتَيْنَا الْجَيْشَ بَعْدَ مَا نَزَلُوا مُعَرِّسِينَ فِى نَحْرِ الظَّهِيرَةِ ، فَهَلَكَ مَنْ هَلَكَ " صحيح البخارى
فهنا صفوان الأجنبى قاد ركوبة امرأة أجنبية
وفى نفس الصحيح كان هناك رهط مخصص بقيادة ركوبة عائشة أم المؤمنين وهو قولهم :
- حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ صَالِحٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ حَدَّثَنِى عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ وَعَلْقَمَةُ بْنُ وَقَّاصٍ وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها زَوْجِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - حِينَ قَالَ لَهَا أَهْلُ الإِفْكِ مَا قَالُوا ، وَكُلُّهُمْ حَدَّثَنِى طَائِفَةً مِنْ حَدِيثِهَا ، وَبَعْضُهُمْ كَانَ أَوْعَى لِحَدِيثِهَا مِنْ بَعْضٍ وَأَثْبَتَ لَهُ اقْتِصَاصًا ، وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْ كُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمُ الْحَدِيثَ الَّذِى حَدَّثَنِى عَنْ عَائِشَةَ ، وَبَعْضُ حَدِيثِهِمْ يُصَدِّقُ بَعْضًا ، وَإِنْ كَانَ بَعْضُهُمْ أَوْعَى لَهُ مِنْ بَعْضٍ ، قَالُوا قَالَتْ عَائِشَةُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا أَرَادَ سَفَرًا أَقْرَعَ بَيْنَ أَزْوَاجِهِ ، فَأَيُّهُنَّ خَرَجَ سَهْمُهَا ، خَرَجَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مَعَهُ ، قَالَتْ عَائِشَةُ فَأَقْرَعَ بَيْنَنَا فِى غَزْوَةٍ غَزَاهَا فَخَرَجَ فِيهَا سَهْمِى ، فَخَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بَعْدَ مَا أُنْزِلَ الْحِجَابُ ، فَكُنْتُ أُحْمَلُ فِى هَوْدَجِى وَأُنْزَلُ فِيهِ ، فَسِرْنَا حَتَّى إِذَا فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مِنْ غَزْوَتِهِ تِلْكَ وَقَفَلَ ، دَنَوْنَا مِنَ الْمَدِينَةِ قَافِلِينَ ، آذَنَ لَيْلَةً بِالرَّحِيلِ ، فَقُمْتُ حِينَ آذَنُوا بِالرَّحِيلِ فَمَشَيْتُ حَتَّى جَاوَزْتُ الْجَيْشَ ، فَلَمَّا قَضَيْتُ شَأْنِى أَقْبَلْتُ إِلَى رَحْلِى ، فَلَمَسْتُ صَدْرِى ، فَإِذَا عِقْدٌ لِى مِنْ جَزْعِ ظَفَارِ قَدِ انْقَطَعَ ، فَرَجَعْتُ فَالْتَمَسْتُ عِقْدِى ، فَحَبَسَنِى ابْتِغَاؤُهُ ، قَالَتْ وَأَقْبَلَ الرَّهْطُ الَّذِينَ كَانُوا يُرَحِّلُونِى فَاحْتَمَلُوا هَوْدَجِى "والدليل الجملة الأخيرة "قَالَتْ وَأَقْبَلَ الرَّهْطُ الَّذِينَ كَانُوا يُرَحِّلُونِى فَاحْتَمَلُوا هَوْدَجِى
وهناك حديث بنت ملحان فى صحيح البخارى:
2877 و 2878 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِىِّ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسًا - رضى الله عنه - يَقُولُ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - عَلَى ابْنَةِ مِلْحَانَ فَاتَّكَأَ عِنْدَهَا ، ثُمَّ ضَحِكَ فَقَالَتْ لِمَ تَضْحَكُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ « نَاسٌ مِنْ أُمَّتِى يَرْكَبُونَ الْبَحْرَ الأَخْضَرَ فِى سَبِيلِ اللَّهِ ، مَثَلُهُمْ مَثَلُ الْمُلُوكِ عَلَى الأَسِرَّةِ » . فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِى مِنْهُمْ . قَالَ « اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا مِنْهُمْ » . ثُمَّ عَادَ فَضَحِكَ ، فَقَالَتْ لَهُ مِثْلَ أَوْ مِمَّ ذَلِكَ فَقَالَ لَهَا مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَتِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِى مِنْهُمْ . قَالَ « أَنْتِ مِنَ الأَوَّلِينَ ، وَلَسْتِ مِنَ الآخِرِينَ » . قَالَ قَالَ أَنَسٌ فَتَزَوَّجَتْ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ، فَرَكِبَتِ الْبَحْرَ مَعَ بِنْتِ قَرَظَةَ ، فَلَمَّا قَفَلَتْ رَكِبَتْ دَابَّتَهَا فَوَقَصَتْ بِهَا ، فَسَقَطَتْ عَنْهَا فَمَاتَتْ . حديث 2877 أطرافه 2788 ، 2799 ، 2894 ، 6282 ، 7001 - تحفة 971 - 40/4 حديث 2878 أطرافه 2789 ، 2800 ، 2895 ، 2924 ، 6283 ، 7002 - تحفة 18307
الدليل " فلما قفلت ركبت دابتها " فهنا المرأة تقود الركوبة سواء دابة أو سيارة فالكل واحد لأن الدابة يركب عليها اثنين أو أكثر أو واحد والأدهى أن الدابة تكون فيها المرأة مكشوفة من كل الجوانب بينما السيارة يمكن أن تغطى من الجوانب الثلاث عدا جانب رؤية الطريق
اللجنة خالفت ما يسمى صحيح السنة فى البخارى ومسلم
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 89365
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 53
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى