بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الرد على مقال المشرقين والمغربين فى القرآن للفؤاد
صفحة 1 من اصل 1
الرد على مقال المشرقين والمغربين فى القرآن للفؤاد
مقال المشرقين والمغربين فى القرآن فى منتدى عشاق الله :
المشرقين والمغربين في القرءان:
جاء في القرءان فيما يختص بالمشرق والمشرقين والمشارق علا النحو الاتي:
{وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة115
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }البقرة258
{قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ }الشعراء28
{رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً }المزمل9
والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس
وجهت الغرب لغروب الشمس .
وجاء في المشرقين:
{حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }الزخرف38
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
وهنا اصبح المشرق اثنين وكذالك المغرب اثنين.
وجاء في المشارق والمغارب:
{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }الأعراف137
{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ }الصافات5
{فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ }المعارج40
وفي الايات بين تعدد الجهه للمشرق والمغرب .
ومن جهه اخرا ارجو أن نتبصرها في الايات والتي لها ارتباط بالشروق والغروب للشمس:
{إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ }ص18
والتسبيح مع داءود يعني في أوقات الصلاه المفروضه في النهار الفجر والعشي .
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }طه130
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ }ق39
والايات تبين الصلوات المفروضه وفيها أطراف النهار وتعدد الأطراف للنهار الذي قيل فيه :
{وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ }هود114
وطرفي النهار هو عند الشروق وعند الغروب .
ومن المعلوم لدينا أن الشروق متعدد وكذالك الغروب من حيث :
اختلاف أماكن الجهات خلال الفصول .
واختلاف الأوقات من تقدم وتأخر.
وجاءت أطراف النهار في سورة طه لتبين ذالك وأيضا لتربط الايه بأيه طرفي النهار وتفصلها وتفسر الصلاه بأنها تسبيح لاشتماله علا التسبيح .
ومن الايات التاليه :
{إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ }الأعراف206
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ }الرعد15
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }النحل49
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18
{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ }الرحمن6
يتبين لنا أن كل من في السماوات والأرض يسجد للاه وفي الوقتين نفسهما التي نصليها في النهار الفجر والعشي .
ومن هو في السماوات السبع غير الملاءكه وكل من بين السماوات والأرض ولاكتنا لا نفقه تسبيحها :
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }الإسراء44
وكل قد علم صلاته وتسبيحه :
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }النور41
فالصلاه للجن والإنس والتسبيح لغيرهما ويدخل التسبيح في الصلاه ومن مسمياتها فلا يمكن أن نقول أن الشجر يصلي بل يسبح ويسجد ونحن نصلي ونسبح ونسجد.
وبعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض وهناك بعد بينهما كما الايه :
(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ{36} وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{37} حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ{38}) الزخرف
ويكون القول من الكافرين مع اقرأنهم عند التقائهم كما الايه .
والأرض كرويه والسماوات كذالك ويطلق عليها (الكره السماويه)
والسماوات تدور مع دوران الأرض مره في السنه والشمس هيا التي تدور بينهما كل يوم.
الرد على المقال :
الأخ الفؤاد السلام عليكم وبعد :
قلت "والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس "
وما فى القرآن يقول أن المشرق ليس من حيث شروق الشمس فمثلا يقول الله تعالى "وأشرقت الأرض بنور ربها "فهنا شروق الأرض فى الأخرة ليس بالشمس وإنما بنور ربها وهو أمره الذى لا نعلمه حاليا كما أن قوله "إن الله يأتى بالشمس من المشرق "يدل على مجىء شروق أخر غير شروق الشمس فلو كان المشرق هو جهة شروق الشمس وحدها لقال بالمشرق من الشمس ويبدو أن قوله تعالى "رب المشرقين" يدل على أن الشروق وهو النور يأتى من مشرقين أى مصدرين للنور هما الشمس والقمر وهما يغربان فى نفس الجهة ولهذا قال "ورب المغربين "
وقلت"والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض" ولا يوجد دليل من القرآن على هذا وما يوجد فيه هو أن الذى بين السماء والأرض هو السحاب كما فى قوله تعالى "والسحاب المسخر بين السماء والأرض " وأما الشمس فقد ذكر القرآن كونها فى السماء فى قوله ""ألم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا "ومن ثم فهى ليس بين السماء والأرض لكونها فى السموات
وقلت"بعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات "
والخطأ هنا هو شروق الشمس على السموات ولا يوجد نص على هذا فى القرآن زد على هذا أن النجوم والشمس والقمر تتواجد فى سماء واحدة هى السماء الدنيا التى زينها الله بهذه المصابيح فقال ""ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح"ومن ثم فلو كان لها شروق سماوى فهى جزء من تلك المصابيح الكثيرة التى تشرق أى تنير وليست وحدها من تنير السماء الدنيا
المشرقين والمغربين في القرءان:
جاء في القرءان فيما يختص بالمشرق والمشرقين والمشارق علا النحو الاتي:
{وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة115
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }البقرة258
{قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ }الشعراء28
{رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً }المزمل9
والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس
وجهت الغرب لغروب الشمس .
وجاء في المشرقين:
{حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }الزخرف38
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
وهنا اصبح المشرق اثنين وكذالك المغرب اثنين.
وجاء في المشارق والمغارب:
{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }الأعراف137
{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ }الصافات5
{فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ }المعارج40
وفي الايات بين تعدد الجهه للمشرق والمغرب .
ومن جهه اخرا ارجو أن نتبصرها في الايات والتي لها ارتباط بالشروق والغروب للشمس:
{إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ }ص18
والتسبيح مع داءود يعني في أوقات الصلاه المفروضه في النهار الفجر والعشي .
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }طه130
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ }ق39
والايات تبين الصلوات المفروضه وفيها أطراف النهار وتعدد الأطراف للنهار الذي قيل فيه :
{وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ }هود114
وطرفي النهار هو عند الشروق وعند الغروب .
ومن المعلوم لدينا أن الشروق متعدد وكذالك الغروب من حيث :
اختلاف أماكن الجهات خلال الفصول .
واختلاف الأوقات من تقدم وتأخر.
وجاءت أطراف النهار في سورة طه لتبين ذالك وأيضا لتربط الايه بأيه طرفي النهار وتفصلها وتفسر الصلاه بأنها تسبيح لاشتماله علا التسبيح .
ومن الايات التاليه :
{إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ }الأعراف206
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ }الرعد15
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }النحل49
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18
{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ }الرحمن6
يتبين لنا أن كل من في السماوات والأرض يسجد للاه وفي الوقتين نفسهما التي نصليها في النهار الفجر والعشي .
ومن هو في السماوات السبع غير الملاءكه وكل من بين السماوات والأرض ولاكتنا لا نفقه تسبيحها :
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }الإسراء44
وكل قد علم صلاته وتسبيحه :
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }النور41
فالصلاه للجن والإنس والتسبيح لغيرهما ويدخل التسبيح في الصلاه ومن مسمياتها فلا يمكن أن نقول أن الشجر يصلي بل يسبح ويسجد ونحن نصلي ونسبح ونسجد.
وبعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض وهناك بعد بينهما كما الايه :
(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ{36} وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{37} حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ{38}) الزخرف
ويكون القول من الكافرين مع اقرأنهم عند التقائهم كما الايه .
والأرض كرويه والسماوات كذالك ويطلق عليها (الكره السماويه)
والسماوات تدور مع دوران الأرض مره في السنه والشمس هيا التي تدور بينهما كل يوم.
الرد على المقال :
الأخ الفؤاد السلام عليكم وبعد :
قلت "والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس "
وما فى القرآن يقول أن المشرق ليس من حيث شروق الشمس فمثلا يقول الله تعالى "وأشرقت الأرض بنور ربها "فهنا شروق الأرض فى الأخرة ليس بالشمس وإنما بنور ربها وهو أمره الذى لا نعلمه حاليا كما أن قوله "إن الله يأتى بالشمس من المشرق "يدل على مجىء شروق أخر غير شروق الشمس فلو كان المشرق هو جهة شروق الشمس وحدها لقال بالمشرق من الشمس ويبدو أن قوله تعالى "رب المشرقين" يدل على أن الشروق وهو النور يأتى من مشرقين أى مصدرين للنور هما الشمس والقمر وهما يغربان فى نفس الجهة ولهذا قال "ورب المغربين "
وقلت"والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض" ولا يوجد دليل من القرآن على هذا وما يوجد فيه هو أن الذى بين السماء والأرض هو السحاب كما فى قوله تعالى "والسحاب المسخر بين السماء والأرض " وأما الشمس فقد ذكر القرآن كونها فى السماء فى قوله ""ألم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا "ومن ثم فهى ليس بين السماء والأرض لكونها فى السموات
وقلت"بعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات "
والخطأ هنا هو شروق الشمس على السموات ولا يوجد نص على هذا فى القرآن زد على هذا أن النجوم والشمس والقمر تتواجد فى سماء واحدة هى السماء الدنيا التى زينها الله بهذه المصابيح فقال ""ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح"ومن ثم فلو كان لها شروق سماوى فهى جزء من تلك المصابيح الكثيرة التى تشرق أى تنير وليست وحدها من تنير السماء الدنيا
مواضيع مماثلة
» الرد على مقال مفهوم الجن فى القرآن
» الرد على مقال الفرق بين كلمة (جاء) و(أتى) في القرآن
» الرد على مقال الإعجاز فى كتابة القرآن
» الرد على مقال الشجرة الملعونة فى القرآن
» الرد على مقال مفهوم ملك اليمين فى القرآن
» الرد على مقال الفرق بين كلمة (جاء) و(أتى) في القرآن
» الرد على مقال الإعجاز فى كتابة القرآن
» الرد على مقال الشجرة الملعونة فى القرآن
» الرد على مقال مفهوم ملك اليمين فى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
اليوم في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
اليوم في 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
أمس في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin