بحـث
المواضيع الأخيرة
فبراير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 |
دخول
الرد على مقال المشرقين والمغربين فى القرآن للفؤاد
الرد على مقال المشرقين والمغربين فى القرآن للفؤاد
مقال المشرقين والمغربين فى القرآن فى منتدى عشاق الله :
المشرقين والمغربين في القرءان:
جاء في القرءان فيما يختص بالمشرق والمشرقين والمشارق علا النحو الاتي:
{وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة115
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }البقرة258
{قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ }الشعراء28
{رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً }المزمل9
والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس
وجهت الغرب لغروب الشمس .
وجاء في المشرقين:
{حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }الزخرف38
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
وهنا اصبح المشرق اثنين وكذالك المغرب اثنين.
وجاء في المشارق والمغارب:
{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }الأعراف137
{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ }الصافات5
{فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ }المعارج40
وفي الايات بين تعدد الجهه للمشرق والمغرب .
ومن جهه اخرا ارجو أن نتبصرها في الايات والتي لها ارتباط بالشروق والغروب للشمس:
{إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ }ص18
والتسبيح مع داءود يعني في أوقات الصلاه المفروضه في النهار الفجر والعشي .
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }طه130
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ }ق39
والايات تبين الصلوات المفروضه وفيها أطراف النهار وتعدد الأطراف للنهار الذي قيل فيه :
{وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ }هود114
وطرفي النهار هو عند الشروق وعند الغروب .
ومن المعلوم لدينا أن الشروق متعدد وكذالك الغروب من حيث :
اختلاف أماكن الجهات خلال الفصول .
واختلاف الأوقات من تقدم وتأخر.
وجاءت أطراف النهار في سورة طه لتبين ذالك وأيضا لتربط الايه بأيه طرفي النهار وتفصلها وتفسر الصلاه بأنها تسبيح لاشتماله علا التسبيح .
ومن الايات التاليه :
{إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ }الأعراف206
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ }الرعد15
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }النحل49
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18
{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ }الرحمن6
يتبين لنا أن كل من في السماوات والأرض يسجد للاه وفي الوقتين نفسهما التي نصليها في النهار الفجر والعشي .
ومن هو في السماوات السبع غير الملاءكه وكل من بين السماوات والأرض ولاكتنا لا نفقه تسبيحها :
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }الإسراء44
وكل قد علم صلاته وتسبيحه :
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }النور41
فالصلاه للجن والإنس والتسبيح لغيرهما ويدخل التسبيح في الصلاه ومن مسمياتها فلا يمكن أن نقول أن الشجر يصلي بل يسبح ويسجد ونحن نصلي ونسبح ونسجد.
وبعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض وهناك بعد بينهما كما الايه :
(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ{36} وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{37} حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ{38}) الزخرف
ويكون القول من الكافرين مع اقرأنهم عند التقائهم كما الايه .
والأرض كرويه والسماوات كذالك ويطلق عليها (الكره السماويه)
والسماوات تدور مع دوران الأرض مره في السنه والشمس هيا التي تدور بينهما كل يوم.
الرد على المقال :
الأخ الفؤاد السلام عليكم وبعد :
قلت "والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس "
وما فى القرآن يقول أن المشرق ليس من حيث شروق الشمس فمثلا يقول الله تعالى "وأشرقت الأرض بنور ربها "فهنا شروق الأرض فى الأخرة ليس بالشمس وإنما بنور ربها وهو أمره الذى لا نعلمه حاليا كما أن قوله "إن الله يأتى بالشمس من المشرق "يدل على مجىء شروق أخر غير شروق الشمس فلو كان المشرق هو جهة شروق الشمس وحدها لقال بالمشرق من الشمس ويبدو أن قوله تعالى "رب المشرقين" يدل على أن الشروق وهو النور يأتى من مشرقين أى مصدرين للنور هما الشمس والقمر وهما يغربان فى نفس الجهة ولهذا قال "ورب المغربين "
وقلت"والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض" ولا يوجد دليل من القرآن على هذا وما يوجد فيه هو أن الذى بين السماء والأرض هو السحاب كما فى قوله تعالى "والسحاب المسخر بين السماء والأرض " وأما الشمس فقد ذكر القرآن كونها فى السماء فى قوله ""ألم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا "ومن ثم فهى ليس بين السماء والأرض لكونها فى السموات
وقلت"بعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات "
والخطأ هنا هو شروق الشمس على السموات ولا يوجد نص على هذا فى القرآن زد على هذا أن النجوم والشمس والقمر تتواجد فى سماء واحدة هى السماء الدنيا التى زينها الله بهذه المصابيح فقال ""ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح"ومن ثم فلو كان لها شروق سماوى فهى جزء من تلك المصابيح الكثيرة التى تشرق أى تنير وليست وحدها من تنير السماء الدنيا
المشرقين والمغربين في القرءان:
جاء في القرءان فيما يختص بالمشرق والمشرقين والمشارق علا النحو الاتي:
{وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة115
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }البقرة258
{قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ }الشعراء28
{رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً }المزمل9
والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس
وجهت الغرب لغروب الشمس .
وجاء في المشرقين:
{حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }الزخرف38
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
وهنا اصبح المشرق اثنين وكذالك المغرب اثنين.
وجاء في المشارق والمغارب:
{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }الأعراف137
{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ }الصافات5
{فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ }المعارج40
وفي الايات بين تعدد الجهه للمشرق والمغرب .
ومن جهه اخرا ارجو أن نتبصرها في الايات والتي لها ارتباط بالشروق والغروب للشمس:
{إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ }ص18
والتسبيح مع داءود يعني في أوقات الصلاه المفروضه في النهار الفجر والعشي .
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }طه130
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ }ق39
والايات تبين الصلوات المفروضه وفيها أطراف النهار وتعدد الأطراف للنهار الذي قيل فيه :
{وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ }هود114
وطرفي النهار هو عند الشروق وعند الغروب .
ومن المعلوم لدينا أن الشروق متعدد وكذالك الغروب من حيث :
اختلاف أماكن الجهات خلال الفصول .
واختلاف الأوقات من تقدم وتأخر.
وجاءت أطراف النهار في سورة طه لتبين ذالك وأيضا لتربط الايه بأيه طرفي النهار وتفصلها وتفسر الصلاه بأنها تسبيح لاشتماله علا التسبيح .
ومن الايات التاليه :
{إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ }الأعراف206
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ }الرعد15
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }النحل49
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18
{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ }الرحمن6
يتبين لنا أن كل من في السماوات والأرض يسجد للاه وفي الوقتين نفسهما التي نصليها في النهار الفجر والعشي .
ومن هو في السماوات السبع غير الملاءكه وكل من بين السماوات والأرض ولاكتنا لا نفقه تسبيحها :
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }الإسراء44
وكل قد علم صلاته وتسبيحه :
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }النور41
فالصلاه للجن والإنس والتسبيح لغيرهما ويدخل التسبيح في الصلاه ومن مسمياتها فلا يمكن أن نقول أن الشجر يصلي بل يسبح ويسجد ونحن نصلي ونسبح ونسجد.
وبعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض وهناك بعد بينهما كما الايه :
(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ{36} وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{37} حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ{38}) الزخرف
ويكون القول من الكافرين مع اقرأنهم عند التقائهم كما الايه .
والأرض كرويه والسماوات كذالك ويطلق عليها (الكره السماويه)
والسماوات تدور مع دوران الأرض مره في السنه والشمس هيا التي تدور بينهما كل يوم.
الرد على المقال :
الأخ الفؤاد السلام عليكم وبعد :
قلت "والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس "
وما فى القرآن يقول أن المشرق ليس من حيث شروق الشمس فمثلا يقول الله تعالى "وأشرقت الأرض بنور ربها "فهنا شروق الأرض فى الأخرة ليس بالشمس وإنما بنور ربها وهو أمره الذى لا نعلمه حاليا كما أن قوله "إن الله يأتى بالشمس من المشرق "يدل على مجىء شروق أخر غير شروق الشمس فلو كان المشرق هو جهة شروق الشمس وحدها لقال بالمشرق من الشمس ويبدو أن قوله تعالى "رب المشرقين" يدل على أن الشروق وهو النور يأتى من مشرقين أى مصدرين للنور هما الشمس والقمر وهما يغربان فى نفس الجهة ولهذا قال "ورب المغربين "
وقلت"والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض" ولا يوجد دليل من القرآن على هذا وما يوجد فيه هو أن الذى بين السماء والأرض هو السحاب كما فى قوله تعالى "والسحاب المسخر بين السماء والأرض " وأما الشمس فقد ذكر القرآن كونها فى السماء فى قوله ""ألم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا "ومن ثم فهى ليس بين السماء والأرض لكونها فى السموات
وقلت"بعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات "
والخطأ هنا هو شروق الشمس على السموات ولا يوجد نص على هذا فى القرآن زد على هذا أن النجوم والشمس والقمر تتواجد فى سماء واحدة هى السماء الدنيا التى زينها الله بهذه المصابيح فقال ""ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح"ومن ثم فلو كان لها شروق سماوى فهى جزء من تلك المصابيح الكثيرة التى تشرق أى تنير وليست وحدها من تنير السماء الدنيا

» الرد على مقال الإعجاز فى كتابة القرآن
» الرد على مقال الشجرة الملعونة فى القرآن
» الرد على مقال مفهوم ملك اليمين فى القرآن
» الرد على مقال تخبط القرآن في خلق الإنسان
» الرد على مقال مفهوم الجن فى القرآن
» الرد على مقال الشجرة الملعونة فى القرآن
» الرد على مقال مفهوم ملك اليمين فى القرآن
» الرد على مقال تخبط القرآن في خلق الإنسان
» الرد على مقال مفهوم الجن فى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العمل بأمور قليلة لا يزاد عليها إسلام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصدقة ترد على الفقراء فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تبت نزلت فى حياة أبى لهب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حصر عمر اختيار الخليفة فى ستة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نفع العمل للغير
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الأولاد مع إبراهيم(ص) تحت شجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود مرضع فى الجنة لإبراهيم بن النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع صوت من القبور صادر من المعذبين
» نقد كتاب ألوهية محمد في العقيدة الإسلامية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
» نظرات فى كتاب المارمونية خدعة تحولت إلى دين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النبى (ص)أوتى مفاتيح الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ظهور ملك الموت للناس
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملكين الأرض فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رجم الزناة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى متبع الجنازة له قيراطان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أجر المصلى على الجنازة قيراط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التكبير على الجنازات
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع المخلوقات كلها عدا الإنسان صوت النفس الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العذاب يكون بسبب اللسان وكذلك الرحمة
» نقد كتاب تهافت التحريفية الجديدة لا وجود لنبي اسمه محمد(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها