بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
أحكام الاستغاثة
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
أحكام الاستغاثة
الاستغاثة هى :
دعاء يطلب فيه الانسان اذهاب مصيبة أو إزالة ضرر ومن ثم فهى جزء من الدعاء الذى يشمل طلب اذهاب الضرر أو جلب المنفعة
معنى الاستغاثة بالله :
طلب الانسان من الله دفع ضرر ما بازالته وفيه قال تعالى بسورة الأنفال "إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أنى ممدكم بألف من الملائكة" فهنا المسلمون فى بدر كانت مصيبتهم هى كثرة عدد الكفار عنهم بأضعاف وطبقا لنظرية العدد فإن الهزيمة كانت نصيب المسلمين فطلب المسلمون من الله إزالة مصيبة هذه الهزيمة فكان أن أرسل الله سبب ازالة الضرر وهم ألف من الملائكة
وقال تعالى بسورة الأحقاف "وهما يستغيثان الله ويلك آمن " فهنا الأبوان طلب من الله ازالة مصيبة هى كفر ابنهما به وبالقطع هذه المصيبة حرم الله الاستجابة لها حتى أنه عندما طلبها نوح (ص) منه وعظه وأخبره ان من يطلب هذا جاهل وفى هذا قال تعالى بسورة هود "فقال رب إن ابنى من أهلى وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسئلن ما ليس لك به علم إنى أعظك أن تكون من الجاهلين "
إذا الاستغاثة بالله على نوعين :
الأول استغاثة أباحها الله كطلب ازالة المرض أو الانقاذ من الغرق أو ما شابه
الثانى استغاثة حرمها الله وهى طلب المحرم أو المحال مثل الخلد الدنيوى أو ادخال كافر الجنة
ويدخل ضمن الاستغاثة بالله الاستغاثة بأسباب الله فالانسان مثلا يطلب من الانسان الحى اغاثته أى مساعدته عند وقوع مصيبة كاخراجه من بئر وقع فيها أو عند وقوع حريق فى البيت ومن تلك الاستغاثة اغاثة موسى (ص) للاسرائيلى عندما اعتدى عليه أحد قوم فرعون وفيها قال تعالى بسورة القصص "فاستغاثه الذى من شيعته على الذى من عدوه"
وهذه الاغاثة تدخل ضمن التعاون على البر والتقوى كما قال تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان "
واغاثة الإنسان للانسان يجب أن تقع ضمن أحكام الله فمثلا المستغيث فى القتال وهو العراك يجب على المغيث أن يفرق بينه وبين المعتدى عليه أو من يقاتله لأنه لا يدرى من المعتدى فى الأساس ومن ثم لا يضرب أو يقتل الأخر الذى لم يستغيث كما حدث مع موسى(ص) عندما وكز الفرعونى فقتله دون تحقيق فاستغفر لذنبهكما جاء بسورة القصص " فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين ثال رب ظلمت نفسى فاغفر لى فغفر له إنه هو الغفور الرحيم قال رب بما أنعمت على فلن أكون ظهيرا للمجرمين "
ونتائج الاستغاثة بالله على نوعين :
الأول ازالة الضرر كما حدث فى استغاثة مسلمى بدر فى قوله تعالى بسورة آل عمران "ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة "
الثانى جلب الضرر المستمر على المستغيث كما يحدث عند استغاثة أهل النار لمنع العذاب فيزاد لهم العذاب وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه"
وأما الاستغاثة بالأموات رسلا أو أولياء أو كفار أو آلهة مزعومة موتى أو ليس لهم وجود فهى استغاثة محرمة لأن الأموات لا يملكون ضرا ولا نفعا ومن ثم فالطالب منهم يكون مجنونا لأن أولئك لا يسمعون فكيف يجيبون؟ وفيهم قال تعالى بسورة فاطر"إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم "
دعاء يطلب فيه الانسان اذهاب مصيبة أو إزالة ضرر ومن ثم فهى جزء من الدعاء الذى يشمل طلب اذهاب الضرر أو جلب المنفعة
معنى الاستغاثة بالله :
طلب الانسان من الله دفع ضرر ما بازالته وفيه قال تعالى بسورة الأنفال "إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أنى ممدكم بألف من الملائكة" فهنا المسلمون فى بدر كانت مصيبتهم هى كثرة عدد الكفار عنهم بأضعاف وطبقا لنظرية العدد فإن الهزيمة كانت نصيب المسلمين فطلب المسلمون من الله إزالة مصيبة هذه الهزيمة فكان أن أرسل الله سبب ازالة الضرر وهم ألف من الملائكة
وقال تعالى بسورة الأحقاف "وهما يستغيثان الله ويلك آمن " فهنا الأبوان طلب من الله ازالة مصيبة هى كفر ابنهما به وبالقطع هذه المصيبة حرم الله الاستجابة لها حتى أنه عندما طلبها نوح (ص) منه وعظه وأخبره ان من يطلب هذا جاهل وفى هذا قال تعالى بسورة هود "فقال رب إن ابنى من أهلى وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسئلن ما ليس لك به علم إنى أعظك أن تكون من الجاهلين "
إذا الاستغاثة بالله على نوعين :
الأول استغاثة أباحها الله كطلب ازالة المرض أو الانقاذ من الغرق أو ما شابه
الثانى استغاثة حرمها الله وهى طلب المحرم أو المحال مثل الخلد الدنيوى أو ادخال كافر الجنة
ويدخل ضمن الاستغاثة بالله الاستغاثة بأسباب الله فالانسان مثلا يطلب من الانسان الحى اغاثته أى مساعدته عند وقوع مصيبة كاخراجه من بئر وقع فيها أو عند وقوع حريق فى البيت ومن تلك الاستغاثة اغاثة موسى (ص) للاسرائيلى عندما اعتدى عليه أحد قوم فرعون وفيها قال تعالى بسورة القصص "فاستغاثه الذى من شيعته على الذى من عدوه"
وهذه الاغاثة تدخل ضمن التعاون على البر والتقوى كما قال تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان "
واغاثة الإنسان للانسان يجب أن تقع ضمن أحكام الله فمثلا المستغيث فى القتال وهو العراك يجب على المغيث أن يفرق بينه وبين المعتدى عليه أو من يقاتله لأنه لا يدرى من المعتدى فى الأساس ومن ثم لا يضرب أو يقتل الأخر الذى لم يستغيث كما حدث مع موسى(ص) عندما وكز الفرعونى فقتله دون تحقيق فاستغفر لذنبهكما جاء بسورة القصص " فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين ثال رب ظلمت نفسى فاغفر لى فغفر له إنه هو الغفور الرحيم قال رب بما أنعمت على فلن أكون ظهيرا للمجرمين "
ونتائج الاستغاثة بالله على نوعين :
الأول ازالة الضرر كما حدث فى استغاثة مسلمى بدر فى قوله تعالى بسورة آل عمران "ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة "
الثانى جلب الضرر المستمر على المستغيث كما يحدث عند استغاثة أهل النار لمنع العذاب فيزاد لهم العذاب وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه"
وأما الاستغاثة بالأموات رسلا أو أولياء أو كفار أو آلهة مزعومة موتى أو ليس لهم وجود فهى استغاثة محرمة لأن الأموات لا يملكون ضرا ولا نفعا ومن ثم فالطالب منهم يكون مجنونا لأن أولئك لا يسمعون فكيف يجيبون؟ وفيهم قال تعالى بسورة فاطر"إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم "
مواضيع مماثلة
» هل أحكام الإسلام ثابتة ام فيه أحكام متغيرة ؟
» ما أنواع الاستغاثة ؟
» شروط الاستغاثة
» الاستغاثة على العدو
» هل يجوز الاستغاثة بالأموات ؟
» ما أنواع الاستغاثة ؟
» شروط الاستغاثة
» الاستغاثة على العدو
» هل يجوز الاستغاثة بالأموات ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
أمس في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
أمس في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
أمس في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مستقبل قريب
أمس في 5:10 am من طرف Admin
» من هو هارون أخو مريم؟
الثلاثاء مايو 07, 2024 8:50 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:32 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:17 am من طرف Admin
» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
الإثنين مايو 06, 2024 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
الإثنين مايو 06, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
الإثنين مايو 06, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
الإثنين مايو 06, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
الإثنين مايو 06, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
الإثنين مايو 06, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
الإثنين مايو 06, 2024 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin