بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(9)
صفحة 1 من اصل 1
نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(9)
-أحدثك حديثا عسى الله أن ينفعك به إن رسول الله جمع بين حجة وعمرة ثم لم ينه عنه حتى مات ولم ينزل فيه قرآن يحرمه (وفى رواية قال رجل فيها برأيه ما شاء)وقد كان يسلم على حتى اكتويت فترك ثم تركت الكى فعاد
-عن سعيد بن المسيب قال اجتمع على وعثمان بعسفان فكان عثمان ينهى عن المتعة أو العمرة فقال على ما تريد إلى أمر فعله رسول الله تنهى عنه فقال عثمان دعنا منك فقال إنى لا أستطيع أن أدعك فلما أن رأى على ذلك أهل بهما جميعا (مسلم)ورواه البخارى بألفاظ أخرى تحمل نفس المعنى
-عن مسلم الشعرى قال سألت ابن عباس عن متعة الحج فرخص فيها وكان ابن الزبير ينهى عنها فقالت هذه أم ابن الزبير تحدث أن رسول الله رخص فيها فادخلوا عليها فإسألوها فدخلنا عليها فإذا امرأة ضخمة عمياء فقالت قد رخص رسول الله فيها (مسلم)
-أن محمد بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه أنه سمع سعد بن أبى وقاص والضحاك بن قيس عام حج معاوية بن أبى سفيان وهما يذكران التمتع بالعمرة إلى الحج فقال الضحاك بن قيس لا يصنع ذلك إلا من جهل أمر الله تعالى فقال سعد بن أبى وقاص بئس ما قلت قد صنعها رسول الله وصنعناها معه (مالك )
-أن معاوية بن أبى سفيان قال لأصحاب النبى هل تعلمون أن رسول الله نهى عن كذا وكذا وعن ركوب جلود النمور قالوا نعم قال فتعلمون أنه نهى أن يقرن بين الحج والعمرة فقالوا أما هذا فقال أما إنها معهن ولكنكم نسيتم (أبو داود)
-عن سعيد بن المسيب أن رجلا من أصحاب النبى أتى عمر بن الخطاب فشهد عنده أنه سمع رسول الله فى مرضه الذى قبض فيه ينهى عن العمرة قبل الحج (أبو داود)
الأقوال الخمسة السابقة الخطأ المشترك بينها هو النهى عن العمرة قبل الحج وهو التمتع بالعمرة إلى الحج مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى "والخطأ الثانى هو الخلاف بين الصحابة فى الحكم مع أنهم تعلموا فى مدرسة واحدة هى مدرسة محمد (ص)ومع أنهم عندهم كتاب الله يرجعون إليه عند الخلاف وهو محفوظ فى الكعبة حتى يحتكموا إليه عند الخلاف مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه إلى الله "كما أن الخلاف لا يحدث إلا فى عهد الخلف وهم يأتون بعد الصحابة بقليل أو بكثير مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "
-أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه أن الزبير بن العوام كان يتزود صفيف الظباء فى الإحرام (مالك)
-عن طلحة بن عبيد الله أن النبى أعطاه حمار وحشى وأمره أن يفرقه فى الرفاق وهم محرمون (ابن ماجة)
-عن جابر عن النبى قال صيد البر لكم حلال وأنتم حرم ما لم تصيدوه أو يصد لكم (الترمذى وأبو داود )
الأحاديث الثلاثة تبيح أكل الصيد بشرط أو من غير شرط للمحرمين وهو ما يخالف حرمة الصيد وأكله وهو طعامه عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
-عن سلمان بن يسار أن ابن عمرو ومروان وابن الزبير أفتوا ابن حزابة المخزومى وأنه صرع ببعض طريق مكة وهو محرم أن يتداوى بما لابد منه ويفتدى فإذا صح اعتمر فحل من إحرامه وكان عليه أن يحج عاما قابلا ويهدى (الشافعى )
-عن على قال لا ينزع المحرم ضرسه ولا ظفره إلا أن يؤذياه وإذا اشتكا عينه اكتحل بالصبر ليس فيه زعفران(زيد) الحديثان الخطأ فيهما حرمة التداوى إلا فى الأذى الشديد فى الحج والعمرة وهذا يخالف أن الله لم يفرض على المسلمين الذى فيه حرج أى أذى عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "ومن ثم فأى مرض فى الحج يوجب التداوى ولا يعنى تركه دون تداوى ولا يعنى التداوى بطلان الحج
-عن ابن أبى مليكة أن عمر بن الخطاب مر على امرأة مجذومة تطوف بالبيت فقال يا أمة الله اقعدى فى بيتك ولا تؤذى الناس 000(مالك )والخطأ هنا نهى المجذومة عن الحج بسبب مرضها وهو ما يخالف أن الحج واجب على من استطاع الوصول للكعبة البيت الحرم مصداق لقوله تعالى بسورة آل عمران "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "
-عن ابن عباس أنه سئل عن متعة الحج فقال أهل المهاجرون والأنصار وأزواج النبى فى حجة الوداع وأهللنا فلما قدمنا مكة قال رسول الله اجعلوا إهلالكم بالحج عمرة إلا من قلد الهدى 000 وأشهر الحج التى ذكر الله تعالى شوال وذو القعدة وذو الحجة فمن تمتع فى هذه الأشهر فعليه دم أو صوم (البخارى ) والخطأ هنا أن شهور الحج 3 هى شوال وذو القعدة وذو الحجة وهو ما يخالف كونها 4 أشهر مصداق لقوله تعالى "منها أربعة حرم "ومن ثم فهى ناقصة شهر ،زد على هذا أن شوال ليس من أشهر الحج أى الشهر الحرام التى تزار فيها الكعبة فقد سميت حرم لقصد البيت الحرام فيها وليس لتحريم القتال فيها لأن القتال محرم فى كل الأيام ما دام هو عدوان
-عن عبد الله بن عمر أنه قال من نذر بدنة فإنه يقلدها نعلا ويشعرها ثم يسوقها فينحرها عند البيت أو بمنى يوم النحر ليس له محل دون ذلك ومن نذر جزورا من الإبل أو البقر فإنه ينحرها حيث شاء (مالك) والخطأ هو نحر البدن بمنى وهو ما يخالف أن البدن لا تنحر سوى بالمشعر وهو المنسك الحرام وهو مكان داخل الكعبة مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "ثم محلها إلى البيت العتيق "وقوله بسورة المائدة "هديا بالغ الكعبة "
-حدثنا عبد الله بن دينار قال كنت أرى ابن عمر بن الخطاب يهدى فى الحج بدنتين وفى العمرة بدنة ورأيته فى العمرة ينحر بدنة وهى قائمة فى حرف دار خالد بن أسيد وكان فيها منزله 00(مالك)
الحديثان السابقان الخطأ فيهما هو الذبح فى منى فى الأول وفى حرف دار خالد فى الثانى وهو ما يخالف أن المنحر هو فى الكعبة مصداق لقوله بسورة الحج "ثم محلها إلى البيت العتيق "
-عن سعيد بن المسيب قال اجتمع على وعثمان بعسفان فكان عثمان ينهى عن المتعة أو العمرة فقال على ما تريد إلى أمر فعله رسول الله تنهى عنه فقال عثمان دعنا منك فقال إنى لا أستطيع أن أدعك فلما أن رأى على ذلك أهل بهما جميعا (مسلم)ورواه البخارى بألفاظ أخرى تحمل نفس المعنى
-عن مسلم الشعرى قال سألت ابن عباس عن متعة الحج فرخص فيها وكان ابن الزبير ينهى عنها فقالت هذه أم ابن الزبير تحدث أن رسول الله رخص فيها فادخلوا عليها فإسألوها فدخلنا عليها فإذا امرأة ضخمة عمياء فقالت قد رخص رسول الله فيها (مسلم)
-أن محمد بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه أنه سمع سعد بن أبى وقاص والضحاك بن قيس عام حج معاوية بن أبى سفيان وهما يذكران التمتع بالعمرة إلى الحج فقال الضحاك بن قيس لا يصنع ذلك إلا من جهل أمر الله تعالى فقال سعد بن أبى وقاص بئس ما قلت قد صنعها رسول الله وصنعناها معه (مالك )
-أن معاوية بن أبى سفيان قال لأصحاب النبى هل تعلمون أن رسول الله نهى عن كذا وكذا وعن ركوب جلود النمور قالوا نعم قال فتعلمون أنه نهى أن يقرن بين الحج والعمرة فقالوا أما هذا فقال أما إنها معهن ولكنكم نسيتم (أبو داود)
-عن سعيد بن المسيب أن رجلا من أصحاب النبى أتى عمر بن الخطاب فشهد عنده أنه سمع رسول الله فى مرضه الذى قبض فيه ينهى عن العمرة قبل الحج (أبو داود)
الأقوال الخمسة السابقة الخطأ المشترك بينها هو النهى عن العمرة قبل الحج وهو التمتع بالعمرة إلى الحج مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى "والخطأ الثانى هو الخلاف بين الصحابة فى الحكم مع أنهم تعلموا فى مدرسة واحدة هى مدرسة محمد (ص)ومع أنهم عندهم كتاب الله يرجعون إليه عند الخلاف وهو محفوظ فى الكعبة حتى يحتكموا إليه عند الخلاف مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه إلى الله "كما أن الخلاف لا يحدث إلا فى عهد الخلف وهم يأتون بعد الصحابة بقليل أو بكثير مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "
-أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه أن الزبير بن العوام كان يتزود صفيف الظباء فى الإحرام (مالك)
-عن طلحة بن عبيد الله أن النبى أعطاه حمار وحشى وأمره أن يفرقه فى الرفاق وهم محرمون (ابن ماجة)
-عن جابر عن النبى قال صيد البر لكم حلال وأنتم حرم ما لم تصيدوه أو يصد لكم (الترمذى وأبو داود )
الأحاديث الثلاثة تبيح أكل الصيد بشرط أو من غير شرط للمحرمين وهو ما يخالف حرمة الصيد وأكله وهو طعامه عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
-عن سلمان بن يسار أن ابن عمرو ومروان وابن الزبير أفتوا ابن حزابة المخزومى وأنه صرع ببعض طريق مكة وهو محرم أن يتداوى بما لابد منه ويفتدى فإذا صح اعتمر فحل من إحرامه وكان عليه أن يحج عاما قابلا ويهدى (الشافعى )
-عن على قال لا ينزع المحرم ضرسه ولا ظفره إلا أن يؤذياه وإذا اشتكا عينه اكتحل بالصبر ليس فيه زعفران(زيد) الحديثان الخطأ فيهما حرمة التداوى إلا فى الأذى الشديد فى الحج والعمرة وهذا يخالف أن الله لم يفرض على المسلمين الذى فيه حرج أى أذى عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "ومن ثم فأى مرض فى الحج يوجب التداوى ولا يعنى تركه دون تداوى ولا يعنى التداوى بطلان الحج
-عن ابن أبى مليكة أن عمر بن الخطاب مر على امرأة مجذومة تطوف بالبيت فقال يا أمة الله اقعدى فى بيتك ولا تؤذى الناس 000(مالك )والخطأ هنا نهى المجذومة عن الحج بسبب مرضها وهو ما يخالف أن الحج واجب على من استطاع الوصول للكعبة البيت الحرم مصداق لقوله تعالى بسورة آل عمران "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "
-عن ابن عباس أنه سئل عن متعة الحج فقال أهل المهاجرون والأنصار وأزواج النبى فى حجة الوداع وأهللنا فلما قدمنا مكة قال رسول الله اجعلوا إهلالكم بالحج عمرة إلا من قلد الهدى 000 وأشهر الحج التى ذكر الله تعالى شوال وذو القعدة وذو الحجة فمن تمتع فى هذه الأشهر فعليه دم أو صوم (البخارى ) والخطأ هنا أن شهور الحج 3 هى شوال وذو القعدة وذو الحجة وهو ما يخالف كونها 4 أشهر مصداق لقوله تعالى "منها أربعة حرم "ومن ثم فهى ناقصة شهر ،زد على هذا أن شوال ليس من أشهر الحج أى الشهر الحرام التى تزار فيها الكعبة فقد سميت حرم لقصد البيت الحرام فيها وليس لتحريم القتال فيها لأن القتال محرم فى كل الأيام ما دام هو عدوان
-عن عبد الله بن عمر أنه قال من نذر بدنة فإنه يقلدها نعلا ويشعرها ثم يسوقها فينحرها عند البيت أو بمنى يوم النحر ليس له محل دون ذلك ومن نذر جزورا من الإبل أو البقر فإنه ينحرها حيث شاء (مالك) والخطأ هو نحر البدن بمنى وهو ما يخالف أن البدن لا تنحر سوى بالمشعر وهو المنسك الحرام وهو مكان داخل الكعبة مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "ثم محلها إلى البيت العتيق "وقوله بسورة المائدة "هديا بالغ الكعبة "
-حدثنا عبد الله بن دينار قال كنت أرى ابن عمر بن الخطاب يهدى فى الحج بدنتين وفى العمرة بدنة ورأيته فى العمرة ينحر بدنة وهى قائمة فى حرف دار خالد بن أسيد وكان فيها منزله 00(مالك)
الحديثان السابقان الخطأ فيهما هو الذبح فى منى فى الأول وفى حرف دار خالد فى الثانى وهو ما يخالف أن المنحر هو فى الكعبة مصداق لقوله بسورة الحج "ثم محلها إلى البيت العتيق "
مواضيع مماثلة
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(2)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(10)
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(1)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(11)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(12)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(10)
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(1)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(11)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(12)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
اليوم في 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
أمس في 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
أمس في 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» المنافقون فى القرآن
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى السوارين
السبت مايو 04, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى عمر
السبت مايو 04, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختبار الله لنبيه(ص)باللبن والخمر
السبت مايو 04, 2024 5:19 am من طرف Admin
» النهار فى القرآن
السبت مايو 04, 2024 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل القادم من أهل الجنة
الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما رأى خزيمة فى حلمه
الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا من الله ومن الشيطان
الجمعة مايو 03, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة إلى أجزاء
الجمعة مايو 03, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أجزاء النبوة
الجمعة مايو 03, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة فيها دعاء وتعظيم
الجمعة مايو 03, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها أذى على المنظور له
الجمعة مايو 03, 2024 5:56 am من طرف Admin