بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
حكم الرقص فى الإسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: المرأة
صفحة 1 من اصل 1
حكم الرقص فى الإسلام
هو أداء حركى يستعمل فيه الراقص أجزاء جسمه بطريقة معينة لغرض ما وينقسم لأنواع هى الإنسانى والحيوانى وهو ما يسمى الترقيص كترقيص القرود ونتحدث عن أقسام الإنسانى وهى:
-رقص نسائى وهو ينقسم بدوره لرقص شرقى وهو عبارة عن امرأة ترتدى بدلة الرقص أو أى لباس وتحرك جسمها حركات تثير الشهوة ورقص توقيعى وهو امرأة عارية الساقين والذراعين أو أكثر تقوم بإظهار جمال ساقيها أو صدرها أو ذراعيها بحركات معينة .
-رقص رجالى وهو أنواع كثيرة منها الرقص بالعصا والرقص التحطيبى والرقص بالمنديل والرقص بالسيف .
-رقص مختلط وهو أقسام هى المخاصرة أى الرقص الهادىء وفيه يقوم الرجل بضم المرأة إليه مع لف ذراعيه حول ظهرها وكذا المرأة والمصادرة وفيها يلتقى صدرا الرجل والمرأة مع اتخاذ أيديهم الممسكة ببعضها شكل 7 أو زواية حادة والحركات ويسمونها الديسكو وفيها يقوم الرجل والمرأة بحركات سريعة دون تلامس جسدى فى مكان واحد والرقص التعبيرى أى الباليه وهو يقوم على تلامس المرأة والرجل بشتى الصور الحركية من مخاصرة ومصادرة وارتماء فى الأحضان وغيرها والرقص الغنائى أى اللوحات الراقصة وهى حركات تؤديها جماعات من الراقصين و الراقصات أو أحدهما مع الغناء سواء كان فيه تلامس أو لا ويسمونه أيضا رقص فلكلورى ومما ينبغى ذكره أن الرقص النسائى الفردى مباح فى الإسلام إن كان من الزوجة لزوجها فى مكان مغلق عليهما وحدهما " وكذلك الرقص المختلط بين الزوجين فى مكان مغلق عليهما وحدهما لأنه مباح للزوج والزوج رؤية عورات بعضهم كما قال تعالى بسورة النور"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن "وأما الأغراب والغريبات وبعض الأقارب والقريبات الغير مذكورين فى آية سورة النور فلا يصح لهم النظر للنساء أو الرجال عند رقصهن لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها "وقوله "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم" فحتى رفع الرجل وهو الضرب بالأرجل لاظهار بعض عورة الساق حرمه الله ومن ثم فقد حرم الله اظهار وتحريك الجسم أى حركة مخلة فقال بسورة النور "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن "
ومن ثم فالمباح هو رقص المرأة لزوجها وأيضا رقص النساء أمام بعضهن فى مكان مغلق عليهم لأنالله أباح للنساء رؤية بعض عورات بعضهن فقال فى آية سورة النور"أو نسائهن " وأيضا رقص الرجال أمام بعضهم فالله لم يحرم نظر الرجال لبعضهم إلا عند التعرى الكامل
وأما ترقيص الحيوانات فمحرم لأنه استعمال للحيوان فى غير ما خلقه الله له فهو استجابة لأمر الشيطان فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ".
وأما عرض الرقص فى وسائل الاعلام فمحرم فلا يصح النظر للنساء أو الرجال عند رقصهن لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها "وقوله "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم"
وأما تعليم الرقص فمباح من النساء للنساء ومن الرجال للرجال فى مكان مغلق على أن يكون الهدف من تعليم الرقص هو أن تمتع الزوجة زوجها والزوج زوجته وأما تعليمه من رجل لامرأة أو العكس فمحرم لوجود النظر المحرم فضلا عن التلامس المحرم
رد: حكم الرقص فى الإسلام
الرقص يستلزم الآتى :
راقص أو راقصة أو جمع منهم راقصون راقصات أو جمع مختلط
مشاهد او مشاهدة أو جمع مشاهدون او مشاهدات أو جمع مختلط
ايقاع أو لحن
ملابس الرقص
مكان الرقص
الرقص فى المشاهدة يحكمه قوله تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
فلا يجوز لمسلم رؤية مسلمة غريبة عنه أو كافرة ترقص ولا يجوز لمسلمة رؤية مسلم غريب عنها أو كافر يرقص
يجوز للزوج رؤية زوجته تتعرى سواء ترقص أم لا لقوله تعالى "ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن " فإبداء الزينة سواء كانت تعنى الجسم أو البهرجة المسماة التلوين المسمى الماكياج وما لحقه
لا يجوز لمسلمة ضرب الرجل أمام الأغراب من المسلمين وهو رفع الساق لاظهار جمالها سواء كان ذلك رقصا أو فى السير أو فى غير ذاك فالله لم يحدد لضرب الرجل من المرأة حركة ومن ثم يكون ان يكون رقصا أو سيرا أو من وضع الجلوس وفى هذا التحريم قال تعالى "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"
وأما مكان الرقص للزوج والزوجة فهو الحجرة الخاصة بهما حيث لا يجوز لأحد أن يدخل عليهم إلا بالاستئذان فى الأوقات الثلاثة كما قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ"
وأما الملابس فيجوز للمرأة التعرى مع زوجها كيف شاءت فى حجرتهما لقوله تعالى
"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن"
فابداء الزينة
وأما جماع المرأة فمباح فيه الرقص وغيره فالله لم يحدد طريقة للجماع بقوله تعالى "فآتوا حرثكم أنى شئتم"
واما اللحن أو الايقاع فضرب من الكلام الإشارى أى الرمزى حرامه حرام القول وحلاله حلال القول وفيه قال تعالى "آيتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام إلا رمزا"
راقص أو راقصة أو جمع منهم راقصون راقصات أو جمع مختلط
مشاهد او مشاهدة أو جمع مشاهدون او مشاهدات أو جمع مختلط
ايقاع أو لحن
ملابس الرقص
مكان الرقص
الرقص فى المشاهدة يحكمه قوله تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
فلا يجوز لمسلم رؤية مسلمة غريبة عنه أو كافرة ترقص ولا يجوز لمسلمة رؤية مسلم غريب عنها أو كافر يرقص
يجوز للزوج رؤية زوجته تتعرى سواء ترقص أم لا لقوله تعالى "ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن " فإبداء الزينة سواء كانت تعنى الجسم أو البهرجة المسماة التلوين المسمى الماكياج وما لحقه
لا يجوز لمسلمة ضرب الرجل أمام الأغراب من المسلمين وهو رفع الساق لاظهار جمالها سواء كان ذلك رقصا أو فى السير أو فى غير ذاك فالله لم يحدد لضرب الرجل من المرأة حركة ومن ثم يكون ان يكون رقصا أو سيرا أو من وضع الجلوس وفى هذا التحريم قال تعالى "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"
وأما مكان الرقص للزوج والزوجة فهو الحجرة الخاصة بهما حيث لا يجوز لأحد أن يدخل عليهم إلا بالاستئذان فى الأوقات الثلاثة كما قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ"
وأما الملابس فيجوز للمرأة التعرى مع زوجها كيف شاءت فى حجرتهما لقوله تعالى
"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن"
فابداء الزينة
وأما جماع المرأة فمباح فيه الرقص وغيره فالله لم يحدد طريقة للجماع بقوله تعالى "فآتوا حرثكم أنى شئتم"
واما اللحن أو الايقاع فضرب من الكلام الإشارى أى الرمزى حرامه حرام القول وحلاله حلال القول وفيه قال تعالى "آيتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام إلا رمزا"
مواضيع مماثلة
» حكم المثل الرقص نقص
» ما حكم تعليم الخيل الرقص؟
» حكم الرقص المختلط فى الأفراح
» تناقض نيتشه فى الرقص
» من وسائل الأدب الرقص
» ما حكم تعليم الخيل الرقص؟
» حكم الرقص المختلط فى الأفراح
» تناقض نيتشه فى الرقص
» من وسائل الأدب الرقص
بيت الله :: الفئة الأولى :: المرأة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
أمس في 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
أمس في 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
أمس في 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
أمس في 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أمس في 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin