بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
حكم الرقص فى الإسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: المرأة
صفحة 1 من اصل 1
حكم الرقص فى الإسلام
هو أداء حركى يستعمل فيه الراقص أجزاء جسمه بطريقة معينة لغرض ما وينقسم لأنواع هى الإنسانى والحيوانى وهو ما يسمى الترقيص كترقيص القرود ونتحدث عن أقسام الإنسانى وهى:
-رقص نسائى وهو ينقسم بدوره لرقص شرقى وهو عبارة عن امرأة ترتدى بدلة الرقص أو أى لباس وتحرك جسمها حركات تثير الشهوة ورقص توقيعى وهو امرأة عارية الساقين والذراعين أو أكثر تقوم بإظهار جمال ساقيها أو صدرها أو ذراعيها بحركات معينة .
-رقص رجالى وهو أنواع كثيرة منها الرقص بالعصا والرقص التحطيبى والرقص بالمنديل والرقص بالسيف .
-رقص مختلط وهو أقسام هى المخاصرة أى الرقص الهادىء وفيه يقوم الرجل بضم المرأة إليه مع لف ذراعيه حول ظهرها وكذا المرأة والمصادرة وفيها يلتقى صدرا الرجل والمرأة مع اتخاذ أيديهم الممسكة ببعضها شكل 7 أو زواية حادة والحركات ويسمونها الديسكو وفيها يقوم الرجل والمرأة بحركات سريعة دون تلامس جسدى فى مكان واحد والرقص التعبيرى أى الباليه وهو يقوم على تلامس المرأة والرجل بشتى الصور الحركية من مخاصرة ومصادرة وارتماء فى الأحضان وغيرها والرقص الغنائى أى اللوحات الراقصة وهى حركات تؤديها جماعات من الراقصين و الراقصات أو أحدهما مع الغناء سواء كان فيه تلامس أو لا ويسمونه أيضا رقص فلكلورى ومما ينبغى ذكره أن الرقص النسائى الفردى مباح فى الإسلام إن كان من الزوجة لزوجها فى مكان مغلق عليهما وحدهما " وكذلك الرقص المختلط بين الزوجين فى مكان مغلق عليهما وحدهما لأنه مباح للزوج والزوج رؤية عورات بعضهم كما قال تعالى بسورة النور"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن "وأما الأغراب والغريبات وبعض الأقارب والقريبات الغير مذكورين فى آية سورة النور فلا يصح لهم النظر للنساء أو الرجال عند رقصهن لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها "وقوله "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم" فحتى رفع الرجل وهو الضرب بالأرجل لاظهار بعض عورة الساق حرمه الله ومن ثم فقد حرم الله اظهار وتحريك الجسم أى حركة مخلة فقال بسورة النور "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن "
ومن ثم فالمباح هو رقص المرأة لزوجها وأيضا رقص النساء أمام بعضهن فى مكان مغلق عليهم لأنالله أباح للنساء رؤية بعض عورات بعضهن فقال فى آية سورة النور"أو نسائهن " وأيضا رقص الرجال أمام بعضهم فالله لم يحرم نظر الرجال لبعضهم إلا عند التعرى الكامل
وأما ترقيص الحيوانات فمحرم لأنه استعمال للحيوان فى غير ما خلقه الله له فهو استجابة لأمر الشيطان فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ".
وأما عرض الرقص فى وسائل الاعلام فمحرم فلا يصح النظر للنساء أو الرجال عند رقصهن لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها "وقوله "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم"
وأما تعليم الرقص فمباح من النساء للنساء ومن الرجال للرجال فى مكان مغلق على أن يكون الهدف من تعليم الرقص هو أن تمتع الزوجة زوجها والزوج زوجته وأما تعليمه من رجل لامرأة أو العكس فمحرم لوجود النظر المحرم فضلا عن التلامس المحرم
رد: حكم الرقص فى الإسلام
الرقص يستلزم الآتى :
راقص أو راقصة أو جمع منهم راقصون راقصات أو جمع مختلط
مشاهد او مشاهدة أو جمع مشاهدون او مشاهدات أو جمع مختلط
ايقاع أو لحن
ملابس الرقص
مكان الرقص
الرقص فى المشاهدة يحكمه قوله تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
فلا يجوز لمسلم رؤية مسلمة غريبة عنه أو كافرة ترقص ولا يجوز لمسلمة رؤية مسلم غريب عنها أو كافر يرقص
يجوز للزوج رؤية زوجته تتعرى سواء ترقص أم لا لقوله تعالى "ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن " فإبداء الزينة سواء كانت تعنى الجسم أو البهرجة المسماة التلوين المسمى الماكياج وما لحقه
لا يجوز لمسلمة ضرب الرجل أمام الأغراب من المسلمين وهو رفع الساق لاظهار جمالها سواء كان ذلك رقصا أو فى السير أو فى غير ذاك فالله لم يحدد لضرب الرجل من المرأة حركة ومن ثم يكون ان يكون رقصا أو سيرا أو من وضع الجلوس وفى هذا التحريم قال تعالى "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"
وأما مكان الرقص للزوج والزوجة فهو الحجرة الخاصة بهما حيث لا يجوز لأحد أن يدخل عليهم إلا بالاستئذان فى الأوقات الثلاثة كما قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ"
وأما الملابس فيجوز للمرأة التعرى مع زوجها كيف شاءت فى حجرتهما لقوله تعالى
"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن"
فابداء الزينة
وأما جماع المرأة فمباح فيه الرقص وغيره فالله لم يحدد طريقة للجماع بقوله تعالى "فآتوا حرثكم أنى شئتم"
واما اللحن أو الايقاع فضرب من الكلام الإشارى أى الرمزى حرامه حرام القول وحلاله حلال القول وفيه قال تعالى "آيتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام إلا رمزا"
راقص أو راقصة أو جمع منهم راقصون راقصات أو جمع مختلط
مشاهد او مشاهدة أو جمع مشاهدون او مشاهدات أو جمع مختلط
ايقاع أو لحن
ملابس الرقص
مكان الرقص
الرقص فى المشاهدة يحكمه قوله تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
فلا يجوز لمسلم رؤية مسلمة غريبة عنه أو كافرة ترقص ولا يجوز لمسلمة رؤية مسلم غريب عنها أو كافر يرقص
يجوز للزوج رؤية زوجته تتعرى سواء ترقص أم لا لقوله تعالى "ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن " فإبداء الزينة سواء كانت تعنى الجسم أو البهرجة المسماة التلوين المسمى الماكياج وما لحقه
لا يجوز لمسلمة ضرب الرجل أمام الأغراب من المسلمين وهو رفع الساق لاظهار جمالها سواء كان ذلك رقصا أو فى السير أو فى غير ذاك فالله لم يحدد لضرب الرجل من المرأة حركة ومن ثم يكون ان يكون رقصا أو سيرا أو من وضع الجلوس وفى هذا التحريم قال تعالى "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"
وأما مكان الرقص للزوج والزوجة فهو الحجرة الخاصة بهما حيث لا يجوز لأحد أن يدخل عليهم إلا بالاستئذان فى الأوقات الثلاثة كما قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ"
وأما الملابس فيجوز للمرأة التعرى مع زوجها كيف شاءت فى حجرتهما لقوله تعالى
"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن"
فابداء الزينة
وأما جماع المرأة فمباح فيه الرقص وغيره فالله لم يحدد طريقة للجماع بقوله تعالى "فآتوا حرثكم أنى شئتم"
واما اللحن أو الايقاع فضرب من الكلام الإشارى أى الرمزى حرامه حرام القول وحلاله حلال القول وفيه قال تعالى "آيتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام إلا رمزا"
مواضيع مماثلة
» حكم المثل الرقص نقص
» من وسائل الأدب الرقص
» ما حكم تعليم الخيل الرقص؟
» حكم الرقص المختلط فى الأفراح
» تناقض نيتشه فى الرقص
» من وسائل الأدب الرقص
» ما حكم تعليم الخيل الرقص؟
» حكم الرقص المختلط فى الأفراح
» تناقض نيتشه فى الرقص
بيت الله :: الفئة الأولى :: المرأة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 7:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
اليوم في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
اليوم في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
اليوم في 7:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
اليوم في 7:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
اليوم في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
اليوم في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
اليوم في 7:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
اليوم في 7:04 am من طرف Admin
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
أمس في 8:06 pm من طرف Admin
» الغرق فى القرآن
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin
» نظرات في مقال أمطار غريبة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بم قتل ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اعتراف ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل ماعز عند رجمه
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان رجم ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرسول(ص) عندما جاءت المعترفة بالزنى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موعد رجم الزانية المعترفة
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقوبة تسمى النفى للزانى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتراف المرأة بزناها ولكن دون اعتراف الزانى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المعترف وعدم عقاب المرأة الزانية معه
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:13 am من طرف Admin