بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
ردود على أوهام 10
بيت الله :: الفئة الأولى :: منوعات علمية
صفحة 1 من اصل 1
ردود على أوهام 10
العلم فى الإسلام :
قال فى مقاله موقفنا من المذاهب الفلسفية المعاصرة ص192 "وجاء العصر الوسيط فكان العلم ما مهد الطريق إلى السعادة فى الأخرة وإذا شئت فاقرأ مثلا كتاب الغزالى إحياء علوم الدين لترى كيف يكون العلم فى تصوره رسما لكل خطوة يخطوها من أراد نعيم الأخرة " والخطأ هو أن العلم فيما يسمونه العصر الوسيط هو ما مهد لدخول الجنة فى الأخرة وهو ما يسمى عصر السيادة الإسلامية والإسلام حدد معنى العلم وهو كل ما أدى للسعادة الدنيوية والأخروية بدليل قوله تعالى بسورة البقرة "ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة " وقال بسورة القصص "وابتغ فيما آتاك الله الدار الأخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا "والعلم عند الكاتب هو العلم الطبيعى وهو جزء من العلم فى الإسلام يسمى علوم الإنتاج والمخلوقات وقد تناوله العلماء فى كتب كثيرة
العلم النظرى :
قال فى مقاله من فكر قديم إلى فكر جديد ص 226 ""إن من علامات هذا العصر المميزة أنه عصر العلم المقترن بالعمل 0000وإن هذا الفريق من الفلاسفة المعاصرين لينكرون أشد إنكار أن يكون هناك ما يجوز تسميته بالعلم النظرى الذى لا صلة له بدنيا التطبيق "وفى ص 227 قال "لكنى تريثت حتى أرى بأى المعانى استخدمت كلمة العلم وكلمة العمل ثم لا ألبث أن أجدنى فى مجال من القول لا يتصل أدنى صلة بما يراد اليوم حين يقال علم وعمل "والخطأ هنا هو خطأ الفلاسفة و خطأ الكاتب وهو وجود علم واحد هو العملى وقطعا هناك علم نظرى كالعلم بأن الله ليس كمثله شىء
الثقافة اكتسابية :
قال فى مقال دماغ عربى مشترك ص214 "الوراثة فى عالم النبات والحيوان مقصورة على ما تنقله الناسلات من الوالد إلى الولد وأما فى دنيا الإنسان فيضاف إلى هذا الجانب الجسمانى وراثة أخرى هى الوراثة الثقافية "والخطأ هو وجود وراثة ثقافية لأن الثقافة لا تورث لأن الإنسان يولد وهو لا يعلم أى شىء مصداق لقوله تعالى بسورة النحل "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا "
الحرية :
قال فى مقال من فكر قديم إلى فكر جديد ص230"ولو قرأ قارىء كتابا واحدا لفيلسوف واحد من المعاصرين – وليكن مثلا من الفلاسفة الوجوديين الذين عنوا أكثر من سواهم بفكرة الحرية – لأدرك عن يقين أن المشكلة ذات أبعاد وأطراف وأعماق لا يحلها أن يقال متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ،بل قد تجد بعد تحليل قليل أن الناس تلدهم أمهاتهم مكبلين لا أحرارا مكبلين بجهاز نفسى خاص فيه الغرائز والميول الموروثة والاستعدادات الفطرية مما لا قبل للفرد أن يكون حرا بإزائها "الخطأ الأول أن مقولة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا لا يحل مشكلة الحرية وهو قوله صحيح لأنه مستمد من القرآن وإذا قال الله شيئا فليس للإنسان أن يعارضه وإنما عليه أن ينصاع له وهى مستمدة من قول موسى (ص)بسورة الشعراء "وتلك نعمة تمنها على أن عبدت بنى إسرائيل "وتعنى وتلك الجريمة تنعم على بها مع أنك استعبدت يا فرعون بنى إسرائيل ففعلت بهم كل الجرائم،إذا العبودية أى الاستعباد الذى هو ضد الحرية هو إجبار الناس بالإرهاب على أن يكونوا مطيعين للحكام وأما الحرية فهى تصرف الناس على أساس الشرع دون خوف من الحكام أو الكبراء
الثانى أن الإنسان مكبل بجهاز نفسى خاص ،إن أى خالق لأى شىء لابد أن يجعل له حدود ومقاييس فلولا هذا الجهاز النفسى ما أصبح الإنسان إنسانا ولولاه ما عرفنا أى شىء لا عن أنفسنا ولا عن غيرنا ،والجهاز النفسى الخاص لا يكبل الإنسان لأنه جهاز محايد يولد به الإنسان خالى من أى أمور مسبقة بدليل قوله بسورة النحل "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا " فالإنسان يولد حر من تحكم الغير فيه من المخلوقات .
قال فى مقاله موقفنا من المذاهب الفلسفية المعاصرة ص192 "وجاء العصر الوسيط فكان العلم ما مهد الطريق إلى السعادة فى الأخرة وإذا شئت فاقرأ مثلا كتاب الغزالى إحياء علوم الدين لترى كيف يكون العلم فى تصوره رسما لكل خطوة يخطوها من أراد نعيم الأخرة " والخطأ هو أن العلم فيما يسمونه العصر الوسيط هو ما مهد لدخول الجنة فى الأخرة وهو ما يسمى عصر السيادة الإسلامية والإسلام حدد معنى العلم وهو كل ما أدى للسعادة الدنيوية والأخروية بدليل قوله تعالى بسورة البقرة "ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة " وقال بسورة القصص "وابتغ فيما آتاك الله الدار الأخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا "والعلم عند الكاتب هو العلم الطبيعى وهو جزء من العلم فى الإسلام يسمى علوم الإنتاج والمخلوقات وقد تناوله العلماء فى كتب كثيرة
العلم النظرى :
قال فى مقاله من فكر قديم إلى فكر جديد ص 226 ""إن من علامات هذا العصر المميزة أنه عصر العلم المقترن بالعمل 0000وإن هذا الفريق من الفلاسفة المعاصرين لينكرون أشد إنكار أن يكون هناك ما يجوز تسميته بالعلم النظرى الذى لا صلة له بدنيا التطبيق "وفى ص 227 قال "لكنى تريثت حتى أرى بأى المعانى استخدمت كلمة العلم وكلمة العمل ثم لا ألبث أن أجدنى فى مجال من القول لا يتصل أدنى صلة بما يراد اليوم حين يقال علم وعمل "والخطأ هنا هو خطأ الفلاسفة و خطأ الكاتب وهو وجود علم واحد هو العملى وقطعا هناك علم نظرى كالعلم بأن الله ليس كمثله شىء
الثقافة اكتسابية :
قال فى مقال دماغ عربى مشترك ص214 "الوراثة فى عالم النبات والحيوان مقصورة على ما تنقله الناسلات من الوالد إلى الولد وأما فى دنيا الإنسان فيضاف إلى هذا الجانب الجسمانى وراثة أخرى هى الوراثة الثقافية "والخطأ هو وجود وراثة ثقافية لأن الثقافة لا تورث لأن الإنسان يولد وهو لا يعلم أى شىء مصداق لقوله تعالى بسورة النحل "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا "
الحرية :
قال فى مقال من فكر قديم إلى فكر جديد ص230"ولو قرأ قارىء كتابا واحدا لفيلسوف واحد من المعاصرين – وليكن مثلا من الفلاسفة الوجوديين الذين عنوا أكثر من سواهم بفكرة الحرية – لأدرك عن يقين أن المشكلة ذات أبعاد وأطراف وأعماق لا يحلها أن يقال متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ،بل قد تجد بعد تحليل قليل أن الناس تلدهم أمهاتهم مكبلين لا أحرارا مكبلين بجهاز نفسى خاص فيه الغرائز والميول الموروثة والاستعدادات الفطرية مما لا قبل للفرد أن يكون حرا بإزائها "الخطأ الأول أن مقولة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا لا يحل مشكلة الحرية وهو قوله صحيح لأنه مستمد من القرآن وإذا قال الله شيئا فليس للإنسان أن يعارضه وإنما عليه أن ينصاع له وهى مستمدة من قول موسى (ص)بسورة الشعراء "وتلك نعمة تمنها على أن عبدت بنى إسرائيل "وتعنى وتلك الجريمة تنعم على بها مع أنك استعبدت يا فرعون بنى إسرائيل ففعلت بهم كل الجرائم،إذا العبودية أى الاستعباد الذى هو ضد الحرية هو إجبار الناس بالإرهاب على أن يكونوا مطيعين للحكام وأما الحرية فهى تصرف الناس على أساس الشرع دون خوف من الحكام أو الكبراء
الثانى أن الإنسان مكبل بجهاز نفسى خاص ،إن أى خالق لأى شىء لابد أن يجعل له حدود ومقاييس فلولا هذا الجهاز النفسى ما أصبح الإنسان إنسانا ولولاه ما عرفنا أى شىء لا عن أنفسنا ولا عن غيرنا ،والجهاز النفسى الخاص لا يكبل الإنسان لأنه جهاز محايد يولد به الإنسان خالى من أى أمور مسبقة بدليل قوله بسورة النحل "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا " فالإنسان يولد حر من تحكم الغير فيه من المخلوقات .
بيت الله :: الفئة الأولى :: منوعات علمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وض واحد للنبى (ص)
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدين النصيحة لله وكتابه
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تخصيص قريش بالحكم وهو الملك
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىشم ريح الجنة من مسيرة كذا عام
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود لواء غدر مع الغادر يوم القيامة
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمنافق له 4 صفات فقط
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الجلوس في الكعبة للحديث
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طاعة ولى الأمر وهو الأمير واجبة حتما
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» الرد على سؤال لماذا لا يمكن أن يظهر الله في جسد بشر ؟ أليس الله على كل شئ قدير ؟
الأربعاء يونيو 05, 2024 8:46 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الهجرة
الأربعاء يونيو 05, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم عقاب الأعرابى على ارتداده
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو استمرار الحروب حتى خروج يأجوج ومأجوج
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كل سجدة بدرجة
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى انقطاع الهجرة
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اخراج أهل الأديان الأخرى من ديارهم دون قتال
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اغتسال الرسول(ص) والنسوة حاضرات
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:52 am من طرف Admin
» قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىالنبى (ص)عهد لعلى بكتاب فيه أحكام خاصة
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المدينة حرم
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم النزول على حكم الله
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى إباحة استحياء نساء قريظة
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتل الرجل بدون أن يقتل أحد
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وضع أذى البهائم على الرسول (ص)
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر 80 يوم الحديبية
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى نساء بنى فزارة
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تخيير الله أهل بدر بين أن يقتل منهم بسبب أخذهم الفداء وبين قتل الأسارى
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:31 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال أغرب القوانين حول العالم
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى صلاة الصبح فى الظلام
الإثنين يونيو 03, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طلبوا تسعة والاجابة عشرة
الإثنين يونيو 03, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حصر الكبائر فى ثلاث
الإثنين يونيو 03, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كفار حنين هزموا بسبب رمى النبى (ص) حصيات في وجوههم
الإثنين يونيو 03, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى آية الاختصام نزلت في المتبارزين يوم بدر
الإثنين يونيو 03, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن نادى على الأنصار
الإثنين يونيو 03, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحريمهم الصدقة على النبى (ص) وعلى أهل بيته
الإثنين يونيو 03, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نسبة محمد (ص) نفسه لجده
الإثنين يونيو 03, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كثرة أمة نبى قبل خاتم النبيين (ص)
الإثنين يونيو 03, 2024 5:36 am من طرف Admin