بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول عبد الله بن سلام الجنة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1اليوم في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1اليوم في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1أمس في 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1أمس في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1أمس في 5:20 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1أمس في 5:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin

» الميسر والقمار فى القرآن
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
روايات الأحاديث الاقتصاد2 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

روايات الأحاديث الاقتصاد2

اذهب الى الأسفل

روايات الأحاديث الاقتصاد2 Empty روايات الأحاديث الاقتصاد2

مُساهمة من طرف Admin السبت يناير 02, 2010 8:27 pm

-عن أبى سعيد الخدرى أن ناسا من الأنصار سألوا رسول الله فأعطاهم ثم سألوا فأعطاهم حتى إذا نفذ ما عنده قال ما يكون عندى من خير فلن أدخره عنكم ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله ومن يتصبر يصبره الله وما أعطى الله أحدا من عطاء أوسع من الصبر 1(أبو داود ومسلم)00حتى نفد000وما أعطى أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر 2(البخارى )والخلاف هو وجود تبادل لبعض الألفاظ وزيادة لفظ خيرا فى 2
-عن أبى هريرة عن النبى قال ليس فى الخيل والرقيق زكاة إلا زكاة الفطر فى الرقيق 1(أبو داود)أن رسول الله قال ليس على المسلم فى عبده ولا فى فرسه صدقة2(مسلم ومالك وأبو داود والشافعى وابن ماجة)00 فرسه ولا عبده صدقة 3(الترمذى والبخارى )عن على قال قال رسول الله إنى قد عفوت عنكم عن صدقة الخيل والرقيق ولكن هاتوا ربع العشر من كل 40 درهما درهما 4(ابن ماجة)تجوزت لكم عن صدقة الخيل والرقيق 5(ابن ماجة)والخلاف تقديم العبد مرة والخيل مرة وزيادة ربع العشر فى 4
-عن سعد قال أعطى رسول الله رهطا وأنا جالس فيهم فترك رسول الله منهم رجلا لم يعطه وهو أعجبهم إلى فقمت إلى رسول الله فساررته فقلت مالك عن فلان والله إنى لأراه مؤمنا أو مسلما فسكت قليلا ثم غلبنى ما أعلم فيه فقلت يا رسول الله مالك عن فلان والله إنى لأراه مؤمنا أو مسلما فسكت قليلا ثم غلبنى ما أعلم فيه فقلت يا رسول الله مالك عن فلان والله إنى لأراه مؤمنا أو مسلما يعنى فقال إنى لأعطى الرجل وغيره أحب إلى منه خشية أن يكب فى النار على وجهه1،000فضرب رسول الله بيده فجمع بين عنقى وكتفى ثم قال أقبل أى سعد إنى لأعطى الرجل 0002(البخارى)000فقلت يا رسول الله مالك 000أعلم منه0003،000فضرب رسول الله بيده بين عنقى وكتفى ثم قال أقتالا أى سعد إنى لأعطى الرجل 0004(مسلم)والخلاف فى 2و4 زاد الضرب بين العنق والكتف وفى 4 زاد "أقتالا أى سعد "
-عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 1،(أبو داود)عن على 00(زيد)عن خيثمة قال كنا جلوسا مع عبد الله بن عمرو إذ جاءه قهرمان له فدخل فقال أعطيت الرقيق قولتهم قال لا قال فانطلق فأعطهم قال قال رسول الله كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته3(مسلم)والخلاف هو 1- فى 1 يقوت وفى 2 يعول 2-فى 1و2 يضيع وفى 3يحبس والإضاعة غير الحبس 3- فى 1و2 من يقوت "ومن يعول"وفى3 عمن يملك "ومن يقوت ويعول أكثر ممن يملك لأن المماليك يدخلون ضمن دائرة القوت حيث الأهل والعيال والوالدين والمماليك
-عن أبى هريرة يبلغ به النبى قال الله تبارك وتعالى يا ابن آدم أنفق أنفق عليك وقال يمين الله ملآى (ملآن)سحاء لا يغيضها شىء الليل والنهار 1،إن الله قال لى أنفق 00وقال يمين 000ملآى لا يغيضها سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق مذ خلق السماء والأرض فإن لم يغض ما فى يمينه وقال وعرشه على الماء وبيده الأخرى الفيض يرفع ويخفض 2(مسلم)والخلاف هو 1- تبادل مواضع بعض الألفاظ "سحاء لا يغيضها شىء الليل والنهار"فى 1 وفى 2 "لا يغيضها سحاء الليل والنهار2- زاد فى 2 "أرأيتم 00يخفض "
-عن أبى أيوب أن رجلا قال للنبى أخبرنى بعمل يدخلنى الجنة قال ماله ماله وقال النبى أرب ماله تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصل الرحم 1،عن أبى هريرة أن أعرابيا أتى النبى فقال دلنى على عمل إذا عملته دخلت الجنة قال تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدى الزكاة المفروضة وتصوم رمضان قال والذى نفسى بيده لا أزيد على هذا فلما ولى قال النبى من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا 2(البخارى )والخلاف هى 1- فى 1 الرجل غير محدد وفى 2 محدد"أعرابيا "2- اختلف السؤال فى1 أخبرنى بعمل يدخلنى الجنة عن السؤال فى2 دلنى على عمل إذا عملته دخلت الجنة 3- فى 1 زاد ماله ماله وأرب ماله 4- فى 2 زاد ذكر "تصوم رمضان وقول الرجل والذى نفسى بيده لا أزيد 000قال النبى من سره "
-عن أبى مسعود قال لما نزلت آية الصدقة كنا نحامل فجاء رجل فتصدق بشىء كثير فقالوا مرائى وجاء رجل فتصدق بصاع فقالوا إن الله لغنى عن صاع هذا فنزلت "الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين فى الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم الآية 1(البخارى )أمرنا بالصدقة كنا نحامل فتصدق أبو عقيل بنصف صاع وجاء إنسان بشىء أكثر منه فقال المنافقون إن الله لغنى عن صدقة هذا وما فعل هذا الأخر إلا ربا فنزلت "الذين 000 2وفى رواية كنا نحامل على ظهورنا 3(مسلم)والخلاف هو زاد فى 1قول المنافقين مرائى وانفردت2 بذكر اسم رجل أبو عقيل وبذكر نصف الصاع وانفردت3 بذكر الحمل على الظهور
-عن أبى هريرة يبلغ به ألا رجل يمنح أهل بيت ناقة تغدو بعس وتروح بعس إن أجرها لعظيم 1،عن النبى أنه نهى فذكر خصالا وقال من منح منيحة غدت بصدقة وراحت بصدقة صبوحها وغبوقها 2(مسلم)والخلاف هو انفراد2 بعبارة "أنه نهى فذكر خصالا"
-عن أبى موسى قال قال رسول الله إن الخازن الأمين الذى يعطى ما أمر به كاملا موفرا طيبة له نفسه حتى يدفعه إلى الذى أمر له به أحد المتصدقين 1(أبو داود)الخازن المسلم الأمين الذى ينفذ وربما قال يعطى 00طيب به نفسه فيدفعه002(مسلم والبخارى )والخلاف هو زيادة كلمات المسلم00وينفذ فى 2
-عن ثعلبة بن عبد الله بن أبى صعير قال قال رسول الله صاع من بر أو قمح على كل اثنين صغير أو كبير حر أم عبد ذكر أو أنثى أما غنيكم فيزكيه الله وأما فقيركم فيرد الله عليه أكثر مما أعطاه 1،قام رسول الله خطيبا فأمر بصدقة الفطر صاع تمر أو صاع شعير على كل رأس أو صاع بر أو قمح بين اثنين عن الصغير والكبير والحر والعبد 2 ،خطب رسول الله الناس قبل الفطر بيومين0003(أبو داود) والخلاف فى 2و3 ذكر الخطبة وفى 3 ذكر موعد الخطبة "قبل الفطر بيومين"واختلفت الأصناف ففى 1 "بر أو قمح"وفى 2و3 "تمر وشعير أو قمح"وزاد فى 1 "ذكرا أو أنثى 000أعطاه
-عن أبى هريرة فى المرأة تصدق من بيت زوجها قال لا إلا من قوتها والأجر بينهما ولا يحل لها أن تصدق من مال زوجها إلا بإذنه 1(أبو داود)عن أبى أمامة الباهلى يقول فى خطبته عام حجة الوداع لا تنفق امرأة شيئا من بيت زوجها قيل يا رسول الله ولا الطعام قال ذلك أفضل أموالنا2(الترمذى )والخلاف هو زيادة زمن الكلام حجة الوداع وأفضلية الطعام كمال وهذا يناقض قولهم
-سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها من غير أمره فلها نصف أجره (أبو داود)والتناقض فى الأجر فهو هنا لها أجر دون إذن وهو أمره بينما فوقه لها الأجر بأمره
-عن أبى هريرة قال أتى رسول الله رجل فقال يا رسول الله أى الصدقة أعظم فقال أن تصدق وأنت شحيح تخشى الفقر وتأمل الغنى ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا ألا وقد كان لفلان1،جاء رجل إلى النبى فقال يا رسول الله 000أعظم أجرا فقال أما وأبيك لتنبأنه أن تصدق 000وتأمل البقاء ولا002،قال أى الصدقة أفضل 3(مسلم)والخلاف هو فى 1 أعظم وفى 2 أعظم أجرا وفى 3 أفضل وذكر فى 2 زيادة "أما وأبيك لتنبأنه "وفى 1 نجد "تأمل الغنى "و2 "تأمل البقاء "وهو معنى مغاير للأول فالغنى غير البقاء
-عن أسماء قالت قدمت على أمى راغبة فى عهد قريش وهى راغمة مشركة أفأصلها قال نعم فصلى أمك 1(أبو داود) أتتنى أمى راغبة فى عهد قريش فسألت رسول الله أصلها قال نعم 2(الشافعى )قدمت على أمى وهى مشركة إذ عاهدهم فاستفتيت رسول الله فقلت يا رسول الله قدمت على أمى وهى راغبة أفأصل أمى قال نعم صلى أمك 3(مسلم)والخلاف هو تبديل بعض الألفاظ مثل قدمت وأتتنى ومثل فسألت وفاستفتيت وزادت بعض الألفاظ مثل راغمة فى 1 وإذ عاهدهم فى 3
-سمعت معاوية 000سمعت رسول الله وهو يقول من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين وسمعت رسول الله يقول إنما أنا خازن فمن أعطيته عن طيب نفس فيبارك له فيه ومن أعطيته عن مسألة وشره كان كالذى يأكل ولا يشبع 1،لا تلحفوا فى المسألة فو الله لا يسألنى أحد منكم شيئا فتخرج له مسألته منى شيئا وإنا له كاره فيبارك له فيما أعطيته 2،من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين وإنما أنا قاسم ويعطى الله 3(مسلم)والخلاف 1- فى 1 خازن وفى 3 قاسم وهذا غير ذاك فى المعنى 2-فى 1 "فمن أعطيته وفى 2 فيما أعطيته وفى 3 ويعطى الله والمعنى فى 1و2 مغاير ل3 ،3- زاد فى 2 "لا تلحفوا فى المسألة فو الله لا يسألنى 4- زاد فى 1 "ومن أعطيته عن مسألة 00لا يشبع "و"فمن أعطيته عن طيب 00فيه 5-زاد فى 3 "وإنما أنا قاسم ويعطى الله "
-أن حكيم بن حرام قال سألت رسول الله فأعطانى ثم سألته فأعطانى ثم قال يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه كالذى يأكل ولا يشبع اليد العليا خير من اليد السفلى فقلت يا رسول الله والذى بعثك بالحق لا أرزأ أحدا بعدك شيئا حتى أفارق الدنيا فكان أبو بكر يدعو حكيما إلى العطاء فيأبى أن يقبله ثم إن عمر دعاه ليعطيه فأبى أن يقبل منه شيئا فقال عمر إنى أشهدكم يا معشر المسلمين على حكيم أنى أعرض عليه حقه من هذا الفىء فيأبى أن يأخذه فلم يرزأ حكيم أحدا من الناس بعد رسول الله حتى توفى 1(البخارى )سألت النبى 00ثم قال إن هذا 00أخذه بطيب نفس 000وكان كالذى 00السفلى 2(مسلم)والخلاف هو تبديل بعض الألفاظ رسول الله فى 1 والنبى فى 2 وبسخاوة نفس فى 1 وبطيب نفس فى 2 وزيادة لفظ كان فى عبارة "كالذى يأكل "فى 1 فهى "وكان كالذى يأكل فى 2
-عن ابن عباس أن رجلا قال يا رسول الله إن أمى توفيت أفينفعها إن تصدقت عنها قال نعم قال فإن لى مخرفا فأشهدك أنى قد تصدقت به منها 1(الترمذى )عن عائشة أن رجلا أتى النبى فقال 00أمى افتلتت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت فلها أجر إن تصدقت عنها قال نعم 2(مسلم )والخلاف هو تبديل الألفاظ ففى 1 رسول الله و2 النبى وفى 1 توفيت وفى 2 افتلتت نفسها وزاد فى 2 "ولم توص 00تصدقت عنها قال نعم وزاد فى 1 "أفينفعها 00به عنها "
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله من سأل الناس أموالهم تكثرا فإنما يسأل جمر جهنم فليستقل منه وليكثر 1(ابن ماجة)000يسأل جمرا 000أو ليستكثر 2(مسلم)والخلاف زاد فى 1 كلمة جهنم على كلمة جمر
-عن ابن الساعدى قال استعملنى عمر على الصدقة فلما فرغت منها وأديتها إليه أمر لى بعمالة فقلت إنى عملت لك وأجرى على الله قال خذ ما أعطيت فإنى قد عملت على عهد رسول الله فعملنى فقلت مثل قولك فقال لى رسول الله إذا أعطيت شيئا من غير أن تسأله فكل وتصدق 1(أبو داود)ابن الساعدى المالكى أنه قال 002عن ابن السعدى أنه قال استعملنى عمر بن الخطاب على الصدقة 3(مسلم )والخلاف هو التناقض فى الاسم ففى 1و2 ابن الساعدى وابن السعدى فى 3
-عن أبى هريرة يبلغ به النبى قال قلب الشيخ شاب على حب اثنتين حب العيش والمال1،000اثنتين طول العيش وحب المال 2،عن أنس قال قال رسول الله يهرم ابن آدم وتشب منه اثنتان الحرص على المال والحرص على العمر 3(مسلم)والخلاف هو تبديل الألفاظ ففى 1 حب و2 طول و3 الحرص علىوفى 1 و2 شاب وفى 3 يهرم وفى 1و2 العيش وفى 3 العمر
-عن عمها سلمان بن عامر يبلغ به النبى قال إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء له طهور وقال الصدقة على المسكين صدقة وهى على ذى الرحم ثنتان صدقة وصلة 1(الترمذى )الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذى القرابة اثنتان صدقة وصلة 2 (ابن ماجة)والخلاف هو تبديل الألفاظ ففى 1 النبى وذى الرحم وفى 2 رسول الله وذى القرابة
-عن ثوبان 00قال قال رسول الله من يكفل لى أن لا يسأل الناس شيئا وأتكفل له بالجنة فقال ثوبان أنا فكان لا يسأل أحدا شيئا 1(أبو داود)من يتقبل لى بواحدة أتقبل له بالجنة قلت أنا قال لا تسأل الناس شيئا فكان ثوبان يقع سوطه وهو راكب فلا يقول لأحد ناولينه حتى ينزل فيأخذه 2(ابن ماجة)والخلاف 1- فى 1 ذكر أمر التكفل دون سؤال وفى 2 تم السؤال عن الأمر 2- زاد فى 2 "فكان ثوبان يقع 00فيأخذه "3- زاد فى 1 "فكان لا يسأل أحدا شيئا "
-سمعت ابن عمر نهى النبى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها وكان إذا سئل عن صلاحها قال حتى تذهب عاهته 1،عن جابر 000الثمار 0002،عن أنس أن رسول الله000الثمار حتى تزهى قال حتى تحمر 3(البخارى )والخلاف هو تبديل الألفاظ ففى 1 الثمرة وفى 2و3 الثمار وفى 1و2 يبدو صلاحها وفى 3 حتى تزهى حتى تحمار
-عن أبى حميد الساعدى قال استعمل النبى رجلا من الأسد يقال له ابن اللتبية على الصدقة فلما قدم قال هذا لكم وهذا أهدى لى فقام النبى على المنبر فقال ما بال العامل نبعثه على بعض أعمالنا فيقول هذا لكم وهذا لى فهلا جلس فى بيت أبيه أو بيت أمه فينظر أيهدى إليه أم لا والذى نفسى بيده لا يأخذ منها شيئا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته إن كان بعيرا له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر ثم رفع يديه حتى رأينا عفرة إبطيه ثم قال اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت1،قال بصر عينى وسمع أذنى وسلوا زيد بن ثابت يعنى مثله (الشافعى)استعمل رسول الله رجلا من الأسد على صدقات بنى سليم يدعى ابن اللتبية فلما جاء002(البخارى )،والخلاف زاد فى 2 ذكر القوم بنى سليم وذكرت القصة بالتفصيل فى 1
-حدثنى خالد بن أسلم مولى عمر بن الخطاب قال خرجت مع عبد الله بن عمر فقال له قول الله "والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله"قال له ابن عمر فمن كنزها فلم يؤد زكاتها فويل له إنما كان هذا قبل أن تنزل الزكاة فلما أنزلت جعلها الله طهورا للأموال ثم التفت فقال ما أبالى لو كان لى أحد ذهبا أعلم عدده وأزكيه وأعمل فيه بطاعة الله عز وجل 1(ابن ماجة)خرجنا مع عبد الله بن عمر فقال أعرابى أخبرنى قول الله"000قال ابن عمر من كنزها000طهرا للأموال 2(البخارى)والخلاف هو تبديل بعض الألفاظ ففى 1خرجت "و"جعلها الله طهورا للأموال وفى 2 "خرجنا "و"جعلها الله طهرا للأموال
-عن سمرة عن النبى قال المسائل كدوح يكدح بها الرجل وجهه فمن شاء أبقى على وجهه ومن شاء ترك إلا أن يسأل الرجل ذا سلطان أو فى أمر لا يجد فيه بدا 1(أبو داود)إن المسألة كد يكد بها الرجل وجهه إلا أن يسأل الرجل سلطانا أو فى أمر لابد منه 2(الترمذى )والخلافات تبديل الألفاظ ففى 1 كدوح يكدح وفى 2 كد يكد وزاد فى 1 "فمن شاء00ترك "
-عن عبد الله بن عمر قال كان الناس يخرجون صدقة الفطر على عهد رسول الله صاعا من شعير أو تمر أو سلت أو زبيب قال عبد الله فلما كان عمر وكثرت الحنطة جعل عمر نصف صاع حنطة مكان صاع من تلك الأشياء 1،00فعدل الناس بعد نصف صاع من بر وكان عبد الله يعطى التمر فأعوز أهل المدينة التمر عاما فأعطى الشعير 2(أبو داود )والخلاف فى 1 المعدل عمر "جعل عمر نصف صاع حنطة "وفى 2 المعدل الناس "فعدل الناس بعد نصف صاع من بر "وزاد فى 1 فلما كان عمر 00الأشياء وزاد فى 2 "وكان عبد الله 000الشعير "
-عن ابن عباس قال فرض رسول الله زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهى صدقة من الصدقات 1(أبو داود)00فمن أداها 00(ابن ماجة)والخلاف زاد حرف فى فى 2 فى كلمة فمن وهو من فى 1
-عن قبيصة بن مخارق قال تحملت حمالة فأتيت النبى فقال أقم يا قبيصة حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها ثم قال يا قبيصة إن المسألة لا تحل لأحد ثلاثة رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة فاجتاحت ماله فحلت له المسألة فسأل حتى يصيب قواما من عيش فحلت له المسألة فسأل حتى يصيب قواما من عيش أو سدوا من عيش ثم يمسك وما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا 1(أبو داود)00فأتيت رسول الله أسأله فيها فقال أثم حتى 00المسألة حتى يصيبها 00اجتاحت 00الحجا 00من عيش فما سواهن من المسألة 00 2(مسلم)والخلاف هو تبديل الألفاظ ففى 1 النبى وأصابته جائحة وفى 2 رسول الله واجتاحت وزاد فى 2 اسأله فيها و"فما سواهن من المسألة "
-عن أبى هريرة قال من كان له مال لم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يطلبه حتى يمكنه فيقول أنا كنزك أنا مالك1،عن عبد الله بن مسعود يقول سمعت رسول الله يقول ما من رجل لا يؤدى زكاة ماله إلا مثل له00أقرع يفر منه وهو يتبعه حتى يطوقه فى عنقه ثم قرأ علينا رسول الله سيطوقون ما بخلوا يوم القيامة 2(الشافعى )ما من أحد000أقرع حتى يطوق عنقه ثم قرأ000الله مصداقه من كتاب الله"ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله 3(ابن ماجة)عن أبى هريرة من آتاه الله مالا لم يؤد 000زبيبتان يطوقه يوم القيامة ثم يأخذ بلهزميه يعنى شدقيه ثم يقول أنا مالك أنا كنزك ثم تلا لا يحسبن الذين يبخلون الآية 4(البخارى)والخلاف هو زيادة الفرار فى 2 "يفر منه ونلاحظ تناقضا بين تطويق العنق فى 3"حتى يطوق عنقه "وبين يأخذ بلهزميه يعنى شدقيه "فى 4 فالعنق غير الفم
-عن أنس قال قال رسول الله لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب 1،وفى رواية قال أفلا أدرى أشىء أنزل أم شىء كان يقوله ،لو كان لابن آدم واد من ذهب أحب أن له واديا أخر ولن يملأ فاه إلا التراب والله يتوب على من تاب2،عن ابن عباس لو أن لابن آدم ملء واد مالا لأحب أن يكون إليه مثله ولا يملأ 0000قال ابن عباس فلا أدرى أمن القرآن هو أم لا 3،بعث أبو موسى الأشعرى إلى قراء أهل البصرة فدخل عليه 300رجل قد قرأوا القرآن فقال أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها فى الطول والشدة ببراءة فأنسيتها غير أنى قد حفظت منها لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات فأنسيتها غير أنى حفظت منها يا أيها الذين أمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة فى أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة4(مسلم)والخلاف هو أن 1و3 لا يعرفون أن القول من القرآن أم لاوفى 4يعرف أنه من القرآن وهو تناقض وزاد فى 4حكاية رجال البصرة والسورة المشابهة ونلاحظ تناقضا بين ملء الجوف فى 1و4 وبين ملء الفاه فى 3و2
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله ليس المسكين الذى ترده التمرة والتمرتان والأكلة والأكلتان ولكن المسكين الذى لا يسأل الناس شيئا ولا يفطنون به فيعطونه 1،وفى رواية ولكن المسكين المتعفف ،ليس له ما يستغنى به الذى لا يسأل ولا يعلم بحاجته فيتصدق عليه فذاك المحروم 2(أبو داود)ليس 00ترده الأكلة 000الذى ليس له غنى ويستحى أو لا يسأل الناس إلحافا 3،ليس المسكين الذى يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان ولكن المسكين الذى لا يجد غنى ليغنيه ولا يفطن له فيتصدق عليه ولا يقوم فيسأل الناس 4(البخارى )ليس المسكين بهذا الطواف الذى يطوف 000فترده000اللقمتان قالوا فما المسكين يا رسول الله قال الذى لا يجد غنى يغنيه ولا يفطن له فيتصدق عليه ولا يسئل الناس شيئا 5،ليس المسكين 000ولا اللقمة000إنما المسكين المتعفف اقرؤا إن شئتم لا يسألون الناس إلحافا6(مسلم)والخلاف هو التناقض بين ذكر التمرة والتمرتان والأكلة والأكلتان كما فى 1 وبين اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان كما فى 4 وزيادة القراءة فى 6"اقرءوا إن شئتم " وعدم ذكر الغنى فى بعض الروايات كما فى 1
-عن سويد بن غفلة قال سرت أو قال أخبرنى من سار مع مصدق النبى فإذا فى عهد رسول الله أن لا نأخذ من راضع لبن ولا تجمع بين مفترق ولا تفرق بين مجتمع وكان إنما يأتى المياه حين ترد الغنم فيقول أدوا صدقات أموالكم فعمد رجل منهم إلى ناقة كوماء قال قلت يا أبا صالح ما الكوماء قال عظيمة السنام قال فأبى أن يقبلها قال إنى أحب أن تأخذ خير إبلى فأبى أن يقبلها فخطمه له أخرى دونها فأبى أن يقبلها ثم خطم له أخرى دونها فقبلها وقال إنى آخذها وأخاف أن يجد على رسول الله يقول لى عمدت إلى رجل فتخيرت عليه إبله 1،آتانا مصدق النبى فأخذت بيده وقرأت فى عهده لا يجمع بين مفترق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة 2 (ابو داود)جاءنا 000فأتاه رجل بناقة ململمة فأبى أن يأخذها فآتاه بأخرى دونها فأخذها وقال أى أرض تقلنى وأى سماء تظلنى إذا أتيت رسول الله وقد أخذت خيار إبل رجل 3(مسلم) والخلاف هو زيادة خشية الصدقة فى 2 والقول "أى أرض تقلنى 00تظلنى"فى 3
-عن ابن عمر أن رسول الله فرض زكاة الفطر قال فيما قرأه على مالك زكاة الفطر من رمضان صاع من تمر أو صاع من شعير على كل حر وعبد ذكر أو أنثى من المسلمين1،فرض رسول الله زكاة الفطر صاعا وزاد والصغير والكبير وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة2،عن عبيد الله أنه فرض صدقة الفطر صاعا من شعير أو تمر على الصغير والكبير والحر والمملوك والذكر والأنثى 3(أبو داود)فرض زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر وعبد ذكر وأنثى من المسلمين 4،عن جعفر بن محمد عن أبيه أن رسول الله فرض زكاة الفطر على الحر والعبد والذكر والأنثى ممن تمونون 5 (الشافعى)عن ابن عمر أن رسول الله فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر أو صاعا من شعير 6(الشافعى )عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبى بعث مناديا فى فجاج مكة ألا إن صدقة الفطر واجبة على كل مسلم ذكر أو أنثى حر أو عبد صغير أو كبير دان من قمح أو سواه صاع من طعام 7،عن ابن عمر فرض رسول الله صدقة الفطر على الذكر والأنثى والحر والمملوك صاعا من تمر أو صاعا من شعير قال فعدل الناس إلى نصف صاع من بر8،أن رسول الله فرض زكاة00مثل1 (الترمذى )عن على قال قال رسول الله صدقة الفطر على المرء المسلم يخرجها عن نفسه وعمن هو فى عياله صغيرا كان أو كبيرا ذكرا أو أنثى حرا كان أو عبدا نصف صاع من بر أو صاع من تمر أو صاع من شعير 9،(زيد)عن ابن عمر أن رسول الله أمر بزكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير 10،فرض رسول الله صدقة الفطر صاعا من شعير أو صاعا من تمر على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين 11،عن عمار بن سعد مؤذن رسول الله عن أبيه أن رسول الله أمر بصدقة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من سلت 12(ابن ماجة)فرض رسول الله زكاة الفطر صاعا00على العبد والحر الذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة 13 ،فرض زكاة الفطر 00مثل1،أن النبى أمر بزكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير فجعل الناس عدله مدين من حنطة14،فرض النبى صدقة الفطر أو قال رمضان على الذكر والأنثى والحر والمملوك صاعا من تمر أو صاعا من شعير فعدل الناس نصف صاع من بر فكان ابن عمر يعطى التمر فأعوز أهل المدينة التمر فأعطى شعيرا فكان ابن عمر يعطى عن الصغير والكبير إن كان يعطى عن بنى وكان ابن عمر يعطيها الذين يقبلونها كانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين 15، فرض رسول الله صدقة الفطر صاعا من شعير أو صاعا من تمر على الصغير والكبير والحر والمملوك 16(البخارى )أن رسول الله فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر وعبد ذكر أو أنثى من المسلمين 17،فرض 00زكاة 00صاعا 000عبد أو حر صغير أو كبير 18،فرض النبى صدقة رمضان على الحر والعبد والذكر والأنثى صاعا من تمر أو صاعا من شعير قال فعدل الناس به نصف صاع من بر 19،أن رسول الله أمر بزكاة الفطر صاع من تمر أو صاع من شعير فجعل الناس عدله مدين من حنطة 20،فرض زكاة الفطر من رمضان على نفس من نفوس المسلمين حر أو عبد أو رجل أو امرأة صغير أو كبير صاعا من تمر أو صاعا من شعير 21(مسلم )والخلاف هو التناقض بين معظم الروايات التى تقول بصنفين التمر والشعير وبين الروايات التى تقول بثلاثة مثل رواية السلت 12ومثل رواية 9زادت البر وزادت بعض الروايات الحر والعبد مثل21 وزادت بعض الروايات حكاية البر والحنطة وفيها تناقض ففى بعضها مثل 19نصف صاع وفى 20مدين والمدين صاع وزاد فى رواية إخراجها قبل خروج الناس للصلاة فى 13وزاد توزيع ابن عمر التمر فى 15 وزاد فى فى 9العيال
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95972
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى