بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
روايات الصلاة21 Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
روايات الصلاة21 Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
روايات الصلاة21 Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
روايات الصلاة21 Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
روايات الصلاة21 Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
روايات الصلاة21 Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
روايات الصلاة21 Icon_minitime1أمس في 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
روايات الصلاة21 Icon_minitime1أمس في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
روايات الصلاة21 Icon_minitime1أمس في 5:20 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
روايات الصلاة21 Icon_minitime1أمس في 5:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
روايات الصلاة21 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
روايات الصلاة21 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
روايات الصلاة21 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
روايات الصلاة21 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
روايات الصلاة21 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
روايات الصلاة21 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
روايات الصلاة21 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
روايات الصلاة21 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
روايات الصلاة21 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin

» الميسر والقمار فى القرآن
روايات الصلاة21 Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin

» المعية الإلهية فى القرآن
روايات الصلاة21 Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

روايات الصلاة21

اذهب الى الأسفل

روايات الصلاة21 Empty روايات الصلاة21

مُساهمة من طرف Admin الجمعة ديسمبر 11, 2009 8:21 pm

-عن عائشة قالت كان رسول الله ينام أول الليل ويحيى أخره 1 (ابن ماجة)كان ينام 00أخره ثم إن كان له حاجة إلى أهله قضى حاجته ثم ينام فإذا كان عند النداء الأول وثب فأفاض عليه من الماء وإن لم يكن جنبا توضأ وضوء الرجل للصلاة ثم صلى الركعتين 2(مسلم)والخلاف هو زيادة ثم إن كان له حاجة000صلى الركعتين فى 2
-عن عائشة قالت كان رسول الله يصلى من الليل فإذا أوتر قال قومى فأوترى يا عائشة 1،أن رسول الله كان يصلى صلاته بالليل وهى معترضة بين يديه فإذا بقى الوتر أيقظها فأوترت 2(مسلم) والخلاف هو زيادة اعتراضها بين يديه فى 2
-عن عائشة قالت كان النبى إذا لم يصل من الليل منعه من ذلك النوم أو غلبته عيناه صلى من النهار12 ركعة (الترمذى )كان رسول الله إذا عمل عملا أثبته وكان إذا نام من الليل أو مرض صلى من النهار12 ركعة وما رأيت رسول الله قام ليلة حتى الصباح وما صام شهرا متتابعا إلا رمضان2(مسلم)والخلاف هو زيادة إثبات العمل والمرض والقيام حتى الصباح وصيام رمضان فى 2
-أن عمر بن الخطاب قال من فاته من حزبه شىء من الليل فقرأه من حين تزول الشمس إلى صلاة الظهر فكأنه لم يفته شىء1(مالك)قال رسول الله من نام عن حزبه أو عن شىء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل2(ابن ماجة وأبو داود ومسلم )والخلاف هو زيادة الكتابة فى 2
-سمعت مسروقا قال سألت عائشة أى العمل كان أحب إلى النبى قالت الدائم قلت متى كان يقوم إذا سمع الصارخ1،إذا سمع الصارخ قام فصلى 1(البخارى )سألت عائشة عن صلاة رسول الله فقلت له أى حين كان يصلى قالت كان إذا سمع الصراخ قام فصلى 2(أبو داود)سألت 000عن عمل رسول الله فقالت كان يحب الدائم قلت أى 00كالأول 3(مسلم ) والخلاف هو التناقض بين العمل فى 1و3 والصلاة فى 2
-عن عائشة قالت قام النبى بآية من القرآن ليلة 1(الترمذى)سمعت أبا ذر يقول قام النبى بآية حتى أصبح يرددها والآية إن تعذبهم فهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم 2(ابن ماجة) والخلاف هو زيادة الآية فى 2
-عن حذيفة أن النبى صلى فكان إذا مر بآية رحمة سأل وإذا مر بآية عذاب استجار وإذا مر بآية فيها تنزيه لله سبح1،عن ابن أبى ليلى قال صليت إلى جنب النبى وهو يصلى من الليل تطوعا فمر بآية عذاب قال أعوذ بالله من النار وويل لأهل النار 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة آية الرحمة وآية التنزيه فى 1 وفى 2زاد الصلاة مع النبى (ص)والليل تطوعا والقول أعوذ00النار
-عن على قال لما كان فى ولاية عمر سئل عن تهجد الرجل فى بيته وتلاوة القرآن ما هو له فقال يا أبا الحسن ألست شاهدى حين سألت رسول الله فقلت بلى قال فأد ما أجابنى رسول الله فإنك أحفظ لذلك منى فقلت قال رسول الله التهجد هو نور تنور به بيتك1(زيد )00فقال عمر سألت رسول الله فقال أما صلاة الرجل فى بيته فنور فنوروا بيوتكم 2(ابن ماجة)والخلاف تحدث 1عن التهجد و2عن صلاة الرجل فى بيته دون تحديد للوقت
-سمعت أبى بن كعب يقول وقيل أن عبد الله بن مسعود يقول من قام السنة أصاب ليلة القدر فقال أبى والله الذى لا إله إلا هو إنها لفى رمضان يحلف ما يستثنى والله إنى لأعلم أى ليلة هى هى الليلة التى أمرنا بها رسول الله بقيامها هى ليلة صبيحة27 وأمارتها أن تطلع الشمس فى صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها 1،قال أبى فى ليلة القدر والله إنى لأعلمها وأكثر علمى هى الليلة التى أمرنا رسول الله بقيامها هى ليلة 27 ،2(مسلم)والخلاف هو الزيادة فى 1قيام السنة وذكر رمضان وأمارة الليلة
-عن عائشة أن رسول الله قال ما من امرىء تكون له صلاة بالليل يغلبه عليها نوم إلا كتب الله له أجر صلاته وكان نومه صدقة 1(مالك)عن أبى الدرداء يبلغ به النبى قال من أتى فراشه وهو ينوى أن يقوم فيصلى من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى وكان000عليه من ربه2(ابن ماجة)000بليل يغلبه00نومه عليه صدقة 3(أبو داود) والخلاف هو زيادة إتيان الفراش فى 2
-عن أبى هريرة أن رسول الله قال ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضى ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك من ذا الذى يدعونى فأستجيب له من ذا الذى يسألنى فأعطيه من ذا الذى يستغفرنى فأغفر له فلا يزال كذلك حتى يضىء الفجر 1(الترمذى)ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخر يقول من يدعونى فأستجيب له من يسألنى فأعطيه من يستغفرنى فأغفر له 2(البخارى )ينزل 00وتعالى حين يبقى ثلث الليل الأخر كل ليلة فيقول من يسألنى فأعطيه من يستغفرنى فأغفر له حتى يطلع الفجر "فلذلك كانوا يستحبون صلاة أخر الليل على أوله 3،إن الله يمهل حتى إذا ذهب من الليل نصفه أو ثلثاه قال لا يسألن عبادى غيرى من يدعنى أستجب له من يسألنى أعطه من يستغفر لى أغفر له حتى يطلع الفجر عن رفاعة الجهنى 4(ابن ماجة)ينزل 000سماء الدنيا حتى يبقى 00فيقول من يدعونى فأستجيب له من يسألنى فأعطيه من يستغفرنى فأغفر له 5 (أبو داود)وعند مسلم كالثانية والأولى)إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول هل من سائل يعطى هل من داع يستجاب له أو يسألنى فأعطيه ثم يقول من يقرض غير عديم ولا ظلوم وزاد فى رواية ثم يبسط يديه تبارك وتعالى يقول من يقرض 00 5،إن الله يمهل حتى إذا ذهب ثلث الليل الأول نزل إلى السماء الدنيا فيقول هل من مستغفر هل من تائب هل من سائل هل من داع حتى ينفجر الفجر 6(مسلم)والخلاف هو التناقض فى الوقت ففى 1و6 ثلث الليل الأول وفى 2و3 ثلث الليل الأخر وفى 4 نصف الليل وزاد فى 5 بسط اليد وهناك خلافات أخرى فى المدعوين
-سمعت عبد الرحمن بن أبى ليلى يقول ما حدثنا أحد أنه رأى النبى يصلى الضحى غير أم هانىء فإنها قالت أن النبى دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى 8 ركعات فلم أر صلاة قط أخف منها غير أنه يتم الركوع والسجود1(البخارى )000مكة فصلى 8 00ما رأيته صلى صلاة 00أنه كان يتم00 2،أن أباه عبد الله بن الحارث بن نوفل 00غير أن أم هانىء بنت أبى طالب أخبرتنى أن رسول الله أتى بعدما ارتفع النهار يوم الفتح فأتى بثوب فستر عليه فاغتسل ثم قام فركع 8 ركعات لا أدرى أقيامه فيها أطول أم ركوعه أم سجوده كل ذلك منه متقارب فلم أره سبحها قبل ولا بعد 3،ذهبت إلى رسول الله عام الفتح فوجدته يغتسل وفاطمة ابنته تستره بثوب فسلمت فقال من هذه قلت أم هانىء بنت أبى طالب قال مرحبا بأم هانىء فلما فرغ من غسله قام فصلى 8 ركعات ملتحفا فى ثوب واحد فلما انصرف قلت يا رسول الله زعم ابن أمى على بن أبى طالب أنه قاتل رجلا أجرته فلان بن هبيرة فقال رسول الله قد أجرنا من أجرت يا أم هانىء 4،أن رسول الله صلى فى بيتها عام الفتح8 ركعات فى ثوب واحد قد خالف بين طرفيه 5(مسلم)عن أم هانىء بنت أبى طالب أن رسول الله يوم الفتح صلى سبحة الضحى 8 ركعات يسلم من كل ركعتين 6،وفى رواية كالأولى ما أخبرنا أحد 000صلى الضحى 000فإنها ذكرت أن النبى يوم فتح مكة اغتسل فى بيتها وصلى 8 ركعات فلم يره أحد صلاهن بعد 7 (أبو داود )والخلاف هو زيادة ذكر فاطمة وعلى وابن هبيرة فى 4 وفى 5 زاد المخالفة بين طرفى الثوب وفى 6 التسليم من كل ركعتين ونلاحظ أن الساتر فى 3 مجهول وفى 4 فاطمة وهو معلوم
-عن عائشة قالت كان رسول الله يصلى بالليل 13 ركعة ثم يصلى إذا سمع النداء ركعتين خفيفتين 1 ،كان النبى يخفف الركعتين اللتين قبل صلاة الصبح حتى إنى لأقول هل قرأ بأم القرآن 2(وعند الترمذى الفجر )عن حفصة أن النبى كان يصلى سجدتين خفيفتين بعدما يطلع الفجر وكان ساعة لا أدخل على النبى فيها3 (البخارى) أن رسول الله كان إذا سكت المؤذن الآذان لصلاة الصبح وبدا الصبح ركع ركعتين خفيفتين قبل أن تقام الصلاة 4،كان رسول الله إذا طلع الفجر لا يصلى إلا ركعتين خفيفتين 5،أن النبى كان إذا أضاء له الفجر صلى ركعتين 6،عن عائشة قالت كان رسول الله يصلى ركعتى الفجر إذا سمع الآذان ويخففهما 7،أن نبى الله كان يصلى ركعتين بين النداء والإقامة من صلاة الصبح 8،كان رسول الله يصلى ركعتى الفجر فيخفف حتى إنى أقول هل قرأ فيهما بأم القرآن 9،كان رسول الله إذا طلع الفجر صلى ركعتين أقول هل يقرأ فيهما بفاتحة الكتاب 10(مسلم)أن رسول 000من صلاة الصبح وبدا 00كالرابعة (مالك)عن ابن عمر أن النبى كان إذا أضاء له الفجر صلى ركعتين 11، كان رسول الله يصلى الركعتين قبل الغداة كان الآذان بأذنيه 12 ،عن عائشة كان النبى إذا توضأ صلى ركعتين ثم خرج إلى الصلاة13،عن عائشة أن رسول الله كان إذا نودى لصلاة الصبح ركع ركعتين خفيفتين قبل أن يقوم إلى الصلاة 14، عن على قال كان النبى يصلى الركعتين عند الإقامة 15(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة صلاة 13 ركعة فى 1 وفى روايات زاد خفة الركعتين وفى روايات لم تذكر الإقامة فى أخرى ذكرت الإقامة
-حدثنا زرارة بن أوفى أن عائشة سئلت عن صلاة رسول الله فى جوف الليل فقالت كان يصلى صلاة العشاء فى جماعة ثم يرجع إلى أهله فيركع 4 ركعات ثم يأوى إلى فراشه وينام وطهوره مغطى عند رأسه وسواكه موضوع حتى يبعثه الله ساعته التى يبعثه من الليل فيتسوك ويسبغ الوضوء ثم يقوم إلى مصلاه فيصلى 8 ركعات يقرأ فيهن بأم الكتاب وسورة من القرآن وما شاء الله ولا يقعد فى شىء منها حتى يقعد فى الثامنة ولا يسلم ويقرأ فى التاسعة ثم يقعد فيدعوا بما شاء الله أن يدعو ويسأله ويرغب إليه ويسلم تسليمة واحدة شديدة يكاد يوقظ أهل البيت من شدة تسليمه ثم يقرأ وهو قاعد بأم الكتاب ويركع وهو قاعد ثم يقرأ الثانية فيركع ويسجد وهو قاعد ثم يدعو ما شاء الله أن يدعو ثم يسلم وينصرف فلم تزل تلك صلاة رسول الله حتى بدن فنقص من التسع ثنتين فجعلها إلى الخمسة والسبع وركعتيه وهو قاعد حتى قبض على ذلك 1،فى رواية زاد فيصلى 8 ركعات يسوى بينهن فى القراءة والركوع والسجود ولا يجلس فى شىء منهن إلا فى الثامنة فإنه كان يجلس ثم يقوم ولا يسلم فيصلى ركعة يوتر بها ثم يسلم تسليمة يرفع بها صوته حتى يوقظنا 2،عن عائشة أنها سئلت عن صلاة رسول الله فقالت كان يصلى بالناس العشاء ثم يرجع إلى أهله فيصلى 4 ثم يأوى إلى فراشه 003،عن سعد بن هشام قال قدمت المدينة فدخلت على عائشة فقلت أخبرينى عن صلاة رسول الله قالت إن رسول الله كان يصلى بالناس صلاة العشاء ثم يأوى إلى فراشه فينام فإذا كان جوف الليل قام إلى حاجته وإلى طهوره فتوضأ ثم دخل المسجد فصلى 8 ركعات يخيل إلى أنه يسوى بينهن فى القراءة والركوع والسجود ثم يوتر بركعة ثم يصلى ركعتين وهو جالس ثم يضع جنبه فربما جاء بلال فآذنه بالصلاة ثم يغفى وربما شككت أغفى أو لا حتى يؤذن بالصلاة فكانت تلك صلاته حتى أسن ولحم فذكرت من لحمه ما شاء الله 000 4(أبو داود)والخلاف هو زيادة الصلاة فى الركعات مثل التاسعة والثامنة فى 1 وزاد فى 2 فيصلى 8 ركعات يسوى بينهن000يوقظنا
-عن أبى سعيد وأبى هريرة عن النبى قال إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ أمراته فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات 1(ابن ماجة)إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا أو صلى ركعتين جميعا كتبا فى الذاكرين والذاكرات 2(أبو داود) والخلاف زيادة كلمة صليا دون تحديد ركعات فى 2
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت رش فى وجهها الماء رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى رشت فى وجهه الماء 1(ابن ماجة)000وأيقظ امرأته فإن أبت نضح 000زوجها فإن أبى نضحت 0002(أبو داود ) والخلاف بين الرش والنضح
-عن عائشة قالت عندى امرأة من بنى أسد فدخل على رسول الله فقال من هذه قلت فلانة لا تنام بالليل فذكر من صلاتها فقال مه عليكم ما تطيقون من الأعمال فإن الله لا يمل حتى تملوا 1(البخارى )عن عائشة أن رسول الله قال اكلفوا من العمل ما تطيقون فإن الله 00تملوا وإن أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل وكان إذا عمل عملا أثبته 2(أبو داود)والخلاف زيادة ذكر المرأة من بنى أسد فى 1 وفى 2 زاد "اكلفوا 000تطيقون "و"وإن أحب 000أثبته "
-عن عمرو بن عبسة السلمى أنه قال قلت يا رسول الله أى الليل أسمع قال جوف الليل الأخر فصل ما شئت فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى تصلى الصبح ثم أقصر حتى تطلع الشمس فترتفع قيس رمح أو رمحين فإنها تطلع بين قرنى شيطان وتصلى لها الكفار ثم صل ما شئت فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى يعدل الرمح ظله ثم أقصر فإن جهنم تسجر وتفتح أبوابها فإذا زاغت الشمس فصل ما شئت فإن الصلاة مشهودة حتى تصلى العصر ثم أقصر حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرنى شيطان ويصلى لها الكفار وقص حديثا طويلا 1،أتيت رسول الله فقلت يا رسول الله من أسلم معك قال حر وعبد قلت هل من ساعة أقرب إلى الله من أخرى قال نعم جوف الليل الأوسط 2(ابن ماجة) والخلاف هو زيادة "فصل ما شئت 000وقص حديثا طويلا فى 1 وفى 2 زاد فقلت يا رسول الله من أسلم معك قال حر وعبد"
-قال سمعت عبد الله بن عمرو قال لى النبى ألم أخبر أنك تقوم الليل وتصوم النهار قلت إنى أفعل قال فإنك إذا فعلت ذلك هجمت عينيك ونفهت نفسك وإن لنفسك حق ولأهلك حق فصم وأفطر وقم ونم 1(البخارى )عن عائشة أن النبى بعث إلى عثمان بن مظعون فجاءه فقال يا عثمان أرغبت عن سنتى قال لا والله يا رسول الله ولكن سنتك أطلب قال فإنى أنام وأصلى وأصوم وأفطر وانكح النساء فاتق الله يا عثمان فإن لأهلك عليك حقا وإن لضيفك عليك حقا وإن لنفسك عليك حقا فصم وأفطر وصل ونم 2(أبو داود)والخلاف هو أن فى 1الحادث حدث لعبد الله بن عمرو وفى 2 لعثمان بن مظعون وهناك خلاف فى الأسئلة وإن كان الكلام فى النهاية واحد المعنى
-عن عائشة أنها قالت كان لرسول الله حصير وكان يحجره من الليل فيصلى فيه فجعل يصلون بصلاته ويبسطه بالنهار فثابوا ذات ليلة فقال يا أيها الناس عليكم من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه وإن قل وكان آل محمد إذا عملوا عملا أثبتوه 1،أنه سمع أبا سلمة يحدث عن عائشة أن رسول الله سئل أى العمل أحب إلى الله قال أدومه وإن قل 2،سألت عائشة قلت يا أم المؤمنين كيف كان عمل رسول الله هل كان يخص شيئا من الأيام قالت لا كان عمله ديمة وأيكم يستطيع ما كان رسول الله يستطيع 3 ،أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومها وإن قل 4(مسلم)والخلاف هو زيادة ذكر الحصير والقول حتى تملوا فى1 وفى 2و3 زاد السؤال وفى 3 زاد وأيكم يستطيع00يستطيع
-عن عبد الله بن سرجس قال دخل رجل المسجد ورسول الله فى صلاة الغداة فصلى ركعتين فى جانب المسجد ثم دخل مع رسول الله فلما سلم رسول الله قال يا فلان بأى الصلاتين اعتددت أبصلاتك وحدك أم بصلاتك معنا 1(مسلم )أن رسول الله رأى رجلا يصلى الركعتين قبل صلاة الغداة وهو فى الصلاة فلما صلى قال له بأى صلاتيك اعتددت 2(ابن ماجة)جاء رجل والنبى يصلى الصبح فصلى الركعتين ثم دخل مع النبى فى الصلاة فلما انصرف قال يا فلان أيتهما صلاتك التى صليت وحدك أو التى صليت معنا 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة دخول المسجد فى 1
-حدثنى عبد الله المزنى عن النبى قال صلوا قبل صلاة المغرب قال فى الثالثة لمن شاء 1(البخارى )عن عبد الله بن مغفل قال قال نبى الله بين كل آذانين صلاة قالها ثلاثا قال فى الثالثة لمن شاء 2(ابن ماجة)عن عبد الله بن المزنى قال قال رسول الله صلوا قبل المغرب ركعتين ثم قال صلوا قبل المغرب لمن شاء خشية أن يتخذها الناس سنة 3(أبو داود)بين كل آذانين صلاة لمن شاء 4(أبو داود ) والخلاف هو ذكر القول ثلاثة فى 1 و2 وفى 3 خشية أن يتخذها الناس سنة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95962
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى