بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
تناقض فى خديجة وورقة
صفحة 1 من اصل 1
تناقض فى خديجة وورقة
2354
- وحدثني عبد الملك بن محمد ، عن زياد بن عبد الله ، عن محمد بن إسحاق قال : حدثني وهب بن كيسان ، أنه سمع عبد الله بن الزبير ، رضي الله عنهما يسأل عبيد بن عمير الجندعي ، عن بدو أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عبيد : كان صلى الله عليه وسلم يجاور بحراء من كل سنة شهرا ، ويطعم من جاءه من المشركين ، فإذا قضى جواره لم يصل إلى بيته حتى يطوف بالكعبة ، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحراء ، وكان يقول : لم يكن من الخلق شيء أبغض إلي من شاعر أو مجنون ، كنت لا أطيق النظر إليهما ، فلما ابتدأني الله عز وجل بكرامته أتاني رجل في كفه نمط من ديباج . ، فيه كتاب ، وأنا نائم فقال : اقرأ ، فقلت : وما أقرأ ؟ ، فغطني . حتى ظننت أنه الموت ، ثم كشط عني ، فقال : اقرأ ، فقلت : وما أقرأ ؟ فعاد لي مثل ذلك فقال : اقرأ ، فقلت : وما أقرأ ؟ فعاودني بمثل ذلك ، فقلت : أنا أمي ، ولا أقولها إلا تنحيا من أن يعود لي بمثل الذي فعل بي ، فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، إلى قوله علم الإنسان ما لم يعلم ،ثم انتهى كما كان يصنع بي قال : ففزعت ، فكأنما صور في قلبي كتابا ، فقلت : إن الأبعد لشاعر أو مجنون ، فقلت : لا تحدث عني قريش بهذا لأعمدن إلى حالق من الجبل ، فلأطرحن نفسي منه فلأقتلها ، فخرجت وما أريد غير ذلك ، فبينا أنا عامد لذلك ، إذ سمعت مناديا ينادي من السماء : يا محمد أنت رسول الله ، وأنا جبريل ، فذهبت أرفع رأسي ، فإذا رجل صاف قدميه في أفق السماء ، فوقفت لا أقدر على أن أتقدم ولا أتأخر ، وما أصرف وجهي في ناحية من السماء إلا قد رأيته ، حتى بعثت خديجة رضي الله عنها إلي رسلها في طلبي ، ورجعوا إليها ، فلم أزل كذلك حتى كاد النهار يتحول ، ثم انصرفت فجئت خديجة رضي الله عنها ، فجلست إلى فخذيها مضيفا ، فقالت : يا أبا القاسم أنى كنت ؟ ، والله لقد بعثت في طلبك رسلي ، قال صلى الله عليه وسلم : قلت : إن الأبعد لشاعر أو مجنون ، فقالت رضي الله عنها : معاذ الله يا ابن عم ، ما كان الله ليفعل بك إلا خيرا ، لعلك رأيت شيئا أو سمعت ؟ فأخبرها الخبر فقالت : يا ابن عم ، والذي يحلف به ، إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة ، ثم جمعت عليها ثيابها ، ثم انطلقت إلى ورقة بن نوفل ، وكان يقرأ الكتب ، فأخبرته الخبر ، وقصت عليه ما قص عليها النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال ورقة : والذي نفسي بيده ، لإن كنت صدقتني ، إنه لنبي هذه الأمة ، إنه ليأتيه الناموس الأكبر ، الذي يأتي موسى ، فقولي له فليثبت قال : فرجعت رضي الله عنها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبرته الخبر فاستكمل رسول الله صلى الله عليه وسلم جواره بحراء ، ثم نزل فبدأ بالبيت فطاف به فلقيه ورقة بن نوفل فقال : يا ابن أخي أخبرني بالذي رأيت ، فقص عليه خبره ، فقال : والذي نفسي بيده إنه ليأتيك الناموس الأكبر ، الذي كان يأتي موسى ، وإنك لنبي هذه الأمة ، ولتؤذين ولتخرجن ، ولتقاتلن ، ولتنصرن ، ولئن أدركت ذلك لأنصرنك نصرا يعلمه الله مني حقا ، ثم دنا فقبل شواته - يعني وسط رأسه - ثم انصرف فقال ورقة بن نوفل في ذلك : ذكرت وكنت في الذكرى لجوجا لهم طال ما بعث النشيجا ووصف من خديجة بعد وصف فقد طال انتظاري يا خديجا وقال ورقة بن نوفل أيضا في ذلك : يا للرجال لصرف الدهر والقدر وما عسى قد قضاه الله من غير جاءت خديجة تنبيني لأخبرها وما لنا بخميس الغيب من خبر فكان ما سألت عنه لأخبرها أمرا أراه سيأتي الناس في أخر بأن أحمد يأتيه فيخبره جبريل أنك مبعوث إلى البشر فقلت : كان الذي ترجين ينجزه لك الإله فرجي الخير وانتظري فأرسليه إلينا كي نسائله عن أمره ما يرى في النوم والسهر فقال حين أتاني منطقا عجبا يقف منه أعالي الجلد والشعر إني رأيت أمين الله واجهني في صورة أكملت في أحسن الصور ثم استمر فكاد الخوف يذعرني مما يسلم ما حولي من الشجر وللمليك علي أن دعوتهم قبل الجهاد بلا من ولا كدر ليت المليك إله الناس أخرني حتى تعالى من يدعو من البدر
الرواية هنا تقول أن خديجة من ذهبت وحدها لورقة أولا وهو ما يناقض كونها ذهبت مع النبى (ص)إليه وقد ذكر الكاتب رواية منها هى
2363 - حدثنا محمد بن أبي عمر قال : ثنا عبد الرزاق قال : أنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، رضي الله عنها أنها قالت : أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان صلى الله عليه وسلم لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق . الصبح ، وحبب إليه الخلاء ، فكان صلى الله عليه وسلم يأتي حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد الليالي ذوات العدد - يتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة رضي الله عنها فتزوده مثل ذلك ، حتى فجأه الحق ، وهو بغار حراء ، فجاء الملك فيه فقال : اقرأ ، فقلت : « ما أنا بقارئ » فأخذني فغطني . ثم بلغ مني الجهد ، ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : « ما أنا بقارئ » فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : « ما أنا بقارئ ، فأخذني الثالثة ، حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق ،حتى بلغ علم الإنسان ما لم يعلم ، » فرجع بها ترجف (6) بوادره (7) ، حتى دخل صلى الله عليه وسلم على خديجة رضي الله عنها ، فقال : « زملوني ( زملوني » فزملوه (9) حتى ذهب عنه الروع (10) ، فقال صلى الله عليه وسلم : « يا خديجة ، ما لي » فأخبرها الخبر ، وقال : « قد خشيت على نفسي » فقالت له صلى الله عليه وسلم : كلا أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل (11) ، وتقري (12) الضيف ، وتعين على نوائب (13) الحق ، ثم انطلقت خديجة رضي الله عنها ، حتى أتت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي ، وهو ابن عم خديجة رضي الله عنها - أخي أبيها - وكان امرأ قد تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، فكتب بالعربية من الإنجيل ، ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة رضي الله عنها : يا ابن عم ، اسمع من ابن أخيك محمد صلى الله عليه وسلم ، فقال ورقة بن نوفل : هذا الناموس الذي أنزل على موسى عليه السلام ، يا ليتني فيها جذعا (14) ، أكون حيا حين يخرجك قومك ، فقال صلى الله عليه وسلم : « أومخرجي هم ؟ » قال : نعم ، لم يأت رجل قط بما جئت به إلا عودي وأوذي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ، ثم لم يلبث ورقة أن توفي ، وفتر (15) الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم «
الرواية هنا تقول أن خديجة من ذهبت وحدها لورقة أولا وهو ما يناقض كونها ذهبت مع النبى (ص)إليه وقد ذكر الكاتب رواية منها هى
2363 - حدثنا محمد بن أبي عمر قال : ثنا عبد الرزاق قال : أنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، رضي الله عنها أنها قالت : أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان صلى الله عليه وسلم لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق . الصبح ، وحبب إليه الخلاء ، فكان صلى الله عليه وسلم يأتي حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد الليالي ذوات العدد - يتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة رضي الله عنها فتزوده مثل ذلك ، حتى فجأه الحق ، وهو بغار حراء ، فجاء الملك فيه فقال : اقرأ ، فقلت : « ما أنا بقارئ » فأخذني فغطني . ثم بلغ مني الجهد ، ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : « ما أنا بقارئ » فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : « ما أنا بقارئ ، فأخذني الثالثة ، حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق ،حتى بلغ علم الإنسان ما لم يعلم ، » فرجع بها ترجف (6) بوادره (7) ، حتى دخل صلى الله عليه وسلم على خديجة رضي الله عنها ، فقال : « زملوني ( زملوني » فزملوه (9) حتى ذهب عنه الروع (10) ، فقال صلى الله عليه وسلم : « يا خديجة ، ما لي » فأخبرها الخبر ، وقال : « قد خشيت على نفسي » فقالت له صلى الله عليه وسلم : كلا أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل (11) ، وتقري (12) الضيف ، وتعين على نوائب (13) الحق ، ثم انطلقت خديجة رضي الله عنها ، حتى أتت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي ، وهو ابن عم خديجة رضي الله عنها - أخي أبيها - وكان امرأ قد تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، فكتب بالعربية من الإنجيل ، ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة رضي الله عنها : يا ابن عم ، اسمع من ابن أخيك محمد صلى الله عليه وسلم ، فقال ورقة بن نوفل : هذا الناموس الذي أنزل على موسى عليه السلام ، يا ليتني فيها جذعا (14) ، أكون حيا حين يخرجك قومك ، فقال صلى الله عليه وسلم : « أومخرجي هم ؟ » قال : نعم ، لم يأت رجل قط بما جئت به إلا عودي وأوذي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ، ثم لم يلبث ورقة أن توفي ، وفتر (15) الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم «
مواضيع مماثلة
» تناقض حديث ما حسدت امرأة ما حسدت خديجة مع القرآن
» احتجاز مرسى وورقة السيسى للخروج من المازق
» نقد اولاد حارتنا لنجيب محفوظ خلط بين شخصيتى بحيرا وورقة بن نوفل
» أخطاء احاديث من لا يحضره الفقيه للقمى الحسنات عدد ما أنبت في الليل من حبة وورقة وشجرة و
» حديث آثم فى زواج خديجة
» احتجاز مرسى وورقة السيسى للخروج من المازق
» نقد اولاد حارتنا لنجيب محفوظ خلط بين شخصيتى بحيرا وورقة بن نوفل
» أخطاء احاديث من لا يحضره الفقيه للقمى الحسنات عدد ما أنبت في الليل من حبة وورقة وشجرة و
» حديث آثم فى زواج خديجة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin