بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
الأخذ بالتشابهات على الاقتباس والبعد عن الخلافات منهج غير صحيح
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
الأخذ بالتشابهات على الاقتباس والبعد عن الخلافات منهج غير صحيح
وقال "سورة النور، الآية 24 تقول: " يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون". وهذه الفكرة موجودة في التلمود الذي يقول: " وأعضاءألانسان نفسها سوف تشهد عليه " [299]. وقد أمر الاسلام الناس ان يصلوا واقفين، وان لم يستطيعوا فتجوز الصلاة للشخص وهو جالسٌ او حتى راقد على جنبه.فالآية 238 من سورة البقرة تقول: " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين" وسورة آل عمران، الآية 191: " الذين يذكرون الله قياما وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والارض". وفي اليهودية كذلك الصلاة تكون والانسان واقفٌ. وتقول كتابات الربانيين ( اليهود) اذا كان الشخص راكباً على حمارٍ واتى وقت الصلاة، يجب ان يترجل الراكب لاداء الصلاة، وان لم يستطع فعليه إدارة وجهه الى القدس " [300].
والاسلام يُبيح للمسلمين ان كانوا مسافرين او في الجهاد ان يُقصروا الصلاة، ففي سورة النساء، الآية 101، نجد: " وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جُناح أن تُقصروا في الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا". واليهودية كذلك أباحت لليهود ان يُقصروا الصلاة ان كانوا في موقعٍ او موقف فيه خطرٌ عليهم [301].
وعندما جاء عمر او احد الصحابة الآخرين الى الصلاة وهو سكران، نزلت الآية 42 من سورة النساء: " يأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سُكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جُنباً الا عابري سبيل حتى تغتسلوا". ونجد في المشنة كذلك ان الصلاة حُرمت على اليهود اذا كانوا سُكارى او لامسوا النساء [302].
ويُحث الاسلام وكذلك اليهودية على الاغتسال بالماء لازالة النجاسة قبل الصلاة، ولكن اذا لم يتوفر الماء، فقد أباح الاسلام للمسلمين ان يتيمموا بالرمل، ففي سورة المائدة، الآية 6: " وان كنتم مرضى او على سفر أو جاء أحدكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءً فتيمموا صعيداً طيباً فأمسحوا بوجوهكم وأيديكم منه". ونجد كذلك نفس السماح بالتيمم في اليهودية اذ تقول: يطهر نفسه بالرمل ويكون قد فعل ما فيه الكفاية [303].
وصلاة الفجر في اليهودية تحين عندما يتبين للانسان الخيط الازرق من الخيط الابيض بضوء الفجر [304]. واذا نظرنا الى الآية 187 من سورة البقرة وهي تشرح للمسلمين وقت الامساك عن الاكل والشرب في رمضان، نجد: " وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل". فالا سلام قد أبدل الخيط الازرق بالخيط الأسود.
وبعض الاحكام التي تخص النساء متطابقة بين اليهودية والاسلام. فمثلاً عُدة المرأة المطلقة ثلاثة شهور في الديانتين، ورضاعة الطفل عامين في الديانتين كذلك.
واذا أخذنا الاشياء التي تُفسد الوضوء في الاسلام، نجد ان الاستمناء يفسده وعلي المسلم ان يغتسل قبل الصلاة اذا استمنى. ونجد نفس الشئ في التوراة، " اذا خرج المني من الرجل يجب عليه ان يغسل كل جسمه بالماء". [305] وكذلك نجد في نفس الاصحاح، الآية 16، " إذا أضجع رجلٌ مع أمرأة وخرج منه منيٌ فعلى كليهما الاغتسال بالماء". وفيما يختص بالمحيض، نجد القرآن يقول في سورة البقرة، الآية 222: " ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فأعتذلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن". ونجد في التوراة " عندما يكون على المرأة نزول الدم المعتاد، فان عدم طهارتها الشهرية يستمر سبعة أيام، وكل من يمسها يصبح غير طاهر".[306] وكذلك في اللاويين، الاصحاح 18، الآية 19 : " لا تقترب من إمرأة بقصد الجماع في فترة عدم طهارتها الشهرية"
والآية 23 من سورة النساء تبين النساء المحرمات على المسلم: " حُرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الاخ وبنات الاخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فان لم تكونوا قد دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل ابنائكم الذين من اصلابكم وان تجمعوا بين الاختين الا ما قد سلف".
والتوراة تقول: " لا تؤذي أباك بأن تضاجع أمك، ولا تضاجع زوجة أبيك. لا تضاجع أختك من ابيك او اختك من أمك، لا تضاجع عمتك ولا تضاجع خالتك. لا تضاجع زوجة ابنك ولا زوجة اخيك. لا تضاجع أمرأةً وابنتها. لا تتزوج اخت زوجتك وزوجتك على قيد الحياة [307].
والحيوانات التي يُحرم على المسلم أكلها، والتي تحل له، هي نفسها في التوراة، " بإمكانك ان تأكل كل الحيوانات التي تجتر وظلفها مشقوق. أما الحلوف ( الخنزير) مع ان ظلفه مشقوق، لكنه لا يجتر، ولذا حُرم عليك. وكل حيوانات البحر التي عليها زعانف محللة لك. ومن الطيور يجب الا تأكل النسر والصقر والحدأة والغراب والبومة. والحشرات التي تطير وتمشي على اربعة محرمة عليك الا الجراد والصرصار" [308].
والاسلام يُحرّم الربا في الآية 278 من سورة البقرة، " يا أيها الذين آمنوا إتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين". والتوراة تقول: " إذا أقرضت احد عبادي المحتاجين مالاً، فلا تطلب منه ربحاً" [309]"
الرجل فيما سبق يقول أن وجود تشابه بين اليهودية والإسلام فى المعتقدات هو دليل على ان الإسلام أخذ أو سرق أفكار اليهود وهو كلام لا دليل عليه خاصة ان كثير مما ذكره ليس موجودا فى العهد القديم وإنما هو هو موجود فى المشنا والجمارا وهى شروح للعهد القديم بعضها كتب بعد مجىء الإسلام ومن ثم فقد يكون الشراح قد اخذوا من الإسلام لأن كثير منهم كانوا بعد مجىء الإسلام
زد على هذا أننا نجد اختلافات بينة بين بعض الأحكام ففى حين تتعلق محرمات الكل فى الإسلام بالأنعام نجد محرمات الطعام فى العهد القديم تتناول حيوانات أخرى وطيور كما لا نجد فيها نفس تفصيلات الأحكام القرآنية فى الأنعام فهى تقتصر على ذكر الميتة
والاسلام يُبيح للمسلمين ان كانوا مسافرين او في الجهاد ان يُقصروا الصلاة، ففي سورة النساء، الآية 101، نجد: " وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جُناح أن تُقصروا في الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا". واليهودية كذلك أباحت لليهود ان يُقصروا الصلاة ان كانوا في موقعٍ او موقف فيه خطرٌ عليهم [301].
وعندما جاء عمر او احد الصحابة الآخرين الى الصلاة وهو سكران، نزلت الآية 42 من سورة النساء: " يأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سُكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جُنباً الا عابري سبيل حتى تغتسلوا". ونجد في المشنة كذلك ان الصلاة حُرمت على اليهود اذا كانوا سُكارى او لامسوا النساء [302].
ويُحث الاسلام وكذلك اليهودية على الاغتسال بالماء لازالة النجاسة قبل الصلاة، ولكن اذا لم يتوفر الماء، فقد أباح الاسلام للمسلمين ان يتيمموا بالرمل، ففي سورة المائدة، الآية 6: " وان كنتم مرضى او على سفر أو جاء أحدكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءً فتيمموا صعيداً طيباً فأمسحوا بوجوهكم وأيديكم منه". ونجد كذلك نفس السماح بالتيمم في اليهودية اذ تقول: يطهر نفسه بالرمل ويكون قد فعل ما فيه الكفاية [303].
وصلاة الفجر في اليهودية تحين عندما يتبين للانسان الخيط الازرق من الخيط الابيض بضوء الفجر [304]. واذا نظرنا الى الآية 187 من سورة البقرة وهي تشرح للمسلمين وقت الامساك عن الاكل والشرب في رمضان، نجد: " وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل". فالا سلام قد أبدل الخيط الازرق بالخيط الأسود.
وبعض الاحكام التي تخص النساء متطابقة بين اليهودية والاسلام. فمثلاً عُدة المرأة المطلقة ثلاثة شهور في الديانتين، ورضاعة الطفل عامين في الديانتين كذلك.
واذا أخذنا الاشياء التي تُفسد الوضوء في الاسلام، نجد ان الاستمناء يفسده وعلي المسلم ان يغتسل قبل الصلاة اذا استمنى. ونجد نفس الشئ في التوراة، " اذا خرج المني من الرجل يجب عليه ان يغسل كل جسمه بالماء". [305] وكذلك نجد في نفس الاصحاح، الآية 16، " إذا أضجع رجلٌ مع أمرأة وخرج منه منيٌ فعلى كليهما الاغتسال بالماء". وفيما يختص بالمحيض، نجد القرآن يقول في سورة البقرة، الآية 222: " ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فأعتذلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن". ونجد في التوراة " عندما يكون على المرأة نزول الدم المعتاد، فان عدم طهارتها الشهرية يستمر سبعة أيام، وكل من يمسها يصبح غير طاهر".[306] وكذلك في اللاويين، الاصحاح 18، الآية 19 : " لا تقترب من إمرأة بقصد الجماع في فترة عدم طهارتها الشهرية"
والآية 23 من سورة النساء تبين النساء المحرمات على المسلم: " حُرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الاخ وبنات الاخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فان لم تكونوا قد دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل ابنائكم الذين من اصلابكم وان تجمعوا بين الاختين الا ما قد سلف".
والتوراة تقول: " لا تؤذي أباك بأن تضاجع أمك، ولا تضاجع زوجة أبيك. لا تضاجع أختك من ابيك او اختك من أمك، لا تضاجع عمتك ولا تضاجع خالتك. لا تضاجع زوجة ابنك ولا زوجة اخيك. لا تضاجع أمرأةً وابنتها. لا تتزوج اخت زوجتك وزوجتك على قيد الحياة [307].
والحيوانات التي يُحرم على المسلم أكلها، والتي تحل له، هي نفسها في التوراة، " بإمكانك ان تأكل كل الحيوانات التي تجتر وظلفها مشقوق. أما الحلوف ( الخنزير) مع ان ظلفه مشقوق، لكنه لا يجتر، ولذا حُرم عليك. وكل حيوانات البحر التي عليها زعانف محللة لك. ومن الطيور يجب الا تأكل النسر والصقر والحدأة والغراب والبومة. والحشرات التي تطير وتمشي على اربعة محرمة عليك الا الجراد والصرصار" [308].
والاسلام يُحرّم الربا في الآية 278 من سورة البقرة، " يا أيها الذين آمنوا إتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين". والتوراة تقول: " إذا أقرضت احد عبادي المحتاجين مالاً، فلا تطلب منه ربحاً" [309]"
الرجل فيما سبق يقول أن وجود تشابه بين اليهودية والإسلام فى المعتقدات هو دليل على ان الإسلام أخذ أو سرق أفكار اليهود وهو كلام لا دليل عليه خاصة ان كثير مما ذكره ليس موجودا فى العهد القديم وإنما هو هو موجود فى المشنا والجمارا وهى شروح للعهد القديم بعضها كتب بعد مجىء الإسلام ومن ثم فقد يكون الشراح قد اخذوا من الإسلام لأن كثير منهم كانوا بعد مجىء الإسلام
زد على هذا أننا نجد اختلافات بينة بين بعض الأحكام ففى حين تتعلق محرمات الكل فى الإسلام بالأنعام نجد محرمات الطعام فى العهد القديم تتناول حيوانات أخرى وطيور كما لا نجد فيها نفس تفصيلات الأحكام القرآنية فى الأنعام فهى تقتصر على ذكر الميتة
مواضيع مماثلة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأخذ بقول امرأة دون وجود شهود
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حدوث آيات معجزات هى زيادة الماء وعدم نقصانه مع الأخذ منه
» الاقتباس من القرآن
» طلب الاقتباس من نور المسلمين
» هل القران الكريم يأمر بالتقشف والبعد عن الحياة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حدوث آيات معجزات هى زيادة الماء وعدم نقصانه مع الأخذ منه
» الاقتباس من القرآن
» طلب الاقتباس من نور المسلمين
» هل القران الكريم يأمر بالتقشف والبعد عن الحياة
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 7:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
أمس في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
أمس في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
أمس في 7:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
أمس في 7:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
أمس في 7:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
أمس في 7:04 am من طرف Admin
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
أمس في 6:44 am من طرف Admin
» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
الخميس أبريل 25, 2024 8:06 pm من طرف Admin
» الغرق فى القرآن
الخميس أبريل 25, 2024 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
الخميس أبريل 25, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
الخميس أبريل 25, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
الخميس أبريل 25, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
الخميس أبريل 25, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
الخميس أبريل 25, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin
» نظرات في مقال أمطار غريبة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بم قتل ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اعتراف ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل ماعز عند رجمه
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان رجم ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرسول(ص) عندما جاءت المعترفة بالزنى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موعد رجم الزانية المعترفة
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقوبة تسمى النفى للزانى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتراف المرأة بزناها ولكن دون اعتراف الزانى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المعترف وعدم عقاب المرأة الزانية معه
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:13 am من طرف Admin