بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا3
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا3
-قال "إن أصول الاضطرابات التى ندرسها يجب البحث عنها فى تاريخ تطور الفرد أعنى فى العهد الأول من حياته "ص 40 الخطأ هنا هو أن أصول الاضطراب النفسى كلها تعود للطفولة ويخالف هذا أن كثير من أمراض النفس تعود لسن الشباب أو الشيخوخة مثل الاضطرابات الناتجة عن خيانة الزوجة أو الإفلاس أو فضيحة حمل البنت بلا زواج .
-قال "فى حين أن الرأى الأخر الذى يذهب إلى أن الظاهرة النفسية هى فى ذاتها لا شعورية يتيح لعلم النفس أن يتبوأ مكانه بوصفه علما طبيعيا بين العلوم الأخرى "ص43 والخطأ هنا هو أن الظاهرة النفسية لا شعورية وهو تخريف لأن معنى نفى الشعور عن النفس هو أن الإنسان ليس مسئولا أمام الله عن أى عمل لأنه لا يشعر حسب رأى هؤلاء المجانين وهو ما يخالف قوله بسورة المدثر "كل نفس بما كسبت رهينة "والسؤال الآن كيف يكون هناك شىء اسمه علم نفس إذا كانت كل النفوس ليس بها شعور أى علم ؟وهذا يعنى عدم وجود أى علم فى الوجود .
-قال "وبذا نكون قد أضفنا للعمليات النفسية كيفيات ثلاثة فهى إما شعورية أو قبل شعورية أو لاشعورية "ص46 الباطل هنا هو أن العمليات النفسية لها ثلاث كيفيات الشعور واللاشعور وقبل الشعور وهو تخريف لأن الإنسان كله شعور أى علم وإلا ما فرض الله عليه شىء من الأحكام لأنه لا يشعر ولذا قال تعالى بسورة البقرة "لا يكلف نفسا إلا وسعها " .
-قال "ويرتبط فعل الشعور قبل كل شىء بالمدركات التى تتلقاها أعضاء جسمنا من العالم الخارجى "ص47 الخطأ هنا هو أن الشعور يحدث بسبب المدركات المتلقاة من العالم الخارجى عن طريق أعضاء الجسم وهو تخريف لأن الشعور وهو العلم يحدث إما بسبب المدركات التى تتلقاها أعضاء الجسم من العالم الخارجى وإما بسبب التفكير والتخيل لأشياء غير موجودة فى العالم الخارجى فمثلا مخترع السيارة أو الطائرة لم يتلقاها من العالم الخارجى لعدم وجودها فيه وإنما تلقاها من تفكيره وخياله .
-قال"وفى حالة النوم تقل هذه المقاومات ويندفع المضمون اللاشعورى وبذلك يتوفر شرط تكون الأحلام "ص47 الباطل هنا أن شرط تكون الأحلام اندفاع المضمون اللاشعورى فى حالة النوم الذى تقل فيه المقاومات وهو تخريف لأن الأحلام تعبير عما يحدث فى المستقبل فحلم يوسف (ص)عن السجود له عبر عن موقف حدث له مع أبويه واخوته فى المستقبل وحلم إبراهيم (ص)بذبح ولده عبر عن موقف سيتحقق فى المستقبل وهو محاولته ذبح الولد وحلم ساقى الملك وخبازه فى سورة يوسف عبرت عما سيحدث لهما فى المستقبل وحلم ملك مصر عبر عما سيحدث لمصر خلال 14 سنة فى المستقبل ومن ثم فالأحلام تعبر عن المستقبل .
-قال "والأخطاء التى تنشأ بسهولة وتحدث عادة فى الأحلام نطلق عليها اسم الهلوسات "ص48 الخطأ هنا أن أخطاء الأحلام تسمى هلوسات وهو تخريف لأن الأحلام ليست هلوسات إلا عند الجهلة وماهيتها تعبير عما يحدث فى المستقبل للإنسان بصورة رمز أو غيره وقد سبقت حاشية الملك فرويد فى التسمية لما قالت عن حلم الملك "أضغاث أحلام "
-قال "والنوم حالة من هذا النوع لذلك كان النشاط النفسى الذى يتبدى أثناءه فى صورة الأحلام أنسب موضوع للدرس "ص22 والباطل هنا هو أن الأحلام فى النوم نشاط نفسى وهو تخريف لأن الأحلام ليست نشاطا نفسيا يقوم به الإنسان وإنما الله هو الذى يحدثها فى نفس الإنسان لقوله بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك "وقوله بسورة الإسراء "وما جعلنا الرؤيا التى أريناك "فالإنسان ليس له إرادة فى الحلم لأنه شىء مفروض عليه من الله .
-قال "ولكنا نعرف أن الحلم 000وقد يكون خلوا من المعنى "ص52 والخطأ هنا هو أن الحلم قد يكون خلوا من المعنى وهو تخريف لأن كل حلم له معنى ولكن يعرفه فقط من يستطيع تفسير الأحلام كما علمه الله وكل حلم له معنى سواء عرفه الناس أو لم يعرفوه والحق هو أن الجهل بالتفسير من الناس وليس من الحلم .
-قال "وتقدم لنا دراسة صياغة الحلم مثالا ممتازا عن النحو الذى تفرض به مواد اللاشعور فى الهو أصيلة كانت أم مكبوتة نفسها على الأنا فتصبح قبل شعورية "ص53 والباطل هنا أن الحلم تفرضه مواد اللاشعور على الأنا وهو تخريف لأن الله هو الذى يفرض الحلم لقوله بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك ".
-قال "إن ثمة طريقين لتكون الحلم فإما أن يكون لحافز غريزى مقموع عادة (رغبة لا شعورية )من القوة ما يكفى للتأثير فى الأنا أثناء النوم أو أن يتسنى لميل مستبعد من حياة اليقظة "ص53 الخطأ هنا هو أن الحلم ناتج إما من رغبة لا شعورية مكبوتة أو ميل مستبعد من حياة اليقظة وكما سبق أن قلنا فالحلم مفروض على الإنسان من الله كما قال بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك ".
-قال "فالأحلام تعيد ذكريات نسيها الحالم وليست فى متناوله عند يقظته "ص54 والباطل هنا هو أن الأحلام تعيد ذكريات الماضى وهو ما يخالف أن الأحلام كلها عبارة عن أحداث تقع فى المستقبل كما تدل على ذلك كل الأحلام الواردة فى القرآن
-قال "ففى تلك الأحلام التى تنبعث عن بواقى اليوم السابق التى لم تحل والتى لم يعترها أثناء النوم إلا تعزيز من اللاشعور "ص60 وهو مثل السابق فالأحلام تعبير عن المستقبل .
-قال "إذن فالحلم ذهان بكل ما يصاحبه من سخافات وهذيان وأوهام "ص65 والخطأ هنا هو وصف الحلم بأنه ذهان وهو تخريف لأن الذهان عند القوم مرض نفسى بينما الحلم ليس شىء يفعله الإنسان بإرادته وإنما هو شىء مفروض عليه من الله أما السخافات والأوهام فى الحلم فليست سوى رموز لأشياء تقع فى المستقبل .
-قال "واللاشعور هو الكيفية الوحيدة المهيمنة فى الهو فالهو واللاشعور متصلان اتصالا وثيقا شأن اتصال الأنا بما قبل الشعور بل إن الرابطة هنا أوثق "ص 49 الخطأ الأول هو أن اللاشعور هو المهيمن على الهو لأن اللاشعور هو العدم وهو غير موجود بالإنسان ولو كان موجودا أو مهيمنا على الإنسان لما كان على الإنسان مسئولية وهو ما يخالف أن كل إنسان محاسب بسبب شعوره وفى هذا قال تعالى بسورة المدثر "كل نفس بما كسبت رهينة "والخطأ الأخر اتصال الأنا بما قبل الشعور وهو تخريف لأن الشعور وهو العلم بالشىء ليس له قبل وبعد وإنما المعلوم عند الناس أن المجهول هو ما يسمى دراسته قبل العلم وإما بعد الدراسة فيصبح علما إذا عرفت حقيقته وإما يظل مجهولا إذا لم تعرف حقيقته ومن ثم فليس هناك شىء يسمى ما قبل الشعور .
-قال "فى حين أن الرأى الأخر الذى يذهب إلى أن الظاهرة النفسية هى فى ذاتها لا شعورية يتيح لعلم النفس أن يتبوأ مكانه بوصفه علما طبيعيا بين العلوم الأخرى "ص43 والخطأ هنا هو أن الظاهرة النفسية لا شعورية وهو تخريف لأن معنى نفى الشعور عن النفس هو أن الإنسان ليس مسئولا أمام الله عن أى عمل لأنه لا يشعر حسب رأى هؤلاء المجانين وهو ما يخالف قوله بسورة المدثر "كل نفس بما كسبت رهينة "والسؤال الآن كيف يكون هناك شىء اسمه علم نفس إذا كانت كل النفوس ليس بها شعور أى علم ؟وهذا يعنى عدم وجود أى علم فى الوجود .
-قال "وبذا نكون قد أضفنا للعمليات النفسية كيفيات ثلاثة فهى إما شعورية أو قبل شعورية أو لاشعورية "ص46 الباطل هنا هو أن العمليات النفسية لها ثلاث كيفيات الشعور واللاشعور وقبل الشعور وهو تخريف لأن الإنسان كله شعور أى علم وإلا ما فرض الله عليه شىء من الأحكام لأنه لا يشعر ولذا قال تعالى بسورة البقرة "لا يكلف نفسا إلا وسعها " .
-قال "ويرتبط فعل الشعور قبل كل شىء بالمدركات التى تتلقاها أعضاء جسمنا من العالم الخارجى "ص47 الخطأ هنا هو أن الشعور يحدث بسبب المدركات المتلقاة من العالم الخارجى عن طريق أعضاء الجسم وهو تخريف لأن الشعور وهو العلم يحدث إما بسبب المدركات التى تتلقاها أعضاء الجسم من العالم الخارجى وإما بسبب التفكير والتخيل لأشياء غير موجودة فى العالم الخارجى فمثلا مخترع السيارة أو الطائرة لم يتلقاها من العالم الخارجى لعدم وجودها فيه وإنما تلقاها من تفكيره وخياله .
-قال"وفى حالة النوم تقل هذه المقاومات ويندفع المضمون اللاشعورى وبذلك يتوفر شرط تكون الأحلام "ص47 الباطل هنا أن شرط تكون الأحلام اندفاع المضمون اللاشعورى فى حالة النوم الذى تقل فيه المقاومات وهو تخريف لأن الأحلام تعبير عما يحدث فى المستقبل فحلم يوسف (ص)عن السجود له عبر عن موقف حدث له مع أبويه واخوته فى المستقبل وحلم إبراهيم (ص)بذبح ولده عبر عن موقف سيتحقق فى المستقبل وهو محاولته ذبح الولد وحلم ساقى الملك وخبازه فى سورة يوسف عبرت عما سيحدث لهما فى المستقبل وحلم ملك مصر عبر عما سيحدث لمصر خلال 14 سنة فى المستقبل ومن ثم فالأحلام تعبر عن المستقبل .
-قال "والأخطاء التى تنشأ بسهولة وتحدث عادة فى الأحلام نطلق عليها اسم الهلوسات "ص48 الخطأ هنا أن أخطاء الأحلام تسمى هلوسات وهو تخريف لأن الأحلام ليست هلوسات إلا عند الجهلة وماهيتها تعبير عما يحدث فى المستقبل للإنسان بصورة رمز أو غيره وقد سبقت حاشية الملك فرويد فى التسمية لما قالت عن حلم الملك "أضغاث أحلام "
-قال "والنوم حالة من هذا النوع لذلك كان النشاط النفسى الذى يتبدى أثناءه فى صورة الأحلام أنسب موضوع للدرس "ص22 والباطل هنا هو أن الأحلام فى النوم نشاط نفسى وهو تخريف لأن الأحلام ليست نشاطا نفسيا يقوم به الإنسان وإنما الله هو الذى يحدثها فى نفس الإنسان لقوله بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك "وقوله بسورة الإسراء "وما جعلنا الرؤيا التى أريناك "فالإنسان ليس له إرادة فى الحلم لأنه شىء مفروض عليه من الله .
-قال "ولكنا نعرف أن الحلم 000وقد يكون خلوا من المعنى "ص52 والخطأ هنا هو أن الحلم قد يكون خلوا من المعنى وهو تخريف لأن كل حلم له معنى ولكن يعرفه فقط من يستطيع تفسير الأحلام كما علمه الله وكل حلم له معنى سواء عرفه الناس أو لم يعرفوه والحق هو أن الجهل بالتفسير من الناس وليس من الحلم .
-قال "وتقدم لنا دراسة صياغة الحلم مثالا ممتازا عن النحو الذى تفرض به مواد اللاشعور فى الهو أصيلة كانت أم مكبوتة نفسها على الأنا فتصبح قبل شعورية "ص53 والباطل هنا أن الحلم تفرضه مواد اللاشعور على الأنا وهو تخريف لأن الله هو الذى يفرض الحلم لقوله بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك ".
-قال "إن ثمة طريقين لتكون الحلم فإما أن يكون لحافز غريزى مقموع عادة (رغبة لا شعورية )من القوة ما يكفى للتأثير فى الأنا أثناء النوم أو أن يتسنى لميل مستبعد من حياة اليقظة "ص53 الخطأ هنا هو أن الحلم ناتج إما من رغبة لا شعورية مكبوتة أو ميل مستبعد من حياة اليقظة وكما سبق أن قلنا فالحلم مفروض على الإنسان من الله كما قال بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك ".
-قال "فالأحلام تعيد ذكريات نسيها الحالم وليست فى متناوله عند يقظته "ص54 والباطل هنا هو أن الأحلام تعيد ذكريات الماضى وهو ما يخالف أن الأحلام كلها عبارة عن أحداث تقع فى المستقبل كما تدل على ذلك كل الأحلام الواردة فى القرآن
-قال "ففى تلك الأحلام التى تنبعث عن بواقى اليوم السابق التى لم تحل والتى لم يعترها أثناء النوم إلا تعزيز من اللاشعور "ص60 وهو مثل السابق فالأحلام تعبير عن المستقبل .
-قال "إذن فالحلم ذهان بكل ما يصاحبه من سخافات وهذيان وأوهام "ص65 والخطأ هنا هو وصف الحلم بأنه ذهان وهو تخريف لأن الذهان عند القوم مرض نفسى بينما الحلم ليس شىء يفعله الإنسان بإرادته وإنما هو شىء مفروض عليه من الله أما السخافات والأوهام فى الحلم فليست سوى رموز لأشياء تقع فى المستقبل .
-قال "واللاشعور هو الكيفية الوحيدة المهيمنة فى الهو فالهو واللاشعور متصلان اتصالا وثيقا شأن اتصال الأنا بما قبل الشعور بل إن الرابطة هنا أوثق "ص 49 الخطأ الأول هو أن اللاشعور هو المهيمن على الهو لأن اللاشعور هو العدم وهو غير موجود بالإنسان ولو كان موجودا أو مهيمنا على الإنسان لما كان على الإنسان مسئولية وهو ما يخالف أن كل إنسان محاسب بسبب شعوره وفى هذا قال تعالى بسورة المدثر "كل نفس بما كسبت رهينة "والخطأ الأخر اتصال الأنا بما قبل الشعور وهو تخريف لأن الشعور وهو العلم بالشىء ليس له قبل وبعد وإنما المعلوم عند الناس أن المجهول هو ما يسمى دراسته قبل العلم وإما بعد الدراسة فيصبح علما إذا عرفت حقيقته وإما يظل مجهولا إذا لم تعرف حقيقته ومن ثم فليس هناك شىء يسمى ما قبل الشعور .
مواضيع مماثلة
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا4
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا5
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا1
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا2
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا4
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا5
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا1
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا2
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 10:29 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» نظرات في بحث أشباح بلا أرواح
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» الرد على من قال أن محمد(ص) هو اسم الكتاب
الأحد مايو 26, 2024 9:27 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود آل على
الأحد مايو 26, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو ضرب خاصف النعل على الدين
الأحد مايو 26, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الغفران يقع بلا استغفار بقول الكلمات المذكورة
الأحد مايو 26, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود باب لعلى فى المسجد
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الملائكة في الأرض مع على
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الناس حتى يقولوا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
الأحد مايو 26, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة شفاء عين على بالتفل فيها
الأحد مايو 26, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمن أعطى اللواء
الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من محمد(ص) كهارون(ص) من موسى(ص)
الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin
» نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن
الأحد مايو 26, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أحب الخلق لله أبو بكر وعمر
السبت مايو 25, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من يؤدى عن النبى(ص)
السبت مايو 25, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن عبد الله أولا
السبت مايو 25, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مدح الرجل لنفسه
السبت مايو 25, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الطفل مسلم لأنه صلى
السبت مايو 25, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى زواج أبو بكر من أسماء بنت عميس زوجة جعفر
السبت مايو 25, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود هجرة للحبشة
السبت مايو 25, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىدخول أم سليم الجنة وهى حية في الدنيا لم تمت
السبت مايو 25, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جبريل دخل حجرة عائشة مع النبى (ص) وهما تحت اللحاف
السبت مايو 25, 2024 5:32 am من طرف Admin
» قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر
السبت مايو 25, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
الجمعة مايو 24, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله أمر ابراهيم(ص) ببناء بيت
الجمعة مايو 24, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيما كان مع هاجر
الجمعة مايو 24, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ابراهيم (ص)واسماعيل(ص) يبنيان البيت
الجمعة مايو 24, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المسلم في الأرض هو إبراهيم(ص) وسارة فقط
الجمعة مايو 24, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى موته وموته فاطمة بعده قبل أى أحد اخر من أهله
الجمعة مايو 24, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى دخول خديجة بنت خويلد الجنة قبل موتها في الدنيا
الجمعة مايو 24, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى كون أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة
الجمعة مايو 24, 2024 5:36 am من طرف Admin