بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
مسألة الكبائر فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
مسألة الكبائر فى علم الكلام
الكبائر :
قال الفتى موضوعنا اليوم الكبائر
قال المعلم وما قول الفرق فيها ؟
قال الفتى قال بعضهم من ارتكب كبيرة من الكبائر كفر كفر ملة وخرج عن الإسلام جملة ويكون مخلدا فى النار مع سائر الكفار وقال بعضهم كل كبيرة هى كفر نعمة لا كفر شرك وقال بعضهم كل كبيرة تخرج مرتكبها من الإيمان ولا تدخله فى الكفر ولكنه يكون مخلدا فى النار إلا أن عذابه يخفف عن الكافر وهذا القول هو جعل الفسق منزلة بين الكفر والإيمان وقال بعضهم مرتكب الكبيرة مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته .
قال المعلم الخلاف ينحصر فى نقطتين 1- نوع كفر مرتكب الكبيرة 2- عقوبة مرتكب الكبيرة وبداية الكبيرة هى أى ذنب من الذنوب صنع تعمدا وسميت كبيرة لأنها تكبر على طاعة حكم الله فى الموضوع وفى النقطة الأولى لا توجد أنواع للكفر سوى نوعين 1- كفر بالله أى بدين أى بآيات وهى أحكام الله كما فى قوله بسورة البقرة "ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون "2- كفر بالطاغوت وهو أى دين باطل كما فى قوله بسورة البقرة "فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ولا توجد أنواع للكفر غيرها وأتحدى أن يأتى أحد بدليل من الوحى على أنواع أخرى .
قال الفتى إذا فمرتكب الكبيرة كافر .
قال المعلم مرتكب الكبيرة كافر خارج عن الإسلام ولكن كفره إما كفر مستمر وهذا هو المرتد وإما كفر منقطع بمعنى أنه يكون كافر وقت ارتكاب الكبيرة فإذا تاب منها عاد مسلما .
قال الفتى وما الدليل على هذا ؟
قال المعلم قوله بسورة النساء "إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم "فهنا التائب مرتكب الكبيرة عودته للإسلام مقبولة ولذا هو مسلم وقوله بسورة آل عمران "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروه لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها "فهنا المستغفر من ذنبه يكون مسلما فى الجنة وأما من يرتكب الكبيرة رافضا الاستغفار فهو فى النار لأن الله لن يغفر له وفى هذا قال بسورة المنافقون "سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم "
قال الفتى وما عقوبة مرتكب الكبيرة ؟
قال المعلم مرتكب الكبيرة من حيث الجزاء نوعين :1-مرتكب له عقوبة دنيوية ممثلة فى حكم الله إن عرف بها المسلمون ولا عقاب عليه فى الأخرة ما دام تاب إلى أى استغفر الله وفى هذا قال بسورة آل عمران "ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها" 2-مرتكب له عقوبة دنيوية ممثلة فى حكم الله وعقوبة أخروية هى الخلود فى النار وهو المصر على الكفر وهو ارتكاب الكبائر .
قال الفتى موضوعنا اليوم الكبائر
قال المعلم وما قول الفرق فيها ؟
قال الفتى قال بعضهم من ارتكب كبيرة من الكبائر كفر كفر ملة وخرج عن الإسلام جملة ويكون مخلدا فى النار مع سائر الكفار وقال بعضهم كل كبيرة هى كفر نعمة لا كفر شرك وقال بعضهم كل كبيرة تخرج مرتكبها من الإيمان ولا تدخله فى الكفر ولكنه يكون مخلدا فى النار إلا أن عذابه يخفف عن الكافر وهذا القول هو جعل الفسق منزلة بين الكفر والإيمان وقال بعضهم مرتكب الكبيرة مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته .
قال المعلم الخلاف ينحصر فى نقطتين 1- نوع كفر مرتكب الكبيرة 2- عقوبة مرتكب الكبيرة وبداية الكبيرة هى أى ذنب من الذنوب صنع تعمدا وسميت كبيرة لأنها تكبر على طاعة حكم الله فى الموضوع وفى النقطة الأولى لا توجد أنواع للكفر سوى نوعين 1- كفر بالله أى بدين أى بآيات وهى أحكام الله كما فى قوله بسورة البقرة "ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون "2- كفر بالطاغوت وهو أى دين باطل كما فى قوله بسورة البقرة "فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ولا توجد أنواع للكفر غيرها وأتحدى أن يأتى أحد بدليل من الوحى على أنواع أخرى .
قال الفتى إذا فمرتكب الكبيرة كافر .
قال المعلم مرتكب الكبيرة كافر خارج عن الإسلام ولكن كفره إما كفر مستمر وهذا هو المرتد وإما كفر منقطع بمعنى أنه يكون كافر وقت ارتكاب الكبيرة فإذا تاب منها عاد مسلما .
قال الفتى وما الدليل على هذا ؟
قال المعلم قوله بسورة النساء "إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم "فهنا التائب مرتكب الكبيرة عودته للإسلام مقبولة ولذا هو مسلم وقوله بسورة آل عمران "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروه لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها "فهنا المستغفر من ذنبه يكون مسلما فى الجنة وأما من يرتكب الكبيرة رافضا الاستغفار فهو فى النار لأن الله لن يغفر له وفى هذا قال بسورة المنافقون "سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم "
قال الفتى وما عقوبة مرتكب الكبيرة ؟
قال المعلم مرتكب الكبيرة من حيث الجزاء نوعين :1-مرتكب له عقوبة دنيوية ممثلة فى حكم الله إن عرف بها المسلمون ولا عقاب عليه فى الأخرة ما دام تاب إلى أى استغفر الله وفى هذا قال بسورة آل عمران "ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها" 2-مرتكب له عقوبة دنيوية ممثلة فى حكم الله وعقوبة أخروية هى الخلود فى النار وهو المصر على الكفر وهو ارتكاب الكبائر .
مواضيع مماثلة
» مسألة الكبائر والصغائر فى علم الكلام
» مسألة التقية فى علم الكلام
» مسألة البداء فى علم الكلام
» مسألة علم الله فى علم الكلام
» مسألة القدرة فى علم الكلام
» مسألة التقية فى علم الكلام
» مسألة البداء فى علم الكلام
» مسألة علم الله فى علم الكلام
» مسألة القدرة فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
أمس في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
الأربعاء مايو 01, 2024 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
الأربعاء مايو 01, 2024 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
الأربعاء مايو 01, 2024 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
الأربعاء مايو 01, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
الأربعاء مايو 01, 2024 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
الأربعاء مايو 01, 2024 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
الأربعاء مايو 01, 2024 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
الأربعاء مايو 01, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
الأربعاء مايو 01, 2024 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
الأربعاء مايو 01, 2024 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
الأربعاء مايو 01, 2024 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
الأربعاء مايو 01, 2024 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
الأربعاء مايو 01, 2024 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin