بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
كتاب الحساب للصف الأول الابتدائى فى التعليم الاسلامى
بيت الله :: الفئة الأولى :: التعليم
صفحة 1 من اصل 1
كتاب الحساب للصف الأول الابتدائى فى التعليم الاسلامى
كتاب الحساب للصف الأول
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
المعلمون والمعلمات :
هذا كتاب الحساب للصف الأول وهو يشمل التالى :
- تمهيد يحتوى على أمرين ك
الأول كلمان نحتاجها وهى كلمات ستستخدم فى مسائل الكتاب دوما بعد ذلك مما يجعل معرفتها مهمة للتلميذ والهدف من هذه الكلمات إجادة قراءة المسائل
الثانى الأعداد من 1إلى 10 لتعويد التلميذ على كتابتها وحفظ شكلها
- جمع الأعداد من 1 إلى 10 ومراجعة عليها
- طرح الأعداد من 1 إلى 10 ومراجعة عليها
- الأعداد من 1 إلى 100 لتعويد التلميذ على كتابتها وحفظ شكلها وقراءتها
- الجمع بالحمل ومراجعة عليها
- الطرح بالاستلاف ومراجعة عليه
وقد اتبعنا فى التأليف منهج يقوم على التالى :
أن يمارس التلميذ الحساب عن طريق المرئيات وليس عن طريق ما يسمى الأعداد المجردة
أن يمارس المعلم التأليف من خلال الصفحات الخالية التى تركناها له ليؤلف فيها المسائل التى يرى أنها تفيد التلاميذ
وضع بعض الإرشادات للمعلم فى بعض الصفحات وليس الهدف من وضعها التعالى على المعلم وإنما وضعت تسهيلا للوضع على المعلم عند اختيار الحلول مع أن كل المعلمين يعرفونها
والغرض من كتابنا هذا هو إجادة التلميذ عد الأشياء وجمع وطرح الأشياء
والصفحات الخالية تركت خالية ليؤلف كل معلم مسائل يظن أنها تهم تلاميذه فى حياتهم اليومية
والحمد لله أولا وآخرا .
كلمات نحتاجها
محمد أحمد محمود إبراهيم على زينب فاطمة كم
مع معهما بينهما الجمع معها معهم معه اشترى
اشترت من الدكان السوق قلم كتاب الجمع الطرح
كان مقعد كرسى مساحة كراسة كرة اجمع أخذ
فصل نجمة شجرة قرش إصبع اطرح دينار درهم
أخذت أعطت أعطى أبى أمى أخى بين صل
المسألة زائد ناقص الناتج واحد اثنان ثلاثة أربعة
خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة عد ثم
عشرة عشرين ثلاثين أربعين خمسين ستين سبعين ثمانين
تسعين مائة اكتب
واحد 1
اكتب 1 1 1 1 1 1 1 1 1
اثنان 2
اكتب 22 2 2 2 2 2 2
ثلاثة 3
اكتب 3 3 3 3 3 33
أربعة4
اكتب 4 4 4 4 4 4 4 4
خمسة 5
اكتب 5 5 5 5 5 5 5 5
ستة 6
اكتب 6 6 6 6 6 6 6 6
سبعة 7
اكتب 7 7 7 7 7 7 7 7
ثمانية 8
اكتب 8 8 8 8 8 8 8 8
تسعة 9
اكتب 9 9 9 9 9 9 9 9
عشرة 10
اكتب 10 10 10 10 10 10 10
اكتب
زائد ناقص الناتج زائد ناقص الناتج
+ _ = + _ =
اكتب
زائد ناقص الناتج زائد ناقص الناتج
+ _ = + _ =
العدد واحد 1
اكتب 1 1 1 1 1 1 1
الله واحد
أكمل
كرة واحدة (---) قلم واحد(---) كتاب واحد(---)
شجرة------(1) مساحة------(1) كرسى ------(1)
العدد اثنان 2
اكتب 2 2 2 2 2 2 2
الأب والأم اثنان
أكمل :
قلمان (---) كرتان (----) مساحتان (----)
كتابان (---) كرسيان(---) شجرتان(----)
أكمل
1+1=2 1+1=
1+1= 1+1=
1+ -- = 2
العدد ثلاثة 3
اكتب 3 3 3 3 3 3 3 3
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
*** &&& *
( ) ( ) ( )
# # && **
اجمع :
2+1 = 3
** *
2+--- =
* **
1+ 2= 3
& &&
1 + 2=
العدد أربعة 4
اكتب 4 4 4 4 4 4 4 4
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
*** **** **
( ) ( ) ( )
& && &&&&
( ) ( ) ( )
# # # # # # # #
اجمع :
1 + 3 =
* ***
2 + 2 =
&& &&
3 + 1=
# # # #
2+-- = 4
** **
-- + 3= 4
* ***
العدد خمسة 5
اكتب 5 5 5 5 5 5 5
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+4=
2+3=
3+2 =
4+1=
العدد ستة 6
اكتب 6 6 6 6 6 6 6
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+5 =
2+4=
3+3=
4+2=
5+1=
العدد سبعة 7
اكتب 7 7 7 7 7 7 7
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+6 =
2+5=
3+4 =
4+3=
5+2=
6+1=
العدد ثمانية 8
اكتب 8 8 8 8 8 8 8
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+7=
2 +6=
3 +5=
4+4=
5+3=
6+2=
7+1=
العدد تسعة 9
اكتب 9 9 9 9 9 9 9 9
عد ثم اكتب:
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+8 =
2+ 7=
3+ 6=
4+ 5=
5+4 =
6+3 =
7+2=
8+1=
العدد عشرة 10
اكتب 10 10 10 10 10 10 10
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+9=
2+8 =
3+7=
4+ 6=
5+5=
6+ 4=
7+3=
8+2=
9+1=
مراجعة
اكتب 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
مراجعة
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
3+4=
4+6=
5+2=
6+2=
1+3=
4+1=
مراجعة
اجمع
1+1 =
2+1=
3+ 1=
4+1=
5+ 1=
6+1=
7+ 1=
8+1=
9 + 1=
اجمع :
2+ 1=
2+2=
2+ 3=
2+4=
2+ 5=
2+ 6=
2+7=
2+ 8=
اجمع :
*للمعلم كامل الحرية فى الصفحات الخالية القادمة من حيث كتابة المسائل مع هذه الصفحة
الطرح :
1- مع محمد 10 قروش أخذ أحمد منهم 5 قروش فكم مع محمد ؟
ما مع محمد= 10 - 5= 5 قروش
2- مع زينب 8 كرات أعطت فاطمة منهم 3 كرات كم كرة تبقت مع زينب ؟
الباقى = 8 - 3 = 5 كرات
3- مع على 9 أقلام أعطى إبراهيم 4 أقلام كم تبقى مع على ؟
الباقى = 9- 4 = 5 أقلام
*يشرح المعلم للتلاميذ معنى كلمة الطرح وهو النقص من المقدار الأكبر مقدار معين
اطرح :
9- 3 = نجمة
7- 6 = كرة
5- 1= إصبع
*يقول المعلم للتلميذ انه يخفى العدد الأصغر من المرسوم ثم يعد الباقى فيكون هو الناتج ومن الممكن استعمل الأصابع او غيرها بالثنى والفرد
اطرح :
2- 1= قلم
3- 1 = كرسى
4- 1= شجرة
اطرح :
5-1 = نجمة
6- 1 = كرة
7-1= كراسة
اطرح :
8-1 = كرة
9-1 = قلم
10- 1= كتاب
اطرح:
3-2 = نجمة
4-2 = كرة
5-2= كراسة
اطرح
6-2= قلم
7-2= كرسى
8-2= نجمة
اطرح
9-2= كرة
10-2= كراسة
4-3 = نجمة
اطرح :
5-3= شجرة
6-3= نجمة
7-3= كرة
اطرح
8-3= كرسى
9-3= كتاب
10-3= يد
اطرح :
5-4= كرة
6-4= يد
7-4= شجرة
اطرح:
8-4= نجمة
9-4= كتاب
10-4= كرسى
اطرح:
6-5= شجرة
7-5= يد
8-5= كراسة
اطرح
9-5= كتاب
10-5= نجمة
7-6 = يد
اطرح
8-6= شجرة
9-6= نجمة
10-6= كراسة
اطرح :
8-7 = يد
9-7= كتاب
10-7= كرسى
اطرح:
9-8= شجرة
10-8= كراسة
10- 9= نجمة
مراجعة :
*للمعلم أن يؤلف مسائل فى هذه الصفحة والصفحات القادمة وعليه أن يشير إلى أن أى عدد يطرح من مثيله يكون الباقى لا شىء ويوضع مكانه نقطة
الأعداد من 1 إلى 100
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27 28 29 30
31 32 33 34 35 36 37 38 39 40
41 42 43 44 45 46 47 48 49 50
51 52 53 54 55 56 57 58 59 60
61 62 63 64 65 66 67 68 69 70
71 7372 74 75 76 77 78 79 80
81 82 83 84 85 86 87 88 89 90
91 92 93 94 95 96 97 98 99 100
*يعرف المعلم التلميذ أن العدد يكون الواحد فى خانة ننطق كذا وعشرة وعندما تكون الإثنان فى نفس الخانة ننطق كذا وعشرين وعندما تكون الثلاثة ننطق كذا وثلاثين وهكذا ويمكن للمعلم أن يستعمل أى طريقة أخرى أسهل
الأعداد من 11 إلى 19
اكتب
11 12 13 14 15 16 17 18 19
الأعداد من 20 إلى 29
اكتب
20 21 22 23 24 25 26 27 28 29
الأعداد من 30 إلى 39
اكتب
30 31 32 33 34 35 36 37 38 39
الأعداد من 40 إلى 49
اكتب
40 41 42 43 44 45 46 47 48 49
الأعداد من 50 إلى 59
اكتب
50 51 52 53 54 55 56 57 58 59
الأعداد من 60 إلى 69:
اكتب
60 61 62 63 64 65 66 67 68 69
الأعداد من 70 إلى 79
70 71 72 73 74 75 76 77 78 79
الأعداد من 80 إلى 89
80 81 82 83 84 85 86 87 88 89
الأعداد من 90 إلى 100 :
90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100
الجمع
1- مع محمد 25 قرش ومع أحمد 64 قرش فكم معهما ؟
ما معهما = 25 + 64 = 89 قرشا
24
+64
____
89
2- أعطى الأب زينب 31 قرشا وفاطمة 52 قرشا فكم معهما ؟
ما معهما = + = قرشا
3- مع على 15 كرة ومع إبراهيم 33 كرة فكم معهما ؟
ما معهما = + = كرة
* يعرف المعلم التلميذ الجمع بطريقتى الأفقية والرأسية ويفهمه أنهما واحد
الجمع
اشترى أحمد كرة ثمنها 44 قرشا وقلما ثمنه 53 قرشا فبكم اشترى ؟
الثمن = + = قرشا
اشترت فاطمة كراسة ثمنها 26 قرشا وكتابا ثمنه 61 قرشا فكم ثمنهما ؟
الثمن = + = قرشا
مع إبراهيم 16 قلما ومع أحمد 32 قلما فكم قلم معهما ؟
عدد الأقلام = + = قلما
الجمع
*يقوم المعلم بتأليف ما يحلو له من المسائل فى الصفحات الخالية شرط ألا يكون فيها جمع بالحمل ولا تزيد على عددين
الطرح
1- مع أحمد 75 قرشا ومع إبراهيم 54 قرشل فما الفرق بينهما ؟
الفرق = 75 – 54 = 21 قرشا
75
- 54
____
21
2-مع زينب 67 قرشا ومع فاطمة 55 قرشا فما الفرق بينهما ؟
الفرق = - = قرشا
الطرح
1- مع محمود 94 قرشا صرف منهم 52 قرشا كم تبقى معه ؟
الباقى = - = قرشا
2- أخذت من أبى 87 قرشا ومن أمى 61 قرشا فما الفرق بينهما ؟
الفرق = - = قرشا
*يؤلف المعلم ما يحلو له من مسائل الطرح فى الصفحات الخالية شرط أن تكون من عددين وألا يكون طرح بلا استلاف
الجمع بالحمل
1- مع على 47 قرشا ومع محمد 36 قرشا فكم معهما ؟
1
ما معهما = 47
+36
____
83قرشا
2- مع فاطمة 58 قرشا ومع أحمد 47 قرشا فكم معهما ؟
1
ما معهما = 48
+47
____
5 9
*على المعلم أن يفهم التلميذ أن العدد إذا زاد عن عشرة يكتب الرقم الأول فى الآحاد ويضع رقم العشرات فوق رقم العشرات او يحتفظ به فى عقله لحين جمعه مع أرقام خانة العشرات
الجمع بالحمل
مع زينب 76 قرشا ومع فاطمة 24 قرشا فكم يكون معهما ؟
1
ما معهما= 76
+24
_____
100 قرشا
مع إبراهيم 66 قرشا ومع محمد 19 قرشا فكم معهما ؟
ما معهما =
*يمكن للمعلم أن يقول للتلميذ عد الرقم الأسفل بعد الرقم الأعلى فمثلا إذا كان الأعلى 5 والأسفل 6 يعد ست أعداد بعد الخمسة فيقول 11،10،9،8،7،6
*يؤلف المعلم ما يحلو له من مسائل الجمع بالحمل فى الصفحات الخالية شرط أن لا تزيد على عددين
الطرح بالإستلاف
1- مع على 97 قرشا ومع إبراهيم 38 قرشا فما الفرق بينهما ؟
817
الفرق = 97
- 38
____
59 قرشا
2-مع زينب 46 قرشا صرف منهم 28 قرشا كم تبقى معها ؟
316
الباقى = 46
_ 28
_____
18 قرشا
*على المعلم ان يفهم التلميذ ان العدد الماخوذ من خانة العشرات يكون بعشرة ويضاف إليه الرقم فى خانة الآحاد بينما ينقص الرقم فى خانة العشرات واحد وبعد ذلك تجرى عملية الطرح
الطرح بالإستلاف
1- مع إبراهيم 87 قرشا ومع أحمد 49 قرشا فما الفرق بينهما ؟
717
الفرق = 87
-49
___
38 قرشا
2- مع محمد 65 قرشا صرف منهم 27 قرشا فكم تبقى معه ؟
515
الباقى = 65
- 27
____
38 قرشا
* يفهم المعلم التلميذ أننا لكى بنخرج ناتج الاحاد بسرعة نبدأ بالعد من بعد الرقم الأسفل حتى ننتهى إلى الرقم الأعلى المكتوب فى الآحاد فمثلا إذا كان الرقك الأسفل 7 والأعلى 15 نقول1098 15،14،13،12،11 فيكون عدد الأرقام 8 هو الناتج
*يؤلف المعلم فى الصفحات الخالية ما يحلو له من مسائل الطرح بالإستلاف شرط ألا تزيد عن رقمين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
المعلمون والمعلمات :
هذا كتاب الحساب للصف الأول وهو يشمل التالى :
- تمهيد يحتوى على أمرين ك
الأول كلمان نحتاجها وهى كلمات ستستخدم فى مسائل الكتاب دوما بعد ذلك مما يجعل معرفتها مهمة للتلميذ والهدف من هذه الكلمات إجادة قراءة المسائل
الثانى الأعداد من 1إلى 10 لتعويد التلميذ على كتابتها وحفظ شكلها
- جمع الأعداد من 1 إلى 10 ومراجعة عليها
- طرح الأعداد من 1 إلى 10 ومراجعة عليها
- الأعداد من 1 إلى 100 لتعويد التلميذ على كتابتها وحفظ شكلها وقراءتها
- الجمع بالحمل ومراجعة عليها
- الطرح بالاستلاف ومراجعة عليه
وقد اتبعنا فى التأليف منهج يقوم على التالى :
أن يمارس التلميذ الحساب عن طريق المرئيات وليس عن طريق ما يسمى الأعداد المجردة
أن يمارس المعلم التأليف من خلال الصفحات الخالية التى تركناها له ليؤلف فيها المسائل التى يرى أنها تفيد التلاميذ
وضع بعض الإرشادات للمعلم فى بعض الصفحات وليس الهدف من وضعها التعالى على المعلم وإنما وضعت تسهيلا للوضع على المعلم عند اختيار الحلول مع أن كل المعلمين يعرفونها
والغرض من كتابنا هذا هو إجادة التلميذ عد الأشياء وجمع وطرح الأشياء
والصفحات الخالية تركت خالية ليؤلف كل معلم مسائل يظن أنها تهم تلاميذه فى حياتهم اليومية
والحمد لله أولا وآخرا .
كلمات نحتاجها
محمد أحمد محمود إبراهيم على زينب فاطمة كم
مع معهما بينهما الجمع معها معهم معه اشترى
اشترت من الدكان السوق قلم كتاب الجمع الطرح
كان مقعد كرسى مساحة كراسة كرة اجمع أخذ
فصل نجمة شجرة قرش إصبع اطرح دينار درهم
أخذت أعطت أعطى أبى أمى أخى بين صل
المسألة زائد ناقص الناتج واحد اثنان ثلاثة أربعة
خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة عد ثم
عشرة عشرين ثلاثين أربعين خمسين ستين سبعين ثمانين
تسعين مائة اكتب
واحد 1
اكتب 1 1 1 1 1 1 1 1 1
اثنان 2
اكتب 22 2 2 2 2 2 2
ثلاثة 3
اكتب 3 3 3 3 3 33
أربعة4
اكتب 4 4 4 4 4 4 4 4
خمسة 5
اكتب 5 5 5 5 5 5 5 5
ستة 6
اكتب 6 6 6 6 6 6 6 6
سبعة 7
اكتب 7 7 7 7 7 7 7 7
ثمانية 8
اكتب 8 8 8 8 8 8 8 8
تسعة 9
اكتب 9 9 9 9 9 9 9 9
عشرة 10
اكتب 10 10 10 10 10 10 10
اكتب
زائد ناقص الناتج زائد ناقص الناتج
+ _ = + _ =
اكتب
زائد ناقص الناتج زائد ناقص الناتج
+ _ = + _ =
العدد واحد 1
اكتب 1 1 1 1 1 1 1
الله واحد
أكمل
كرة واحدة (---) قلم واحد(---) كتاب واحد(---)
شجرة------(1) مساحة------(1) كرسى ------(1)
العدد اثنان 2
اكتب 2 2 2 2 2 2 2
الأب والأم اثنان
أكمل :
قلمان (---) كرتان (----) مساحتان (----)
كتابان (---) كرسيان(---) شجرتان(----)
أكمل
1+1=2 1+1=
1+1= 1+1=
1+ -- = 2
العدد ثلاثة 3
اكتب 3 3 3 3 3 3 3 3
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
*** &&& *
( ) ( ) ( )
# # && **
اجمع :
2+1 = 3
** *
2+--- =
* **
1+ 2= 3
& &&
1 + 2=
العدد أربعة 4
اكتب 4 4 4 4 4 4 4 4
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
*** **** **
( ) ( ) ( )
& && &&&&
( ) ( ) ( )
# # # # # # # #
اجمع :
1 + 3 =
* ***
2 + 2 =
&& &&
3 + 1=
# # # #
2+-- = 4
** **
-- + 3= 4
* ***
العدد خمسة 5
اكتب 5 5 5 5 5 5 5
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+4=
2+3=
3+2 =
4+1=
العدد ستة 6
اكتب 6 6 6 6 6 6 6
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+5 =
2+4=
3+3=
4+2=
5+1=
العدد سبعة 7
اكتب 7 7 7 7 7 7 7
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+6 =
2+5=
3+4 =
4+3=
5+2=
6+1=
العدد ثمانية 8
اكتب 8 8 8 8 8 8 8
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+7=
2 +6=
3 +5=
4+4=
5+3=
6+2=
7+1=
العدد تسعة 9
اكتب 9 9 9 9 9 9 9 9
عد ثم اكتب:
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+8 =
2+ 7=
3+ 6=
4+ 5=
5+4 =
6+3 =
7+2=
8+1=
العدد عشرة 10
اكتب 10 10 10 10 10 10 10
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
1+9=
2+8 =
3+7=
4+ 6=
5+5=
6+ 4=
7+3=
8+2=
9+1=
مراجعة
اكتب 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
مراجعة
عد ثم اكتب :
( ) ( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
( ) ( ) ( )
اجمع :
3+4=
4+6=
5+2=
6+2=
1+3=
4+1=
مراجعة
اجمع
1+1 =
2+1=
3+ 1=
4+1=
5+ 1=
6+1=
7+ 1=
8+1=
9 + 1=
اجمع :
2+ 1=
2+2=
2+ 3=
2+4=
2+ 5=
2+ 6=
2+7=
2+ 8=
اجمع :
*للمعلم كامل الحرية فى الصفحات الخالية القادمة من حيث كتابة المسائل مع هذه الصفحة
الطرح :
1- مع محمد 10 قروش أخذ أحمد منهم 5 قروش فكم مع محمد ؟
ما مع محمد= 10 - 5= 5 قروش
2- مع زينب 8 كرات أعطت فاطمة منهم 3 كرات كم كرة تبقت مع زينب ؟
الباقى = 8 - 3 = 5 كرات
3- مع على 9 أقلام أعطى إبراهيم 4 أقلام كم تبقى مع على ؟
الباقى = 9- 4 = 5 أقلام
*يشرح المعلم للتلاميذ معنى كلمة الطرح وهو النقص من المقدار الأكبر مقدار معين
اطرح :
9- 3 = نجمة
7- 6 = كرة
5- 1= إصبع
*يقول المعلم للتلميذ انه يخفى العدد الأصغر من المرسوم ثم يعد الباقى فيكون هو الناتج ومن الممكن استعمل الأصابع او غيرها بالثنى والفرد
اطرح :
2- 1= قلم
3- 1 = كرسى
4- 1= شجرة
اطرح :
5-1 = نجمة
6- 1 = كرة
7-1= كراسة
اطرح :
8-1 = كرة
9-1 = قلم
10- 1= كتاب
اطرح:
3-2 = نجمة
4-2 = كرة
5-2= كراسة
اطرح
6-2= قلم
7-2= كرسى
8-2= نجمة
اطرح
9-2= كرة
10-2= كراسة
4-3 = نجمة
اطرح :
5-3= شجرة
6-3= نجمة
7-3= كرة
اطرح
8-3= كرسى
9-3= كتاب
10-3= يد
اطرح :
5-4= كرة
6-4= يد
7-4= شجرة
اطرح:
8-4= نجمة
9-4= كتاب
10-4= كرسى
اطرح:
6-5= شجرة
7-5= يد
8-5= كراسة
اطرح
9-5= كتاب
10-5= نجمة
7-6 = يد
اطرح
8-6= شجرة
9-6= نجمة
10-6= كراسة
اطرح :
8-7 = يد
9-7= كتاب
10-7= كرسى
اطرح:
9-8= شجرة
10-8= كراسة
10- 9= نجمة
مراجعة :
*للمعلم أن يؤلف مسائل فى هذه الصفحة والصفحات القادمة وعليه أن يشير إلى أن أى عدد يطرح من مثيله يكون الباقى لا شىء ويوضع مكانه نقطة
الأعداد من 1 إلى 100
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27 28 29 30
31 32 33 34 35 36 37 38 39 40
41 42 43 44 45 46 47 48 49 50
51 52 53 54 55 56 57 58 59 60
61 62 63 64 65 66 67 68 69 70
71 7372 74 75 76 77 78 79 80
81 82 83 84 85 86 87 88 89 90
91 92 93 94 95 96 97 98 99 100
*يعرف المعلم التلميذ أن العدد يكون الواحد فى خانة ننطق كذا وعشرة وعندما تكون الإثنان فى نفس الخانة ننطق كذا وعشرين وعندما تكون الثلاثة ننطق كذا وثلاثين وهكذا ويمكن للمعلم أن يستعمل أى طريقة أخرى أسهل
الأعداد من 11 إلى 19
اكتب
11 12 13 14 15 16 17 18 19
الأعداد من 20 إلى 29
اكتب
20 21 22 23 24 25 26 27 28 29
الأعداد من 30 إلى 39
اكتب
30 31 32 33 34 35 36 37 38 39
الأعداد من 40 إلى 49
اكتب
40 41 42 43 44 45 46 47 48 49
الأعداد من 50 إلى 59
اكتب
50 51 52 53 54 55 56 57 58 59
الأعداد من 60 إلى 69:
اكتب
60 61 62 63 64 65 66 67 68 69
الأعداد من 70 إلى 79
70 71 72 73 74 75 76 77 78 79
الأعداد من 80 إلى 89
80 81 82 83 84 85 86 87 88 89
الأعداد من 90 إلى 100 :
90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100
الجمع
1- مع محمد 25 قرش ومع أحمد 64 قرش فكم معهما ؟
ما معهما = 25 + 64 = 89 قرشا
24
+64
____
89
2- أعطى الأب زينب 31 قرشا وفاطمة 52 قرشا فكم معهما ؟
ما معهما = + = قرشا
3- مع على 15 كرة ومع إبراهيم 33 كرة فكم معهما ؟
ما معهما = + = كرة
* يعرف المعلم التلميذ الجمع بطريقتى الأفقية والرأسية ويفهمه أنهما واحد
الجمع
اشترى أحمد كرة ثمنها 44 قرشا وقلما ثمنه 53 قرشا فبكم اشترى ؟
الثمن = + = قرشا
اشترت فاطمة كراسة ثمنها 26 قرشا وكتابا ثمنه 61 قرشا فكم ثمنهما ؟
الثمن = + = قرشا
مع إبراهيم 16 قلما ومع أحمد 32 قلما فكم قلم معهما ؟
عدد الأقلام = + = قلما
الجمع
*يقوم المعلم بتأليف ما يحلو له من المسائل فى الصفحات الخالية شرط ألا يكون فيها جمع بالحمل ولا تزيد على عددين
الطرح
1- مع أحمد 75 قرشا ومع إبراهيم 54 قرشل فما الفرق بينهما ؟
الفرق = 75 – 54 = 21 قرشا
75
- 54
____
21
2-مع زينب 67 قرشا ومع فاطمة 55 قرشا فما الفرق بينهما ؟
الفرق = - = قرشا
الطرح
1- مع محمود 94 قرشا صرف منهم 52 قرشا كم تبقى معه ؟
الباقى = - = قرشا
2- أخذت من أبى 87 قرشا ومن أمى 61 قرشا فما الفرق بينهما ؟
الفرق = - = قرشا
*يؤلف المعلم ما يحلو له من مسائل الطرح فى الصفحات الخالية شرط أن تكون من عددين وألا يكون طرح بلا استلاف
الجمع بالحمل
1- مع على 47 قرشا ومع محمد 36 قرشا فكم معهما ؟
1
ما معهما = 47
+36
____
83قرشا
2- مع فاطمة 58 قرشا ومع أحمد 47 قرشا فكم معهما ؟
1
ما معهما = 48
+47
____
5 9
*على المعلم أن يفهم التلميذ أن العدد إذا زاد عن عشرة يكتب الرقم الأول فى الآحاد ويضع رقم العشرات فوق رقم العشرات او يحتفظ به فى عقله لحين جمعه مع أرقام خانة العشرات
الجمع بالحمل
مع زينب 76 قرشا ومع فاطمة 24 قرشا فكم يكون معهما ؟
1
ما معهما= 76
+24
_____
100 قرشا
مع إبراهيم 66 قرشا ومع محمد 19 قرشا فكم معهما ؟
ما معهما =
*يمكن للمعلم أن يقول للتلميذ عد الرقم الأسفل بعد الرقم الأعلى فمثلا إذا كان الأعلى 5 والأسفل 6 يعد ست أعداد بعد الخمسة فيقول 11،10،9،8،7،6
*يؤلف المعلم ما يحلو له من مسائل الجمع بالحمل فى الصفحات الخالية شرط أن لا تزيد على عددين
الطرح بالإستلاف
1- مع على 97 قرشا ومع إبراهيم 38 قرشا فما الفرق بينهما ؟
817
الفرق = 97
- 38
____
59 قرشا
2-مع زينب 46 قرشا صرف منهم 28 قرشا كم تبقى معها ؟
316
الباقى = 46
_ 28
_____
18 قرشا
*على المعلم ان يفهم التلميذ ان العدد الماخوذ من خانة العشرات يكون بعشرة ويضاف إليه الرقم فى خانة الآحاد بينما ينقص الرقم فى خانة العشرات واحد وبعد ذلك تجرى عملية الطرح
الطرح بالإستلاف
1- مع إبراهيم 87 قرشا ومع أحمد 49 قرشا فما الفرق بينهما ؟
717
الفرق = 87
-49
___
38 قرشا
2- مع محمد 65 قرشا صرف منهم 27 قرشا فكم تبقى معه ؟
515
الباقى = 65
- 27
____
38 قرشا
* يفهم المعلم التلميذ أننا لكى بنخرج ناتج الاحاد بسرعة نبدأ بالعد من بعد الرقم الأسفل حتى ننتهى إلى الرقم الأعلى المكتوب فى الآحاد فمثلا إذا كان الرقك الأسفل 7 والأعلى 15 نقول1098 15،14،13،12،11 فيكون عدد الأرقام 8 هو الناتج
*يؤلف المعلم فى الصفحات الخالية ما يحلو له من مسائل الطرح بالإستلاف شرط ألا تزيد عن رقمين
مواضيع مماثلة
» كتاب الأناشيد للصف الأول الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب الأحكام للصف الأول الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب الكونيات أو العلوم للصف الأول الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب الأحكام للصف الثالث الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب الأناشيد للصف الرابع الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب الأحكام للصف الأول الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب الكونيات أو العلوم للصف الأول الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب الأحكام للصف الثالث الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب الأناشيد للصف الرابع الابتدائى فى التعليم الاسلامى
بيت الله :: الفئة الأولى :: التعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
الإثنين مايو 27, 2024 10:29 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
الإثنين مايو 27, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
الإثنين مايو 27, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:39 am من طرف Admin
» نظرات في بحث أشباح بلا أرواح
الإثنين مايو 27, 2024 5:24 am من طرف Admin
» الرد على من قال أن محمد(ص) هو اسم الكتاب
الأحد مايو 26, 2024 9:27 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود آل على
الأحد مايو 26, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو ضرب خاصف النعل على الدين
الأحد مايو 26, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الغفران يقع بلا استغفار بقول الكلمات المذكورة
الأحد مايو 26, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود باب لعلى فى المسجد
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الملائكة في الأرض مع على
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الناس حتى يقولوا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
الأحد مايو 26, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة شفاء عين على بالتفل فيها
الأحد مايو 26, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمن أعطى اللواء
الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من محمد(ص) كهارون(ص) من موسى(ص)
الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin
» نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن
الأحد مايو 26, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أحب الخلق لله أبو بكر وعمر
السبت مايو 25, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من يؤدى عن النبى(ص)
السبت مايو 25, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن عبد الله أولا
السبت مايو 25, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مدح الرجل لنفسه
السبت مايو 25, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الطفل مسلم لأنه صلى
السبت مايو 25, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى زواج أبو بكر من أسماء بنت عميس زوجة جعفر
السبت مايو 25, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود هجرة للحبشة
السبت مايو 25, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىدخول أم سليم الجنة وهى حية في الدنيا لم تمت
السبت مايو 25, 2024 5:33 am من طرف Admin