بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحمى من النار أى جهنم
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:44 am من طرف Admin

» الشكر فى القرآن
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:25 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 9:55 pm من طرف Admin

» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 9:30 pm من طرف Admin

» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 8:20 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:13 am من طرف Admin

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin

» زراعة القلوب العضلية
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin

» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام

اذهب الى الأسفل

مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام Empty مسألة الجوهر والعرض فى علم الكلام

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مارس 30, 2012 9:44 am

الجوهر والعرض :
قال الفتى موضوعنا اليوم الجوهر والعرض .
قال المعلم قل ما عندك
قال الفتى من أقوال الفرق :يجوز أن يخلق الله جوهرا لا أعراض فيه ويرفع الأعراض من الجواهر فتكون لا متحركة ولا ساكنة ولا مجتمعة ولا متفرقة ولا حارة ولا باردة ولا رطبة ولا يابسة ولا ملونة ولا مطعمة ولا قابلة لشىء من الأعراض وقال بعضهم أن كل نوع من الأعراض الموجودة فى الأجسام لا نهاية لعدده وقال بعضهم يستحيل أن يخلق الله جوهرا لا أعراض فيه فيكون لا متحركا ولا ساكنا ولا مجتمعا ولا متفرقا ولا حارا ولا باردا ولا رطبا ولا يابسا ولا قابلا لشىء من الأعراض وقال بعضهم بجواز خلق الجوهر عن الأعراض .
قال المعلم تنحصر نقط الخلاف فى الجوهر والأعراض فى التالى :
انفصال واتحاد الجوهر والأعراض وعدد الأعراض .
قال الفتى :لنبدأ بالنقطة الأولى
قال المعلم انفصال واتحاد الجوهر والأعراض كانت فيه الأقوال التالية :
-لا جوهر بلا أعراض -يوجد جوهر بلا أعراض .
قال الفتى وما حقيقة الأمر ؟
قال المعلم إن المراد بالجوهر هو الجسم عندهم والأعراض هى حالات يمر بها الجسم ،فالجسم لابد له من أعراض فلا يمكن أن يوجد جسم دون أعراض وإن كانت الجواهر تختلف فى عدد الأعراض الموجودة فيها وهذا فى دنيانا ولابد من أن نقول أن الجسم قد يكون متحرك وساكن فى نفس الوقت فمثلا جسم النائم يكون ساكن من الخارج ومتحرك من الداخل حيث يعمل القلب والشرايين وبعض الأعضاء الأخرى والجسم قد يكون ليس به برودة ولا حرارة وإنما به اعتدال فى الدرجة والجسم قد يكون غير ملون كالهواء والله قادر على أن يخلق جوهرا ليس فيه أعراض .
قال الفتى وما الدليل ؟
قال المعلم قوله تعالى بسورة البقرة "إن الله على كل شىء قدير "فهنا الله قادر على كل أمر مهما كان .
قال المعلم أريد أن أعرف هل يوجد مخلوق يكون مجتمع ومتفرق ؟
قال المعلم شعاع الضوء يكون فى حالة مجتمع فإذا قابل شىء كالزجاج تفرق لأجزاء ومثلا السحاب يتكون من ذرات متفرقة ثم تجتمع ثم تتفرق وهكذا حياة السحاب :
فال الفتى أريد أن أعرف هل يوجد مخلوق ليس رطبا ولا يابسا ؟
قال المعلم عظام الإنسان الحى ليست رطبة ولا يابسة ففيها من الحالتين حيث توجد فيها صلابة اليابس وليونة الرطب .
قال الفتى وما رأيك فى الحرارة والبرودة ؟
قال المعلم إن الحرارة والبرودة مسميات غير محددة لأن الحرارة درجات كثيرة والبرودة درجات وما هو حار لنا قد لا يكون كذلك لمخلوق أخر فمثلا حرارة الصحراء مرتفعة لنا بينما للصبار شىء معتدل وما هو بارد لنا قد لا يكون كذلك لمخلوق أخر فمثلا برودة القارة الجنوبية قارصة عندنا بينما عند طائر البطريق شىء معتدل وجميل .
قال الفتى والرطوبة واليبوسة ما رأيك فيهما ؟
قال المعلم لا أدرى كيف غاب عن القوم أنه هناك مخلوق يتصف بالأمرين فى نفس الوقت وهو الثلج ففى الوقت الذى يتصف بالصلابة وهى صفة اليبوسة يتصف بالرطوبة حيث أنه مكون من أساسها وهو الماء .
قال الفتى وهل يوجد مخلوق ليس له لون ولا طعم ؟
قال المعلم نعم فالهواء ليس له لون نراه وليس له طعم نتذوقه .
قال الفتى يمكننا أن نقول كل حالتين من الأحوال التالية السكون والحركة والرطوبة واليبوسة والحرارة والبرودة بينهما حالة ثالثة .
قال المعلم الواقع يخبرنا بذلك فبين كل حالين متضادين حال وسط والجوهر يعرفونه بأنه الشىء الذى يستحيل إزالته لأن بزواله يزول الكائن وهذا يعنى أن الكائن مهما تغير ففيه شىء ذو دوام هو الذى يعطى له هويته .
قال الفتى هل كنت تقصد أن الجسم ليس جوهرا وإنما النفس هى الجوهر .
قال المعلم ليس الأمر كذلك وإنما أردت أن أقول أن جوهر المخلوق هو صورته .
قال الفتى وما الدليل ؟
قال المعلم قوله تعالى بسورة الإنفطار "فى أى صورة ما شاء ركبك "وقوله بسورة آل عمران "هو الذى يصوركم فى الأرحام كيف يشاء "وصورة الإنسان لا تعنى شكله الخارجى وإنما تشمله كله بمعنى أن الصورة تشمل النفس والجسم .
قال الفتى إذا فجوهر الشىء هو تركيب نفسه وجسمه .
قال المعلم وهذا الجوهر ثابت بمعنى حى وإن كان كل منهما متغير دائما فى حال حياته
قال الفتى وكيف أعرف جوهر الإنسان ؟
قال المعلم إن وسيلة معرفة صورة الإنسان هى التعامل المستمر معها فمثلا أنا أعرف أنك جوهر فلان لأنى تعاملت معك منذ كنت صغيرا حتى أصبحت شابا .
قال الفتى وهل التعامل المستمر لازم للتعرف على الجوهر ؟
قال المعلم نعم .
قال الفتى وما الأسباب ؟
قال المعلم لأن التعامل المتباعد لا يجعلك تعرف أن هذا جوهر فلان
قال الفتى قل لى دليلك على هذا ؟
قال المعلم خذ مثلا اخوة يوسف (ص)لما دخلوا عليه عرفهم وجهلوه والسبب هو أنه ظل يتعامل معهم فى خياله بسبب ما فعلوه فيه وأما هم فلم يعرفوه لأن تعاملهم معه انتهى منذ اللحظة التى رموه فيها فى الجب ،أضف لهذا أن أجسامهم كانت ثابتة الشكل نسبيا بينما هو تغير فى الجسم كثيرا لأنه كان طفلا فأصبح شابا كبيرا وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "وجاء اخوة يوسف فدخلوا عليه فعرفهم وهم له منكرون "
قال الفتى نعود للنقطة الثانية وهى عدد الأعراض
قال المعلم إن عدد الأعراض غير منتهى والسبب هو أن الحياة مستمرة حتى فى الأخرة ولذا تستمر الأعراض فى الوجود .
قال الفتى وماذا أيضا ؟
قال المعلم وعدد الأعراض معلوم لله لقوله تعالى بسورة القمر "وكل صغير وكبير مستطر "وقوله بسورة النبأ "وكل شىء أحصيناه كتابا
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95788
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى