بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
مسألة الاستواء فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
مسألة الاستواء فى علم الكلام
الاستواء :
قال الفتى موضوعنا اليوم هو الاستواء
قال المعلم وماذا قيل فيه ؟
قال الفتى قيل ذات الله فى كل مكان وهو مستو على عرشه ونحن نراه فى الأخرة على عرشه بلا كيف كما قيل الاستواء مذكور وكيفيته مجهولة والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة .
قال المعلم الفرق هنا تقر بوجود الاستواء ولكنها تفترق فى أمر كونه من عدمه لفريقين
الأول الكون مجهول وهو قولهم "كيفيته مجهولة "والثانى لا كون له وهو قولهم "بلا كيف "
قال الفتى وما حقيقة الأمر؟
قال المعلم إن الاستواء معلوم وهو الوحى وأما العرش فهو الكون فمعنى قوله تعالى بسورة طه "الرحمن على العرش استوى "هو الله أوحى للملك وهو الكون وهو السموات والأرض أطيعونى طوعا أو كرها بدليل قوله بسورة فصلت" فلما قضاهن سبع سموات قال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين "والسبب فى نشأة الخلاف هو لفظ العرش فهو فى القرآن فله عدة معانى :
الأول كرسى الملك وقد جاء بهذا المعنى بسورة النمل "أيكم يأتينى بعرشها "والثانى المبنى فالعرش جمع عروش وهى المساكن وقد جاء بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة "أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها "والثالث الكون وقد جاء بهذا المعنى بقوله بسورة هود"وكان عرشه على الماء "أى وكان كونه من الماء فالكون وهو المخلوقات أصلها الماء بدليل قوله بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى "
قال الفتى وماذا أيضا ؟
قال المعلم لو كان الله يستوى بمعنى يجلس على العرش لكان معنى هذا أنه جسم ولكان معنى ذلك أنه يحل فى الأماكن لأن كرسى العرش مكان وكون الله جسم تشبيه له بالخلق وحلوله بالمكان تشبيه له أيضا بالخلق وهو كفر ،زد على هذا أن الله أخبرنا أن كل أفعاله تتم بكلمة كن وليس بعمله بما يسمونه الأعضاء أو الجسم المزعوم مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون " .
قال الفتى موضوعنا اليوم هو الاستواء
قال المعلم وماذا قيل فيه ؟
قال الفتى قيل ذات الله فى كل مكان وهو مستو على عرشه ونحن نراه فى الأخرة على عرشه بلا كيف كما قيل الاستواء مذكور وكيفيته مجهولة والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة .
قال المعلم الفرق هنا تقر بوجود الاستواء ولكنها تفترق فى أمر كونه من عدمه لفريقين
الأول الكون مجهول وهو قولهم "كيفيته مجهولة "والثانى لا كون له وهو قولهم "بلا كيف "
قال الفتى وما حقيقة الأمر؟
قال المعلم إن الاستواء معلوم وهو الوحى وأما العرش فهو الكون فمعنى قوله تعالى بسورة طه "الرحمن على العرش استوى "هو الله أوحى للملك وهو الكون وهو السموات والأرض أطيعونى طوعا أو كرها بدليل قوله بسورة فصلت" فلما قضاهن سبع سموات قال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين "والسبب فى نشأة الخلاف هو لفظ العرش فهو فى القرآن فله عدة معانى :
الأول كرسى الملك وقد جاء بهذا المعنى بسورة النمل "أيكم يأتينى بعرشها "والثانى المبنى فالعرش جمع عروش وهى المساكن وقد جاء بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة "أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها "والثالث الكون وقد جاء بهذا المعنى بقوله بسورة هود"وكان عرشه على الماء "أى وكان كونه من الماء فالكون وهو المخلوقات أصلها الماء بدليل قوله بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى "
قال الفتى وماذا أيضا ؟
قال المعلم لو كان الله يستوى بمعنى يجلس على العرش لكان معنى هذا أنه جسم ولكان معنى ذلك أنه يحل فى الأماكن لأن كرسى العرش مكان وكون الله جسم تشبيه له بالخلق وحلوله بالمكان تشبيه له أيضا بالخلق وهو كفر ،زد على هذا أن الله أخبرنا أن كل أفعاله تتم بكلمة كن وليس بعمله بما يسمونه الأعضاء أو الجسم المزعوم مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون " .
مواضيع مماثلة
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
» مسألة الخلود فى علم الكلام
» مسألة الصراط فى علم الكلام
» مسألة الإمامة فى علم الكلام
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
» مسألة الخلود فى علم الكلام
» مسألة الصراط فى علم الكلام
» مسألة الإمامة فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
أمس في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
الأربعاء مايو 01, 2024 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
الأربعاء مايو 01, 2024 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
الأربعاء مايو 01, 2024 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
الأربعاء مايو 01, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
الأربعاء مايو 01, 2024 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
الأربعاء مايو 01, 2024 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
الأربعاء مايو 01, 2024 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
الأربعاء مايو 01, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
الأربعاء مايو 01, 2024 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
الأربعاء مايو 01, 2024 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
الأربعاء مايو 01, 2024 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
الأربعاء مايو 01, 2024 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
الأربعاء مايو 01, 2024 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin