بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
مسألة كلام الله فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
مسألة كلام الله فى علم الكلام
كلام الله :
قال الفتى :موضوعنا اليوم هو كلام الله .
قال المعلم قل ما عندك .
قال الفتى اختلف الناس فى كلام الله فقال بعضهم إن كلام الله ليس بجسم ولا عرض ولا مخلوق وهو محدث يوجد فى أماكن كثيرة فى وقت واحد وقال بعض أخر يجوز أن يقال إن الله يكلم عباده ولا يجوز أن يقال إنه يتكلم وقال بعض ثالث لا كلام لله فى الحقيقة وأن الله ليس بمتكلم ولا مكلم وقال فريق رابع كلامه محدث مخلوق فى محل وحقيقة الكلام عبارة عن أصوات مقطعة وحروف منظومة والمتكلم من فعل الكلام لا من قام به .
قال المعلم إن حقيقة أمر الكلام هى أن كلام الله يطلق على أمرين هما
1-أحكام الله والقرآن هو أحكام الله وهو هنا ليس مخلوقا لأنه من إرادة الله والإرادة خالقة والسبب أنه باعتباره إرادة ليس هو اللفظ أو الكتابة لأنه لو كان كذلك لأشبه كلام الله كلام الخلق وهذا محال وفى كون القرآن حكم الله أتت آيات عدة منها قوله بسورة المائدة "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون "وقوله "ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ".
2-ألفاظ القرآن بمعنى كلماته المنطوقة والمكتوبة وهى مخلوقة لأن قائلها هو جبريل (ص)بدليل قوله بسورة التكوير "إنه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين مطاع ثم أمين "وقال بسورة النجم "إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى "وقوله بسورة النحل "قل نزله روح القدس من ربك بالحق "ولأن جبريل (ص)مخلوق فأعماله ومنها الكلام مخلوقة بدليل قوله بسورة الصافات "والله خلقكم وما تعملون "
قال الفتى إذا فالقرآن ألفاظ جبريل (ص)ولذا فهو مخلوق .
قال المعلم إن الله يسمى مكلما ومتكلما بمعنى موحيا بدليل قوله بسورة النساء "وكلم الله موسى تكليما "وفسر هذا بقوله بسورة طه "وأنا اخترتك فاستمع لما يوحى "فقد سمى الله التكليم وحى .
قال الفتى والوحى هل هو إرادة ؟
قال المعلم الوحى عبر كل الأزمان كان إرادة الله .
قال الفتى :موضوعنا اليوم هو كلام الله .
قال المعلم قل ما عندك .
قال الفتى اختلف الناس فى كلام الله فقال بعضهم إن كلام الله ليس بجسم ولا عرض ولا مخلوق وهو محدث يوجد فى أماكن كثيرة فى وقت واحد وقال بعض أخر يجوز أن يقال إن الله يكلم عباده ولا يجوز أن يقال إنه يتكلم وقال بعض ثالث لا كلام لله فى الحقيقة وأن الله ليس بمتكلم ولا مكلم وقال فريق رابع كلامه محدث مخلوق فى محل وحقيقة الكلام عبارة عن أصوات مقطعة وحروف منظومة والمتكلم من فعل الكلام لا من قام به .
قال المعلم إن حقيقة أمر الكلام هى أن كلام الله يطلق على أمرين هما
1-أحكام الله والقرآن هو أحكام الله وهو هنا ليس مخلوقا لأنه من إرادة الله والإرادة خالقة والسبب أنه باعتباره إرادة ليس هو اللفظ أو الكتابة لأنه لو كان كذلك لأشبه كلام الله كلام الخلق وهذا محال وفى كون القرآن حكم الله أتت آيات عدة منها قوله بسورة المائدة "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون "وقوله "ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ".
2-ألفاظ القرآن بمعنى كلماته المنطوقة والمكتوبة وهى مخلوقة لأن قائلها هو جبريل (ص)بدليل قوله بسورة التكوير "إنه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين مطاع ثم أمين "وقال بسورة النجم "إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى "وقوله بسورة النحل "قل نزله روح القدس من ربك بالحق "ولأن جبريل (ص)مخلوق فأعماله ومنها الكلام مخلوقة بدليل قوله بسورة الصافات "والله خلقكم وما تعملون "
قال الفتى إذا فالقرآن ألفاظ جبريل (ص)ولذا فهو مخلوق .
قال المعلم إن الله يسمى مكلما ومتكلما بمعنى موحيا بدليل قوله بسورة النساء "وكلم الله موسى تكليما "وفسر هذا بقوله بسورة طه "وأنا اخترتك فاستمع لما يوحى "فقد سمى الله التكليم وحى .
قال الفتى والوحى هل هو إرادة ؟
قال المعلم الوحى عبر كل الأزمان كان إرادة الله .
مواضيع مماثلة
» مسألة علم الله فى علم الكلام
» مسألة صفات الله فى علم الكلام
» مسألة رؤية الله فى علم الكلام
» مسألة أسماء الله فى علم الكلام
» مسألة صفات الله فى علم الكلام
» مسألة صفات الله فى علم الكلام
» مسألة رؤية الله فى علم الكلام
» مسألة أسماء الله فى علم الكلام
» مسألة صفات الله فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
أمس في 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
أمس في 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
أمس في 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
أمس في 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أمس في 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin