بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
مسألة الإمامة فى علم الكلام
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
مسألة الإمامة فى علم الكلام
الإمامة:
قال الفتى :ما الإمامة ؟
قال المعلم :الإمامة هى الخلافة وهى القيام بتحكيم شرع الله فى الناس والله يقول بسورة المائدة "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون "وقال لداود(ص)بسورة ص"يا داود إنا جعلناك خليفة فى الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى ".
قال الفتى :وقد اختلفت الفرق فى أمر الإمامة فبعضهم قال هى حق لأولاد فاطمة بنت النبى (ص)وبعضهم قال هى حق العباس عم الرسول (ص) وأولاده وبعضهم قال هى لأى واحد من قريش وبعضهم قال لمن نالها بالقوة وبعضهم قال هى لأولاد على بن أبى طالب وبعضهم قال هى لمحمد بن الحنفية وذريته ويجمع هذه الفرق قول واحد هو تخصيصها لعائلة معينة .
قال المعلم :اعلم أيها الفتى أن كل مسلم خليفة فى الأرض لقوله تعالى بسورة الأنعام "وهو الذى جعلكم خلائف الأرض "كما قال بسورة النمل "ويجعلكم خلفاء الأرض "والخطاب هنا للمسلم والكافر وكل مسلم يطلب أن يكون إماما وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "واجعلنا للمتقين إماما ".
قال الفتى :إذا فالخلافة أى الإمامة جائزة لكل مسلم .
قال المعلم :اصبر يا فتى فالخلافة والإمامة هنا بمعنى أن كل واحد يحكم نفسه بشرع الله وأما الخلافة بمعنى قيادة المسلمين لتحكيم شرع الله فهى مذكورة فى قوله تعالى بسورة الشورى "وأمرهم شورى بينهم "فالخلافة لا تعطى لإنسان إلا باشتراك المسلمين فى إعطاء الخلافة له ومعنى القول وقرارهم مشترك بينهم ولاحظ كلمة بينهم لتعرف أن اتخاذ القرار ليس مقتصرا على فئة دون فئة .
قال الفتى إذا فالخليفة يكون مختار من المسلمين العلماء بالشرع السالمين من المرض المقعد فى الجسم أو المقلل لحركة الجسم لقوله فى اختيار حاكم بنى إسرائيل بسورة البقرة "وزاده بسطة فى العلم والجسم " وليس مهما من أى جماعاتهم كان .
قال المعلم اختيار الخليفة لا يكون إلا برضا المسلمين .
قال الفتى ماذا تقصد برضا المسلمين ؟
قال المعلم :لا أقصد ما يسمى الإجماع فإن إجماع المسلمين وغيرهم على شخص محال ولكن أقصد غالبية المسلمين .
قال الفتى وما شروط هذا الاختيار ؟
قال المعلم شرط الاختيار هو رضا الأقلية برأى الغالبية دون الانتقال للبغى وهو الخروج بالسلاح لتعديل القرار بالقوة .
قال الفتى هل الأقلية فى كل الأحوال تكون باغية بمعنى كافرة إذا خرجت على رأى الأغلبية فى الموضوع ؟
قال المعلم توجد حالة واحدة تكون فيها الأقلية على حق إذا خرجت بالسلاح .
تساءل الفتى وما هيه ؟
رد المعلم قائلا :عندما تستسلم الأغلبية لمن اغتصب الخلافة بالقوة فحكم بغير شرع الله فعند ذلك يحق للأقلية أن تحارب المغتصب ومن معه وفى تلك الساعة إذا انتصرت الأقلية فإن من حقها اختيار الخليفة وحدها دون سائر المسلمين من بينها وذلك لقوله بسورة الأنفال "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ".
قال الفتى :ما الإمامة ؟
قال المعلم :الإمامة هى الخلافة وهى القيام بتحكيم شرع الله فى الناس والله يقول بسورة المائدة "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون "وقال لداود(ص)بسورة ص"يا داود إنا جعلناك خليفة فى الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى ".
قال الفتى :وقد اختلفت الفرق فى أمر الإمامة فبعضهم قال هى حق لأولاد فاطمة بنت النبى (ص)وبعضهم قال هى حق العباس عم الرسول (ص) وأولاده وبعضهم قال هى لأى واحد من قريش وبعضهم قال لمن نالها بالقوة وبعضهم قال هى لأولاد على بن أبى طالب وبعضهم قال هى لمحمد بن الحنفية وذريته ويجمع هذه الفرق قول واحد هو تخصيصها لعائلة معينة .
قال المعلم :اعلم أيها الفتى أن كل مسلم خليفة فى الأرض لقوله تعالى بسورة الأنعام "وهو الذى جعلكم خلائف الأرض "كما قال بسورة النمل "ويجعلكم خلفاء الأرض "والخطاب هنا للمسلم والكافر وكل مسلم يطلب أن يكون إماما وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "واجعلنا للمتقين إماما ".
قال الفتى :إذا فالخلافة أى الإمامة جائزة لكل مسلم .
قال المعلم :اصبر يا فتى فالخلافة والإمامة هنا بمعنى أن كل واحد يحكم نفسه بشرع الله وأما الخلافة بمعنى قيادة المسلمين لتحكيم شرع الله فهى مذكورة فى قوله تعالى بسورة الشورى "وأمرهم شورى بينهم "فالخلافة لا تعطى لإنسان إلا باشتراك المسلمين فى إعطاء الخلافة له ومعنى القول وقرارهم مشترك بينهم ولاحظ كلمة بينهم لتعرف أن اتخاذ القرار ليس مقتصرا على فئة دون فئة .
قال الفتى إذا فالخليفة يكون مختار من المسلمين العلماء بالشرع السالمين من المرض المقعد فى الجسم أو المقلل لحركة الجسم لقوله فى اختيار حاكم بنى إسرائيل بسورة البقرة "وزاده بسطة فى العلم والجسم " وليس مهما من أى جماعاتهم كان .
قال المعلم اختيار الخليفة لا يكون إلا برضا المسلمين .
قال الفتى ماذا تقصد برضا المسلمين ؟
قال المعلم :لا أقصد ما يسمى الإجماع فإن إجماع المسلمين وغيرهم على شخص محال ولكن أقصد غالبية المسلمين .
قال الفتى وما شروط هذا الاختيار ؟
قال المعلم شرط الاختيار هو رضا الأقلية برأى الغالبية دون الانتقال للبغى وهو الخروج بالسلاح لتعديل القرار بالقوة .
قال الفتى هل الأقلية فى كل الأحوال تكون باغية بمعنى كافرة إذا خرجت على رأى الأغلبية فى الموضوع ؟
قال المعلم توجد حالة واحدة تكون فيها الأقلية على حق إذا خرجت بالسلاح .
تساءل الفتى وما هيه ؟
رد المعلم قائلا :عندما تستسلم الأغلبية لمن اغتصب الخلافة بالقوة فحكم بغير شرع الله فعند ذلك يحق للأقلية أن تحارب المغتصب ومن معه وفى تلك الساعة إذا انتصرت الأقلية فإن من حقها اختيار الخليفة وحدها دون سائر المسلمين من بينها وذلك لقوله بسورة الأنفال "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ".
رد: مسألة الإمامة فى علم الكلام
الناس سواسية كاسنان المشط
جمال السيد- عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
مواضيع مماثلة
» مسألة الأعواض فى علم الكلام
» مسألة الاستواء فى علم الكلام
» مسألة الطاعة فى علم الكلام
» مسألة التقية فى علم الكلام
» مسألة البداء فى علم الكلام
» مسألة الاستواء فى علم الكلام
» مسألة الطاعة فى علم الكلام
» مسألة التقية فى علم الكلام
» مسألة البداء فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
أمس في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
الأربعاء مايو 01, 2024 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
الأربعاء مايو 01, 2024 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
الأربعاء مايو 01, 2024 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
الأربعاء مايو 01, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
الأربعاء مايو 01, 2024 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
الأربعاء مايو 01, 2024 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
الأربعاء مايو 01, 2024 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
الأربعاء مايو 01, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
الأربعاء مايو 01, 2024 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
الأربعاء مايو 01, 2024 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
الأربعاء مايو 01, 2024 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
الأربعاء مايو 01, 2024 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
الأربعاء مايو 01, 2024 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin